صفحة الكاتب : شعيب العاملي

عَليٌّ.. نورُ الله المُبين! في ذكرى ولادة أمير المؤمنين عليه السلام
شعيب العاملي

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمْ بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبيناً﴾ (النساء174).

في الثالث عشر من رجب الأصبّ، في يوم ولادة النُّور المُبين عليّ بن أبي طالب عليه السلام، يتأمَّلُ الإنسانُ في هذه الآية الشريفة، حيثُ فُسِّرَ البُرهان فيها بالنبي محمدٍ صلى الله عليه وآله، والنور بعليٍّ عليه السلام (تفسير العياشي ج‏1 ص285).

يُخاطبُ الله تعالى (الناس) في هذه الآية، فلا يخصُّ فئةً دون أخرى، ليعلمهم بأنَّه قد جاءهم ﴿بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ﴾.
إنَّ التنكير يُستعملُ في أغراضٍ خاصَّةٍ في اللغة، ويُستبدل التعريف به لغاياتٍ منها التعظيم والتفخيم والتجليل، فيكون أولى وأجلى من (المعرفة)، وهذا حال (البرهان) و(النور) في الآية المباركة.

فالنبي (ص) بُرهانٌ من الله، وأيُّ بُرهان هو صلى الله عليه وآله، فهو وإن كان مُظهِرَ البراهين، إلا أنَّ الآية المباركة قد جعلته بُرهاناً من الله بنفسه، إما لأنَّه أتى بأعظم البراهين من الله تعالى، أو لأنَّ عظمته بنفسها بُرهانٌ تامٌّ على نبوّته ووحدانية الله تعالى.

أمّا عليٌّ عليه السلام، فهو (نورٌ مُبينٌ)، ظاهِرٌ، جَليٌّ، لا يخفى أمرُه على أحدٍ من الناس، لأن الله تعالى هو الذي أنزله، إليهم جميعاً، وجعله (مُبيناً)، فلا يُعقل أن يخفى أمرُ نورٍ أنزله الله مُبِيناً !

لقد أفصحَ النورُ عن عظمة صاحبه في مواطن شتى، منها:

1. عليٌّ وأبو طالب

لقد روي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال:
إِنَّ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَلَقَنِي وَعَلِيّاً مِنْ نُورٍ وَاحِدٍ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ الخَلْقَ.. فَلَمَّا خَلَقَ الله تَعَالَى آدَمَ قَذَفَ بِنَا فِي صُلْبِهِ.. ثُمَّ أَطْلَعَ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلِيّاً مِنْ ظَهْرٍ طَاهِرٍ وَهُوَ أَبُو طَالِبٍ، وَاسْتَوْدَعَهُ خَيْرَ رَحِمٍ وَهِيَ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَسَدٍ (روضة الواعظين ج1 ص77).

هي الرِّعاية الإلهيَّةُ للنبي (ص) والوصي (ع) من عالم الأنوار.. عالمٌ أوجدهم الله تعالى فيه قبلَ أيِّ خَلقٍ آخر، ثم لما خُلِقَت الملائكة عرفت تعظيم الله تعالى وتمجيده بهم عليهم السلام.

والآن.. حانَ وَقتُ ظهور بعض علامات هذا النور للناس في هذه الدُّنيا، ذاك حينما استودع الله النور فاطمة بنت أسد عليها السلام.

2. عليٌّ وفاطمة بنت أسد

عندما حانت ساعة انتقال النور من أبي طالب لفاطمة بنت أسد عليهما السلام، أُتيَ أبو طالب (بِطَبَقٍ عَلَيْهِ مِنْ فَوَاكِهِ الجَنَّةِ رُطَبَةٍ وَعِنَبَةٍ وَرُمَّانٍ، فَتَنَاوَلَ أَبُو طَالِبٍ مِنْهُ رُمَّانَةً) (روضة الواعظين ج1 ص77).

ثم (نَهَضَ مِنْ سَاعَتِهِ إِلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ أَسَدٍ (رض) فَلَمَّا اسْتَوْدَعَهَا النُّورَ ارْتَجَّتِ الأَرْضُ وَتَزَلْزَلَتْ بِهِمْ سَبْعَةَ أَيَّام)‏! (الفضائل ص56).

