صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

هموم الغربة ومشاكلها في المهجر في رواية ( علاء الدين ) للكاتب قصي الشيخ عسكر
جمعة عبد الله

يتميز الأدب الروائي في المهجر , بمكانة مرموقة في صنوف الأدب , بما يملك من تأثيرات في الواقع الفعلي والملموس بالمعايشة , لانه يتناول هموم المهاجرين ومعاناتهم في المجتمع الأوربي الجديد , بما يتميز باختلاف التضاريس والعادات والتقاليد والاختلاف الثقافي , هذه التأثيرات المهمة والحيوية , تجعل المهاجر في حالة صراع وتنازع , وهو يخوض تجربة صعبة مليئة بالعقبات والمطبات , ساعة دخوله الى مراكز ايواء المهاجرين , أو مراكز استقبال المهاجرين . تبدأ صعوبات التكيف والتأقلم في المجتمع الأوربي الجديد . وتجارب المهاجرين ومعاناتهم المرهقة وتأثيراتها النفسية نتيجة هذا التأقلم والاندماج في الحياة الجديدة , ينشغل عليها الادب الروائي في المهجر من كل جوانبها وتضاريسها المتنوعة . والاديب ( قصي الشيخ عسكر ) برز في هذا الجانب أو اللون الروائي بكل اقتدار وبراعة , بما يملك من خبرة وتجربة طويلة في المهجر بالمعايشة والتجربة الفعلية . وقد أصدر عدة روايات عن المهجر والغربة والاغتراب , تتناول بالعمق ودلالات الفكرية البليغة بهذه الجوانب , ويغوص الى اعماقها ليخرج منها الجوهر والمضمون الدال , في حياة المهجر والمهاجر. هذه الخبرة الطويلة كسبته معرفة شاسعة في شؤون الهجرة والمهاجرين , يتناول الهموم والمعاناة بأسلوب واقعي وموضوعي جاد ورصين , وفي ابراز المشاعر الداخلية للمهاجر وهو يواجه الصعوبات والمطبات في حياته الجديدة , والحدث السردي له امتدادات في الماضي ويجره الى الحاضر , ويسلط الضوء على هذه الامتدادات التي يحملها المهاجر في اعماق صدره , يعني كل مهاجر يحمل مأساة حياتية في داخله , هي التي دفعته أن يختار طريق الهجرة والرحيل عن الوطن الأم , ليفتش عن الوطن البديل أو المأوى الجديد . ومن ابرزها الظروف القاسية أو الكبت الاجتماعي والسياسي , من جملتها الارهاب والبطش والتنكيل في وطنه , او ظروف الحروب العبثية التي تشدد خناقها في الانتهاكات الصارخة , تؤدي الى اختيار طريق الهجرة والغربة عن الوطن . هذه المعاناة الإنسانية التي يحملها المهاجر في داخله. ومن منطلق هذه المعاناة يسلط الاستاذ ( قصي الشيخ عسكر ) جانباً مهماً وحيوياً في الحدث السردي في رواية ( علاء الدين ) في رسم بناء الشخوص المحورية بكل وضوح ودقة في جوانبها الداخلية والخارجية , بما يحمل المهاجر من مشاعر واحاسيس داخلية وخارجية , فقد رسم الروائي , شخصيتان بارزتان في الرواية , لكل منهما سمات وخصائص وسلوك يختلف عن الآخر , وشخصية ( أحمد بلوط ) في تجربته الجديدة في المهجر ( الدنمارك ) لا تتجاوز ثلاث سنوات , وكل شاغله البحث عن العمل والاستقرار النفسي والروحي , بعدما اضطرت الظروف القاسية في العراق , في التهجير الى أيران ووجد صعوبة الحياة والظروف في ايران , فاختار طريق الهجرة الى الدنمارك عبر المطار , وهو يتميز بالسلوك الساذج والمنفعل . وبعد البحث عن العمل , وجد ضالته في مطعم الشاورما الذي يمتلكه المهاجر العراقي القديم ( وضاح المهداوي ) حاز على ثقته في العمل , لكنه وقع في مطبات خطيرة . أثناء وجوده في العمل والعلاقة مع صاحب المطعم , مع هذه الشخصية المحنكة ( وضاح المهداوي ) السياسي اليساري , الذي هرب من بغداد الى كردستان بعد أيام من انقلاب البعث عام 1963 . خوفاً من السجن والتعذيب وقد يفقد حياته , من ممارسة البطش والتنكيل والإرهاب الدموي , الذي مارسوه الانقلابيون آنذاك . فأرسله حزبه الى ( موسكو ) ولكنه لم يمكث كثيراً في إقامته , وجد التناقض الصارخ بين ما تعلمه من