صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح25 سورة البقرة
حيدر الحد راوي

 بسم الله الرحمن الرحيم 

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{217}
تضمنت الاية الكريمة جملة من المواضيع المهمة , سنكتفي بذكر بعضها : 
1- الاشهر الحرم : كانت العرب قبل الاسلام ترى ان لتلك الاشهر حرمة كبيرة ,. فيمتنعون فيها من عدة امور وابرزها القتال , بعد مجيء الاسلام صادق عليها , واضاف اليها ان تضاعف فيها عقوبة المعاصي والذنوب وجملة من الاحكام الاخرى . 
2- قتال الكفار والمشركين المعادين للاسلام : لابد من قتال الكفار والمشركين المعاندين للاسلام فقط , من اجل حفظ كينونته وسلامته وهيبته , و اليوم يجاهر الكثير بمعاداة الاسلام والمسلمين , ويصفونه بكلمات نابية , وغالبا ما يكونوا من ذوي الشهرة ( ممثلي هوليوود , مغنيين ... الخ ) , من غير ان يكون هناك رادع , بل بالعكس , ترى الشباب المسلم يتسابق في الاقتباس منهم والتشبه بهم , من حيث المظهر الخارجي والسلوك , والتشدق بعدة كلمات ( OK, Merci , amour …etc ) ربما لا يعرفون غيرها ! , لذا نجد الاسلام اليوم ضعيفا , غريبا , كأنه لم يبن يوما من الايام واحدة من اعرق الحضارات في العالم , في تلك الصحراء القاحلة , لكن الاسلام سيبقى قويا مهابا بتأييد منه جل وعلا , وبفضل جهود واصرار وصمود المؤمنين .     
3- الصد عن سبيل الله : هذا هو ديدن اعداء الاسلام . 
4- الكفر بالله : هذا هو ديدن الشيطان الرجيم واعوانه . 
5- الصد عن المسجد الحرام واخراج اهله منه : هناك روايات تروى عن سبب نزول هذه الاية الكريمة , لكنها لا تختص بذلك الزمان فقط , بل هي شاملة الى زماننا هذا وما بعده , حيث ان هناك الكثير من الوسائل التي تصد وتمنع عن الذهاب الى المساجد , بعضها خارجية كــ ( الغناء – الافلام – المسلسلات – الات اللهو وغيرها ) , وبعضها داخلية كــ ( المسجد الفلاني محصورا في الفئة الفلانية , ومن لا ينتمي اليها فهو عنصر غير مرغوب في تواجده في ذلك المسجد وما الى ذلك )  . 
6- الفتنة : وما ادراك ما الفتنة ! . 
7- اصحاب النار الخالدين فيها : هذا المقام من اشد المقامات التسافلية في جهنم , لتوضيح ذلك , في الجنة درجات , كلما تقدمت درجة تجدها افضل من الدرجة التي دونها , فيكون اتجاه السهم نحو الاعلى , اما جهنم فيوجد فيها دركات ايضا , وكلما هبطنا دركا وجدناها اشد عذابا مما فوقها , فيكون اتجاه السهم نحو الاسفل , فلا ريب ان تكون اخر دركات جهنم اشدها عذابا وإيلاما , وقانا الله شرها وشر ما فيها ! . 
 
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{218}
وعد منه جل وعلا للمؤمنين الذين امنوا به وهاجروا ابتغاء مرضاته , وجاهدوا في سبيله متأملين رحمته , ان يمن عليهم بالمغفرة والرحمة , الجدير بالذكر , ان هذا الوعد الرباني لا يقتصر على زمان ومكان محددين , بل هو مطلق لكافة الازمان والأماكن .  
هذه الاية الكريمة جلبت معها الطمأنينة للمؤمنين , لسابقتها التي توعدت الكافرين بالعذاب الخالد في النار .  
 
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ{219}
تذكر الاية الكريمة ان هناك اضرارا و منافع في الخمر والميسر , لكن ضررهما اكبر من نفعهما , فمثلا للخمر منافع صحية لجسم الانسان كما يذكرها العلم , لكن العلم الحديث نفسه يؤكد على ان مضاره للجسم اشد واكبر واكثر من منافعه , وهذه حقيقة علمية لا جدال فيها . 
اما الميسر ففيه رياضة ذهنية , وينمي الذكاء وقوة الحفظ  وسرعة البديهة عند الانسان , وهذه من الامور الجيدة , لكن لو تاملنا قليلا , لوجدنا ان الميسر غالبا ما يكون مصحوبا بمثالب اخلاقية كثيرة لا مناص منها , لذا توجب على من يبحث عن الرياضات الذهنية وقوة الحافظة وغير ذلك من الامور ان يبحث عنها في مكان اخر , كي يتجنب الوقوع في هاوية الرذيلة .
 بقي للمتأمل ان يتساءل ما الغرض من وجود (  وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) بعد ذكر الخمر والميسر وبيان منافعهما ومضارهما , لا شك ان في الخمر والميسر هلاكا وضياعا لموارد دخل الفرد , لذا يتوجب على الانسان ان لا ينفق شيئا من ماله على ما يضره ويضر مجتمعه , والأولى له ان ينفق ماله وما يفضل عن حاجته في موارد اصلاح نفسه والمجتمع . 
(  كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ) , ايات الله عز وجل كثيرة , لا تعد ولا تحصى , وتندرج في العديد من الانواع والاقسام , فمنها الطبيعية ( فيزيائية – كيميائية .... الخ ) ومنها فكرية ( فلسفية – منطقية .... الخ ) , ولغرض التوصل اليها , وكشف محتواها , يحتاج المرء الى شيئا من التفكر والتدبر والتأمل , فتكون هذه العبارة في الاية الكريمة دعـوة على نحويين : 
1- دعوة عامة : لكل الناس لكي يتفكروا ويتدبروا ويتاملوا في اياته عز وجل . 
2- دعوة خاصة : لكل الناس والمسلمون كي يتدبروا ويتأملوا الاضرار المترتبة على معاقرة الخمر و لعب القمار .                    
 
فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{220}
بعد ان يتفكر المرء في ايات الله عز وجل يتوصل الى ما فيه صلاح دنياه واخرته , ويجد نفسه طيبا , معافى , سليما طالما هو يمتثل لاوامره عز وجل , ويخالف هوى نفسه و تزيين الشيطان الرجيم . 
تجرنا الاية الكريمة للتأمل في موضوع الأيتام , وتذكر بعض الاحكام وواجبات المجتمع في حقهم , حيث ان اليتيم لم يفقد اباه فقط , بل فـقد المصلح والمربي ايضا , لذا فيتحمل المجتمع دور اصلاح وتربية اليتيم .  
( وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ ) , هناك مجموعة من الاراء حول هذا النص في الاية الكريمة , غير ان المتامل يرى ان الاب هو العنصر الاساسي في تحفيز الابن على مخالطة المجتمع , فيصطحب الاب ابنه منذ نعومه اظفاره الى الاسواق والاماكن العامة , وحضور المناسبات الخاصة , ويعرفه على اقاربه وجيرانه , فتبدأ شخصية الابن بالتكون ,ويتسنى له الانصهار في مجتمعه حسب توجيهات ابيه ! , فأن فقد اباه ينبغي للمجتمع والمحيط ان يقوم بهذا الدور ( دور الاب ) . 
 
وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{221}
تحض الاية الكريمة على موضوع قيم جدا , فيه اساس قيام المجتمع النظيف , الطاهر , والخالي من العيوب , وهو موضوع اختيار الزوج والزوجة المناسبين لتحمل مسئولية بناء اصغر وحدة ادارية في المجتمع المسلم , فأن صلح الاختيار , صلحت الاسرة , ويصلح معها المجتمع , وان اخطا الاختيار , فسدت الاسرة , وفسد معها المجتمع . 
ان اجمل ما يلحظه المتامل , ان الاية الكريمة اوجبت ان يكون الاختيار مبنيا على الايمان بالله عز وجل , كما ورد في الحديث الشريف (( فأظفر بذات الدين تربت يداك )) ! .  
(  وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) , يجد المتأمل في هذا النص احتمال كبير انه اتى مكملا للنص في الاية الكريمة السابقة ( كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ) , فبعد التفكر يأتي التذكر ! بدليلين
الاول: ان الانسان معرض للنسيان . 
الثاني : وجود ( لعلهم ) في هذه الاية الكريمة وتقابلها ( لعلكم ) في الاية الكريمة السابقة .                   
 
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ{222}
الجهل كان سائدا في المجتمع العربي انذاك , وكان من طبيعة الجهال ان يقصدوا الى العارفين , لطرح اسئلتهم , فيقتبسوا منهم ما تمكنوا من فهمه وحفظه , فمثلا يقصد البعض النسابون ( غالبا ما يكونوا عربا ) اوالحكماء ( وغالبا ما يكونوا من اقواما اخرى ) .. الخ , وبعد مجيء الاسلام وما جلب معه من العطاء الفكري و الحكمة البالغة , ولما لشخصيته (ص) من مصداقية القول ونبل الاخلاق وبشاشة الوجه , فقصدوه (ص) بالسؤال . 
بعد ان آمن الناس بما جاء به الاسلام , وتعرفوا على تعاليم هذا الدين , واقتنعوا بمضمونها , فتوجهوا بالسؤال والاستفسار اليه (ص) , فتبين للمتأمل ان هناك غرضين للسؤال : 
1- الغرض الاول : سؤال الجاهل , حيث يسأل عن اشياء لا يعرفها . 
2- الغرض الثاني : سؤال المتعلم , حيث يبادر بالسؤال بحثا عن المزيد من المعرفة والحكمة . 
  
     نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ{223}    
تضمنت الاية الكريمة مضامين عدة : 
1- (  نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ ) : الرجل والمرأة كلاهما يكمل الاخر , فلا يهنأ العيش ولا تهدأ النفس من غير وجود للجنس الاخر . 
2- (  فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ) : تحدد الاية الكريمة طريقة الاتصال الجنسي السليم بين الزوجين , على ان يكون في الموضع المعروف باي كيفية كانت . 
3- (  وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ ) : ان مشروع الارتباط بالجنس الاخر ( الزواج ) هو اللبنة الاولى في المجتمع ( اساس المجتمع ) , حيث كلما كان هذا المشروع مبنيا على اسس سليمة , وقواعد متينة , اثر ذلك على سلامة المجتمع , وبذلك فأن افضل ما يقدمه الانسان لنفسه وللمجتمع , وما ينفعه في الدنيا والاخرة , هو انشاء هذا المشروع بشكل صحيح وفق تعاليم الدين الاسلامي الحنيف . 
4- ( وَاتَّقُواْ اللّهَ ) : للزوج والزوجة حقوق وواجبات , وجب مراعاتها واحترامها , فيجب ان يتقي الله كل منهما في حقوق الاخر وواجباته تجاهه . 
5- (  وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ ) : ليكن بعلم الناس انهم سيلاقون ربهم للحساب واقامة العدل الإلهي , لذا فينبغي ان يراجعوا انفسهم فيما عملوا واجترحوا , فيقوموا بواجباتهم تجاه انفسهم وتجاه الاسرة والمجتمع . 
6- (  وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) : من قام بكل ما تقدم بشكل صحيح وسليم , فليس له من الله عز وجل الا البشارة , بالخير الذي ينتظره ( ان ثمرات هذا الخير تصيب صاحبها في الدنيا قبل الاخرة ) .                 
 
وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{224}
الاية الكريمة تعطي اللون الاخضر لكافة اعمال الخير , وترفع الخط الاحمر الذي يمنع او يوقف الاعمال الخيرية . 
المتأمل في هذه الاية الكريمة , يكتشف عظمة جوهر الاسلام , حيث يسمح لاعمال الخير ان تسير بدون قيد او حد ! , شريطة ان لا تتجاوز الحدود الشرعية .  
 
لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ{225}
هذه الاية الكريمة والاية التي سبقتها تشيران الى موضوع الحلف بالله عز وجل , حيث ان هناك نوعين من الحلف : 
1- حلف معقود : اذا انعقد الحلف وفق شروط وتفاصيل يذكرها علم الفقه فلا مناص من الاتيان به , وان تهرب صاحبه فيكون مستحقا للعقاب .
2- حلف لم ينعقد : اذا لم ينعقد الحلف وفقا لشروط وتفاصيل علم الفقه , فلا حرج على صاحبه , وغير موجب للعقاب .  
يلاحظ المتامل ان الاية الكريمة اختتمت بــ ( غَفُورٌ حَلِيمٌ ) , بعد ان كانت المغفرة ترافقها الرحمة , لكن هذه المرة رافقها ( الحلم ) , حيث ان الله عز وجل لم يعجل العقوبة بحلمه , وفتح باب الكفارة على المقصر في النوع الاول (  حلف معقود ) , ولم يوجب الكفارة في نوع الحلف الثاني , وترك عز وجل باب المغفرة مفتوح للمذنبين والعاصيين حتى اخر لحظة من لحظات العمر ! .             
 
لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{226}
هذه الاية الكريمة تتعلق بنوع الحلف في الايات السابقة , لكن هذا الحلف يأتي بسبب مشاكل بين الزوجين , فيحلف الزوج ان لا يجامع زوجته مدة من الزمان , لكنه يعود ويجامع زوجته قبل انتهاء المدة المعلومة , فتؤكد الاية الكريمة من انه سيكون مشمولا بــ (  غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) وليس بــ (غَفُورٌ حَلِيمٌ ) , والفرق واضح ! .   
 
وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{227}
تشير الاية الكريمة الى ان المشكلة بين الزوجين استمرت ولم تحل , حتى وصل الامر الى الانفصال , فتؤكد الاية الكريمة ان الله عز وجل سميع بما دار بينهما , عليما بكل احوالهما . 
 
وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ{228}
القرآن الكريم لم يغفل عن ذكر واجبات وحقوق ما بعد انفصال الزوجين , حتى في هذه المرحلة هناك واجبات وحقوق على كليهما , وجب عليهما التقيد بها حتى انتهاء الفترة المحددة ( العدة ) , وبعدها سوف تسقط كل الحقوق والواجبات بين الطرفين . 
غير ان المتأمل يلاحظ ان هذه الاية الكريمة اختتمت بــ (  عَزِيزٌ حَكُيمٌ ) , لما لهما ( العزيز – الحكيم ) من معنى يتناسب بشكل كبير مع هذا الموضوع , وتفاصيل ذلك كثيرة , حيث ان الله عز وجل غير محتاج لارتباطهما ولا يؤثر انفصالهما عليه بشيء , فيضع عز وجل الاشياء بمكانها المناسب بفضل حكمته البالغة ! . 
 
 
 
حيدر الحدراوي
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/01



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح25 سورة البقرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net