صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية في عودة شهرزاد للقاص فلاح العيساوي
علي حسين الخباز

 عودة شهرزاد، حكايات تراثية كما أطلق عليها كاتبها الروائي والقاص فلاح العيساوي، والمجموعة صادرة عن اتحاد أدباء النجف الأشرف مع منشورات أحمد المالكي لعام (2020م).

نطالع فيها خيالًا خصبًا يثير الدهشة والذهول، رغم أنها غير حقيقية، ولا أساس لها من الصحة، والكذب الأكيد له إفاضة في الخيال، مع أنها تتكون من شخصيات وأحداث وسرد وبناء وفكرة هي مضمون الحكاية.
 وعند قراءة عودة شهرزاد، نجد أن العنوان الذي هو عبارة عن جملة بسيطة، لكن له تأثير بالغ الأهمية على المتلقي:
 أولًا: عنوان المجموعة (عودة شهرزاد) تفتح مساحات كبيرة من الخيال، فهذه الشهرزاد التي أرادها المبدع العيساوي أن تكون لها توافقات مع جميع أحداث الحكايات، ولو تأملنا في عناوين الحكايات مثل: بدر الزمان، حيران وبلاء الزمان، لوجدنا بعض الملوك هم عناوين للحكاية: الملك والحطاب والتفاحة، والملك ابن الحطاب، والساحر طارق الهند، وعنوان حكمة (دوام الحال من المحال)، والقافلة الضائعة والمملكة العجيب.
 وأما الشخصيات مثل: بدر الزمان، التاجر وأولاده الثلاثة، عامر، قاسم، أحمد، وفي حكاية الملك والحطاب الشخصية الرئيسية الملك تيهان، وبعض الشخصيات، يتعامل معها بالأسماء، وبعضهم الآخر بوظيفتها أو سماتها، هناك الملك، والساحر، والحطاب، والحمامي، والتاجر، والوزير، والكاهن، وأما الأحداث التي ترتكز عليها الحكايات تعبّر عن خوارق فيها القسوة والظلم وفيها الصدق الذي يتطلب دائمًا ليورد المضمون الإنساني كنتيجة للأحداث.
 الحكايات فيها سحر، زوجة الأب سحرت الأميرة بدر الزمان وحولتها إلى غزالة، في حكاية أخرى الكاهن العجيب وخارقة التفاحة، ومؤامرة الملك بقتل الفلاح، وفي حكاية ثانية قوة السحر والساحر طارق الهند، وفي حكاية حيران وبلاء الزمان، أيضًا هناك سحر وساحرة وناس تنقلب إلى غزالة، وناس كالأمير بدر يحبس تحت الفنجان وتحتكم الحكايات إلى البناء الفني الذي هو جزء لا يتجزأ من بناء الحكاية، وحكايات العيساوي بنيت على المحور الزمني الماضوي عبر كان كانية السرد، ويعتمد على الراوي العليم المتحرر عن سير الأحداث، ويعتمد على الوصف منه الوصف المكاني: (المملكة جميلة للغاية، وأنهارها جارية، وأشجارها كثيفة، وقطافها دانية)، أو يصف الأشخاص (سوء أخلاق ولده، وعدم طاعته، واستهتاره بالأعراف والتقاليد الحميدة، والأسوأ أنه أكثر من معصية أبيه، فكان يقول له دائمًا: «إنك لن تصبح إنسانًا طوال حياتك».
 ويصف الحياة والأزمنة والأمكنة، ويعتمد كذلك على الحوار لتسليط الضوء على الأحداث: هل تذكر كلماتك الجارحة التي كنت تنعتني بها؟ كنت تقول لي: انك نكرة طول حياتك، ولن تصبح إنسانًا، وها أنا أصبحت ملكًا وبيدي حياتك ومماتك.
وكان جواب الأب: أنا لم أقل انك سوف لن تصبح ملكًا، بل قلت انك لن تصبح إنسانا طوال حياتك.
وأما بسبيل الفكرة أو المضمون، فتعتمد القصة الخرافية على التركيز والوضوح والاكتفاء الضروري من الكلام والرسم القوي للشخصية، القصة الخرافية غاية تعليمية تقوم على توعية القارئ لتحرير بعض الأفكار بشكل غير مباشر.
 الأميرة بدر الزمان تذبح من يخطبها وتظهر الحقيقة أنها مظلومة عانت الكثيرة من سحر زوجة أبيها التي حولتها إلى غزالة، وبهذا يكون الدرس كبيرًا بأن الظلم يؤدي إلى صناعة الظلم.
 وفي حكاية الملك والحطاب تدلّ على أن روح التكبر والاستكبار التي كانت عند الملك جعلته حيوانًا فاقدًا للشعور الإنساني لتدلّنا الحكاية، وكل حكاية تنتهي بموعظة يكون فيها دحر للظلم وكشف للمكر مهما كان محبوكا.
في النهاية، أثني على قلم العيساوي الذي عشنا معه في رحلة خيالية ممتعة من رحلات ألف ليلة وليلة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/20



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في عودة شهرزاد للقاص فلاح العيساوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net