صفحة الكاتب : د . سؤدد كاظم مهدي

 قبسات من قدسية خلق السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)
د . سؤدد كاظم مهدي

  بادي ذي بدء لا بد من إدراك أن ولادة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) من حيث التركيبة والتوقيت الزمني والمكاني يحمل خصوصية وحدثا نادرا من نوعه على مستوى تاريخ البشرية، حيث تشير الدلائل الروائية المتواترة عن بيت النبوة أن السيدة الزهراء تحمل صفات دنيوية وسماوية في مزيج واحد حيث يوضح النبي محمد (ص) تلك الخصوصية في نصّ شريف عن الزهراء بأنها (حوراء أنسية)، وفي رواية اخرى (حوراء آدمية)، بمعنى أن طبيعة خلق السيدة الزهراء هي خارج قوانين الطبيعة والاستكشافات العلمية الحديثة على الرغم من سعته وانتشاره، فكان خلق السيدة الزهراء هدية ربانية الى النبي محمد (ص), بعد أن تشكلت من طعام سماوي ليس له علاقة بالأطعمة المادية في الارض عندما عرج النبي محمد (ص) الى السماء وتناول من رطبها, حملت السيدة خديجة بنت خويلد (عليها السلام) بفاطمة التي يقول عنها النبي محمد (ص) قائلًا: «كلما اشتقت الى رائحة الجنة شممت رائحة ابنتي فاطمة».

 وأيًّا كان الأمر في اختلاف الروايات والاحاديث حول النطفة الجوهرية، وأيّ طعام كان قد تشكل في انعقاد نطفة الزهراء من طعام الجنة، فان هذا الامر بمجمله يخالف مقاييس الطبيعة والمنطق، الحقائق المادية تستخلص من نبات الارض للطبيعة البشرية وهو ما تشير اليه الآية الكريمة (17) من سورة نوح (عليه السلام): «وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا».
 أما عن ولادة السيدة الزهراء، فقد حمل بدوره وضعاً قدسيا أحاطت به, وعقد فيه من الطهارة السماوية لولادة تلك الطفلة الشريفة التي لم ترد الروايات والأنباء التاريخية عن حالة سابقة في ذلك من الصديقين سوى ولادة الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام) عندما دخلت أربع نساء على السيدة خديجة بنت خويلد (عليها السلام) التي تصفهم بالشكل الاتي:ــ
 «كأنهن من نساء بني هاشم, ففزعت منهن فقالت لها احداهن: لا تحزني يا خديجة، فإنا رسل ربك اليك، ونحن اخواتك انا سارة، وهذه آسيا بنت مزاحم وهي رفيقتك في الجنة، وهذه مريم بنت عمران، وهذه صفراء بنت شعيب، قد بعثهم الله تعالى لتلي النساء من النساء، فوضعت الزهراء طاهرة مطهرة». 
 وتضيف الرواية أنه أشرق من فاطمة الزهراء نور دخل بيوتات مكة, كما تباشر على إثره الحور العين بولادة فاطمة (عليها السلام)، وحدث في السماء نور زاهر لم ترَ الملائكة قبل ذلك مثله، ولذلك سُمّيت الزهراء (عليها السلام)، التي بشّر جبرائيل (عليه السلام) النبيَّ محمداً (ص) بأنها: «النسمة الطاهرة الميمونة»، لا سيما وانها ابنة سيد الكائنات الذي منحه الله (جل وعلا) الشخصية السماوية، ويصفه القرآن الكريم في سورة النجم بأنه: «وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى {3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى» {النجم/4}، وان نمط شخصيته الغنية عن الوصف والتعريف به أنه «وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ {القلم/4}.
 وهو ما يعني إجمالًا أن شخصية وتركيبة النبي محمد رسول الله (النورانية) وبموجب قوانين الوراثة، قد انتقل جزء منها الى السيدة الزهراء وهو ما ورد على لسان السيدة عائشة زوجة النبي (ص) عن ذلك ما يلي:ــ
 «ما رأيت أحدًا أشبه سمتاً ولا دلا وهدياً وحديثا برسول الله في قيامها وقعودها من فاطمة بنت رسول الله، كانت إذا دخلت على رسول الله قام اليها فقبّلها، ورحّب بها، وأخذ بيدها وأجلسها في مجلسه».
 كما تصف أم سلمة زوجة النبي محمد (ص) ذلك أيضاً: «كانت فاطمة بنت رسول الله اشبه الناس شبها ووجها برسول الله (ص). 
 كما أخذ النبي محمد (ص) بتأكيده لمطابقة صفات السيدة الزهراء لصفاته الروحانية والجسدية التي هي بالتالي صفات نورانية خُلقت من نور الله في قوله وهو قد أخذ بيدها قائلاً :
«من عرف هذه فقد عرفها ومن لم يعرفها فهي بضعة مني، هي قلبي وروحي التي بين جنبيّ، فمن آذاها فقد آذاني»، ويزيد من تواتر تلك الصفات القدسية النورانية المشتركة بين النبي محمد (ص) وبين ابنته فاطمة الزهراء تلك الدلائل الروائية الواردة عن السيدة عائشة بقولها: «إن النبي قبّلَ يومًا نحر فاطمة», فقالت السيدة عائشة:
«يا رسول الله، فعلت شيئًا لم تفعله, فقال: يا عائشة، اني اذا اشتقت للجنة قبّلت نحر فاطمة».
 كما دلّت الأحاديث الواردة عن أئمة آل البيت(عليهم السلام) عن خصائص نورانية السيدة الزهراء والقدسية التي خُلقت منها والانوار التي اجتمعت فيها التي تنطلق منها شخصية السيدة الزهراء السماوية، بمعنى آخر أن نورانية السيدة الزهراء, كانت أنوارًا قد خلقها اللهُ (عز وجل) من نوره ونور نبيه، كما ترد بذلك الأحاديث الواردة عن الامام الصادق (عليه السلام) عن رسول الله محمد (ص) حيث يقول: إن السيدة الزهراء «قد خلقها الله عز وجل من نوره قبل أن يخلق آدم».