إنَّ الناس يولون للأحداث الكونية العظيمة أهميةً كبيرة، وقد أظهرَ الله تعالى مِنها عَجَباَ عندما حَمَلَت فاطمة بنت أسد عليها السلام بعليٍّ عليه السلام.

لكنَّ الناس ما كانوا قد عرفوا بَعدُ سببَ ما يجري.. رغم اهتمامهم بهذا الحدث العظيم، وقد أصابَ قريشٌ شدَّةً وفزعاً.. فاجتمعوا وتوجَّهوا إلى جبل أبي قبيسٍ، ليسألوا آلهتهم التي يعبدونها رفع ما وقع بهم.

لكنَّ الجبل ارتجَّ بهم أيضاً.. (حَتَّى تَدَكْدَكَتْ بِهِمْ صُمُّ الصُّخُّورِ، وَتَنَاثَرَتْ وَتَسَاقَطَتِ الآلِهَةُ عَلَى وَجْهِهَا) !

فأظهرَ الله تعالى الخوفَ فيهم أولاً، ثم أظهر عجزَ آلهتهم بل تساقُطِهَا وتَنَاثُرِهَا، فأبطل الله تعالى حجج المشركين بعليٍّ عليه السلام من ساعة حمل أمه به.
ثم حانَ وَقتُ بيان السِّرِّ في ذلك على لسان أبي طالب عليه السلام، فصعد أبو طالب الجبل وخاطبهم قائلاً:

إِنَّ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَدْ أَحْدَثَ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ حَادِثَةً، وَخَلَقَ فِيهَا خَلْقاً إِنْ لَمْ تُطِيعُوهُ وَلَمْ تُقِرُّوا بِوَلَايَتِهِ وَتَشْهَدُوا بِإِمَامَتِهِ لَمْ يَسْكُنْ مَا بِكُمْ، وَلَا يَكُونُ لَكُمْ بِتِهَامَةَ مَسْكَناً !

إمامةُ عليٍّ كانت فَرضاً لازماً مِن قبل ولادته، وقد ظَهَرَت بالآيات الساطعة، ورأى القومُ عَظيمَ ما يجري، فقالوا بمقالة أبي طالب، وأقروا بوجوب طاعة هذا الإمام الذي صار وديعةً عند فاطمة بنت أسد عليها السلام.

حينها بكى أبو طالب، وتوجه إلى الله تعالى، ودعاه بأصحاب الأنوار، وحججه على بريته، سألَ الله تعالى: (بِالمُحَمَّدِيَّةِ المَحْمُودَةِ، وَبِالعَلَوِيَّةِ العَالِيَةِ، وَبِالفَاطِمِيَّةِ البَيْضَاءِ)، فنجى القومُ بذلك.

فظهَرَ شيءٌ من عظمة عليٍّ عليه السلام قبل أن تطأ قدماه الأرض! هكذا يكون نور الله المبين.

3. عليٌّ ساعة الولادة

لقد أظهر الله تعالى عظمة نور عليٍّ عليه السلام تارةً بعلامات وإشارات مَخوفَةٍ للناس، وأخرى بعلامات بهيجة !
فإنَّه عليه السلام لما وُلد:

إِذَا هُوَ كَالشَّمْسِ الطَّالِعَةِ !

قَدْ سَجَدَ عَلَى الأَرْضِ وَهُوَ يَقُولُ:
أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا الله.
وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله.
وَأَشْهَدُ أَنَّ عَلِيّاً وَصِيُّ رَسُولِ الله.
بِمُحَمَّدٍ يَخْتِمُ الله النُّبُوَّةَ، وَبِي يُتِمُّ الوَصِيَّةَ، وَأَنَا أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ (روضة الواعظين ج1 ص79).

فظهرَت العلامة فيه حيث بدا كالشمس الطالعة، بشرى للمؤمنين به.

ولأنَّ هذه العلامة لا يراها إلا مَن كان قريباً، كان لا بدَّ من علامةٍ أخرى يراها كلُّ أحد، فهو نورٌ مُبينٌ لكلّ الناس، لذا تغيَّرَت الأرضُ في الليلة التي ولد فيها، وصارَ ليلُها كالنَّهار.. ففي الحديث عن ليلة ولادته: أَشْرَقَتِ الأَرْضُ وَتَضَاعَفَتِ النُّجُومُ! (الفضائل ص56).

