صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

المثيرات الجمالية في التدوين الثقافي
علي حسين الخباز

  عندما نذكر اسم العباس (عليه السلام) نقول عنه (قمر بني هاشم)، وهو اسم يحمل مثيراً جمالياً؛ كوننا ادخلنا انزياحاً يتكون عبر الصورة واحياء عبر اللغة، فعندما نخاطب العباس (يا قمر بني هاشم) يعني استعارة عن القمر نسميه انزياح المثير الجمالي، قد نصوغه برسم صورة مثل: صورة القمر، من الممكن أن نعدد المثيرات بدلاً من أن ندرجهن في الشرح بالأمثلة، هذه المثيرات الجمالية اليوم نبحثها في عدد من الومضات نرتكز على المثيرات في بعض المواضيع المشاركة أولاً نبحث في المتعلقات إذا بحثت في حقيبة التلميذ حين عودته من المدرسة ما الذي نتوقع أن نجد من متعلقات اكيد: (قلم، دفتر، كتاب)، لكن اذا وجدنا سكينة او آلة جارحة سيتغير الموضوع؛ لأن السلاح الجارح ليس من متعلقات الحقيبة المدرسية، وقد تشكل مثيراً سلبياً.

 والبحث في متعلقات الرموز: ماهو متعلق زينب (عليها السلام) في ذاكرة الأمة؟ هو (التل) ما ان نرى تلاً إلا ونتذكر زينب (عليها السلام)، أما متعلق الحسين (عليه السلام) فهو الرمح والعطش والنهر.
 ماهو متعلق العباس (عليه السلام)؟ أشياء كثيرة نأتي الى أنواع المتعلقات: متعلق عاطفي (الكفيل)، متعلق وجداني (القربة)، متعلق مصائبي شعار الرمز (الكفان – الفرات) إذن الصورة: القمر، النهر، الرمح، التل، مثيرات ترسم أحيانا الصورة، هذه الصورة فاعلة تكسر روتين الجملة تقدم الجملة بشحنات وجدانية الى المتلقي.
هناك الكثير من الأمور التي من الممكن أن تُثار داخل هذا الموضوع، الجملة الهادئة، الجملة الصارخة، موازنة الصورة مع المتعلق، مع المضمون، المهم نريد أن نستشهد بمجموعة من الومضات قبل الدخول إلى المواضيع المشاركة الومضة الأولى:
( سأهجر النخلة وارحل إلى الطف، علني استشهد هذه المرة مع سيدي الحسين)
 نلاحظ المثير الجمالي في هذه الومضة أولاً متعلق النخلة ميثم التمار (رضوان الله عليه)، قُتل قبل واقعة الطف المباركة، هنا يكون وجود للمتخيل الذهني الجمالي أن شهيداً بمستوى ميثم يتمنى الشهادة في الطف.
ومضة أخرى: (حمامة تقول:ـ اخشى أن يسحقني زحام الزائرين.
 قلت:ـ اصعدي، قالت:ـ هناك زحام الملائكة اشد).
 المثير الجمالي هو أنسنة الطير، تكلم الطير، وأعطى الصورة المضمرة القصدية، إن الملائكة أيضاً تزور، ولها زحام سماوي، تكلمني، والطير حين يتكلم مع الإنسان يكون مثيراً جمالياً متخيلاً.
 مثال آخر: (انحنت منارة لتنقذ طفلة كاد يسحقها الزحام)، هناك متعلق أحياناً يأتي من بعيد ليشكل الدهشة: (حين يذبل الماء يموت) تركيب صفة الذبول إلى الماء لعب لغوي من المثيرات الجمالية، هناك مثير يعطي تأويلاً واقعياً: (رأيتهم على أبواب الكوفة يهتفون لابن زياد وهو يرتدي عمامة الحسين عليه السلام)، وهناك مثير استباقي: (سيأتي، ليلم الحزن على مرمى بهجة وسرور).
 أحيانا يكون للأحرف مجال للتحرك لإثارة المثير، بناء متعلقات جديدة مثلاً: (ع... عذب، وعين ماء/ ب... بارد/ أ.... أنهار وأمطار/ س... ساقي/ كل حروف اسمك يا سيدي ماء) هناك مثيرات مبنية على الانزياح (خير انيس في الزمان حسين) ازاح الكتاب وضع بدلاً عنه الحسين (عليه السلام).
القسم الثالث:
كتبت آمال الفتلاوي: 
 (قالت لي كربلاء) هذه أنسنة أن جعلت كربلاء تقول: (أول قطرة دم/ سقت/ ارضي) نلاحظ أن بعض المثيرات من انزياحات أصبحت شبه طبيعية من كثرة الاستعمال (سقت) وكأننا ننتظر الشجر الثمر، تقول آمال: (:ـ لا رياء مادامت بوصلة قلبك تشير اليّ اينما اذهب).
ــــــــــــــــــــــ
في موضوع لحوراء رضا:
(كانت مركز القوة في القلوب) هذه من المثيرات ونجد عندها: ابواب الرحمة/ دموع الحنين/ لارتواء قلوبنا العطش من حر قلبها/ حوراء رضا تشبّه التكنولوجيا بالبحر العميق، المنظمات تريد الاطاحة بالدين.
ــــــــــــــــــــــــ
الكاتبة نرجس مهدي:
