صفحة الكاتب : نيرة النعيمي

تفلسف الحمار فمات جوعًا
نيرة النعيمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تأتي هذه المقولة المشهورة في حقل الفلسفة و كثيرًا ما نسمعها دون أن ندري ما قصتها الحقيقية وما الغاية منها، هذه الجملة التي تحمل في ذاتها مفارقة عجيبة ” تفلسف الحمار فمات جوعًا “.
جان بوريدان هو فيلسوف و عالم عقيدة و منطقي فرنسي عاش في القرن الرابع عشر، و الذي اهتم كل الاهتمام بالطبيعيات ( الطبيعة ) جعل منه هذا العلم ينتج الكثير من المفاهيم، و كان السباق إلى تأسيس بوادر الثورة الكوبرنيكية، انطلاقا من مفهوم قوة الدفع الذي تحدث عنه، و الذي سيتطور مع كوبرنيقوس، و لأن بوريدان كان يهتم كل الاهتمام بالكائن الحي والدوافع التي تحركه و تدفعه للقيام بسلوك دون الآخر جعل منه هذا الاهتمام أن يعيش تجربة فكرية عجيبة يحاول منها فك معضلة حرية الإرادة/حرية الاختيار.و هي ما تسمى الآن ب تفلسف الحمار فمات جوعا أو حمار بوريدان، و الذي يعرض من خلال هذه القصة أو التجربة الفكرية المشكلة التي يواجهها الإنسان في حياته اليومية عندما يريد أن يختار بين شيئين لهما نفس القيمة ونفس الدرجة، فيقف حائرا متسائلا: أيهما أختار ؟ أيهما الأفضل ؟.
هذا بالضبط ما حصل مع حمار جان بوريدان، حيث تروي القصة أن بوريدان هذا كان له حمارًا كسلان و أراد أن يتركه جائعًا بدون أكل و لا شراب لمدة يومين، بعدها أطلق سراحه و وضع له كومتين واحدة تحتوي على القش و الأخرى على الماء، مع العلم أن الكومتين يبتعدان على بعضهما بنفس المسافة ليقف الحمار وسطهما حائرا مندهشا أيهما أختار ؟ و من أين أبدأ ؟ هل أبدأ بالأكل أولا أم أروي عطشي أولا ؟ ثم هل علي أن آكل و أشرب بتساوي بدون أن أكثر من القش أو الماء ؟.
كل هذه الأسئلة هي التي جعلت حمار بوريدان يقف بين كومتين لا يستطيع الذهاب إلى واحدة منهما و ترك الأخرى، كما أنه لا يستطيع أن يذهب إليهما معًا في نفس الوقت، هذا ما جعله يسقط أرضًا ميتًا بدون اختيار وبدون إقبال على الفعل أوحتى المحاولة.يجب أن نعلم أن هذا الحمار كان يتصارع مع أفكاره و تساؤلاته التي كانت بمثابة قيود تكبله منذ خروجه من الحظيرة، كما أنه كان يتصارع مع الوقت/الزمن الذي يعبر عن اللحظة التي كان يقف فيها أمام اختياراته المتضاربة في جمجمته و المتجسدة أمامه، فالوقت و الجوع لم يعطفا على الحمار، هذا ما جعله يعيش نهاية تراجيدية تنصفه في شيء واحد هو أنه خرج من الحظيرة ليدخل إلى التاريخ انطلاقا من قلم جان بوريدان.المغزى و العبارة من هذه قصة طبعا هي أن الإنسان أيضا يخضع لنفس شروط الطبيعية التي خضع لها حمار بوريدان، فهو ككائن عاقل و طبيعي يقف دائما حائرا متسائلًا أي الاختيار اختار و أيهما يمكن ان يكون الأفضل بالنسبة لي، و هذه هي مشكلة الإرادة التي تكون هي المحرك للسلوك الإنساني و أي فعل راجع لها هي. نحن نعلم أن الإنسان له الحرية و هذه الحرية مرتبطة بالإرادة التي تحرك الإنسان كما قلنا على القيام بالأفعال و السلوكيات…


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نيرة النعيمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/01/05



كتابة تعليق لموضوع : تفلسف الحمار فمات جوعًا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : نيرة النعيمي ، في 2022/01/05 .

تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net