صفحة الكاتب : حسن العاصي

عن الحدود.. إلى أين نتجه؟ الجزء الأول
حسن العاصي

كان الموضوع الرئيسي في المدارس الثانوية الدنماركية لعام 2019 هو "الحدود" Grænser، وهو موضوع له صلة مباشرة بأزمة اللاجئين عام 2015، ويرتبط أيضاً بالنقاش حول زيادة مراقبة الحدود، وحول إلى أين يذهب موضوع الحدود، وعلاقته بالتغير المناخي، ودور العامل البشري.

تشعب النقاش حول الحدود في الدنمارك وتفرع، حيث إن هناك العديد من وجهات النظر الأخرى حول مفهوم الحدود. يمكن أن يكون نقاشاً حول الأخلاق الإنسانية والمجتمعية أيضاً، أين الخط الفاصل بين الصواب والخطأ؟ وأين حدود حرية التعبير واللغة الصحيحة في النقاش العام؟

عادة تتعلق القضايا الأخلاقية بالحدود، لأن الحدود الأخلاقية غالباً ما يتم دفعها عندما يُحدث التطور التكنولوجي فرصاً جديدة، وإمكانيات واسعة للمراقبة أو العلاج.

على سبيل الذكر، عندما وُلد أول طفل أنبوب اختبار في الثمانينيات، اثار جدلاً حاداً حول ما إذا كان من المقبول التلاعب ببيولوجيا الإنسان، بينما يُعتبر اليوم علاجاً مقبولاً على نطاق واسع لمن ليس لديهم أطفال.

 

ماذا تعني كلمة "حدود"؟

إذا بحثنا في القواميس يتضح أن كلمة "حدود" لها معاني عديدة. يمكن أن يكون خط فاصل جغرافي طبيعي بين منطقة وأخرى، على سبيل المثال على شكل سلسلة جبال أو نهر، ولكن يمكن أن يكون أيضًا خطاً جغرافياً فاصل اتفقت دولتان على رسمه.

يمكن أيضًا فهم "الحدود" بشكل أكثر تجريداً، على سبيل المثال عندما نتحدث عن الانتقال من دولة إلى أخرى. داخل الأديان والثقافات، تلعب الحدود أيضاً دوراً مهماً، بما في ذلك ما يتعلق بطقوس الانتقال، على سبيل المثال إذا تجاوزت الخط الفاصل بين مرحلة الطفولة ومرحلة البلوغ.

هناك أيضًا حدود في جميع الثقافات لما يمكن قوله اجتماعياً. يمكن أن تشير الحدود أيضاً إلى الحدود بين ثقافتين - حاجز ثقافي يجعل من الصعب على شخصين فهم بعضهما البعض.

أخيرًا، يمكن أن تشير "الحدود" إلى القواعد الاجتماعية والقانونية للعبة في المجتمع، والتي تُفهم بمعنى أن هناك حدوداً لما هو صواب وما هو خطأ. يمكن أن تكون أيضًا مجموعة من القواعد التي تضع قيوداً محددة على ما هو مسموح به في سياقات معينة، على سبيل المثال كم عدد البكتيريا التي يجب أن تكون في مياه الشرب أو الاستحمام.

في اللغات الأخرى قد تكون المعاني المختلفة للمصطلح أوسع واشمل، وهذا ينطبق على اللغة الإنجليزية مثلاً، حيث توجد ثلاث كلمات مختلفة للحدود limit, border, boundary"

 

الفلسفة والدين

أين الخط الفاصل بين الخير والشر حسب الفلسفة؟

تعامل العديد من الفلاسفة مع مرور الوقت مع الفلسفة الأخلاقية - عقيدة ما هو صواب وما هو خاطئ لفعله وقوله وتفكيره. وضع أحد أشهر الفلاسفة الأخلاقيين إيمانويل كانط (1724-1804) وصفة أخلاقية تنص على أنه يجب على المرء أن يعامل الآخرين كما يريد أن يعامل نفسه. بالنسبة إلى كانط، الشيء الجيد هو التصرف وفقاً لقاعدة عالمية، وهي صحيحة وصالحة لجميع الناس في جميع الأوقات. في فلسفة كانط الأخلاقية، هناك أيضاً فهم أن كل الناس لديهم قيمة في أنفسهم.

وجهة نظر أخرى تتعلق بالأخلاق هي أخلاقيات المنفعة، والتي توجد في عصر التنوير عند فيلسوف مثل جيريمي بنثام (1748-1832). في مجال أخلاقيات المنفعة يُنظر إلى الخير على أنه الذي يخلق أكبر قدر ممكن من السعادة لأكبر عدد ممكن من الناس. هذا يعني أنه لا ينبغي للمرء أن يتصرف وفقاً لما يمكن أن يقال إنه جيد عالمياً، ولكن يجب أن يتصرف المرء بعد تحقيق أكبر تأثير مفيد في أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

ضعه في المقدمة. إذن وفقاً لمنطق نفعي، من المقبول أخلاقياً طرد الإنسان من الطوافة إذا كان ذلك يعني أن بقية المجموعة يمكنها البقاء على قيد الحياة.

