صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

رسالة الملحقية الثقافية العراقية في لندن
علي فضيله الشمري

متابعة : علي فضيلة الشمري
زيارة ممثل المؤتمر الوطني العراقي للملحقية الثقافية في لندن
التقى المستشار الثقافي في لندن أ.د. عبد الرزاق عبد الجليل العيسى يوم الخميس المصادف 1/آذار/2012 وفي مكتبه بشخص نديم العبد الله ممثل المؤتمر الوطني العراقي في بريطانيا وهو ممن عملوا على مشروع توثيق التأريخ العراقي وباللغة الانكليزية حيث ظهر هذا العمل في مطبوعات وآراء منذ عام 1844م منها مجلة The National Geographic Magazine في عام 1922م.
كان هناك تبادل للآراء بشأن هذا المشروع وأهميته البالغة واتفقا على القيام بتوصية للأكاديميين العراقيين وطلبة الدراسات العليا بشراء ودراسة تلك المطبوعات وكذلك بإغناء المكتبة العراقية على الأخص مكتبات الجامعات العراقية منها.
زيارة وفد جامعة الكوفة للملحقية الثقافية في لندن
التقى المستشار الثقافي أ.د. عبد الرزاق عبد الجليل العيسى يوم الخميس المصادف 22/03/2012 بوفد من التدريسيين الحاصلين على الفرصة التدريبية ضمن برنامج دلفي مع جامعة الكوفة للتدريب على طرائق التدريس الحديثة في إحدى الجامعات البريطانية وتضمن اللقاء حديثاً للسيد المستشار الثقافي أكد فيه على ضرورة تواصل الاكاديميين في الجامعات العراقية مع التطور المنهجي في بلاد الغرب من اجل النهوض بالواقع العلمي والمهني في بلدنا الحبيب.
لقاء للأطباء العراقيين مع الدكتور قصي السهيل في لندن
في سلسلة لقاءات الكفاءات الطبية العراقية المقيمة في بريطانيا والتي تهدف الى النهوض بالمستوى العلمي والمهني للأطباء والاكاديمين في كليات الطب العراقية اضافة الى بناء النظام الصحي المتطور في العراق الجديد، واستثماراً لتواجد ثلاثة من المسؤولين العراقيين في لندن وهم الدكتور قصي السهيل النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي والدكتور ياسين المعموري رئيس هيئة الهلال الأحمر العراقية والدكتورة وسن العلوان المستشار الصحي العراقي في الأردن،
أقامت الملحقية الثقافية العراقية في يوم الخميس المصادف 22/02/2012 وبرعاية المستشار الثقافي أ.د. عبد الرزاق عبد الجليل العيسى ندوة حضرها عدد من الأطباء العراقيين يمثلهم الدكتور محمد الأزري وبعض الجمعيات الطبية الأخرى تناولوا فيها أهم النقاط والخطوات التي يجب ان تنجز لاستكمال برنامج ربط الكفاءات العراقية من الأطباء في المهجر مع نظرائهم في العراق والاستفادة القصوى من خبراتهم، كما تم النقاش مع الحضور الكريم ماهو ضروري لانشاء نظام صحي متكامل في العراق.
وفي نهاية اللقاء أكد الجميع على ضرورة التنسيق مع الحكومة المركزية العراقية وذلك عن طريق تشكيل لجنة تقوم بهذه المهمة وتعهد الدكتور قصي السهيل على التعاون مع هذه اللجنة وأكد الدكتور ياسين المعموري على استعداده المطلق لوضع جميع التسهيلات والامكانات التي بحوزة جمعية الهلال الاحمر لصالح الكفاءات المتطوعة لهذا العمل الجبار
ندوة معالي وزير التعليم العالي مع الأطباء العراقيين في لندن
برعاية وزير التعليم العالي الدكتور علي الأديب وعلى قاعة الملحقية الثقافية في لندن تم عقد اجتماع يوم الثلاثاء المصادف 10 / 1 / 2012 مع نخبة من الأطباء الأكاديميين والمهنيين العراقيين العاملين في الساحة البريطانية ومن مختلف التخصصات
 وشارك في الندوة عددا من الشبيبة من أبناء الجالية العراقية المقيمة في لندن من المتخرجين حديثا أو من هم في المراحل النهائية من الدراسة في كليات الطب البريطانية وتم البحث والتحاور في محورين أساسين هما:
أولاً- تغيير وتطوير المناهج الدراسية في كليات الطب بالجامعات العراقية وبما هو متبع في الجامعات البريطانية الرصينة.
ثانياً- وضع إستراتيجية فاعلة لإنشاء نظام صحي قويم ومتطور على أسس علمية حديثة يؤسس له في البرامج التعليمية لكليات الطب العراقية لتكون نتائجه لصالح وزارة الصحة والمواطن العراقي.
في بداية الندوة كانت هناك كلمة لوزير التعليم العالي الاستاذ علي الأديب تحدث فيها عن الخطوط العريضة لغرض الندوة مع كثير من الإستراتيجيات التي وضعها لإدارته في الوزارة،
 ومن ثم تم طرح ورقتي عمل من قبل الدكتور محمد الأزري والدكتور وليد الوالي تعرضا فيها لأهم النقاط التي كان سيتم التباحث فيها خلال الندوة والتي تصب في المحاور المهمة التي تهدف إليها الندوة.
كانت هناك ردود وتداخلات من قبل الحضور الكريم أدت إلى خلق جو من التفاعل والتفاؤل والاستجابة من قبل جميع الجهات المشاركة في الندوة حول المواضيع التي طرحت وشارك الجميع بطرح النقاط المهمة بخصوص المحورين المذكورين أعلاه والتي من أهمها هي:
المحور الأول -المناهج التعليمية-:
1.      إقرار التغيير في مناهج كليات الطب العراقية وفقا للمناهج الحديثة المستخدمة في الجامعات البريطانية الرصينة.
2.      إقرار الأعداد لتطبيق طرائق التدريس الحديثة والمتبعة في كليات الطب البريطانية.
3.      مقترح استضافة الطلبة من أبناء الجالية العراقية المغتربة والذين هم في المراحل المنتهية لكليات الطب في الجامعات البريطانية والأيرلندية، في الجامعات العراقية ولفترة 4 – 6 أسابيع.
4.      ضرورة عقد اتفاقيات لكل كلية طب في جامعة عراقية مع واحدة من الجامعات البريطانية وتسمية منسق من الكفاءات العراقية يقوم بعملية ربط تلك الكليتين والتنسيق في عملية تغيير المناهج وتدريب التدريسيين للمناهج الحديثة.
5.      ضرورة اتخاذ القرار في تغيير المناهج من قبل لجنة مشتركة مابين بعض عمداء كليات الطب في الجامعات العراقية والأطباء الأكاديميين في بريطانيا.