 (شطيطة) موضوع شكلت مثيراته من غرابة العنوان، الانتقاء السليم الموصل الى قصة فيها المعنى القصدي (مغزل انا) الراوي مغزل ينقل القصة لنا مغزل هذه أنسنة، نقرأ أشجار العشق، حدائق الحب باب قلبها، لملمت دموعها هرول قلبها، مثيرات جمالية في غاية الاشتغالات الجميلة، والانزياحات المدروسة، ونرجس مهدي تقول: الرحمة الالهية مقرونة باسمه تعالى لننظر في جمالية مفردة (مقرونة).
 ـــــــــــــــــــــــــــ
 الكاتبة سماهر الخزرجي: 
غرابة العرض (أن المرأة اكبر خطر وطعمة للاختراق الأمني) لتضع مقدمتها الناجحة مقارنة بين تشريعات الغرب وتشريعات الدين الإسلامي/ الغرب يحط من قيمة المرأة/ الكاتبة سماهر الخزرجى لديها النوايا وما تفعل تتسابق ذرات العرق، بالقرب منه كانت ترقد قارورة ماء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتبة منتهى محسن: 
تبدأ مثيرها الجمالي منذ العنونة لغة الجسد انزياج جميل، وتبدأ نقاط التواصل الى مناطق: منطقة المودة/ منطقة الشخصية/ وصولاً للمنطقة العامة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتبة سندس الكوفي:
 اعتنت بمثيرها الجمالي عبر مفهوم الطرح بين الخير والشر، قابيل وهابيل.
ــــــــــــــــــــــــــــ
 نهاد الدباغ:
 شيدت مثيرها الجمالي من واقعة ردّ الشمس، وما تحمله من قيم تبجيلية لمكانة أمير المؤمنين (عليه السلام).
ـــــــــــــــــــــــــــ
فاطمة الركابي:
 شيدت مثيرها الجمالي من المرأة والابداع وجهان لعملة واحدة، نبض حياة المجمع الاسري. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتب محمد باقر فالح من الأصوات الشابة التي تحتاج وحدها الى رغيف  انطباعي يعكس لنا مثيره الجمالي، نتأمل في بلاغة الجملة: السنونو سفير العالم.
ـــــــــــــــــــــــــــ 
بعض الاصوات استطاعت ان تبني مثيراتها من بساطة الاشتغال مفهوم البساطة في النقد يعني قمة الفن السهل الممتنع.
انوار الخفاجي/ رحاب البياتي
في ابريق الشاي وذكرياته الجميلة/ سارة صالح البخور بين بين/ الكاتبة سارة صالح/ تاركا للذهب الكلام.
ــــــــــــــــــــــــ
رجاء الانصاري:
(بعوضة فما فوقها) توصلت الى منحنا الدهشة اثر المعلومات التي في الموضوع، البعوض له ست عيون، لها ثلاثة قلوب، جهاز استشعار حراري.
ـــــــــــــــــــ
مهند الفتلاوي:
 يحمل مثيره الجمالي: العلم ينثر الوانه في سماء المدرسة.
ــــــــــــــــــــــــ
احمد عزيز:
 كان الخطباء يرتدون اربطة عنق كالوشاح لأجل تدفئة الحلق ما دخل الحرب بربطة العنق؟ ربطة الابداع.
 ـــــــــــــــــــــــ
 هاجر عزيز:
 اولى القوانين البشرية ادهشتنا المعلومة.
ـــــــــــــــــــــ
 الدهشة في المعلومات عند الكاتبة انوار الخزرجي.
ــــــــــــــــــــــــ
سهاد عبد الجبار:
نجد همزات الانتظار/ براكين استفسار/ شاخت ايامي/ ترهلت جفوني/ كاتبة رائعة ونصها: (خذني اليك يا صاحب الزمان)
(ليتني في اذيال ثوبك خيط تدلى) 
كاتبة كبيرة.
ــــــــــــــــــــــــــ
 وهناك كتاب شباب اخشى ان لا اعطيهم المنزلة التي يستحقون.
عبد الخالق الكعبي:
 في جائزة نوبل مثيره الجمالي دهشة المعلومات.
ــــــــــــــــــــــــ
هناك كتاب وكاتبات نرى ان نخصص لهم أرغفة نقدية منفردة لكل تجربة امثال: ايمان صاحب/ رجاء البيطار/ سماهر الخزرجي/ فاطمة الركابي/ الكاتبة عبير المنظور/ نرجس مهدي/ منتهى محسن/ والكاتبة المبدعة نهاد الدباغ/ والكاتب المبدع صاحب اجمل هدهد محمد باقر فالح/ وحنان الزيرجاوي/ والكاتبة اللبنانية الكبيرة نعمت ابو زيد/ والكاتبة وفاء عمر عاشور/ ومجموعة من الكاتبات.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/14



كتابة تعليق لموضوع : المثيرات الجمالية في التدوين الثقافي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد المحسن الباوي
صفحة الكاتب :
  عبد المحسن الباوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net