صفحة الكاتب : شعيب العاملي

فُقَهَاءُ الشِّيعَةِ.. في كِتَابِ الله !!
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم

 
فُقَهاؤُنا مُتَخَلِّفون ! رَجعِيُّون !
لا يهتمّون بأمور المسلمين !
يقصرون علومهم على الحلال والحرام ! والفرائض والأحكام !
 
كلماتٌ تلوكُها الألسُنُ الحاقدةُ على الشيعة وعلمائِهِم، وإن صَدَرَت من بَعضِ جُهَّال الشيعة يوماً.. فليس مِن أهل العلمِ حقّاً من يتفوَّه بهذا الكلام، ويَذُمّ الفقهاء لاهتمامهم بالحلال والحرام.. وقد قال الصادق عليه السلام: وَهَلْ يَسْأَلُ النَّاسُ عَنْ شَيْ‏ءٍ أَفْضَلَ مِنَ الْحَلَالِ وَالْحَرَام‏ ؟! (المحاسن ج1 ص229).
 
وهَل يُتقرَّبُ إلى الله تعالى بعد المعرفة إلا بالعمل ؟!
وكيف السِّبيل إلى العمل لولا معرفة ما أحلَّ الله وما حرَّم ؟!
 
لقد غاب عن هؤلاء أنّ الله تعالى ذَكَرَ فقهاء الشيعة في القرآن الكريم حيث قال:
(وَجَعَلْنا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتي‏ بارَكْنا فيها قُرىً ظاهِرَةً وَقَدَّرْنا فيهَا السَّيْرَ سيرُوا فيها لَيالِيَ وَأَيَّاماً آمِنينَ) (سبأ18)
 
ففي هذه الآية المباركة ضَرَبَ الله تعالى مثلاً لآل محمد عليهم السلام، فقال الإمام الباقر عليه السلام: فِينَا ضَرَبَ اللَّهُ الْأَمْثَالَ فِي الْقُرْآنِ، فَنَحْنُ الْقُرَى الَّتِي بَارَكَ اللَّهُ فِيهَا (الإحتجاج ج‏2 ص327).
 
الأئمةُ إذاً هم البركةُ وموطنها، ومِنهم عَمَّت الخلقَ في أمور الدين والدنيا، بعدما مَنَّ الله تعالى علينا بهم.
لكنّ في الآية أطرافاً عدة، فالطرف الأول هم (الأئمة) وهم (القرى التي بارك الله فيها)، والطرف الثاني هم (شيعة الأئمة) وهم الضمير المتصل في قوله تعالى (وَجَعَلْنا بَيْنَهُمْ).
وقد جعل الله تعالى بين هذين الطرفين طرفاً ثالثاً، عبَّرَت عنه الآية بـ (قُرىً ظاهِرَةً)، ألا وهم العلماء !
 
فعن الباقر عليه السلام: وَالْقُرَى الظَّاهِرَةُ: الرُّسُلُ وَالنَّقَلَةُ عَنَّا إِلَى شِيعَتِنَا، وَفُقَهَاءُ شِيعَتِنَا إِلَى شِيعَتِنَا !
 
لقد شاء الله تعالى أن يكون بين الأئمة وبين شيعتهم مَن يحمل العلم وينقله إليهم، فذَكَرَهُم في كتابه الكريم، ومَثَّلَ بهم كالقرى التي يركن ويلجأ إليها المسافرُ قبل وصوله إلى مقصَدِه، فيستعين بها حتى يتمكن من بلوغ هدفه.
 
ولما كانت غايةُ المؤمن اتّباع محمدٍ وآله، فمن أطاعهم أطاع الله، جَعَلَ الله تعالى فقهاء الشيعة مَحَطةً يتزوّدُ منها المؤمن ويكتسب من علوم محمدٍ وآله، فالإمام الذي بارك الله فيه صار غائباً في أيّامنا، لكن الله تعالى (جَعَلَ) بين الإمام وبين شيعته فقهاء عبَّرَ عنهم في كتابه بالقرى الظاهرة..
 
