صفحة الكاتب : نجاح بيعي

هل أنت مع عودة خطب الجمعة؟ ـ وهل لعودتها تأثير على الشارع؟
نجاح بيعي


أكيد السؤال يشير الى خطبة جمعة كربلاء تحديدا ً, وهنا ربما أكون مُغاليا ً لو أجبت عن كلا السؤالين معا ً بالعبارة التالية: جل ما أخشاه من أن يصبح أحدنا (كعراقيين) من غير خطب جمعة كربلاء المقدسة, (مع الإطالة) كالذي يدع (النهر العظيم) ويجهد بمص (الثماد)!(1). وبالتالي يقع الجميع في المحذور (إلا ما رحم ربي). مع أني لا زلت أسمع خرير ذلك النهر العظيم وهو يموج بين ثنايا خطب جمع كربلاء الى حين المنع.
وما ذلك.. إلا للأهمية العظمى والتأثير القوي والفعال لخطب جمعة كربلاء, ليس فقط على الشارع العراقي (الأمة), بل ويتعداه الى الصعيدين الإقليمي والدولي أيضا ً مما لا يخفى، لاشتمالها على رؤى ونهج ومواقف المرجع الأعلى السيد (السيستاني) دام ظله في النجف الأشرف.
وقبل أن نتوقف قليلاً ونسبر غور السؤال الثاني بالإجابة عليه, وبيان تأثير خطب جمعة كربلاء الكبير على (الشارع) العراقي, ربما يدفعنا التساؤل الأول الى إعادة قراءة البيان المقتضب، لإدارة العتبة الحسينية المقدسة في جمعة 6/3/2020م ثانية, لنكتشف أن قرار عدم إقامة صلاة الجمعة (وقطعا ً إنما جاء ذلك بتوجيه من المرجعية الدينية العليا) كان لـ(سببين) موضوعيين مهمين هما:
1ـ الظرف الصحي الراهن ـ المتعلق بجائحة كورونا
2ـ ورعاية الى ما دعت اليه دائرة صحة كربلاء المقدسة من الإمتناع عن عقد التجمعات الكبيرة في هذه الأيام.
وبالتالي فإن (الرفع) يبقى مرتهن بذينك السببين.
وأن تحسن الظرف الصحي المتعلق بالجائحة, مع تقدير دائرة صحة كربلاء المقدسة (المرتبطة بخلية الأزمة ـ للحكومية الإتحادية) للحالة, كفيل بإعادة إقامة صلاة الجمعة وخطبتيها الأولى والثانية من الصحن الحسيني الشريف.
ـ أن علة ثراء خطب جمعة كربلاء المقدسة, تكمن كونها تشتمل على رؤى المرجعية العليا في تشخيص ومعالجة قضايا الأمّة المصيرية المتنوعة والحساسة معاً. وبرزت أهمية ذلك في الحقبة التي تلت تغيير النظام الديكتاتوري عام 2003م وللآن. ولا يُمكننا هنا مقارنة (خطاب) المرجعية العليا المبثوث عبر خطب جمعة كربلاء, مع خطابات لجهات أخرى مُغايرة, كأن تكون سياسية أو حزبية أو حكومية أو أكاديمية أو اجتماعية وهلمجرا. لاشتمال (الخطاب) على (الجذبة) الإلهية، كونها أحد فيوضات مدرسة أئمّة اهل البيت (عليهم السلام), مع لحاظ مقام المرجعية الدينية العليا كنائب عن الإمام المعصوم (عج) في زمن الغيبة الكبرى ـ هذا أولا ً. ولنفوذ بصيرة المرجعية العليا في تناولها للقضايا المصيرية للأمّة تشخيصا ً ومُعالجة, لذلك لا يمكن وصف خطابها بـ(المرحلي ـ البراغماتي) خصوصا ً حين تتناول الشأن السياسي العراقي, وقضايا الوطن والتعايش السلمي والسيادة والإستقلال وغير ذلك, لأنه يتمتع بعنصر الثبات الذي لا يتغير قط ثانيا ً.
وبالسياق.. يجدر بنا هنا أن نبين الأمر المهم التالي والمتعلق بـ(كلام) خطب الجمعة, وتسليط الضوء على الإشكالية ـ هل كلام خطب منبر الجمعة هو كلام السيد المرجع الأعلى أم كلام الخطيب واجتهاده؟.
الجواب: أن الكلام الوارد في خطب الجمعة هو للسيد المرجع الأعلى (دام ظله) ويقع على نحوين أو (نمطين) من الكلام هما :
1- كلام صادر من المرجع الأعلى السيد (السيستاني) لفظاً ومعنى كـ(خطبة فتوى الدفاع المُقدسة) في 13/6/2014م. ويقرأ عادة بورقة صادرة من مكتب سماحته.
2- كلام صادر من المرجع الأعلى السيد (السيستاني) معنىً فقط، مع ترك البيان والتعبير اللفظي لخطيب الجمعة واجتهاده.(2).
ـ وبالعودة الى السؤال: هل لعودة خطب جمعة كربلاء تأثير على الشارع؟
لعل الإنصاف يدفعنا قدما ً لأن نثبت حقيقة أن (منبر) جمعة كربلاء المقدسة, وعبر مسيرة محفوفة بالمخاطر, في أقسى مفصل تأريخي مرّ ويمر به العراق وشعبه في التاريخ الحديث, بدأً ً بسقوط النظام الديكتاتوري بطريقة الغزو الأجنبي, وانهيار مقومات الدولة العراقية، والاضطراب الأمني الدموي واستشراء الفساد المدمر ووو ـ قد نجح نجاحا ً باهرا ً في إرساء عدة أمور في ضمير(الشارع العراقي) خصوصا ً وفي ذهن (الأمة) عموما ً منها:
