صفحة الكاتب : د . حيدر عبدالاله السمرمد

تشييع المرجع الحكيم يمزّق السواد الوهمي لأتباع فيسبوك
د . حيدر عبدالاله السمرمد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

وانا اتابع التغطية المستمرة لفترة الحداد على روح آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم {قدس سره} الشريف خطرت في فكري مجموعة من الخواطر و الإثارات قسم منها يتكرر في كل حدث مهم يحدث على الساحة الإجتماعية والدينية العراقية .

● الحوزة العلمية بناء متين متكامل علمياً وإجتماعياً و إنسانياً إذ ظهر التفاعل الكبير والتكامل بين مكاتب المراجع و الهيئات الثقافية الدينية والشخصيات العلمية الدينية خلال هذه المحنة والذي لم يكن واضحا بشكل كبير للعوام ، وهذا يعزز  الثقة والإحساس بالأمان بأن النسيج الروحي والفكري والمؤسساتي للحوزة العلمية مؤمن بشكل كامل .

● ان السواد الوهمي للعالم الإفتراضي والتواصل الإجتماعي الذي يفرض نفسه بقوة كلاعب مهم في الساحة السياسية والإجتماعية في العراق إنهزم مرة أُخرى أمام السواد الحقيقي الفعلي المُعبر عن الطبيعة الموالية للمجتمع العراقي والمحبة للحوزة العلمية والمؤتمرة بأمرها ، وهذا يذكرنا بمواقف عديدة حدثت خلال فترة ظهور مواقع التواصل الإجتماعي منها التفاعل الشعبي المُبهر مع فتوى الجهاد الكفائي وكذلك التفاعل الجماهيري الكبير مع حدث استشهاد قادة النصر .
فاليوم رأينا إمتلاء الشوارع بالمشيعين لفقيد المذهب وكذلك امتلاء مجالس العزاء بالمعزين في كل محافظات العراق والتي تعد اكبر دليل على ذلك . 
ان التركيز على هذه النقطة سيكون له بالغ الاثر في تعزيز ثقة الموالين المهمشين في الفضاء الإفتراضي والذي يسبب لهم سواده الوهمي قلقاً مستمراً .

● هناك قصور واضح في نشر نتاج علمائنا الربانيين في الإعلام وعلى رأسهم المراجع اذ لم يسمع الأغلب من أبناء الطائفة بمؤلفات فقيد المذهب إلا بعد وفاته وهنا تظهر الحاجة الى توسيع قاعدة النشر والإعلام والتثقيف بالنتاج الفكري والعلمي لهذه الفئة .

● هناك جيل جديد فذ من طلبة العلم من الأساتذة بالحوزة العلمية مؤهل بشكل كبير لحمل الرسالة التي تصدى لها من سبقهم من أعلام الأمة. وهذا مبعث سعادة كبيرة لابناء المذهب ويبدد المخاوف ان الحوزة العلمية وبالتالي المذهب في خطر.

● ان الأخلاق الإسلامية التي سادت في فقرات مراسيم تشييع الفقيد والحداد على روحه الطاهرة عكست صورة للقيم الإسلامية في التعامل مع الحوادث التي تصيب اي مسلم وكيفية التعامل معها. اذ رأينا استثمار الفاجعة في نشر الثقافة الحسينية من خلال المجالس الحسينية التي تقام بثوابه والأخلاق الإسلامية في عزاء الفقيد وكذلك الذوق في مسيرة العزاء والحداد في ما يقال وما يقام وهنا نوجه دعوة لكل الموالين ان يتبعوا ما تم في عزاء الفقيد واعتماده في العزاء الإسلامي النموذجي من الوقار وعدم إستخدام ما يسيء او يسبب الضرر للآخرين من كلام او فعل وكذلك اقامة التعزية والمجالس الحسينية اضافة الى زيارة قبر الفقيد و الكلمات الإسلامية التي تقال في العزاء من موروث أهل البيت عليهم السلام.

● عرّفت هذه الفاجعة من لم يكن يعلم من هو آية الله العظمى محمد سعيد الحكيم قدس سره الشريف من الناحية الفكرية والإنسانية و بعمق من خلال رؤاه حول المجتمع وايمانه ان الدين هو الحل لكل المشاكل الإجتماعية و الثقة بالله و بصاحب الأمر في حفظ الدين وكذلك في رعايته للمشاريع الخيرية الكبرى التي كانت تعمل بصمت في إغاثة الفئات المحرومة مثل الأيتام في مؤسسة اليتيم. وهنا نعود الى موضوع التوسع اكثر في تفاعل الموالين مع الرؤى والمبادرات الإجتماعية للحوزة العلمية من خلال مواكب خدمة الأيتام او الهيئات العقائدية و الفكرية و لفئات الشباب بالأخص.

● هناك عوائل وبيوتات تصدت ولا تزال لاعلاء كلمة الحق ونشر علوم اهل البيت وقد قدموا ارواحاً و اموالاً في سبيل نشر الدين الإسلامي الحنيف ومنهم آل الحكيم كون الذكرى في رحابهم وهنا يجب ان نضمر الرفض الذاتي لاي كلام مسئ لهم يصدر من الجهات التي تتصيد بالماء العكر ولا نضع انفسنا امام شبهة التحقق و الإختبار  عن صحة الكلام من كذبه وهذا طبعاً يتطلب تسديد إلهي أولاً و كذلك تواصل وتعرف اكثر على هذا البيوتات لكي نتفقد احوالهم ومنطقهم وذوقهم ومزاجهم الإسلامي لكي نكون محصنين ضد هذه الإدعاءات. و التي في اغلبها تريد ان تطيح بمقام الحوزة العلمية و كونها لا تستطيع ذلك فانها تتخذ طريقة تسقيط الشخوص المتواجدة قرب المرجعية لإضعاف الثقة بالنظام او مؤسسة الحوزة العلمية.

● بعد ان رأيت كل ما عرضته اعلاه علمت بأن الأمر بيد ورعاية صاحب الأمر عجل الله فرجه الشريف كما قال مرجعنا فقيه أهل البيت قدس سره الشريف الذي دعا مواليه الى الثقة بالله وعدم الخوف على الدين لانه برعاية الله و بيد صاحب الأمر عجل الله فرجه الشريف. 

ثبتنا الله واياكم على منهج الاسلام وعلى حب محمد وآل محمد .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حيدر عبدالاله السمرمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/12



كتابة تعليق لموضوع : تشييع المرجع الحكيم يمزّق السواد الوهمي لأتباع فيسبوك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net