صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية في مجموعة (موعد بلا هوية) للأستاذ صباح رحيمة
علي حسين الخباز

   درس جديد تعلمته من قراءتي للمجموعة القصصية (موعد بلا هوية) للأستاذ صباح رحيمة، ما الذي يستطيع أن يضيفه مخرج تلفزيوني عند كتابة القصة القصيرة؟ أكيد هناك رؤية تقنية تضيف للنص القصصي حراك زوايا النظر، والتعامل مع المعالجة بشكل تضيفه الصورة لبناء فني، بناء الحدث وتكامل الشخصية، والأبنية الزمنية، واللغة، وموقع الراوي. 

 كتب صباح رحيمة في مقدمته: رأيت بالتجربة الحياتية والفنية يمكن أن أقدّم ما بوسعي للتعبير عن خلجات النفس الإنسانية، وأسقط دمعاتي وآهاتي وأجعلها تمشي على تلك السكك لتدخل القلب، ومفردة سكك تعني الأساليب المتبعة بالكتابة، وتعني عندي انه يقدم سيرة ذاتية للموقف الحياتي، قد تكون دقائق من الزمن الخارجي.
 أولًا الأساليب المتنوعة، وهي في قضية التجنيس تنوع ابداعي في تجربة صباح رحيمة، هناك تقنيات القصة القصيرةن والقصة القصيرة جدا، والومضات المتنوعة، وهناك الهايكو.
 الكتابة بوعي تجعلنا أمام مسؤولية البحث في الاحتراف المتمرس، وبعث الاثارة، ففي قضية (دمعة حرى) ذاكرة امرأة تشتغل في زمانين: الزمن الأول زمن الموقف، تكريم الفنان صبحي العزاوي، وهو يُحمل على منصة التكريم لا يقوى على الحراك، والزمن الثاني هو استرجاعي تتذكر وجوده في حياتها.
 ذروة المشهد (إذا به أمامها مبتسما يقدم الهدية التي استلمها توّا تنزل دمعات خجلى من بين جفنيه، تراها أول مرة تهرع اليه تمسحها قبل أن تسقط للأرض) ص10.
 وفي أغلب قصصه، نجده مخرجا يؤثث للمشهد زوايا التقاط مع الاعتناء بالدلالة وبرمزية المشهد مع وجود (الجدحة) الشعرية الشعورية في عملية السرد: (ونجتمع وتحت عباءة كل واحد منا خنجر مسموم)ص12.
 جمالية الرؤية الإخراجية تجعله كقاصّ يتحرك في بنى جوهرية متنوعة مرتكزة على بنية السؤال الاستفهامي، الاستفهام يبرز البلاغة ليعمق المشهد الفكري داخل محور الاستفهام وفلسفة الانتظار تعمد مسارها الاستفهامي بوصول الى بداية الرؤيا، نهاية الجولة الاستفهامية في قصة (انتظار):
 (هل يأتي؟ سوف يأتي لابد وانه آت، ولكن متى؟) استفهام ليس انكاري بل تأكيدي لحالة استمرار الانتظار(ولا زلنا ننتظر)ص13.
مهمة المخرج القاص هي البحث عن دلالات التضاد وابرازها بشكل مشهد دون أن يعلق على الحدث، وهذه ميزات المخرج القاص في قصة (حرية):  (لقاء إذاعي لإدارة مدير الإذاعة، ثم التهديدات القصرية وحصار الفنان بعنف مع وجود الصادم الشعوري الدلالي، والتضاد بين اسم الإذاعة الحرية إبراز هذا المشهد عبر مسمع إذاعي جاء مكتفيا بصورته الاخراجية دون تعقيب انشائي عن المشهد المسمع)ص13.
 المخرج الكاتب يحضر عند المواقف (الجادحة) الفلسفية ففي قصة (كابوس)، نجده يتحرى دقائق الوقائع في الماضي: (عملية التخلص من الذاكرة يعني التخلص من الدماغ، والتخلص من الدماغ يعني التخلص من الرأس)ص25.
ويستمر في عملية استخدام الاستفهام للولوج الى العمق النصي في قصة (حدث في ظلام):
 (من هذا؟ ماذا يريد؟ ما الذي يحمله؟ من أولئك؟ ما هو؟ اين نخفي النقود؟ مجموعة كبيرة من الأسئلة تبين لنا أجواء المفارقة الصادمة في نهاية القصة انهما المصلحان اللذان اتيت بهما من المدينة؛ لإصلاح العطل)ص46.
 يظهر استلهام الواقع عند المخرج الكاتب بتوظيف هذا الاستثمار لخدمة النصّ؛ كون الواقع يمنح النص قيمة وأهمية، ويصبح جسرا تواصليا مع المتلقي، بعض القصص خبرية تتراوح بين المضمون الواقعي والمتخيل الذي يفتح التأويل قصة (قتلوا عمتي):
 (انهم يقتلون عمتي وأمام عيني وفي كل مكان في بلدي الذي كانت هذه العمة عنوانا له)ص86.