هناك العديد من الفلاسفة الآخرين الذين لديهم آراء حول الأخلاق، لكن الموقفين المذكورين أعلاه يصفان منطقين مختلفين جذرياً.

 

أين الخط الفاصل بين الخير والشر حسب الأديان؟

لعب الدين أيضاً دوراً تقليدياً في تحديد ما هو الخير والشر، وما زال يفعل هذا لكثير من الناس. إن المسيحية على سبيل المثال، تنص على أنه يجب على المرء أن يتصرف وفقاً لمبدأ العمل الخيري، مما يعني أن على المرء واجب حب جاره، وأن أي رجل له قيمة في نفسه.

في الإسلام للإنسان أولاً وقبل كل شيء واجبات تجاه الله، والعمل الصالح إذن هو عبادة الله، ومع ذلك فإنه في الممارسة العملية والعبادات، لها أيضا أهمية فيما يتعلق بالكائنات الحية الأخرى، التي وفقاً للإسلام كلها مخلوقات الله. إذا واجه المرء اضطراراً الاختيار بين شرين، فإن الإسلام يشير إلى أن العمل الصالح هو العمل الأفضل للمجتمع والصالح العام.

في البوذية يعمل المرء مع القاعدة الأخلاقية التي تنص على أنه يجب على المرء ألا يأخذ حياة أي كائن حي. في البوذية، كل شيء له قيمة حية في حد ذاته - ليس فقط البشر، ولكن الحيوانات أيضاً.

كما تتكرر الأخلاق البوذية من قبل الفيلسوف الأخلاقي وعالم الأخلاق البيولوجية الأمريكي "بيتر سنجر" Peter Singer وبحسب مقال "عالم من عنصري الأنواع" A world of species racists A world of species racists أطلق في كتابه "تحرير الحيوانات" The Liberation of Animals (1976) وجهة النظر القائلة بأن معاملة الإنسان للحيوانات هي شكل من أشكال عنصرية الأنواع.

عن طريق عنصرية الأنواع، يعني أن الإنسان كنوع ينسب إلى نفسه قيمة أكبر وبالتالي حقوقاً أكثر من الحيوانات. على سبيل المثال يتم التعبير عن هذه العنصرية، عندما تقوم صناعة الأدوية أو صناعة التجميل باختبار الأدوية أو مستحضرات التجميل على الحيوانات. أو عندما يذبح الإنسان الحيوانات ليأكلها. هذا الموقف الأخلاقي الفلسفي مثيراً للاهتمام أيضاً لأنه يغير المفهوم العام للتمييز بين الإنسان والحيوان.

 

إلى أين تذهب الحدود الأخلاقية؟

في بعض الأحيان لا يميز المرء بين الأخلاق والآداب ومعايير السلوك. لكن يمكن للمرء أن يقول إنه حيثما تكون الأخلاق تشكل عقيدة كيف ينبغي للمرء أن يتصرف وفقاً للعرف والاستخدام، يرتقي المرء بالأخلاق إلى مستوى أكثر عمومية، ويفكر فيما تقوم عليه الأخلاق.

تنشأ المعضلات والمناقشات الأخلاقية في المجتمعات الغربية المتطورة عندما يتغير شيء ما: إذا تم تقديم سياسة جديدة، على سبيل المثال في خدمات الرعاية الاجتماعية، أو إذا كان التطور التكنولوجي يتيح علاجاً جديداً في نظام الرعاية الصحية. يتبع ذلك عادةً المشكلات الأخلاقية أو المعضلات المعيارية.

في الدنمارك على سبيل المثال، يوجد المجلس الدنماركي للأخلاقيات، الذي يقدم المشورة ويخلق نقاشاً عاماً حول المعضلات الأخلاقية المهمة التي تنشأ فيما يتعلق بالتكنولوجيا الحيوية الجديدة والهندسة الوراثية. لكن المجلس يركز أيضاً بشكل عام على القضايا الأخلاقية في الرعاية الصحية مثل القتل الرحيم النشط.

تأسس مجلس الأخلاقيات في عام 1987 كنتيجة للنقاش الذي أعقب ولادة أول طفل أنبوب اختبار في عام 1984. لقد تجاوزت التكنولوجيا الجديدة حدود ما كان ممكناً من خلال التكنولوجيا الحيوية البحتة، وبالتالي فقد غيرت أيضاً فكرة ما هو طبيعي وغير طبيعي، ما هو صواب وما هو خطأ.

