صفحة الكاتب : محمد السمناوي

شرح الفقرة رقم(7) من المعاهدة
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قوله ( عليه السلام): (( ولا يصيبك فقر أبداً ولا فزع ولا جنون، ولا بلوى أبداً ولا تدعو الله (عز وجل) بدعوة في يومك ذلك في حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا أتتك كائنة ما كانت بالغة ما بلغت في أي نحو شئت ولا تطلب إليه حاجة لك ولا لغيرك من أمر الدنيا والآخرة إلاَّ سبب لك قضاءها)).

     يشير الإمام (عليه السلام) إلى جملة من الآثار المترتبة على قراءة هذا الدعاء، والتي منها عدم تعرض الإنسان إلى الفقر، بل بكل أنواعه وأشكاله وصوره سواء كان مادياً أو فكرياً، ويكون غنياً بالمال والعلوم والمعارف والعقيدة السليمة، وقضيت حوائجه الدنيويّة والآخرويّة، سواء كانت الحاجة المقصودة لنفسه أو لغيره من سائر المؤمنين فانها تكون مقضية، حيث أن الله تعالى يسبب الأسباب، إلا ما استثني بالحكمة الحاكمة المقيدة للرحمة، ولذا نجد بعض الدعوات غير مستجابة لحكمة يعلمها الله تعالى، فمن رحمته الواسعة أن لا تستجاب بعض الدعوات، وإن من عباد الله من لا يصلحه إلا الغنى لجهة الحكمة، وكذلك العكس فإن من عباد الله من لا يصلحه إلا الفقر لجهة الحكمة أيضّاً وهذه هي عين الرحمة.

     وبيان ذلك إنَّ الله (عز وجل) له القدرة المطلقة، وله العلم المطلق وله الحكمة المطلقة، لكن رحمته تشمل عباده مالم تكن مخالفة لحكمته، بمعنى إن الله تعالى عالم بكل شيء ( وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)[سورة الانعام/الآية: 59] . وقدرته مطلقة فهو القادر على كل شيء وحكمته مطلقة، ولكن رحمته تعالى نافذة مالم تكن مناقضة لحكمته، بمعنى أن الحكمة تُقيّد الرحمة والرّحمة لا تقيد الحكمة فقد جاء في دعاء الإمام السجاد (عليه السلام):" ويَا مَنْ لَا تُبَدِّلُ حِكْمَتَه الْوَسَائِل"(1) .

      بمعنى إذا اقتضت الحكمة الإلهيّة أن يبتلى الإنسان بمرض فبمقتضى الحكمة تكون المصلحة بهذا المرض والوسائل لا تغير الحكمة الإلهيّة ومن الوسائل (الدعا، الصدقة،  التوبة، الاستغفار،  الإنابة، الستشفاع بأهل البيت (عليهم السلام)، هذه الوسائل وغيرها كلها لا تغير حكمته، ما دام أن  المرض أو الفقر أو عدم استجابة الدعاء هو مقتضى الحكمة بالنسبة لهذا الإنسان، فلا تغير الوسائل  مقتضى الحكمة  الإلهيّة، ولا تؤثر عليها ولا تقيدها، فلا يترك الله تعالى حكمته إلى ما ليس بحكمة رعاية للرحمة، ولذا نجد أن الإنسان قد يدعو كثيراً  لكن لا يستجاب له، ولهذا السبب لا تستجاب الكثير من دعواتنا؛ والسر في ذلك لأن ما ندعو به مخالف لمقتضى الحكمة الإلهيّة، وقد ورد في دعاء الافتتاح في شهر رمضان:"ولعل الذي أبطأ عني هو خير لي لعلمك بعاقبة الأمور"(2) .

     ومعناه أن اجابة الدعاء قد تتأخر  لحكمة، وعلى هذا الأساس أيضّاً قد لا يستجاب  الدعاء أصلا، وذلك  لإقتضاء الحكمة الإلهيّة  في عدم الإستجابة . ومعنى ذلك كله إن الرحمة الإلهيّة توثر ما لم تكن على خلاف الحكمة، أي إن الحكمة مطلقة، لكن الرحمة مقيدة بان لا تكون على خلاف الحكمة(3) .

      كما يوجد في بطون الكتب والمجاميع الحديثيّة أخبار عن أهل البيت (عليه السلام) تشير إلى جملة من الأذكار الصغيرة التي تقرأ في وقتين من اليوم بعد فريضتي الصبح، والمغرب، فان لها جملة من الآثار، حيث تنفي الفقر وتدفع السقم والجنون والبلاء فاذا كان شقياً محي من الأشقياء وكتب من السعداء،  وكان دعاءه مستجاباً، فعن أبي بصير، عن أبي عبد الله ( عليه السلام) قال: ( من قال في دبر صلاة الفجر ودبر صلاة المغرب سبع مرات) :  بسم الله الرَّحمن الرَّحيم لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ) دفع الله (عز وجل) عنه سبعين نوعاً من أنواع البلاء أهونها الريح  والبرص والجنون وإن كان شقياً محي من الشقاء وكتب في السعداء(4).

المصادر

[1] الصحيفة السجاديّة في الدعاء الثالث عشر في طلب الحوائج إلى الله تعالى: ص68

[2] الطوسي، مصباح المتهجد: ص 564.

[3] هذا ما أفاده أحد علماء البحرين الكبار في درسه الفقهي بتاريخ 4/12/ 2017م. بتصرف.

[4] الكليني، الكافي: ج2، ص 531.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/09



كتابة تعليق لموضوع : شرح الفقرة رقم(7) من المعاهدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net