ثم قال تعالى: (وَقَدَّرْنا فيهَا السَّيْرَ سيرُوا فيها لَيالِيَ وَأَيَّاماً آمِنينَ)
قال الإمام عليه السلام: فَالسَّيْرُ مَثَلٌ لِلْعِلْمِ سِيرَ بِهِ، (لَيالِيَ وَأَيَّاماً) مَثَلٌ لِمَا يَسِيرُ مِنَ الْعِلْمِ فِي اللَّيَالِي وَالْأَيَّامِ عَنَّا إِلَيْهِمْ: فعوامُ الشيعة يطلبون العلم من العلماء، والعلم يسيرُ من آل محمدٍ إلى شيعتهم عبر (القرى الظاهرة) وهم الفقهاء.
 
لكن ما هو هذا العلم الذي ضَرَبَ الله به المثل ؟!
 
يقول الإمام عليه السلام: فِي الْحَلَالِ وَالْحَرَامِ، وَالْفَرَائِضِ وَالْأَحْكَامِ.
 
هذا العلمُ الذي ينتقصُ من قدره بعضُ الجُهَّال في أيامنا هو الذي ضربَ الله تعالى به وبِحَمَلَتِهِ مثلاً في القرآن الكريم.
فكم هو جاهلٌ من ينتقص من هؤلاء الفقهاء بِزَعمِ أنّهم مشغولون بأحكام (الحلال والحرام) عن هموم الأمة وشؤونها؟!
أما قال الباقر عليه السلام: تَفَقَّهُوا فِي الْحَلَالِ وَالْحَرَامِ وَإِلَّا فَأَنْتُمْ أَعْرَاب‏ (المحاسن ج1 ص227).
 
أيريد هؤلاء منا أن نعود أعراباً لا نفقه الحلال والحرام ؟! والإمام يقول: لَيْتَ السِّيَاط عَلَى رُؤوسِ أَصْحَابِي حَتَّى يَتَفَقَّهُوا فِي الْحَلَالِ وَالْحَرَام‏ (المحاسن ج1 ص229).
 
لقد جهل هؤلاء أن الأمنَ والسكينة والإطمئنان والعلم موقوفٌ على السَّيرِ إلى القرى الظاهرة (سيرُوا فيها لَيالِيَ وَأَيَّاماً آمِنينَ)، وفسَّرَها الإمام عليه السلام بالأمن من الشكِّ والضلال، فقال عليه السلام:
 
(آمِنِينَ) فِيهَا إِذَا أَخَذُوا مِنْهُ، (آمِنِينَ) مِنَ الشَّكِّ وَالضَّلَالِ، وَالنُّقْلَةِ مِنَ الْحَرَامِ إِلَى الْحَلَالِ، لِأَنَّهُمْ أَخَذُوا الْعِلْمَ مِمَّنْ وَجَبَ لَهُمْ أَخْذُهُمْ إِيَّاهُ عَنْهُمْ بِالْمَعْرِفَةِ (الإحتجاج ج‏2 ص327).
 
فمَن أخذ من علوم الفقهاء، أثمرت عنده أمناً بنصّ القرآن الكريم، مِنَ الشكّ والضلال بنصّ الإمام عليه السلام.
وهل شيءٌ أعظمُ من النجاة والتخلُّص من كلِّ شكٍّ وضلالة ؟!
 
أمّا الشكُّ بعد الهدى، فـ: الشَّاكُّ لَا خَيْرَ فِيه‏ (الكافي ج2 ص399).
 
وأما الضلال، فـ: كُلُّ ضَلَالَةٍ سَبِيلُهَا إِلَى النَّار (الكافي ج1 ص56).
 
فإن قال قائلٌ..
كيف يكون الأئمة هم (القُرى) التي باركَ الله فيها ؟! ويكون الفقهاء (القرى الظاهرة) ؟!
 
أتكون القريةُ رجلاً ؟! أليس في هذا خروجٌ عما تحتمله الألفاظ والكلمات ؟!
 
