صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في كتاب (أمواج تحت الوسادة)  للكاتبة: أمل شبيب الأسدي 
علي حسين الخباز

  حين تسعى النصوص السردية الى إبراز وظيفتها الاتصالية والجمالية عبر مرتكزات الهوية، باعتبارها مفاهيم إنسانية قادرة على الولوج إلى حيثيات الوجدان، والكاتبة أمل شبيب الاسدي في كتابها (أمواج تحت الوسادة)، استطاعت أن تجعل ارتكاز خطابها السردي على الشعرية، واجتمع لديها الشعر بالسرد بدءا من العنونة وصياغة العناوين الفرعية عبر تلك الشعرية، لتحدد لنا سمات العمل الإبداعي، فنقرأ في تلك العناوين:

 (اعترافات على سطح الماء، طفل في شباك العنكبوت، دقائق إجازة الحكم، شمس مقيدة بقضبان السحاب، غابات النرجس، أوراق من الطف، حروف ترتجف)، وغيرها من العناوين.
وتبني الشعرية داخل الخطاب السردي يحمل النص أفكارا ورؤى، وتصوير حقائق الواقع مع قوة التأثير وجدانيا في المتلقي. اللغة الشعرية لغة تصويرية تحتوي السرد، الوصف، التعبير عن دواخل النفس والمشهد الخارجي، وكتابة نصوص متخيلة تكشف لنا عن الواقع، حوار بين القلم والكاتبة يسرب لنا معاناة العراق من الكهرباء، وليأخذنا الى عمق فلسفي حياتي أكبر من فقد النور بشكل مؤقت إلى فقد البصر كليا أي مكفوفي البصر.
عملية الارتقاء الشعري يجعل من السرد عملية توثيق وتفكير وتحليل، الكاتبة تشخص لنا الواجب الإنساني عبر (شعارات) هادفة عن الأمل وعن الإنسان والحرية ففي قصة (اعترافات على سطح الماء) تدخل من السرد الى القصة، وكأننا نقرأ موضوعا داخل موضوع، مع التحرك في عوالم الشعرية عبر جمل تسامت بالفن والإبداع:
« هي الحياة كرحلة سفينة اتخذت الشراع درعا لها ضد كل شيء حتى من غدر البحر نفسه»ص14.
تتضمن الأبعاد السردية من استفهام وجمل حوارية، نجد هذه الكاتبة تتبع أكثر من أسلوب تدويني لتعبر من مكنونها الإبداعي تارة تتخلى عن حداثويتها لتقف أمام المتلقي بأسلوب قديم:
 «أما أنت عزيزي القارئ إليك هذا التنويه».
 وأحيانا تستعمل اسلوب الرسالة مع وجود الكمّ الاستفهامي:
 (الى كل قلب وهبه الله الحياة، كيف يستطيع صاحبه ان ينتزع محبة الرحمة وهو مركزها، القلب مركز الحب والألفة، مركز الصدق والأسرار الالهية هو الطريق إلى النور، فلماذا تجعله لعبة في يدي الشيطان يلعب به كيفما شاء) ص25.
 تحمل هذا النصوص خلاصة التجربة الإنسانية تجمعها الكاتبة في عالم خاص من ابتكار خيالاته وأسلوبيته، كما ان النصّ يحمل ثقلا فنيا بلاغيا اسلوبيا، أهّلها للارتقاء الى شعرية عالية، مفهوم السرد يحتوي مختلف الممارسات الأسلوبية التي تنهض على وجود القص، النص، الخاطرة، الرسالة، الحكاية، والخلاصة الفكرية عبر تلك السرديات.
 وتعني توظيف الفكرة، تحت طابع عام تشترك فيه، يقول الإمام علي(عليه السلام):
 «ما المجاهد الشهيد في سبيل الله أعظم أجرا ممن قدر فعف، يكاد العفيف ان يكون ملكا من الملائكة»ص61.
مركز البنية عند الكاتبة هي الرموز والطقوس مثل: كربلاء، زيارة الحسين، الزيارة الأربعينية. في نص (عندما يبكي الرجال) هناك عملية تذكر، أمّ لها علاقة وطيدة مع الزوار المشاية، يقف ابنها على أعتاب الاربعين الحسيني ماذا لو يسألون عنها:
 (سأقول لهم: اقرأوا الفاتحة؛ لأن أمي رحلت قبل أيام من الزيارة)ص65. قسمت الكاتبة مجموعتها الى ثلاثة فصول: الأول عبارة عن قصص وعبر، والثاني تخصص في القصة القصيرة، واعتمدت على مقومات الشعرية لصياغة الجملة، بينما الثالث همسات:
(على ضفاف الطفولة وموانئ البراءة، في سفن المتعة وزوارق الصداقة النقية، وعلى رفوف الصدر، يبقى حنين السنين يحمل سجل الطفولة بريئا وصادقا في مادته وحكاياته) ص69.
