صفحة الكاتب : د . لطفي حاتم

 التوسع الرأسمالي وإعادة بناء الدولة الوطنية
د . لطفي حاتم

أدى انهيار إسلوب الإنتاج الاشتراكي الى سيادة علاقات الإنتاج الرأسمالية في طوابق التشكيلة الرأسمالية العالمية وما نتج عنها من اتساع وترابط حركة راس المال الدولية. -تتلازم حركة راس المال (الأممية) وأسئلة منهجية منها- ما هي العولمة الرأسمالية؟ ما هي قوانين هيمنتها السياسية؟ ما هي تأثيراتها على آفاق تطور الدول الوطنية؟

هذه الأسئلة وغيرها تدعونا الى البحث عن إجابات معللة فكرياً تساهم في تطوير حركة الكفاح الوطني - الاممية المناهضة للتبعية والتهميش. و اعتماداً على الأسئلة المثارة أحاول تدقيق بعض الموضوعات السياسية التي أجدها مهمة في الظروف التاريخية الملموسة مؤجلاً موضوعات أخرى لبحوث قادمة.

سمات الرأسمالية المعولمة

تتميز الرأسمالية المعولمة في العلاقات الدولية بكثرة من السمات الاقتصادية – السياسية أهمها:

1. السيادة العالمية لعلاقات الإنتاج الرأسمالية وما تفرضه من ترابطات بين أسواق دول التشكيلة الرأسمالية العالمية.

2. تغلغل راس المال الاحتكاري في الاقتصادات الوطنية وسيادته في العلاقات الدولية.

3. هجرة الرساميل الاحتكارية من البلدان الرأسمالية المتطورة الى الدول الوطنية وربط تطور الاقتصادات الوطنية بحركة راس المال الدولية.

4.إعاقة نمو وتطور الاقتصادات الوطنية لغرض احتكار هيمنة الرساميل الدولية على الاقتصاد العالمي.

5. نهوج المراكز الرأسمالية المتسمة بالتبعية والتهميش إزاء الدول الوطنية.

6. تشكيل التحالفات العسكرية بين المراكز الرأسمالية الكبرى.

سمات الرأسمالية المعولمة المشار اليها تتشابك وسمات أخرى أبرزها :

أ- اضعاف السيادة الوطنية بهدف اخضاعها لمصالح الاحتكارات والكارتيلات الدولية.

ب- تخطي الرأسمالية المعولمة للمسألتين القومية والوطنية وسيادة النزعة الكسموبولوتية في العلاقات الدولية.

ج- انتهاج الرأسمالية المعولمة سياسة التدخلات العسكرية في الصراعات الوطنية والإقليمية.

د- سعي الرأسمالية المعولمة الى تقسم الدول الوطنية الى اقاليم تبعا لمصالح راس المال الاحتكارية.

هـ- فرض العقوبات الاقتصادية والعزلة الدولية على البلدان الرافضة للوصاية الأجنبية.

تناقضات السياسة الدولية

افضت التغيرات الاقتصادية السياسية التي انتجتها الرأسمالية المعولمة الى نشوء ثلاث مستويات من الدول في التشكيلة الرأسمالية العالمية تتمثل بـ (أ) دول المراكز الرأسمالية المعولمة التي تشكل قاطرة التطور الاقتصادي العالمي (ب) دول الرأسمالية المتطورة المتلحفة بالنهوج القومية المتعارضة وسياسة المراكز الرأسمالية. (ج) الدول الوطنية وكفاحها المناهض للتبعية والتهميش.

استناداً الى ذلك تسود العلاقات الدولية تناقضات بين طوابق التشكيلة الرأسمالية العالمية تتجلى في تناقض الدول الوطنية الرافضة لسياسة التبعية والتهميش من جهة وبين المراكز الرأسمالية المعولمة العاملة على اعتماد الروح الكسموبولوتية في التشكيلة الرأسمالية العالمية من جهة أخرى.المنافسة بين دول التشكيلة الرأسمالية المتطورة والمعولمة على استغلال الدول الوطنية تتجلى بأشكال مختلفة أهمها- التدخلات العسكرية، الحصارات الاقتصادية، مساندة الطبقات الفرعية، التخريب والالحاق.

استنادا الى ذلك فان قوانين الرأسمالية المعولمة المتسمة بالتبعية والتهميش تسعى الى:

1. اثارة النزاعات في التشكيلات الوطنية.

تعمل الرأسمالية المعولمة على اثارة النزاعات الطائفية والعرقية بهدف التدخل في الشؤن الداخلية للدول الوطنية وتلعب المسألة الطائفية دورا تخريبيا في تفكيك بعض الدول الوطنية.

2. تقسيم وحدة الدولة الوطنية الى إقليم طائفية.

تعمل الرأسمالية المعولمة والطائفية السياسية على تقسيم وحدة الدول الوطنية وتوزيعها على أقاليم طائفية بهدف استغلال ثرواتها الإقليمية الغنية.

