صفحة الكاتب : علوية الحسيني

أتدرون أيّ كبدٍ لرسول الله فَرَيتُم؟!
علوية الحسيني

 في هذهِ العبارةِ تُشيرُ السيدةُ زينب(عليها السلام) إلى عظمةِ الجُرمِ الذي اقترفه بنو أمية (عليهم لعنةُ اللهِ وملائكته والناس أجمعين)، فإذا كانَ قتلُ الإنسانِ بشكلٍ عام جرمًا كبيرًا فكيف لو كانَ المقتولُ هو فلذةَ كبدِ رسولِ اللهِ (تعالى) محمد (صلى الله عليه وآله)؟!

وعليه، سيتمُّ بيانُ ظاهرِ هذه العبارةِ ضمنَ النواحي الثلاثة: عقائديًا، وأخلاقيًا، وبلاغيًا.

■الناحيةُ الأولى: الناحيةُ العقائدية
إنّ أصولَ الدّين كعقدِ اللؤلؤ، ما إنْ تسقط حبةٌ منه حتى يتشوّه، وهكذا أصولُ الدّينِ مترابطةٌ فيما بينها، ويستحيل الإيمان ببعضها دون الآخر.
فمن يؤمن باللهِ الواحدِ الأحد عليه أنْ يؤمنَ بأقوالِ وأفعالِ نبيّهِ الأكرم (صلى الله عليه وآله)، وبخلفائه (عليهم السلام)، لا أنْ يُحاربَهم، بل أو يُقاتلهم!
ومن هنا يفتضحُ كفرُ بني أمية بكافةِ أصولِ الدّين، وخروجهم عن الملّة؛ وإلاّ فما إقدامُهم على قتلِ نفسٍ زكيّةٍ بغير حق إلا عصيان منهم للهِ (تعالى)، يقولُ (تعالى): "مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعا"(1) وهذا الفعلُ بحدِّ ذاتِه خرمٌ لأصلِ التوحيد.
وعليه، فقد خرموا أصل العدلِ الإلهي كذلك في عدّةِ مواقف،
هذا وقد لَهِجَ طاغيتُهم يزيدُ (عليه لعنةُ الله) بما يصرح بإنكار النبوة، حيث قال:
ليتَ أشياخي ببدرٍ شهدوا * جزعَ الخزرجِ من وقعِ الأسل
قد قتلنا القرمَ من ساداتِكم * وعدلنا ميلَ بدرٍ فاعتدل
فأهلّوا واستهلّوا فرحًا * ثم قالوا يا يزيد لا تسل
لستُ من خندفٍ إنْ لم أنتقم * من بنى أحمدَ ما كانَ فعل
لعبتْ هاشمُ بالملكِ فلا * خبرٌ جاءَ ولا وحىٌ نزل.
وأنكروا النبوة أيضاً من خلالِ طعنِهم بوصيةِ نبي الله الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله) حينما أوصى بالثقلين؛ "حدثني: ‌‏زهير بن حرب... ثم قال: قامَ رسولُ الله ‏ (ص[صلى الله عليه وآله]) ‏يومًا فينا خطيبًا بماءٍ يُدعى خُمًّا بين ‏ ‏مكةَ ‌‏والمدينة، ‏فحمِدَ اللهَ وأثنى عليه ووعظ وذكر، ثم قال:... وأنا تاركٌ فيكم ‌‏ثقلين‏ ‏أولُهما كتابُ اللهِ فيه الهدى والنور فخذوا بكتابِ اللهِ واستمسكوا به، فحثَّ على كتابِ الله ورغَّبَ فيه، ثم قال: وأهلُ بيتي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي، فقال له ‏ ‏حُصين‏: ‏ومَنْ أهلُ بيتِه يا زيد؟ ‏أليس نساؤه من أهلِ بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حُرِمَ الصدقةُ بعده، قال: ومن هم؟ قال: هم آلُ ‏علي ‏وآلُ ‏عقيل ‌‏وآلُ ‏جعفر ‏وآلُ ‏عباس"(2).
ومن يطعن بأصول الدّين فهو كافر، فالطاغية وأسلافه وجلاوزته لن ينفك الكفر عنهم؛ لهذا نجدُ أنّ السيدةَ زينب (عليها السلام) تسألُ سؤالًا استنكاريًا قائلةً: "أتدرون أيَّ كبدٍ لرسولِ الله (صلى الله عليه وآله) فريتم؟!
ومناسبةُ هذا السؤال هو كونُ الطرفِ الآخر يعلمُ بمقامِ الإمامِ الحسين (عليه السلام)، لكنّه أقدمَ على قتله، فسألته استنكارًا لا حقيقةً.