علي الخباز, [١٤/٠٣/٢٠٢٢ ١٢:٥٦ م]
ويضيف الى قدسية السيدة الزهراء في خصائص ومراحل خلقها أن الطبيعة التكوينية التي تنطلق منها الشخصية النورانية قد اجتمعت فيها الأنوار، بمعنى أن السيدة الزهراء تنطلق من انوار قد خلقها الله (عز وجل) فيها, وهي من نوره ونور نبيه ومن ثم الى أئمة آل بيت النبوة (عليهم السلام).
 كما يدل على تلك الاحاديث دلائل اسماء السيدة التسعة عند الله كما يرد ذكرها الامام الصادق (عليه السلام) التي توضح المراتب والصفات التي ترتقي بها الى اهل السماء أكثر من أهل الارض عندما يجتمع فيها: (الصديقة، والمباركة، والطاهرة، والزكية، والراضية، والمرضية، والمحدثة)؛ ليستخلص اسمًا جامعًا لتلك الأسماء، وهو (فاطمة الزهراء) كمحصلة نهائية عما هي عليه من التنزه والعلو عما موجود في صفات البشر العادية بمعنى آخر هو الارتقاء عن أهل الارض الى السماء .
 وبناء على هذه الحقائق، ان الاسماء المقدسة للسيدة فاطمة الزهراء هي اسماء نورانية لا ينالها إلا من هم على درجات عالية من الصديقين والقدسيين والاصفياء الذين اختارهم الله (عز وجل) لرسالته لأهل الارض، اي ان تسمية السيدة فاطمة بأسمائها المذكورة واعتمادا الى طائفة كبيرة من الاحاديث المروية عن آل بيت رسول الله(ص), هي ليست تسمية ارتجالية ولا وليده اعجاب او استحسان فقط، بل تتماثل فيه مناسبة الاسم مع المسمى وهو ما نجده واضحًا في آيات القرآن الكريم, وإن تعيين أسماء اولياء الله يكون من عند الله (جل وعلا), وإن الله يتولى تسميتهم ولم يكلها الى الابوين، لذلك فإن تسمية اولياء الله ذات اهمية كبيرة، فقد اختار الله لنبيه يحيى (عليه السلام) هذا الاسم قبل ان تنعقد نطفته في رحم امه؛ لأن زكريا سأل ربه قائلاً: «وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا {5} يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا» {مريم/6}، وكان الجواب من الله (عز وجل): «يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا» {مريم/7}.
 وترتبط تسمية السيدة الزهراء بفاطمة بمرحلة مهمة في ذاكرة النبي محمد (ص)، فقد كانت زوجة عمّه أبي طالب (عليه السلام) هي فاطمة بنت اسد, وكان لها دور بارز في رعاية وتربية النبي محمد بعد حضانة عمّه أبي طالب (عليه السلام).
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
- محمد الحسيني الشيرازي, فاطمة الزهراء في السيرة المطهرة, كربلاء, العراق 2013.
- الشيخ هشام القطيط، سلو فاطمة عن مصائبها، مكتبة دار الفجر، 2008.
- السيد صادق الحسيني الشيرازي، فاطمة الزهراء (عليها السلام) في القران، الطبعة الرابعة، 2000.
- السيد الكاظم القزويني, فاطمة الزهراء من المهد الى اللحد، بيروت، 2012.
- السيد نبيل الحسني، من أي نور خلق الله (عز وجل) فاطمة بنت محمد (عليها السلام)؟، شبكة الانترنيت .

  

د . سؤدد كاظم مهدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/14



كتابة تعليق لموضوع :  قبسات من قدسية خلق السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . سعد بدري حسون فريد
صفحة الكاتب :
  د . سعد بدري حسون فريد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net