صفحة الكاتب : د . سؤدد كاظم مهدي

الاوبئة في فكر المذاهب الاسلامية ...وطرق العلاج منها 
د . سؤدد كاظم مهدي

  تعرضت الدول الاسلامية منذ فجر الرسالة المحمدية إلى هجمات وﺑﺎئية فتاكة كالطاعون  والكوليرا  والجدري علاوةً على أمراض إنتقالية آخرى ، اثرت انعكاساتها وأﺛﺎرها السلبية على حياة المجتمع الاسلامي والانشطة الحياتية  بكافة مجالاتها. ومن اجل ذلك وقف المنظور الاسلامي منذ بداية الرسالة المحمدية من قضية الاوبئة والجوائح التي تتعرض لها المجتمعات الانسانية بشكل عام عبر منهج علمي متطور يقوم على اساس التدابير الصحية من مختلف جوانب العلاج النفسية والغذائية والطبية والمكانية كالبعد المكاني والحجر الصحي وهي من ركائز التدابير الصحية لمواجهة انتشار الاوبئة الى وقتنا الحاضر . 
-  ذكر الاوبئة في القران الكريم . 
     تتباين ايات القران الكريم في ذكر الامراض والجوائح التي تصيب الانسان والطبيعة , حيث  وردت ( 416) اية قرانية تشير في مجملها الى قوانين الله على عباده في هذا المجال , لاجل تحقيق غايات ووظائف معينة ومتباينة في الوقت ذاته , وتشير الادبيات التي تتابع علاقة القران الكريم بميدان العلم اجمالا والطب خاصة أن الآيات القرانية في هذا الموضوع أو التي يمكن استنباطها ليست جميعها على سنن واحدة من حيث الدلالة على الموضوعات الطبية، وإنما غالبها يؤخذ منها بالاستنباط في الأمور الطبية. يبلغ عددها في الطب النفسي 130 آية، وفي وظائف الأعضاء 59 آية، وفي علم الأجنة 36 آية، وفي ما يخص النساء 21 آية، وفي العيون 10 آيات، وفي طب المجتمع 43 آية، وفي التشريح 19 آية، وفي الأنف والأذن والحنجرة 15 آية، وفي علم الوراثة 15 آية، وفي الطب الغذائي 18 آية، وفي العناية بالمريض 10 آيات، وفي الجلدية 9 آيات، وفي الطب العلاجي 8 آيات، وفي الجراحة 8 آيات، وفي الشيخوخة 6 آيات، والأطفال 5 آيات، وفي الطب الشرعي 4 آيات، فالمجموع النهائي لعدد الآيات التي تناولت هذه القضايا بصورة مفصلة، أو إجمالية، وبصورة واضحة، أو أنها يفهم منها هي 416 آية مع المكرر.
     وفي ايات اخر تشير الى اهمية العلاج في البحث عن الاغذية الرئيسية والمتنوعة وفوائدها التي عادة تكون علاجاً لامراض عديدة هذا مع ضرورة توفير البيئة الملائمة والمناسبة لذلك المرض , كما ورد في الاية القرانية التي تتحدث عن النبي يونس عليه السلام " فنبذناه بالعراء وهو سقيم (45) وانبتنا عليه شجرة من يقطين ". سورة الصافات . وفي حالات اخرى تأتي سنة الله في اصابة عباده بامراض مختلفة كنوع من الابتلاء الرباني لمعرفة مدى قوة ايمان عبده وصبره على الاذى , كما هو حال النبي ايوب عليه السلام في سورة  ص الاية 44" انا وجدناه صابراً , نعم العبد انه اواب "". وهناك اية تذكر ان الاصابة بالامراض تأتي من الحشرات كقوله تعالى " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وان تسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " سورة الحج ، الاية 73
    اما الجائحة او الاوبئة فغالباً ما ترتبط بتحولات عديدة وتغيرات في الانظمة الاجتماعية والسياسية هذا الى جانب تأثيرها الاقتصادي على  تلك البلدان , ويرى من خلال كتب التفاسير والاحاديث النبوية ان غالبا ما يفهم من تلك الجوائح هو اشارة الى دخول مرحلة عقوبه اللاهية بسبب الانشغال بالمستقبل والخصوصية الفردية  وما يرافقها من ظلم وجور على المستضعفين في الارض , حتى تصبح تصورات حياة الناس حينما تحتاجهم تلك المتغيرات العديدة في مداخل التاريخ ورهنا للذكريات , وذلك لاجل تقديم نظام اصلح لنجاح الامم وملتقيا مع الحقوق الربانية الحكيمة الهادفة الى العدالة والرحمة بين البشر. 
