وباء الكوليرا يعصف بسوريا والصحة العالمية تستنفر إمكاناتها

دق وباء الكوليرا في سوريا ناقوس الخطر ليهدد دول الجوار ومنها العراق فيما استنفرت منظمة الصحة العالمية إمكانياتها وأمدت دمشق بطائرة تحمل إمدادات طبية للتعامل مع الجائحة وستتبعها طائرة أخرى.

وصرح أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية خلال زيارة لدمشق، أن السلطات الصحية السورية تنسق مع المنظمة الدولية لاحتواء تفشي المرض.

وقال “إنه تهديد لسوريا والمنطقة والدول المجاورة والعالم بأسره”.

جاءت تصريحات المنظري بعد أيام من إعلان مسؤولي الصحة في سوريا عن خمس وفيات على الأقل ونحو 200 حالة في محافظات مختلفة. وهذا هو أول تفش من نوعه منذ ما قبل اندلاع الصراع في مارس 2011.

وقالت الأمم المتحدة ووزارة الصحة السورية إن مصدر تفشي المرض يعتقد أنه مرتبط بشرب مياه غير آمنة من نهر الفرات واستخدام مياه ملوثة لري المحاصيل، مما أدى إلى تلوث الغذاء.

وتم الإبلاغ عن الحالات في محافظات عدة ، منها حلب في الشمال، واللاذقية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ودير الزور على الحدود مع العراق.

وأوضح المنظري أن منظمة الصحة العالمية تعمل على تعزيز المراقبة للتعرف على الحالات وإعطاء المرضى العلاج المناسب وتتبع المصابين والمخالطين لهم.

وقال إن طائرة مدعومة من منظمة الصحة العالمية تحمل نحو 30 طنا من الإمدادات لدعم السلطات الصحية للتعامل مع الأزمة هبطت في سوريا اليوم الإثنين (19 ايلول 2022).

وأضاف المنظري أن الإمدادات ستوزع بالتساوي حسب الاحتياجات، بما في ذلك في المناطق الواقعة في الشمال الغربي الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة والشمال الشرقي الذي تسيطر عليه قوات يقودها الأكراد وتدعمها الولايات المتحدة.

وقال إن طائرة أخرى من المقرر أن تصل يوم الأربعاء محملة بكمية مماثلة من الإمدادات.

إلى ذلك بحث الرئيس السوري بشار الأسد مع الدكتور المنظري التعاون النشط بين المنظمة ومؤسسات القطاع الصحي في سوريا بهدف تحسين واقع الاستجابة الصحية سواء من حيث مكافحة الأوبئة والأمراض أو الدعم التقني بالتجهيزات والمعدات الطبية.

وأكد الرئيس الأسد خلال اللقاء أنّ وحدة المصلحة الإقليمية الصحية تقتضي العمل والتعاون بين جميع الدول في الإقليم لمجابهة الأمراض التي تتفشى وتنتقل من دولة إلى أخرى.

بدوره عبّر الدكتور المنظري عن تقدير المنظمة للدعم والتسهيلات التي تقدمها سوريا لعمل المنظمة بهدف توفير المساعدة الطبية للسوريين على جميع الأراضي السورية لاسيما مع وباء الكوليرا مشيراً إلى أنّ سورية قدمت على الدوام الكثير من المبادرات على مستوى منظمة الصحة العالمية في مختلف المجالات الصحية.

من جانبه بحث وزير الصحة السوري الدكتور حسن الغباش مع المنظري سبل تعزيز التعاون في المجال الصحي.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الصحة السورية وفق وكالة الأنباء السورية سانا ،تقديم عرض توضيحي حول التوزع الجغرافي للسكان في سوريا وآثار الحرب الإرهابية التي تعرضت لها وانعكاسها على القطاع الصحي إضافة إلى شرح واقع المؤسسات الصحية قبل الحرب وبعدها ونسب التغطية الصحية للوزارة ومؤشرات الأمراض المزمنة.

وأكد الدكتور الغباش أن الحرب الإرهابية المفروضة على سوريا أثرت بشكل كبير على القطاع الصحي معرباً عن أهمية تلقي المزيد من الدعم المستدام من المنظمة بشكل استراتيجي وخاصة خلال انتشار الأوبئة والامراض والتعاون بشكل أكبر لتحقيق الأمن الصحي في سورية.

بدوره بين الدكتور المنظري أن سوريا واجهت الكثير من التحديات والظروف الصعبة خلال الحرب والهجمات الشرسة عليها وأنها كانت تحتضن خبرات وكفاءات عالية إضافة إلى أنها كانت من أقوى الأنظمة الصحية ومراكز التدريب مشيراً إلى استعداد المنظمة للعمل كفريق واحد مع الوزارة والداعم الدائم لضمان تقديم أفضل الخدمات الصحية.

وفي الإطار ذاته بحث نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري الدكتور بشار الجعفري مع المنظري وممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية الدكتورة إيمان الشنقيطي والوفد المرافق التعاون بين منظمة الصحة العالمية وسوريأ.

وأكد الدكتور المنظري أن النظام الصحي المتين الذي كانت تتمتع به سوريا قبل الأزمة ساهم إلى حد كبير في تماسكه على عكس أغلب الدول التي حدثت بها أزمات.

وأشاد المنظري بالشراكة والتعاون الوثيق بين الحكومة السورية ومنظمة الصحة العالمية ما أثمر الكثير من المشاريع والبرامج التي ساهمت في خدمة المواطن السوري صحياً مشيراً إلى أن روح التعاون القائم نجحت في التغلب على التحديات وأسهمت في استخدام الفرص المتاحة استخداماً مفيداَ للنظام الصحي في سورية.

بدوره أشار الدكتور الجعفري إلى أن تسييس عمل بعض المنظمات الدولية يؤدي إلى إضعاف دورها وأن ابتعاد منظمة الصحة العالمية عن التسييس أسهم إلى حد كبير في نجاحها في سورية وفي العالم على الرغم من زيادة انتشار الأوبئة الخطيرة في العالم في السنوات الأخيرة ومنها وباء الكوليرا .

وأكد الدكتور الجعفري أن الإجراءات القسرية أحادية الجانب لبعض الدول تحرم المواطن السوري من حقه في الحصول على العديد من الأجهزة والمواد الطبية الأساسية مثل أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي (أم ار أي) وحتى خيوط الجراحة الطبية وغيرها ما يدل على عدم أخلاقية هذه الإجراءات وفارضيها.

ونوه الدكتور الجعفري بالنشاط المميز لمكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا وشدد على ضرورة أن تقوم جميع المنظمات التابعة للأمم المتحدة في سوريا والمنظمات الدولية غير الحكومية في سورية بصرف كامل ميزانيتها في مشاريع تخدم المواطن السوري كي لا تعاد هذه الأموال إلى مصدرها في حال عدم صرفها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/09/20



كتابة تعليق لموضوع : وباء الكوليرا يعصف بسوريا والصحة العالمية تستنفر إمكاناتها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net