صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي

من وحي أرض الطفوف / 6 والأخير
عبود مزهر الكرخي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ونتابع في تقديم الأدلة والبراهين في أن كل ما قام به الإمام الحسين هو أمر إلهي وتدبير من الله سبحانه وتعالى جعل الإسلام أن يكون على المحجة البيضاء وكان هذا الدور قد كلف به أبي الأحرار والضيم الإمام الحسين(عليه السلام).
ولهذا تشير روايات الشيعة أنه الامام الحسين يري أصحابه منازلهم في الجنة !
" لما رأى الحسين عليه السلام ذلك منهم ــ أي من اصحابه العزم و الصمود ــ قال لهم: إن كنتم كذلك فارفعوا رؤوسكم و انظروا إلى منازلكم.
فكشف لهم الغطاء ـ بإذن الله ـ ورأوا منازلهم و حورهم و قصورهم.
فقال لهم الحسين: يا قوم إني غداً أقتل و تقتلون كلكم معي، و لا يبقى منكم واحد.
فقالوا: الحمد لله الذي أكرمنا بنصرك، و شرّفنا بالقتل معك، أو لا ترضى أن نكون في درجتك يابن رسول الله؟
فقال: جزاكم الله خيراً " (1).
" وليس ذلك في القدرة الإلهية بعزيز ولا في تصرفات الإمام بغريب، فإن سحرة فرعون لما آمنوا بموسى عليه السلام وأراد فرعون قتلهم أراهم النبي موسى عليه السلام منازلهم في الجنة " (2).
فلذلك كل ما جرى على الإمام الحسين هو مكتوب في اللوح المحفوظ ، وهو ابتلاء ابتلى الله جل وعلا الحسين(عليه السلام)واهل بيته وأصحابه المنتجبين لكي يكونوا هؤلاء الثلة الطيبة في أعلى منازل الجنة وفي الفردوس الأعلى.
ومن هنا كان لا بد من الاشارة الى جانبين مهمين يجب الوقوف عندها وهي :
الجانب الأول :
أن كل الظروف التي رافقت خروج الحسين(عليه السلام)من المدينة إلى مكة المكرمة ثم إلى العراق ، لو لاحظها كل شخص خالي من النظرة يعتبرها لا تناسب انتصاره مادياً. ولهذا كان عليه وأقل ما يقال أنه يقتضي مزيداً من التلبث والاحتياط ، ويشهد على ذلك بذلك أجماع آراء من نصحوه ، وهذا ما ذهب العديد من الكتاب والعلماء من فرق الجماعة والسنة ، ولكن ذكروا ذلك لتوجيه آرائهم أموراً لا تخفى على كثير من الناس من التعتيم على أهداف ملحمة الطف الخالدة والدور المهم في تقويم الرسالة المحمدية وفضح بنو أمية وما قاموا في تشويه الدين الإسلامي والرجوع به الى الجاهلية الأولى ، فضلاً عن الإمام الحسين (صلوات الله عليه)، بإقدامه مع ذلك على تلك النهضة وما استدعته من تضحيات جسام لابد أن يكون لهدف آخر غير الانتصار المادي المنظور لهم.
الجانب الثاني : معرفة الإمام الحسين(عليه السلام)بمصيره المحتوم
لقد حفل التاريخ الإسلامي على الكثير من الأمور التي تشهد بمعرفة الحسين(عليه السلام) وكثير من الناس بالمصير الذي ينتظره ، فقد استفاض عن النبي (صل الله عليه وآله وسلم) ، وأمير المؤمنين ـ بل عن الإمام الحسين (عليه السلام )نفسه ـ الإخبار بمقتله في هذه
النهضة، بل الإخبار ببعض تفاصيلها وخصوصياتها والتهيئة لذلك . فلو لم يكن موفق في ذلك لوجب على النبي محمد(صل الله عليه وآله)وأمير المؤمنين(عليه السلام)أن يحذراه من تلك النهضة ،بل ويمنعاه عن القيام بها ، وما كان(عليه السلام)أن يقوم والأهم انه لن يخالف أمر جده وأبوه في ذلك الأمر قطعاً ، لما معروف عن الحسين(عليه السلام)رشده ودينه وورعه ، والتي قد شهد بها الأعداء قبل الأصدقاء ومنهم معاوية الذي قال عنه "... وما عسيت أن أعيب حسينا، ووالله ما أرى للعيب فيه موضعا وقد رأيت أن أكتب إليه أتوعده وأتهدده ثم رأيت أن لا أفعل ولا أمحكه " (3).