الأفكار الاشتراكية والمجتمع الاشتراكي , والواقع الفعلي الذي يمشي على الارض , حيث يقول موجهاً كلامه الى ( احمد ) بما يحمل من مرارة التجربة السياسية ( كي أزيل عنك اللبس , لابد أن أقول لك أني هربت من بغداد الى كردستان بعد انقلاب شباط بأيام ومن هناك الى موسكو وبعد شهرين من اقامتي في موسكو وجدت النظرية في وادٍ والناس في وادٍ آخر . العراقيون الهاربون معي يستشري فيهم الواسطة والمحسوبية , فعرفت أني كنت مخدوعاً أحببت كارل ماركس ولينين وتحمست , انفعلت ولجأت الى العنف في بغداد ) ص82 . وهذه الشخصية المحنكة بالدهاء والخبث والتحايل والسلوك النزعات الشبق الجنسي . فقد مارس الفحشاء والزنى مع زوجة صديقه أو شريكه في المطعم بعدما ترك موسكو واستقر في بولندا . رغم مظهره الخارجي الذي يدعو الى الوداعة والتسامح والبشاشة في هيبته ووقاره , هذا السلوك المتناقض في السلوك والتصرف بين داخل ذاته وخارجه . ولكنه مسيطر على سلوكه بتحكم واقتدار , رغم انه يتحايل على زوجته ( شارلوته ) بالمحصول المالي , والتحايل على الدولة بالتهرب من دفع الضرائب والغش . عكس شخصية ( أحمد ) في تجربته الخام في الغربة والعلاقات الشخصية . وبدافع من صاحب المطعم حثه على بناء علاقة حب وزواج من عاملة في المطعم ( دانا ) وبالفعل تكللت هذه العلاقة بالزواج بتشجيع من صاحب مطعم الشاورما ( وضاح المهداوي ) وانجبت له زوجته الطفل ( علاء الدين ) لكن الذي أثار شكوكه وظنونه بخيانة زوجته بعلاقتها المحرمة مع ( وضاح المهداوي ) لان الطفل يشبه تماماً ( وضاح ) , بل صورة طبق الاصل منه , وبدافع من زوجة صاحب المطعم ( شارلوته ) التي كانت تنظر الى ( أحمد ) باحتقار واهانة مذلة , وتشير اليه بالتلميح الصريح الى هذه العلاقة المحرمة الخيانة الزوجية التي ترتكبها زوجته ( دانا ) وتجابهه بالحقيقة بكل احتقار وهي توجه كلامها اليه ( أين ذهب وضاح ؟ لحظتها استفزتني من لهجتها القاسية : أنه الآن في الخارج يؤدي طلباً لأحد البيوت . ضحكت بسخرية وتهكم : هل أنت أبله ؟ غبي DOM ) ص11 . استشاط غضباً وحنقاً وترك المحل وتوجه الى بيته لينتقم من ( وضاح ) وزجته الخائنة , فعندما وصل الى بيته لم يجد ( وضاح ) , اشبع زوجته ركلاً وضرباً وهي تصرخ بصوتٍ عالٍ طالبة النجدة بأن زوجها يروم الى قتلها . وتجمع الناس وجاءت الشرطة ورمته بالسجن بتهمة الاعتداء على زوجته . ولكن بعد يوم اخبره الشرطي بأن زوجته تنازلت عن دعوى الاعتداء , ويمكن ان يخرج من السجن , وعندما خرج وجد ( وضاح ) في استقباله في باب السجن , واخذه الى احد الاماكن وهناك افشى له بالسر الكامن في داخله, حتى اخفائه عن زوجته . فقال له بأنه مارس العلاقة الجنسية مع البولندية زوجة صديقه وشريكه في المطعم , وقد أنجبت من هذه العلاقة ( دانا ) وحينما ترك التونسي زوجته وهي حامل , بعدما انهى دراسته ورجع الى تونس , جلب ( وضاح ) أم ( دانا ) الى الدنمارك طالباً اللجوء عام 1965 . وحينما توفيت أم ( دانا ) تولى رعايتها وحينما كبرت اشغلها معه في المطعم , يعني أن ( دانا ) هي ابنته و (علاء الدين ) حفيده الشرعي , وامام هذا الاعتراف الصريح , تلاشت الشكوك والظنون عن علاقة زوجته وابيها . وطلب منه الرجوع الى زوجته والبدأ بحياة جديدة خالية من المنغصات .

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/02


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : هموم الغربة ومشاكلها في المهجر في رواية ( علاء الدين ) للكاتب قصي الشيخ عسكر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ علي عيسى الزواد
صفحة الكاتب :
  الشيخ علي عيسى الزواد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net