تعددية التأويل عن قصدية العمة ووجودها هل يقصد النخلة أم يقصد المرأة وكرامتها وعزتها وعنفوانها؟ ومن القصص الواقعية ما يكون منها ثقافة ذاكرة أيام العسكر أو قصص يستلهم منها التاريخ المقدس بانعكاسات الواقع أو تقدر أن تقول قراءة الحاضر بمدركات المقدس الموروث مثل: قصة (على ذات السبيل)، لو لم يكتب صباح رحيمة سواها لكفاه فخرا، انه كتب على ذات السبيل، لا أريد ان ألخص من القصة شيئا؛ لأني أريد من المتلقي أن يبحث عنها، فهي القصة الفائزة بالمرتبة الأولى في مسابقة القصة القصيرة لمهرجان (تراتيل سجادية) في العتبة الحسينية المقدسة عام(2018م).
سأقرأ الخاتمة: (لكي لا أرى ذلّ السؤال في عينيه، تأكدت الآن أن هذا السبيل لم ولن ينقطع، وهذه المدرسة باقية حتى قيام الساعة) .
والواقع العراقي غنيّ جدا بالحكايات والقصص والواقع مادة خام لإبداعاتنا وتناقضات الحياة كثيرة والصراعات النفسية تطالب الوعي والفنان يبحث في نفسه وهو مدرك بما قاله في المقدمة بالتجربة الحياتية والفنية يمكن ان يعبر عن خلجات النفسية، ويجلها تمشي على تلك السكك لتدخل القلب، ملخص نقدي يعالج فكرة الانتماء الى الذات عبر التأمل الواعي والمرحلة الحياتية العراقية فيها قضايا خصبة وحيوية.
 تعتمد نصوص المخرج الكاتب على أسلوب تناثر الأفكار وتنوعت مجموعته القصصية بأجناس أدبية متنوعة منها: القصة القصيرة جدا التي تمتاز بقصر الحجم، والايحاء المكثف، والنزعة القصصية الموجزة، والمقصدية الرمزية المباشرة وغير المباشرة، استخدمت التلميح والاقتضاب والتجريب، والنفس الجملي القصير المعروف بالحراك والتوتر، وتأزم المواقف، فقد عرف المخرج القاص بخطابه الذي يتجاوز السرد الى الانزياحات، وأغلب القصص القصيرة جدا التي كتبها صباح رحيمة فيها عمق فلسفي:
(هزيمة):
 (لازالت فيه قوة توصله الى بلوغ القمة، لكنه فجأة تدحرج حتى استقر في قعر الوادي، حينها أيقن انه قادر على قهر الجبل، ولكن حصى صغيرة قادرة على هزيمته)ص15. 
 وبعض القصص القصيرة جدا تميل الى التغيير والتجريب والابداع والتمرد والشعرية في تجربة صباح رحيمة. 
(فتوى):
 (بعد أن أفنوا قرية بكاملها، جاءوا عند الصلاة يبكون يسألون مفتيهم انهم اكلوا من ثمار بساتين القرية، دون أخذ الاذن من أصحابها، فهل هذا حلال أم حرام؟)ص15.
ومنها ما يكتب بأسلوب المفارقة:
(عهد):
 (بعد أن تاه وسط عاصفة رملية، وهو يحمل تعيين رفاقه الجنود، أقسم أنه لا يدع أولاده يمرون بمثل هذا الموقف، ولكنه تذكر انه لم يتزوج). 
كتابات تبتعد عن الاسهاب الوصفي، وتمتاز بخاصية الحركة وسمة الإيحاء، وتميز المخرج القاص بالومضة صياغة مبنية محددة ومميزة في الأداء الشعري الذي يرتكز على التكثيف والتكوين، وصياغة الصورة النثرية والشعرية كالبرق الخاطف الوامض: 
(غيمة):
 (التفت على صوتها ولما رأيتها انهمرت غيمة ذاكرتي بصور مضت عليها عشرون عاما)ص14. 
أهمية الومضة انها تترك الأثر في نفسية المتلقي: 
(كم أتمنى أن تكون هذه الكلمات الغادرة طعنات سكين)ص16.
ويخلق التأويل المتنوع أمور التكثيف تحتاج النضج الشعري والومضة الشعرية عند المخرج الكاتب صباح رحيمة مفتوحة الافاق سعيا إلى انارة الإيحاء والترميز الدال، ظاهرة الكاتب المخرج تذكرنا بتجربة عراقية مرادفة لتجربة رحيمة هو المرحوم حسين السلمان. 
(موعد بلا هوية) مجموعة قصصية استطاعت أن تحتفظ بهويتها.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/23



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في مجموعة (موعد بلا هوية) للأستاذ صباح رحيمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net