■الناحيةُ الثانية: الناحيةُ الأخلاقية.
من تربّتْ في بيتٍ عمودُه أميرُ المؤمنين وسيدةُ نساءِ العالمين (عليهما السلام) كيف لا تبلغُ الكمالَ الأخلاقي؟!
فها هي السيدةُ زينبُ (عليها السلام) تتكلمُ حتى مع عدوِّ اللهِ (تعالى) بالأخلاقِ التي ينبغي أنْ تتخلقَ بها كامرأة عند مخاطبةِ الرجال، وأيُّ رجال؟! إنما هم أشباهُ الرجال.
فلم تجعلْ سؤالَها "أيَّ كبدٍ لرسولِ اللهِ فريتم؟" سؤالًا حقيقيًا؛ -لعلّه ومن هذه الناحية الأخلاقية- لئلا يُبرِّر الطاغيةُ ابنُ زياد وجلاوزته شنيعَ فعلِهم فيما لو سألتهم: لماذا قتلتَ الإمامَ الحسين (عليهم السلام)؟ بـل جعلته سؤالًا استنكاريًا، كأنّها تريدُ أنْ توبّخهم، بدلًا من أنْ تُطيلَ الكلامَ معم فيما لو كان سؤالًا حقيقيًا، إلاّ أنّ الضرورةَ اقتضتْ أنْ تخطبَ السيدةُ (عليها السلام)؛ لما رأتْ من ابنِ زياد (عليه لعنة الله) من أقوالٍ وأفعالٍ مخالفةٍ للنهجِ المحمدي.
فترفعتْ أخلاقيًا عن مجادلةِ ذلك الإمعة، واكتفت بالاسترسالِ بالخطابِ على شكلِ أسئلةٍ توبيخية، هدفُها التعجّبُ من شدّةِ الجُرأةِ على قتلِ سبطِ رسولِ الله (صلى الله عليه وآله).

■الناحيةُ الثالثة: الناحيةُ البلاغية
لم تخلُ العبارةُ من جنبةٍ بلاغيةٍ من سيّدةِ البلاغةِ والبيان زينب (عليها السلام)؛ فالسيّدةُ استخدمتْ أسلوبين بلاغيين:
الأول: الاستفهام الاستنكاري، "فخرج الاستفهامُ عن معناه الحقيقي إلى معنى الإنكار؛ لغرضٍ هي أعلمُ بمناسبتِه مع الخطاب، بل واسترسلتْ في هذا الأسلوب في ثلاث عبارات"(3).
الثاني: أسلوب المجاز المرسل، "فحينما قالت "أيّ كبدٍ" ذكرتْ جزءًا من رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله)، وأرادت به الكُل؛ بعلاقةِ الجزئيةِ المعروفة بلاغيًا"(4).
والإمامُ الحسين (عليه السلام) فعلًا هو جزءٌ من رسولِ الله (صلى الله عليه وآله)؛ كما رويَ عنه (صلى الله عليه وآله): "حسينٌ منّي، وأنا من حسين"(5).
وهذا نظيرُ البلاغةِ القرآنيةِ حينما يقولُ اللهُ (تعالى): {وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَة}(6)؛ فاللهُ (تعالى) ذكرَ الجزءَ (الرقبة)، وأرادَ الكُل (العبدُ المؤمن).
_______________
(1) سورة المائدة: 32.
(2) ‏صحيح مسلم: لمسلم بن الحجاج النيسابوري, ج7, كتاب فضائل الصحابة, باب فضائل علي بن أبي طالب (ر[عليه السلام]), ح2408.
(3) التحفة الباهرة في بلاغة المخدرة الطاهرة: لحسن البحراني, ص62-63.
(4) ظ: البلاغة الواضحة: لعلي الجارم ومصطفى أمين, ص108-109.
(5) بحار الأنوار: للعلامة المجلسي, ج43, باب فضائلهما ومناقبهما [الحسنان عليهما السلام] والنصوص عليهم ,ح35.
(6) سورة النساء: 92.

فالسلامُ على الحُسين، وعلى علي بن الحسين، وعلى أولاد الحسين، وعلى أخت الحسين، وعلى أصحابِ الحسين

  

علوية الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/28



كتابة تعليق لموضوع : أتدرون أيّ كبدٍ لرسول الله فَرَيتُم؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ليلى عبد الرحيم
صفحة الكاتب :
  ليلى عبد الرحيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net