وهذه دحض لكل من يقول بأن الحسين (صلوات الله عليه) كان مصمماً على التضحية، ولا يريد التشبث بأسباب العافية والسلامة. ولا يسعنا تفصيل الكلام في ذلك في هذه العجالة.
ولا بد أن نشير وننوه بأن(التخطيط البشري لا يتعارض مع الصيغة العقائدية) ، ومن هنا لا يتعارض التخطيط الإلهي اي حكم الله سبحانه وتعالى مع الصيغة العقائدية ، وهذا ما اكده الحسين بن علي عليه السلام حينما قال ( شاء الله ان يراهن سبايا )وهذا اكبر دليل على تخطيط الله عز وجل وأما (ومجرد زيارة الأنبياء (ع)لكربلاء لا يدل على التخطيط الالهي للواقعة ) ، فلنتأمل هذا الأمر والذي هو اكبر دليل من الله لأنبيائه بأن يزوروا ارض الطف لأنها اشرف بقعة على وجه الارض وسوف يستشهد على ترابها ابن بنت نبي اخر الزمان هو الحسين بن علي(عليه السلام)أليس هذا تخطيط من الله ( ولهذا فالعلم الإلهي بواقعة الطف وما سيجري على سيد الشهداء(عليه السلام) وشهادته مع كربلاء ، وأهل بيته ، وأصحابه المنتجبين ، لا ينافي في تخطيط الإمام لغرض طلب الإصلاح في أمة جده .
ومن هنا فأن تخطيط الإمام السين(عليه السلام)حتماً يدخل في أطار تخطيط الله سبحانه وتعالى ضمناً وفعلاً ، وهو ليس تخطيط مستقل قطعاً ، بل هو المنفذ حرفياً للتخطيط الإلهي ، والذي يسير في خطى هذا التخطيط قولاً وفعلاً ، بل والممتثل لهذا الأمر الإلهي بقوله (لك العتبى يا ربّ، صبرا على قضائك، يا غياث المستغيثين، لا معبود سواك، إن كان هذا يرضيك فخذ حتى ترضى ) (4).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1. مقتل الإمام الحسين عليه السَّلام للخطيب العلامة السيد محمد كاظم القزويني (رحمه الله). ليلة عاشوراء في الحديث والأدب - الشيخ عبد الله الحسن - الصفحة ٣٤. منشورات المكتبة الشيعية.
2 ـ نفس المصدر. خبار الزمان للمسعودي: ص 274، مقتل الحسين للمقرم: ص 215.
3 ـ العوالم ، الإمام الحسين (ع) - الشيخ عبد الله البحراني - الصفحة ٩٣ . منشورات المكتبة الشيعية. نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 4 ص 327 الطبعة الأولى أو ج18، ص327، الطبعة الجديدة وناسخ التواريخ ج 1 ص 195. اختيار معرفة الرجال ج1، ص252-259، رقم 99 والإحتجاج ج2، ص19. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 44 - ص 212 – 215 محمّد الباقر البهبودي ـ الثانية المصححة ـ1403 - 1983 م ـ مؤسسة الوفاء - بيروت - لبنان ـ دار إحياء التراث العربي، عن رجال الكشي.
4 ـ انظر: شجرة طوبى 2: 409، مقتل الإمام الحسين عليه السلام (المقرّم): 357، ينابيع المودّة 3: 83.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبود مزهر الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/10/23



كتابة تعليق لموضوع : من وحي أرض الطفوف / 6 والأخير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net