لو عدنا قليلا الى(ص44) لوجدنا: (انه ابن الجيران ينهال ضربا عليها مستخدما مصيدته وحجرا صلبا يقذفه عليها، وأنا أصيح بأعلى صوتي لا، إنها حمامتي).
 وامام هذا النظير الموضوعي ترسم لنا المشهد المؤلم:
 (في كربلاء عند الزيارة صوت انفجار يهز المسامع، نجونا لكن من غير أمي، رجعنا الى البيت ورحت الى حمامتي اقصّ عليها حكايتي، تذكرت في تلك اللحظة حلمي كيف أصابها الجار بمصيدة، أمي أنت حمامتي البيضاء). 
 المزاوجة في الأساليب من شأنها الكشف عن مزايا النص، وأما من حيث قيم الموضوع ترتكز على الطفولة، ولعب الأطفال، كربلاء مرتقيات المكان التي هي حصاد المنجز:
(المسألة ليست في أن نزور عليا(عليه السلام) في التأريخ بل لابد أن ندعوه إلى أن يزورنا) ص111.
 أو التعقيبات ما بعد كل حكاية هي بصمة الكتاب هذا ما يحتاجه الأسلوب الوعظي المباشر:
 (هكذا هم العراقيون يضّحون بأنفسهم من أجل أن تستمر الحياة الحرة، وأن تغفو البلاد متنعّمة بالأمن والأمان) ص57.
 إن الوعي بإمكانية الفطرة يجعلها تقف عند محاور الطفولة، وأسئلتها الملحاحة: (أمي لماذا لا ينام الله؟ أمي لماذا لو نام الله؟).
قصدية الخطاب إيمانية مؤمنة توجه الأنظار الى ما تملك من صروح إيمانية كبيرة ومراقد ائمة كرام، احداث كل قضية هي عالم من المعاني ندونها مباشرة وبعضها يسلك بنية الخطاب الشعري للوصول الى مضمون فكري، في قصة (طفل في شباك العنكبوت) نتأمل الحصيلة الدلالية عبر التراكيب الجملية لتنثر بذور الامل، اللغة الشعرية الجميلة تمتلك دلالات فكرية لتصل الى رسالة تحررها بلغة مباشرة:
( مدينتي أتمنى ان تغفو دائما على سواعد الأمان، وان تصحو على همة الذين بعد الله يوفرون الأمن)ص42.
 تستعمل سلسلة من العناصر الدالة التي تشكل نسقا فكريا يهدف الى القيود الفكرية والاجتماعية والقيم التي يؤمن بها افراد المجتمع، ولها إمكانية عالية في خلق النظير الموضوعي، تقول في المقدمة:
 (ظلت في ذاكرتي الصورة المتمثلة بالنخلة البلاستيكية يتسلقها قرد ليصل رطبها في ذلك العذق، لقطة من حياتي لم يغطها غبار الزمن)ص4.
الاشتغال في مضمونية النص الولائي وانبعاث الرمز اليقيني عن الحسين (عليه السلام) والحضرة، وظف لنا الرمز من خلال الانارة الفكرية في نص (هديل طائر الحضرة لتتحدث عن حياة السيد ابراهيم المجاب تجعلنا امام قدرة تحري المشاعر وبعث مضامين تعريفية:
 (دخل الى حضرة الامام الحسين عليه السلام فقال: السلام عليك يا أبه، سمع صوتا من القبر يقول عليك السلام يا ولدي)ص74.
المضمون عبر تلك الشعرية، يعد محمولا ثقافيا، منهجية اسلوب الخاطرة وبالمقابل هي تكتب بإيحاء شعري، وبأساليب حداثية، معركة بين فريقين في (رُفعت الجلسة) ملائكة الرحمة ترتقي بك عاليا، وفريق الشياطين تجذبك الى الاسفل، هذا التفاعل الفكري الذي يتماوج من اساليب تراثية وحبكة وجدانية عبر الأنسنة:
 (أما النفس فأطرقت رأسها الى الارض خجلة امام هذه التصريحات واقتنعت عن اصدار أي قرار فرفعت الجلسة)ص77.
 رسالة هذه الكاتبة هي ان الرقي الحضاري في الادب هي النظر الى الحياة والكون والناس عبر النبض المتجدد لفاعلية الدين والتقى والرشاد، كتاب في ارقى حالاته المودة والدعاء.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/20



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في كتاب (أمواج تحت الوسادة)  للكاتبة: أمل شبيب الأسدي 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : Ayyam ، في 2023/06/14 .

من أين ممكن احصل على نسخة من الكتاب




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net