صفحة الكاتب : د . جليل وادي

كُدس الحوارات الفارغة
د . جليل وادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كُدس هائل من الحوارات التي جرت على مدى عقدين بين القوى المهيمنة على واقعنا السياسي، ولكنها جميعا انتهت الى تقاسم المغانم والنفوذ والسلطة، ولم تفض أي منها الى وضع العملية السياسية على السكة الصحيحة، واصلاح الخراب الذي يلف البلاد من شرقها الى غربها، فحواراتها تفاهمات على ترتيب الأمور بما يخدم مصالحها، أما سيادة الوطن المفقودة، والحياة الرغيدة، وحق المواطنة، والقضاء على الفقر والامية، والارتقاء بالخدمات، واصلاح عوج العملية السياسية فلا وجود لها في أجندتها، نسمع شعارات اصلاحية وتسميات لأحزاب من دون أن نجد لها تجسيدا في الواقع، وهذا ديدن الجميع ولا أستثني.

لا أحد يجهل مواطن الخلل في العملية السياسية، او لا يعرف آليات الاصلاح، الكل يدركها، ولكن ما نفتقده هو ارادة الاصلاح النابعة من روح وطنية، ولذلك لم تنطلق الدعوة الى الاصلاح من الطبقة السياسية طوال المدة الماضية، بل صدحت بها حناجر الناس مبكرا، الا ان الطمع بالسلطة، دفع الممسكين بالحكم الى قمع الداعين الى الاصلاح بالتواطؤ مع آخرين، واحتجاجات تشرين مثالها الأوضح التي اتهم شبابها (بالجوكرية) وأبناء السفارات وأنصار النظام السابق. وجرى اسكاتها بالاغتيالات والخطف والتهديد وغيرها من التي لا تنم عن ضمير وطني، وكأن هؤلاء الشباب خرجوا بطرا، بينما صار حج المطعم التركي فريضة الوطنية العراقية.

ولم يكن أمام الطبقة السياسية ازاء فضائح الفشل المريع وافراط بعضها في استخدام العنف سوى الاذعان لمطالب المحتجين بتشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات مبكرة، الا ان الوجوه المألوفة نفسها عادت، وان الشخصيات الجديدة لم يكن بمقدورها تحقيق الاصلاح بالرغم من حماسها وصدق رغبتها، فوجودها وسط أطراف متصارعة تملك من القوة ما يوازي قوة الدولة ونفوذ يفوق نفوذها، جعلها في حيرة من أمرها، ما أجبرها على موقف الحياد، فانتفضت الجماهير مجددا مستثمرة الغطاء الصدري.

لا يحتاج الاصلاح الى حوارات، فموضوعاته واضحة وآلياته معروفة، ما نحتاجه اعلان الأحزاب والتيارات صراحة عن هذه الموضوعات والآليات وتبنيها رسميا، لكي نتحاسب عليها لاحقا، اما اجراء انتخابات مبكرة من دون ذلك فلا جدوى منها اطلاقا، اذ ستنتهي كما انتهت التي قبلها، وستتجدد المشاكل نفسها، لماذا؟ لأن البيئة بمختلف وجوهها غير مستقرة، والقوى المتنفذة والثرية قادرة على اجبار واغراء الناس على اعادة انتخابها، وهذا ما حدث في تجارب سابقة، والا كيف يحتج الناس على شخصيات فاسدة ومنها من أهدر دمها، ثم تتصدر المشهد السياسي ثانية؟

بالفعل انها فرصة أخيرة لإنقاذ البلاد، وإذا مرت دون نتيجة، فان بحرا من الدم سيُغرق العراق، لذا فان الحكمة تكمن في العودة الى المربع الأول، نعدّل الدستور وقانون الانتخابات وتشكيل المفوضية، ولنرمي الكرة هذه المرة في ملعب القضاء والخبراء الأكاديميين وابعاد السياسيين، ففي تدخلهم تغليب لمصالحهم على مصالح الوطن.

ان اجراء انتخابات بلا تعديلات خطأ جسيم، لكونها فرصة تاريخية للخاسرين في الانتخابات الماضية، لعلهم بالجديدة يحققون تقدما، وعند ذاك، لن يكون لها قيمة، ولا نجني منها سوى خسائر مالية باهظة يدفعها الناس من قوتهم، ثم لماذا يتحمل الناس هذه المبالغ المليارية لقوى متصارعة على السلطة ومختلفة على الغنيمة؟، أظن لو استُثمرت بالخدمات او تمويل المشاريع الصغيرة، لأسهمت بحل مشكلات كثيرة يعانيها الشباب، وتتصدر حاليا لافتاتهم الاحتجاجية. اعادة الانتخابات هدر للمال العام وترحيل للأزمات. ولو سلمنا بإجراء الانتخابات، من الذي سيهيىء لها، هل حكومة الكاظمي التي اتفق الإطار التنسيقي مؤخرا على عدم التجديد لها، بادعاء موالاة الكاظمي للتيار الصدري من وجهة نظرهم، وهل ستوافق قيادة التيار على حكومة انتقالية يقترحها الإطار التنسيقي؟ أظن ان هذه مشكلة جديدة ستطفو على سطح المشهد خلال القادم من الأيام.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . جليل وادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/10



كتابة تعليق لموضوع : كُدس الحوارات الفارغة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net