صفحة الكاتب : عزيز ملا هذال

الشجاعة: ما هي تطبيقاتها الحياتية؟
عزيز ملا هذال

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ما هي الشجاعة؟ ما الصورة التي تحضر ببالك حين تسمع عن الشجاعة؟ وماهي المحددات التي بموجبها تستطيع الحكم كون هذا الانسان شجاع وغير شجاع؟ ومن ثم كيف يمكننا ان نسلك طريق الشجاعة في نفوسنا او نغرس جذورها فينا؟

في المفهوم العربي البدوي المشوه يعتبر الرجل القادر على سفك الدماء والتعدي على حقوق الاخرين واستباحة ممتلكات الناس وسوى ذلك من السلوكيات التي كانت ولازال بعضها يدلل على شجاعة وميزة تمنحه افضلية على الاخرين، نعم هذه حقيقة العرب قديماً ولا زال ابناءهم بنفس هذه العقلية.

لست ناقماً على العرب وبدويتهم القاتلة بقدر ماهو سرد لحقائق عشناها ونعيشها يومياً، على سبيل المثال ابناء منطقة معينة يعتبرون الرجل الذي يبتعد عن السرقة وليس من هؤلاء الذين يصفونهم (بأبناء الليل) جباناً على اعتبار انه لم يستطع فعل ما يفعله الرجال في المحيط الاجتماعي القريب، ومن هذا الخلط نتجت سمعة عامة او سمة عممت على ابناء المنطقة بأكملها، فتحولت هذه المنطقة نتيجة هذا الخلط مدينة اشباح يُسرق اي احد من ابناءها مالم يحامي مالة وزرعه وما يملك وهم بذلك مخالفين كل القيم السماوية والبشرية والاخلاقية لصالح عنجهيتهم وحيونتهم فقط.

اما بعض الافراد فيعتبرون عدم الرد على الاثارة او الاساءة بطريقة العصبية والكلام العال واستخدام الاسلحة هروباً نابع من الخوف على عكس ما عرف به الرجال، وهم يعتقدون ان الشجاعة تتجلى في الرد مع اي كان ولأي موقف كان فالمهم هو الرد الذي يجعل الانسان شجاعاً بنظرهم، بعيداً عما يترتب بعد ذلك.

ماهي السلوكيات الدالة على الشجاعة؟

تكمن الشجاعة في قدرة الانسان على ضبط اعصابه سيما في مواقف الاستفزاز والعصبية التي يدفع ثمن التهور فيها الانسان غالياً اذا لم يحسن ادارة الموقف والتعامل مع الغضب بنجاح، وقد عشنا الكثير من المواقف التي ترفع اصحابها عن الرد وبالتالي تمكنوا من اخماد فتيل فتنة كادت ان تحرق الاخضر قبل اليابس.

وتتجلى الشجاعة في ان يتمكن الفرد من اتخاذ القرار المناسب في الموقف المناسب ويبتعد عن التردد الذي يكون في الكثير من الاحيان سبباً في اضاعة فرصة عظيمة ممكن ان تغير الكثير في حياة الانسان نحو الافضل لكن الخوف هو من جعل الانسان عاجزاً عن التقرير وبالتالي ظلم نفسه بنفسه.

ومن الشجاعة ان يرفض الانسان اية عروض مغرية تعرض عليه سواء اموال او هدايا او اية مغريات اخرى مقابل تقديم تنازلات معينه، وما اكثر الامثلة الواقعية في اغلب الوظائف في الدولة والتي ينزلق عبرها الكثير من الناس لان (النفس امارة بالسوء الا ما رحم ربي)، فحين يرفض الفرد هذه العروض رغم الحاجة اليها يستحق ان يوصف بالشجاع وهنيئاً له هذا التاج.

كما الكرم الذي يسديه الانسان لأقرانه شريطة ان يكون في محله ولمن يستحق يندرج تحت يافطة الشجاعة لان الكثير من الناس لا يستطيعون اكرام ضيف او تخفيف وطئة الالم عن ملهوف او صاحب الحاجة رغم قدرتهم المالية وبالتالي تندثر قيمة الكرم بسبب هؤلاء الجبناء ويشيع الفقر وتغيب المساعدة والتراحم بين الناس كما في واقعنا الآن.

ومن صور الشجاعة هو التصدي للظلم والتسلط وعدم المجاملة على الباطل وظلم الانسان الضعيف ومواجهة المخطئ بخطئه وعدم اغتيابه والتحدث بغيابه، كما الابتعاد عن النفاق والكذب والمحاباة التي تضعف الحق واهله هي صور للشجاعة وتكريس حي لها.

في الختام نقول: ذكرنا مقالنا عدة سلوكيات نعتقد انها تدلل بالضرورة على كون الانسان شجاعاً وليست المهاترات والعصبية القبيلة التي تغيب عقل الانسان وحكمته فأن اراد أحدنا يكون شجاعاً فليتمسك بها وليس سواها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز ملا هذال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/12



كتابة تعليق لموضوع : الشجاعة: ما هي تطبيقاتها الحياتية؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net