   وهناك ايات قرانية عديدة في هذا الصدد تشير الى الصورة التي تبرز مدى غرور الانسان في قدرته على تسير مقدرات الارض بعيداً عن ارادة الخالق , كما ورد في قوله تعالى في الاية الكريمة من سورة يونس الاية 24 :   
        " وظن اهلها انهم قادرون عليها اتاها امرنا ليلا او نهارا 
        فجعلناها حصيدا كان لم تغن بالامس كذلك نفصل 
         الايات لقوم يتفكرون  " .
وفي ايات اخرى  في قوله تعالى : 
          " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم 
           بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون "  اية41 سورة الروم .
-  تأويل الاوبئة في فكر المذاهب الاسلامية .
يعد هذا الموضوع حلقة من حلقات التفاعل مع رمزية الاوبئة والجوائح عبر تفسيرات قرانية ونبوءات دينية ومذهبية مختلفة وذلك عبر التعرض في دلالة جمعية في الاحاديث النبوية او المذاهب المختلفة , فقد ارتبطت الاحاديث النبوية في تفسير الجوائح حول جانبين الاول بانه اية من ايات الله يسلطها الله علي عباده استناداً الى التفسير القراني للايات التسعة التي اظهرها الله على فرعون وقومه وكان ( الرجز) أي الطاعون هو العذاب الذي سلط عليهم عندما مات ( 70) الف شخص في يوم واحد كما يذكر بعض المؤرخون والمفسرون( 8) كما جاء ذلك في سورة الاعراف اية 134 
           "ولما وقع عليهم الرجز قالوا ياموسى ادع لنا ربك بما 
           عهد عندك لئن كشفت عنا الرجز لنؤمنن لك ولنرسلن
              معك بني اسرائيل " . 
   اما الجانب الثاني من الرؤية النبوية فكان في طرح بعض الصور والمشاهدات الايجابية للجوائح والاوبئة التي تأتي في احياناً كثيرة بصيغة الشهادة وفي الاحاديث النبوية الشريفة التالية عندما قال رسول  الله  في صحيح مسلم " الطاعون شهادة لكل مسلم"  (9), وفي حديث اخر في الموضوع ذاته أي الطاعون انه كان عذاباً يبعثه الله على من يشاء " , فجعله الله رحمة للمؤمنين , فليس من عبد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابراً , يعلم انه لن يصيبه الا ما كتب الله له , الا كان له قبل اجر شهيد.
   اما في مخيلة الفكر المذهب السني التقليدي جاء العلاج مع رمزية الاوبئة من خلال الاحادث النبوية وطرح ذلك في الثقافة الاسلامية تعد واقعة عمواس التي ذهب فيها من الصحابة كلا من معاذ بن جبله , وعبيد الله بن الجراح وغيرهم فكان هذا الحدث طريقاً نموذجياً للوصول الى الجنة كما هو حال الجهاد في سبيل الله (11). 
   اما فكر مذهب الاثنى عشر فقد ارتبطت رمزية الاوبئة في تفسيراتهم وادبياتهم استناداّ الى روايات اهل بيت النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم في كونه من ايات اخر الزمان ومن ايات ظهور الامام المهدي بعد غيبته منذ ( 329 هـ) ويذكر في ذلك محمد باقر المجلسي في كتابه بحار الانوار ان الامام عليه السلام يذكر عن هذا الشأن أي علامات ظهور المهدي انه :
          "  قدام القائم موتتان موت احمر وموت ابيض حتى يذهب 
            كل من سبع خمس , والموت الاحمر السيف والموت الابيض
            الطاعون ",
 كما يذكر الامام محمد الباقر وهو الامام السادس في ائمة الاثني عشر قائلاً : " لا يقوم القائم الا على خوف شديد وزلزال وطاعون قبل ذلك ".