6.      الاهتمام بوضع مناهج تدريس حديثة في مواضيع علم النفس والطب النفسي والأخلاق الطبية ضمن البرامج التعليمية لكليات الطب العراقية.

7.      ضرورة أن يكون تأهيل كليات الطب العراقية في مختلف المحافظات بما يتناسب مع درجة الحرمان حسب المناطق العراقية وزيادة الدعم لكليات الطب المنشأة حديثا.

8.      ضرورة ان يكون هناك اعادة تقييم للاطباء من التدريسيين من قبل لجان مشتركة مابين الأطباء الأكاديميين في العراق وفي المملكة المتحدة، وتكون دورية كل سنتين.

9.      ضرورة انشاء جسر الكتروني مابين الكليات العراقية والبريطانية ذلك ولغرض التسريع والتسهيل في عملية نقل المعلومات بواسطة تفعيل المؤتمرات الفيديوية.

10.  توفير الاجواء الايجابية للكفاءات العراقية في المهجر للعودة وتنسيبهم للكليات التي يرغب العمل بها دون الرجوع الى تلك الكليات او الجامعات.

11.  ضرورة الاهتمام ببرامج تدريب الاطباء الاكاديميين على الآليات التي ستتخذ وبالتنسيق مع اللجان التي تقرر التغيير في المنهج.

 

المحور الثاني –النظام الصحي-:
1.      الاهتمام بالمتابعة والبرامج التدريبية للصحة العامة والرعاية الاولية.
2.      وضع استراتيجية شاملة لانشاء نظام صحي من قبل وزارتي التعليم العالي ووزارة الصحة ولفترات مختلفة ضمن خمس سنوات وعشر سنوات لتصل الى عشرين سنة مستقبلية.
3.      ضرورة التاكيد على ترسيخ وتفعيل اسلوب العمل الجماعي في الحالات الطبية العلاجية وخصوصا المستعصية منها والاستعانة بأطباء المهجر عن طريق الإستشارة الألكترونية.
4.      ضرورة التواصل مابين الكفاءات الطبية العراقية في الخارج والكوادر الطبية في الداخل بواسطة تفعيل المؤتمرات الفيديوية لحل المشاكل الصحية اللآنية.
5.      اعداد لجنة مشتركة من الأطباء في داخل العراق وأطباء المهجر تقوم بالاشراف والتنسيق على عملية تدريب واعداد الكادر الاداري للمستشفيات العراقية حسب الاسس الحديثة والمتبعة في البلدان المتطورة كالمملكة المتحدة، بالتنسيق مع وزارتي الصحة والتعليم العالي.
تجاوبا مع طلب وزير التعليم العالي الاستاذ علي الاديب ستتقدم الملحقية الثقافية في لندن الى عقد مؤتمر للمهنيين والاكاديميين العراقيين في بريطانيا وايرلندا ممن شاركوا في دعم مسيرة بناء العراق الجديد لطرح مبادراتهم، وسيتم تكريم المبادرات الثلاثة المنجزة وذلك خلال شهر شباط المقبل باذن الله.

@@.jpg


@@ (1).jpg


@@ (2).jpg


@@ (3).jpg


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/22



كتابة تعليق لموضوع : رسالة الملحقية الثقافية العراقية في لندن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net