يتم أيضاً مناقشة الحدود الأخلاقية عندما ـ على سبيل المثال ـ تتم مناقشة قضية التبرع بالأعضاء وزرعها، أو الإجهاض، أو رعاية التبني، أو عقوبة الإعدام، أو القتل الرحيم النشط، متى يكون الجنين قابلاً للحياة؟ ومتى يكون من المقبول قتل حياة إنسان؟

هل من المقبول شراء كلية جديدة من هندي فقير على الجانب الآخر من الأرض، أم أنه من المبرر أخلاقياً أن تدفع لامرأة لتحمل وتلد طفلها؟

تنشأ العديد من هذه المعضلات الأخلاقية مع تغير الحدود التكنولوجية أو الجغرافية. إن التقدم التكنولوجي والعولمة على سبيل المثال، يعني أن التبرع بالأعضاء بطريقة جديدة يصبح معضلة أخلاقية عندما يشتري أوروبي ثري كلية من آسيوي فقير. لقد تغيرت حدود ما يمكن للمرء أن يشتري بنفسه لنفسه، وهذا يثير أسئلة جديدة حول الحدود الأخلاقية لما هو صواب أو خطأ.

موضوع الساعة هو النقاش الأخلاقي حول ما إذا كان يجب أن تتاح للرجل فرصة الحصول على "إجهاض قانوني" أي حق قانوني في التخلي عن نسله البيولوجي. ظهر هذا السؤال في النقاش العام في يناير 2016 في الدنمارك حين بثت قناة التلفزيونية DR الفيلم الوثائقي "الأب اللاإرادي" Ufrivillig far

قدم عالم الاقتصاد الاجتماعي "هنريك بلاتز" Henrik Platz اقتراحًا لـ "الإجهاض القانوني" مما يعني أنه يجب أن يكون للرجل الحق في التخلي عن أبوة الطفل حتى لا يكون ملزماً مالياً أو قانونياً بصفته أحد الوالدين للطفل. حجته القائلة بوجوب إدخال تشريع للإجهاض القانوني للرجال هو ـ من بين أمور أخرى ـ أنه سيجعل الرجال أكثر مساواة بالنساء اللواتي أتيحت لهن الفرصة منذ عام 1973 لإنهاء الحمل غير المرغوب فيه حتى الأسبوع الثاني عشر ـ وفي بعض الحالات أيضاً في وقت متقدم من الحمل.

وانتقد آخرون الاقتراح لوضع حقوق الزوج والزوجة على الطفل، ومحاولة مساواة التخلي عن الأبوة بالإجهاض، حتى لو لم يكن الأول إجهاضاً.

 

الجغرافيا والمجتمع

ما هي الحدود التي أدت إلى الصراعات؟

يتم تحديد البلدان والمناطق في بعض الحالات بشكل طبيعي - إما بحكم الجغرافيا، على سبيل المثال على شكل نهر يفصل منطقتين عن بعضهما البعض - أو من خلال لغات أو لهجات مختلفة. لكن في بعض الأحيان يكون ترسيم الحدود غير واضح، وقد دارت العديد من النزاعات والحروب حول ترسيم الحدود. كان على سبيل المثال في الحرب الدنماركية الألمانية عام 1864، حيث اختلفت الدنمارك وألمانيا حول المكان الذي يجب أن تتجه فيه الحدود الدنماركية الألمانية. اعتقدت الحكومة الدنماركية أن منطقة "شليسفيغ" Slesvig يجب أن تنتمي إلى الدنمارك، وبالتالي يجب رسم الحدود بواسطة نهر "إيجديرين" Ejderen.

 

كما استمرت العديد من النزاعات أو تصاعدت بمجرد رسم خط "بيننا وبينهم". ومثال على ذلك الستار الحديدي إبان الحرب الباردة، حيث تم تقسيم العالم بين الدول الحرة والديمقراطية في الغرب، والدول الشيوعية في الشرق. تجلت هذه الحدود المقطوعة بشكل حاد في جدار برلين، الذي لم يقسم العائلات والأصدقاء فحسب، بل أدى أيضًا إلى تقسيم بلد بأكمله. لم يكن جداراً نشأ بشكل طبيعي من ظروف جغرافية أو ثقافية، ولكن تم بنائه على أساس أيديولوجية سياسية.

 

هناك ترسيم آخر هو جدار الفصل العنصري الذي بنته إسرائيل ليفصل بين السكان الأصليين الذين هم الفلسطينيين أصحاب الأرض، والمستوطنين المتدينين المتشددين، سمي السياج الأمني لتأمين السكان الإسرائيليين، لكنه في الحقيقة بُني لأسباب أيديولوجية سياسية دينية عنصرية.