     كما يربط الفكر الشيعي الامراض في التفسير التوفيقي الذي جمع التفسيرات الطيبة مع الاثار النبوية ذات الطابع العيني كما يربط العلاج الطبي مع ثوابت ورموز المذهب السني . وغيرها من الاحاديث العددية المروية من اهل البيت عليهم السلام في الايات والدلائل التي تسبق ظهور القائم والاحداث التي تربط بظهوره.
-  التدابير الاسلامية لعلاج الاوبئة .  تشير الاحاديث النبوية الشريفة والايات القرانية التي تعنى بالجانب الصحي للانسان الى حثَّ المسلمين الى الالتزام بالنصائح والتوجيهات الوقائية من الأمراض، فالإنسان في نظر الإسلام أكرم مخلوق على وجه الأرض، فقال تعالى (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَـانَ فِى أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) ،  وفيه من الأسرار التي جعلته ان يكون في قوله تعالى " ان اكرمكم عند الله اتقاكم ". وتنوَّعت هذه التوجيهات للاهتمام بكافَّة جوانب الوقاية من الأمراض، ومن أبرز تلك التدابير الوقائية. 
-  العلاج بالتربية الايمانية بمعنى اهمية العامل النفسي في التدابير العلاجية من خلال الإيمان بالله تعالى وبالقضاء والقدر، وإرجاع الأمر كله إلى الله تعالى مع الأخذ بجميع الأسباب المتاحة لدفع المرض، والأخذ بالحيطة والوقاية قبل الوقوع والإصابة، ثم الأخذ بجميع الأسباب المتاحة للعلاج والشفاء.
-  الحث الى طلب علم الطب . فقد رُوِي عن النبي  صلَّى الله عليه واله وسلَّم في حديثه الشريف  " ما أنزَل الله داءً، إلاَّ أنزَل له شفاءً" ، وهي دعوة علمية لضرورة تقصِّي اسباب  المرض وعلاجه ،  ومن ثَمَّ ربْط الرعاية الطبيَّة والصحيَّة بالعلم. كما  اهتمَّ النبي محمد صلَّى الله عليه واله وسلَّم على ضرورة   الابتعاد عن الشعوذة والخُرافات وأواصر الجاهلية التي كانتْ تعوق تقدُّمَ العلوم الطبية ، وأقام النبي في المدينة المنورة  أوَّل مركز صحي في المسجد النبوي ؛ حيث كان فيه موضع لعلاج الجَرحى والمرضى، كما أمَر النبي   صلَّى الله عليه وسلَّم  في منهجه الصحي بالتداوي، فقد صحَّ عنه أمْرُ البعض بالتداوي بالحِمْيَة، وقطْع عِرْقٍ لبعضهم، وكي آخرَ، وقال للامام علي بن ابي طالب   رضي الله عنه وكان قد رَمِد  " لا تأكُلْ من هذا - يعني: الرطب - وكلْ من هذا؛ فإنه أوْفَق لك" ؛ يعني سلقًا قد طُبِخ بدقيقٍ أو شعير.
-  الحَجْر الصحِّي في منهجية الرسالة المحمدية. كانت التوجيهات النبوية الخاصة بالتدابير الوقائية تجاه الاوبئة والأمراض الوبائية مِن أوائل ما وضع من قواعد لِمَا يُعرَف حديثًا "بالحجر أو العزْل الصحي"، حيث بيَّن النبي محمد صلَّى الله عليه واله وسلَّم  الإجراءات الصحيَّة في حالات الأوْبئة والجوائح ، فقال: " إذا سمعتم به بأرضٍ، فلا تقدموا عليه، وإذا وقَع بأرضٍ وأنتم بها، فلا تَخرجوا فرارًا منه "  . 