لقد أجاب الإمامُ عليه السلام على ذلك، بآيات من كتاب الله، استُعمِلَ فيها لفظ (القرية) وأُريدَ منه (الرِّجال)، كقوله تعالى: (وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتي‏ كُنَّا فيها وَالْعيرَ الَّتي‏ أَقْبَلْنا فيها وَإِنَّا لَصادِقُونَ) (يوسف82)
حينما طلبَ أُخوَةُ يوسُف عليه السلام، من أبيهم أن يسأل (القرية) عن صِدقِهم، لمّا قالوا (إِنَّ ابْنَكَ سَرَق‏) !
 
وقوله تعالى: (وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّها وَرُسُلِهِ فَحاسَبْناها حِساباً شَديداً وَعَذَّبْناها عَذاباً نُكْراً) (الطلاق8).
 
فكيف يسألُ يعقوبُ (القريَةَ) ؟
وكيف يُحاسِبُ الله (القريةَ) ويُعذِّبُها ؟!
يقول الباقر عليه السلام: فَمَنِ الْعَاتِي عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ؟ الْحِيطَانُ ؟! أَمِ الْبُيُوتُ ؟! أَمِ الرِّجَالُ ؟
 
وكما كان المراد من القرية في هذه الآيات رجالٌ مخصوصون، كان المراد منها في آية القرى الظاهرة كذلك رجالٌ خصَّهُمُ الله تعالى بِحَملِ علوم آل محمدٍ، وبَثِّها بين الشيعة، وهم: الرُّسُلُ وَالنَّقَلَةُ عَنَّا إِلَى شِيعَتِنَا، وَفُقَهَاءُ شِيعَتِنَا إِلَى شِيعَتِنَا.
 
وإن قال قائلٌ..
لماذا عدلتم عمّا ذهب إليه جملةٌ من المفسرين من أن الآية قد نزلت بمكة أو بالشام ؟!
 
قلنا: أجاب الإمام زين العابدين (ع) على ذلك حين قال: وَهَلْ رَأَيْتَ السَّرَقَ فِي مَوْضِعٍ أَكْثَرَ مِنْهُ بِمَكَّةَ ؟!
وأجاب الإمام الباقر (ع) حين قال: كَيْفَ يَجْعَلُ اللَّهُ لِقَوْمٍ أَمَاناً وَمَتَاعُهُمْ يُسْرَقُ بِمَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ وَمَا بَيْنَهُمَا ؟! وَرُبَّمَا أُخِذَ عَبْدٌ أَوْ قُتِلَ وَفَاتَتْ نَفْسُهُ ؟!
 
فليس القرى الظاهرة إلا فقهاء الشيعة، وليس الأمنُ والأمان إلا من الشكِّ والضلال، وهو غايةُ المُنى.
 
هكذا يفهمُ الشيعيُّ كلامَ الله وكلام الإمام، ويعلم أنّ الله تعالى أمَرَهُ بالعودِ إلى الفقهاء في زمن غيبة الإمام والأخذ عنهم، بمقدار حَملِهم لعلوم آل محمد عليهم السلام.
 
لقد نَهَلَ الفقهاء من علوم آل محمدٍ وتتلمذوا في مدرستهم، وحريٌّ بالمؤمن أن يعود إلى من كان ناقلاً لعلومهم عليهم السلام، حائزاً على صفات الفقاهة، فمِنهُ تؤخذ أحكام الحلال والحرام، وبما يبثُّه بين المؤمنين يُثمِرُ الأمنُ من الشكّ والضلال.. ومَن أمِنَ منهما بَلَغَ رفيع الدرجات، بالامتثال لأمر الله تعالى، وسلوك سبيل محمدٍ وعليٍّ والمعصومين عليهم السلام.
 
ثبّتنا الله على ولايتهم في الدنيا، وحشرنا معهم في الآخرة.
 
والحمد لله رب العالمين

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/06



كتابة تعليق لموضوع : فُقَهَاءُ الشِّيعَةِ.. في كِتَابِ الله !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر المعموري
صفحة الكاتب :
  حيدر المعموري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net