 

الحدود الأوروبية

من الصعب أن نحدد بالضبط إلى أين ستذهب حدود أوروبا. إلى الغرب يحد أوروبا بشكل طبيعي المحيط الأطلسي، ومن الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجنوب البحر الابيض المتوسط. ومع ذلك فإنه في الشرق لا يوجد خط جغرافي محدد بوضوح بين أوروبا وآسيا.

مع إنشاء الاتحاد الأوروبي، وخاصة مع توسع الاتحاد في القرن الحادي والعشرين، تم تحديد الحدود الأوروبية إلى حد كبير من خلال التعاون السياسي في أوروبا. يحد الاتحاد الأوروبي الآن روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا من الشرق.

تتم مناقشة دمج تركيا كدولة حدودية جنوبية شرقية، لكنها أثارت الكثير من الجدل، حيث يعتقد البعض أن ثقافة تركيا لا تتوافق مع القيم الأوروبية، أي أن غالبية سكان تركيا من المسلمين.

ومع ذلك، كان من الشائع التفكير في تركيا الحالية كجزء من أوروبا في الماضي، وهو ما يعني رؤيتها من خلال مصطلح "رجل أوروبا المريض" والذي استخدم في الحديث عن انهيار الإمبراطورية العثمانية في القرن التاسع عشر.

 

ما هو الدور الذي تلعبه الحدود في الاتحاد الأوروبي وحوله؟

بفضل التعاون المكثف بين دول الاتحاد الأوروبي ـ بما في ذلك اتفاقية شنغن ـ اعتاد مواطنو الاتحاد الأوروبي على التنقل بحرية عبر الحدود الوطنية، ولكن مع أزمة اللاجئين في عام 2015 زادت دول الاتحاد الأوروبي الفردية من تركيزها على مراقبة حدودها الوطنية، وقد أدخلت دول مثل الدنمارك والسويد وألمانيا والنمسا ضوابط مؤقتة على الحدود. لقد دخل العديد من اللاجئين إلى أوروبا من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ـ على سبيل المثال عبر اليونان وأبعد من ذلك عبر أوروبا ـ مما أدى بالعديد من الدول الأوروبية إلى القول إن هناك حدوداً لعدد اللاجئين الذين يمكن استقبالهم.

 

في يناير/كانون الثاني 2016 أقرت الدنمارك تشديداً جديداً لتشريع اللجوء. تدابير التقشف الجديدة تعني أنه أصبح تحقيق لم شمل الأسرة، والحصول على تصريح إقامة دائمة أكثر صعوبة. بالإضافة، إلى ذلك شملت تدابير التقشف في المنطقة قراراً مثيراً للجدل للغاية يفيد بوجوب مصادرة أي مبالغ بحوزة اللاجئين تبلغ أكثر من 10000 كرونة دانمركية ـ نقود أو مجوهرات ـ عند وصولهم إلى الدنمارك.

إن الأحزاب الزرقاء والاشتراكيين الديمقراطيين هم الذين تبنوا إجراءات التقشف. حجتهم هي أن أي قيمة مالية يجب أن تساعد في تغطية النفقات المتعلقة بإقامة طالبي اللجوء. أشار منتقدو إجراءات التقشف الجديدة إلى أن الحكومة الدنماركية على تخالف شريعة حقوق الإنسان.

إن مراقبة الحدود ليست مجرد مسألة أمنية سياسية وثقافية واقتصادية، ولكنها تثير أيضاً أسئلة أخلاقية حول المسؤولية التي يتحملها المرء تجاه الأشخاص الذين ليسوا مواطنين أوروبيين، أو دنماركيين على سبيل المثال. هل يمكن تحديد المسؤولية تجاه الآخرين من خلال الحدود الوطنية والجغرافية؟

بالإضافة إلى مشكلة اللاجئين، تمت مناقشة حدود الاتحاد الأوروبي المفتوحة أيضاً فيما يتعلق بالإرهاب والجريمة العابرة للحدود. يعتقد البعض أن الحدود المفتوحة داخل الاتحاد الأوروبي أدت إلى المزيد من الجرائم في الدنمارك، وخاصة من قبل مواطني أوروبا الشرقية الذين اشتهروا بالسفر إلى البلاد لارتكاب الجريمة. وبالمقابل، يعتقد البعض الآخر أن هذه تحيزات، وأن الحدود المفتوحة على العكس من ذلك، هي ميزة كبيرة على الصعيدين الاقتصادي والثقافي للدنمارك، وبقية الدول الأوروبية.

  

حسن العاصي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/16



كتابة تعليق لموضوع : عن الحدود.. إلى أين نتجه؟ الجزء الأول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد فاضل المعموري
صفحة الكاتب :
  احمد فاضل المعموري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net