       وأيضًا حرَص الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم على عدم انتقال العدوى من المرضى للأصحَّاء، فقال: ((لا يُورد ممرضٌ على مُصِحٍّ))  (18) وغيرها الكثير. فمن الآليات الوقائية من الأوبئة في الإسلام :
 الحجر الصحي وهي على نوعان: 
1-  الامتناع عن الفرار من الوباء فقد ثبت عنه  : أنه قال عن الطاعون  «إذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأرْضٍ، فلاَ تَقْدمُوا عَلَيْهِ، وإذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا، فَلا تخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ.» . 
2-   الامتناع عن الدخول على الغير في حال المرض وقال في هذا المورد  «لا يورد ممرض على مصح» وإن كان هذا في معرض الحديث عن الإبل، لكن تعتبر من القواعد الوقائية، فإن كان بين الناس مريض فلا يرد عليهم أي لا يختلط ولا يدخل عليهم  .
    هذا ولم يذكر الدواء لأن ذلك مرده الى الجهد الانساني ليكون سببا في طلب الشفاء، وحث على الوقاية بطرق عديدة التي مازالت منهجا معاصرا أمام ترسانة العلوم والبحوث الحديثة، هذا مع التاكيد على التربية الروحية بالتركيز على علاقة الله بعبده وأن الشفاء من الله ، لذلك كان من قول إبراهيم عليه السلام «وإذا مرضت فهو يشفيني». هذا الى جانب الاخذ بالاسباب المادة للعلاج كما في قوله تعالى في الحديث القدسي الشريف  " ابى الله الا ان تسير الامور باسبابها " 
  تُعَدُّ النظافة شعار الحضارة الإسلامية منذ التاسيس عندما جعَل الله الطهارة من صفات المؤمنين في الاية الكريمة  "  وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ "  سورة البقرة الاية 222، وجعَل الوضوء شرطًا لإقامة الصلاة، وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تحضُّ على نظافة الجسم والباس والبيئة بشكل عام ، وهي بدورها تشكل أحد أهمِّ أسباب الوقاية من الأمراض والتغلُّب على اسبابه من خلال توفير التعقيم والادوات اللازمة لمكافحة الفايروسات والطفيليات والبكتيريا. 
   ومن التدابير الوقائية الاسلامية الاخرى لعلاج الاوبئة كانت الرياضة وهي من التدابير التي دعا اليها القران الكريم كما ورد في الاية الكريمة "  وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ "  سورة الأنفال الاية (60 ) ودعى النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم وحثَّ عليها لزيادة قوة المسلم لدواعي الجهاد عن دين الله، والأصل الشرعي لهذا الاتجاه بقوله الكريم  " المؤمن القوي خيْرٌ وأحبُّ عند الله من المؤمن الضعيف" ، وقد تضمَّنت الأحاديث النبوية جملة من الرياضات المهمَّة التي حثَّ عليها ويأتي على رأْسها الرِّماية والفروسية والسباحة والمبارزة. 
   إن المستجدات الطبية يحتاج حلها من الناحية الشرعية إلى تعاون علماء الدين مع الأطباء، فالأطباء يكشفون عن حقائقها وتفاصيلها، والشرعيون يصدرون عن فهم  ورؤية أحكامها، وبذبك يتحقق التكامل والدقة. العلاقة بين الفقه والطب علاقة وثيقة في مجالات متعددة، نذكر أهمها بإيجاز شديد، وهي: أولاً: أن جميع مسائل الطب تخضع في الإسلام لأحكام الشريعة من حيث الحل والحرمة، ومن حيث الالتزام بالأخلاق والآداب المطلوبة

  

د . سؤدد كاظم مهدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/08



كتابة تعليق لموضوع : الاوبئة في فكر المذاهب الاسلامية ...وطرق العلاج منها 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف
صفحة الكاتب :
  د . فاضل حسن شريف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net