هكذا لَم يترُك الله تعالى عُذراً لمعتذر، فظهر النُّور المُبين من الله نوراً جلياً بنفسه وبآثار بركاته في الدُّنيا بأسرها.. لتتم حجَّة الله تعالى على الناس أجمعين.

4. عليٌّ بابُ الهداية

لقد استحقَّ عليٌّ عليه السلام بكفاءته مرتبةً سامية، فأكرمه الله تعالى وعظَّمَ شأنه وفضَّلَه وجلَّله بأن خلقه نوراً.
ثم أظهر له وعلى يديه المعاجز والكرامات وخوارق العادات، لتتم الحجة على الناس، ويقرّ الخَلق بمنزلته وعظمته وصدقه، فينفتح لهم بذلك بابُ الهدى على يديه.

لقد ورد عن النبي (ص) أنه قال لعليٍّ عليه السلام كلمةً عجيبة كان فيها:
وَالله يَا عَلِيُّ، مَا خُلِقْتَ إِلَّا:

1. لِيُعْبَدَ [بِكَ‏] رَبُّكَ !
2. وَلِيُعْرَفَ بِكَ مَعَالِمُ الدِّينِ.
3. وَيُصْلَحَ بِكَ دَارِسُ السَّبِيلِ.
وَلَقَدْ ضَلَّ مَنْ ضَلَّ عَنْكَ، وَلَنْ يُهْدَى إِلَى الله عَزَّ وَجَلَّ مَنْ لَمْ يَهْتَدِ إِلَيْك‏ (الأمالي للصدوق ص495).

بعليٍّ يُعرفُ الله تعالى ولولاه لَم يعرف.. ولَم يُعبد !
بغير سبيله وطَريقه لا يُعرف دين الله ويُتَّبَع، بل يسود دين الشيطان وأولياؤه!

بكلِّ هذا يصيرُ عليٌّ (نوراً مبيناً) أنزله الله تعالى لخلقه، ليهتدوا إلى معرفته، ويُصلِح لهم سُبُلهم، ويأخذ بيدهم إلى الله تعالى.

لذا.. ليس غريباً أن ينفتح البيت العَتيق لتدخل إليه فاطمة بنت أسد بأمر الله تعالى.. وأن يُفَضِّلها الله تعالى على مَن تَقَدَّمَها من النِّساء، وأن تسمع الخطاب قبل خروجها من بيت الله، أن:
يَا فَاطِمَةُ سَمِّيهِ عَلِيّاً، فَهُوَ عَلِيٌّ، وَالله العَلِيُّ الأَعْلَى يَقُولُ:

إِنِّي شَقَقْتُ اسْمَهُ مِنِ اسْمِي، وَأَدَّبْتُهُ بِأَدَبِي، وَوَقَفْتُهُ عَلَى غَامِضِ عِلْمِي، وَهُوَ الَّذِي يَكْسِرُ الأَصْنَامَ فِي بَيْتِي، وَهُوَ الَّذِي يُؤَذِّنُ فَوْقَ ظَهْرِ بَيْتِي وَيُقَدِّسُنِي وَيُمَجِّدُنِي، فَطُوبَى لِمَنْ أَحَبَّهُ وَأَطَاعَهُ، وَوَيْلٌ لِمَنْ أَبْغَضَهُ وَعَصَاهُ (الأمالي للصدوق ص133).

فاسمه من اسم الله، وعِلمه من علم الله، وولايته ولاية الله.. هو نور الله المُبين، ليس فيه خفاء، أمرُه كالشمس في رابعة النَّهار.. وآثاره أعظم من أن تُنكَر.

هذا هو إمامُ الشيعة وفَخرُهُم وعزُّهم ومَجدُهُم.. بعليٍّ يؤمنون، وله بالفضل يقرّون، ولأمره يتَّبعوه.. فطوبى لهم ثمَّ طوبى لهم..

والحمد لله رب العالمين

الثلاثاء 13 رجب 1443 هـ
15 – 2 – 2022 م


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/16



كتابة تعليق لموضوع : عَليٌّ.. نورُ الله المُبين! في ذكرى ولادة أمير المؤمنين عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تركي حمود
صفحة الكاتب :
  تركي حمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net