3.هيمنة الشركات الاحتكارية على الثروات الوطنية.

تهدف الدول الرأسمالية المتنازعة الى السيطرة على المناطق الغنية للدولة الوطنية وتطويرها لصالح راس المال الاحتكاري وما يصاحب ذلك من تطور غير متوازن في الدولة الوطنية.

4. اهمال الأقاليم الفقيرة.

يعزز التطور اللامتكافئ بين أقاليم الدولة الوطنية افقار وتهميش الأقاليم الخالية من الثروات الطبيعية وابعادها عن التطور الوطني المتجانس.

5. التقسيم والالحاق

يعمد الرأسمال الاحتكاري الدولي الى الحاق المناطق الغنية بالاحتكارات الدولية بهدف ربطها بعجلة التطور العام للاقتصاد الاحتكاري الدولي.

6. استغلال الايدي العاملة الرخيصة

تهدف هجرة رأسمال الاحتكاري الى الدول الوطنية الى الهيمنة على ثرواتها واستغلال طبقتها العاملة الرخيصة.

قوانين الرأسمال المعولم الهادفة الى الاستغلال والتخريب واثارة الصراعات الاهلية تتطلب اعتماد نهوج سياسية وطنية قادرة على التصدي لسياسة رأسمال التخريبية الهادفة الى تقسيم وحدة الدول الوطنية وتأجيج صراعات بنيتها الاجتماعية.

وحدة الكفاح الوطني - الديمقراطي

بداية لابد من التأكيد على ان بناء نظم اشتراكية في الدول الوطنية أصبح مهمةً استراتيجية بسبب ترابط مستويات دول التشكيلة الرأسمالية العالمية المرتكزة على وحدانية التطور الرأسمالي وبهذا السياق أرى ان الدول الوطنية أصبحت مركزاً للتناقضات الدولية وما يشكله ذلك من تحول تاريخي في العلاقات الدولية بعد انهيار المنظومة الاشتراكية في السياسة الدولية.

موضوعات الكفاح الوطني - الديمقراطي المناهض للرأسمالية المعولمة وقوانين التبعية والتهميش تتحدد كما أجدها بالدالات التالية :

أولاً – اقامة تحالفات وطنية - ديمقراطية تشكل قوى اليسار الاشتراكي - الديمقراطي قاعدتها السياسية – الاجتماعية.

ثانياً- سعي قوى اليسار الاشتراكي– الديمقراطي الى استلام السلطة السياسية عبر الشرعية الديمقراطية.

ثالثاً – بناء شكل الدولة على أساس فدرالي لحماية مصالح القوميات المتآخية في إطار وحدة الدولة الوطنية.

رابعاً – حماية الدولة الوطنية لمصالح طبقاتها الاجتماعية بعيدا عن الرؤى الأيديولوجية.

خامساًــ تسعى التحالفات الوطنية الى محاصرة نهوج الطبقات الفرعية الساعية الى الاصطفافات الطائفية والنزاعات الاهلية.

سادساً – حماية الدولة الوطنية من قوانين الرأسمالية المعولمة المتمثلة بالتبعية والتهميش.

سابعاً - انشاء تحالفات إقليمية مناهضة لسياسات الرأسمالية المعولمة والتركيز عل النزعة الوطنية – الديمقراطية.

ثامناً - الاصطفاف بجانب الدول الرأسمالية العاملة على تحجيم هيمنة المراكز الرأسمالية على العلاقات الدولية.

ان الرؤى السياسية الواردة تسمح لقوى اليسار الاشتراكي والديمقراطي بناء دول وطنية ديمقراطية قادرة على مناهضة قوانين التهميش والتخريب التي تحملها الرأسمالية المعولمة.

تلخيصا لما جرى استعراضه لابد من تثبيت الاستنتاجات الاتية:

أولا – أدى انهيار نموذج التطور الاشتراكي الى سيادة وحدانية التطور الرأسمالي وما يشترطه ذلك من اشتداد المنافسة الرأسمالية بهدف السيطرة على ثروات الدول الوطنية.

ثانياً ــ نزاع الهيمنة الرأسمالية على الدول الوطنية يتطلب من اليسار الاشتراكي تجديد عدته الفكرية بما يتناسب والمهام التاريخية المتمثلة ببناء دول وطنية ديمقراطية وتوازن مصالح طبقات تشكيلتها الاجتماعية.

ثالثاً – قوانين الرأسمالية المعولمة تفرض على اليسار الاشتراكي بناء تحالفات وطنية- ديمقراطية لغرض صيانة الدولة الوطنية من التبعية والتهميش.

  

د . لطفي حاتم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/11/29


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع :  التوسع الرأسمالي وإعادة بناء الدولة الوطنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب محمد رضا الخفاجي
صفحة الكاتب :
  زينب محمد رضا الخفاجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net