1ـ أن خطاب منبر جمعة كربلاء قد نجح في ربط الشارع العراقي (الأمة) بمرجعيتها الدينية وقيادتها الحقيقية في النجف الأشرف.
2ـ خطاب منبر جمعة كربلاء نجح الى حد بعيد, بمساهمته الفعالة في تشكل (الوعي) لدى الفرد خاصة والمجتمع عامة, والدفع نحو إدراك المخاطر الجسيمة التي تحيط بهم, مع خلق الإستعداد والوعي لديهم لإدراك الحلول الناجعة التي تفيضها المرجعية العليا, لحفظ كيانهم المجتمعي ولحفظ المصالح العليا للبلد.
3ـ منبر جمعة كربلاء نجح أيضا ً في نفض غبار سنيّ الحقبة الإستبدادية, عن دور النجف الأشرف التأريخي - الريادي في حركة (الأمة) والشعب العراقي، التي طالته أكثر من أربعة عقود مظلمة, وخلق الحافز لديهم نحو الخلاص الديني والدنيوي.
4ـ خطاب منبر جمعة كربلاء أقرع قلوب المجتمع العراقي و(الأمّة) حتى وعت وأدركت مقام المرجعية العليا المُقدس، باعتبارها تشغل مقام النيابة العامة عن الإمام المعصوم (ع) في فترة الغيبة الكبرى المقدسة. وأنها تمثل صوت الشعب المظلوم وضمير الأمة.
5ـ خطاب منبر جمعة كربلاء أبرز الدور الكبير للمرجعية الدينية العليا الوطني المشرف, من خلال إرسائها أسس بناء الدولة العراقية الحديثة, عبر اعتماد نظام سياسي (ديمقراطي) يضمن التداول السلمي للسلطة عبر صناديق الاقتراع, منعاً لعودة النظام الشمولي البغيض. 
6ـ منبر جمعة كربلاء برع في إظهار التميّز والتفرد في طرح (الخطاب) كمسيرة توعوية ـ تربوية ـ أخلاقية ـ تكاملية. فالخطبة الأولى والثانية في صلاة جمعة كربلاء, عبارة عن حلقات تكاملية تصاعدية, مترابطة بعضها مع البعض الآخر بروابط عضوية لا تنفك أحيانا ً بأي حال من الأحوال, حينما يتناول المنبر موضوع ما من المواضيع الدينية والأخلاقية التي تتميز بها الخطبة الأولى, أو من المواضيع التي تخص الشأن العام العراقي ذات الصبغة السياسية والتي تختص بها الخطبة الثانية, وغالباً ما تجد خطبة ما هي (حلقة) تكمل السابقة، وبنفس الوقت تمهد للاحقة, أو تجد خطبة ما هي (حلقة) تؤسس لطرح جديد، وتكتمل حلقاتها في خطب لاحقة وهكذا على نحو التكامل المثمر.
7- خطاب منبر جمعة كربلاء حافظ على النهج القويم للمرجعية الدينية العليا, والمتمثل بـ(النصح) و(الإرشاد) لـ(الشارع العراقي) وللأمّة. وبنفس الوقت يُحذر (المنبر) من أن عدم الإلتزام بتلك النصائح والإرشادات من قبل الشارع العراقي والأمة معا ً, قد تؤدي الى سوء العاقبة والى الخاتمة السيئة. ففي الأولى: الحرص على عدم سلب إرادة الأمة (فالمرجعية تنصح وترشد), وفي الثانية: الحرص على أن تُؤخذ  تلك الوصايا والنصائح على نحو (الإلزام) لئلا تقع الأمّة - والحكم هنا عقلائي - بسوء العاقبة جراء عدم الأخذ بتلك النصائح والإرشادات. 
ـ وإذا ما ارتفعت الأسباب الموجبة لعدم إقامة صلاة الجمعة (والتقدير الأول والأخير هنا راجع للمرجعية الدينية العليا) فقطعاً أنا مع عودة خطب منبر جمعة كربلاء المقدسة.
ـــــــــــ
ـ(1) في إشارة الى قول الإمام الباقر (ع) في (الكافي) الشريف ج1 ص ???: (يمصون الثماد  ويدعون النهر العظيم، قيل له: وما النهر العظيم؟ قال: رسول الله صلى الله عليه وآله والعلم الذي أعطاه الله..) والمص: الشرب بالجذب, والثمد: الماء القليل. كأنه (ع) أراد ان يبين أن العلم الذي أعطاه الله نبيه (ص وآله) ثم أمير المؤمنين (ع) هو كالنهر العظيم يجرى اليوم من بين أيديهم، فيدعونه ويمصون الثماد، وهو كناية عن الإجتهادات والأهواء وتقليد الأبالسة في الآراء.
ـ(2) والكلام هنا للسيد (محمد حسين العميدي) دامت توفيقاته, مسؤول معتمدي المرجع الديني الأعلى الامام علي الحسيني السيستاني (دام ظله).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/12/30



كتابة تعليق لموضوع : هل أنت مع عودة خطب الجمعة؟ ـ وهل لعودتها تأثير على الشارع؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الكريم رجب صافي الياسري
صفحة الكاتب :
  عبد الكريم رجب صافي الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net