صفحة الكاتب : ميس الخفاجي

البطاقة المدرسية.. الحاضر الغائب في مدارسنا
ميس الخفاجي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

على الرغم من مرور اكثر من اربعين عاماً على تطبيق تجربة البطاقة المدرسية في مدارسنا، الآ ان النتيجة كانت مخيبة للامال.

سؤال يراود الكثير ممن ليس لديهم دراية باهمية هذه البيانات التي تعتبر بمثابة هوية للطالب، والتي ترافق مراحل حياته الدراسية منذ دخوله المدرسة وصولا الى المرحلة الجامعية، فهي المعين  الذي يعتمد عليه المعلم أو المدرس في دراسة سلوكه لمختلف جوانب حياته.

فالبطاقة المدرسية كراسة تتكون من ٢٠ صفحة تحتوي على مجموعة بيانات واسئلة عامة تعنى بحياة الطالب الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية.

وما لهذه البطاقة المدرسية من اهمية كبيرة للطالب، فقد كان استخدامها في الماضي من القواعد الاساسية التي تعتمدها المدارس كافة لمتابعة سلوكه، والوقوع على ابرز المشاكل التي يعاني منها لايجاد الحلول المناسبة لها، كذلك ايجاد قدراته وطاقته المختزلة بغية اكتشافها ودعمه في تنميتها، من اجل خلق جيل فعال قادر على ادارة عجلة التقدم والنهوض ببلد يستغيث كل الطاقات الممكنة.

ولكن بكل اسف بدأ دورها يتلاشي شيئاً فشيئاً حتى اصبحت البطاقة مجرد بيانات شكلية لاسئلة معادة لاتشكل اهمية للمرشد او المعلم، وباجابات متكررة واجتهادية من المعلم لمجرد اداء واجب من واجباته دون الالتفات لما تخلفه تلك الاجابات من سلبيات قد تؤدي الى تفاقم حالة التلميذ لجميع جوانب حياته ولاسيما النفسية، حيث اصبح من السهل ان اغلب المدارس تملئ هذه البطاقة بمعلومات قد تكون بعيدة جدا عن الواقع الذي يعيشه التلميذ او الحالة التي يمر بها او حتى ابسط المعلومات كالطول او الوزن او العاهات التي يعاني منها والوضع الصحي له، فهي مخالفة عن وضعه الحقيقي، وهذا يعود الى عدم الاهتمام لما يكتب فيها من معلومات مما يوضح فشل المرشد او المعلم في مسيرته التربوية والمهنية، لانه سيكون المسؤول الوحيد في حالة الرجوع اليها اذا ماحصلت هناك مشكلة في المدرسة للتعرف عن شخصيته وسلوكه الذي دونه بنفسه كونه القريب منه باستمرار.

والجدير بالذكر ان للبطاقة المدرسية دوراً مهماً في كافة المجالات حتى من الناحية القانونية فهي تساعد الجهات القضائية في تحديد ما اذا كان الشخص المتهم لديه تاريخ نفسي او عائلي يدفعه لارتكاب الجريمة وهذا يساعد القضاء في تكوين فكرة اولية عن القضايا المعروضة امامها.

وبما أننا مجتمع متحضر علينا مواكبة التطورات الحاصلة في كل بلدان العالم، ومن هذه التطورات استحداث نظام السجل التراكمي الالكتروني للطالب عبارة عن نظام آلي مصمم لحفظ جميع بيانات الطالب، بما فيها البيانات الشخصية والسجل الاكاديمي والصحي والسلوكي والاجتماعي وسجل صعوبات التعلم، وتوثيق انجازات الطالب ومواهبه الكترونيا منذ التحاقه بالمرحلة الابتدائية وحتى تخرجه من المرحلة الثانوية.

كما يجب استحداث قانون يجبر ولي امر الطالب بالابلاغ عن كل مايستجد من البيانات وخصوصا العنوان وتلفون المنزل.

ولكل ماذكر اعلاه.. ولأهمية دور هذه الدعامة الاساسية في تقويم الطالب والوقوع على نقاط الضعف والقوة لديه، نطالب كل المرشدين والمعلمين في تفعيل دورها بشكل جدي، كما نطالب الوزارة بتشكيل لجان مختصة في مجال الارشاد التربوي للخروج بزيارات ميدانية للمدارس واخذ عينات عشوائية للتاكد من ملئ معلومات البطاقة بصورة دقيقة.


وان تكون هذه البيانات هوية يحملها الطالب معه حتى في دراسته الجامعية لذا نامل بتفعيلها في المعاهد والجامعات بكل ماتحمله من دقة للمعلومات.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ميس الخفاجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/17



كتابة تعليق لموضوع : البطاقة المدرسية.. الحاضر الغائب في مدارسنا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net