صفحة الكاتب : نجاح بيعي

بختمه المبارك هذه المرة وليس بختم مكتب سماحته.. دلالات وحقائق!
نجاح بيعي


إن إستجلاء مضامين ومعاني بيان تعزية المرجع الأعلى السيد (السيستاني) دام ظله, برحيل سماحة آية الله السيد (محمد سعيد الحكيم) قدس سره(1), من العظمة والكثرة والتنوع ما يستحق حقا ً الوقوف عنده طويلا ً. ففي الوقت الذي كان البيان كاشفا ًعن مدى ذلك القرب الحميم للفقيد (تلقيت ببالغ الأسى والأسف نبأ رحيل..) من روح ووجدان السيد المرجع الأعلى, وشغله المساحة العظمى من قلبه, فكان أنسه وشغله الشاغل في آن معا ً, حتى أشعره الفقد بالوحشة والوحدة لفراقه, وبثقل الألم والحزن العميق لفقده, ووطأة الجزع الكبير لفراقه, بل عدّ فقده خسارة حقيقة لا تعوض ليس على المستوى الشخصي فقط وحسب, وإنما على مستوى الحوزة العلمية في النجف الأشرف الراعي لها من كل الجوانب (لقد خسرت الحوزة العلمية في النجف..) فهو كاشف أيضا ً (أي البيان) عن (منزلة) و(مرتبة) و(مقام) المرجع الراحل (قدس) في الدين والمذهب والأمة, حيث (نذر نفسه الشريفة لنصرة الدين والمذهب وكرّس حياته المباركة لخدمة العلم وأهله), وهذه الفقرة بالذات تشير الى (كفاح) و(نضال) و(جهاد) و(صمود) و(مُثابرة) و(صبر) الفقيد البطولي في سجون ومعتقلات الطاغية (صدام) اللعين. وثباته على خط مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) فكان مثالا ً رائعا ً للجهاد والإجتهاد, وأنموذجا ً رائدا ً للعالم الرباني بحق, ونبراسا ً للبذل والعطاء حيث نذر نفسه لنصرة الدين والمذهب, مكرسا ً حياته في سبيل الله تعالى ولخدمة العلم وأهله, جزاه الله تعالى خير جزاء الشاكرين. حتى عد فقده ورحيله خسارة بحق للحوزة العلمية في النجف الأشرف, كونه أحد (أعلامها وفقهائها) وكونه خلف وراءه (تراثا ً علميا ً جليلا ً يحظى بمكانة سامية), لذا فلا غرو أن يكون (المُعزّى به) هو الإمام صاحب العصر والزمان (عج), وكافة الحوزات العلمية وجميع المؤمنين بالإضافة الى أسرته الكريمة. 

ـ والملاحظة المهمة والقوية في بيان التعزية برحيل سماحة آية الله السيد (محمد سعيد الحكيم) قدس سره, أنه قد جاء بختم السيد المرجع الأعلى المبارك (الخاص) هذه المرة لا بختم مكتب سماحته! وهذا باعتقادي يدل ويُشير بالإضافة الى ما تقدم من مضامين, الى تثبيت وكشف عدة حقائق منها:

1ـ أن جميع المضامين المهمة الواردة في البيان, هي في الحقيقة عين نهج ورؤية السيد المرجع الأعلى الثابتة, فلا مجال هنا الى تأويل أي مضمون الى الضد, أو التكهن بمرادف له أو بغيره.

2ـ السيد المرجع الأعلى قد خلع على الفقيد (قدس) أوصافا ً ومقامات وملكات جليلة وعظيمة بحقه, وهذا يدل بأن تلك الأوصاف والمقامات, كان قد تحلى بها (الفقيد ـ قدس)هي على نحو (الحقيقة) لا المجاز. وهي بدورها كاشفة عن سموّ مقامه الديني, وعلوّ مرتبته العلمية, وعظيم همّته في الأمّة رضوان الله تعالى عليه, ومن تلك الأوصاف والمقامات والملكات:

أـ عالم رباني

ب ـ فقيه أهل البيت (عليهم السلام)

ج ـ أحد أعلام الحوزة العلمية في النجف الأشرف

د ـ فقيه من فقهاء الحوزة العلمية في النجف الأشرف البارزين

هـ ـ ممن نذر نفسه الشريفة لنصرة الدين والمذهب

وـ ممن كرّس حياته المباركة لخدمة العلم وأهله

زـ ممن خلف تراثاً علمياً جليلاً يحظى بمكانة سامية

ح ـ لذا فاستحق أن يكون المُعزّى به هو الإمام صاحب العصر (عج) أولا ً, والحوزات العلمية ثانيا ً, وعامة المؤمنين ثالثا ً, وعامة أسرة الفقيد السعيد رابعا ً

3ـ أن الأوصاف والمقامات والملكات أعلاه والتي امتلكها أو تحلى بها الفقيد هي (ذاتها) شكلت جوابا ً سديدا ً, أخرست بعض الألسن المغرضة, وكبحت بعض الأصوات النشاز, كانت قد رافقت إعلان نبأ وفاة المرجع (الحكيم), والتي اعتبرت الفقيد كـ(مرجع ديني عراقي ـ عربي) و(كان مرشحا ً لأن يخلف السيستاني كمرجع أعلى) وهلمجرا, متجاوزين الإعتبارات المهمة التي تُحدد مسار المرجع الديني لأن يتصدى لمقام المرجعية الدينية العليا, حيث المناط هنا هو الدرجة العلمية في الأساس, وامتلاكه لتلك القدرة على استنباط الحكم الشرعي من مصادره الأصلية, بالإضافة الى التقوى والورع, وليس الجنسية أو القومية وغيرها كما يظنون.

فمواصفات المرجع الديني الحق هو فعلا ً كما أشار البيان بطريقة رائعة جدا ً, وهو أن يكون عالم (رباني) وإلا فلا, وفقيه على فقه (أهل البيت)عليهم السلام وإلا لم يُعد فقيها ً, وأن يكون من (أعلام) الحوزة العلمية في النجف الأشرف ومن (فقهائها) البارزين, وأن يكون ممن نذر نفسه الشريفة لنصرة الدين والمذهب, وأن يكون ممن كرّس حياته المباركة لخدمة العلم وأهله, وأن يكون ممن خلف تراثاً علمياً جليلاً يحظى بمكانة سامية في الأوساط الحوزوية العلمية, حتى ينال باستحقاق مقام (نائب) الإمام المعصوم (الحجة ـ عج) ويكون حجته (ع) على الأمّة: (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواة حديثنا, فإنهم حُجتي عليكم وأنا حُجة الله).

4ـ أن ختم السيد المرجع الأعلى هنا, كان قد وجه صفعة قوية للمشككين والمغرضين, وأفشل هجماتهم المتكررة, وأبطل خططهم بالوقيعة بين (المكتب ـ الجهاز الإداري) وبين (شخص) السيد المرجع الأعلى, وبالتالي بينهم وبين القاعدة الشعبية المتمثلة بالمؤمنين كافة (الأمة). من خلال أقلامهم المأجورة وجيوشهم الوهمية المرتزقة, وذلك بإثارة إتهامات بائسة وإشكالات واهية عدة, الهدف منها خلق رأي عام سلبي تجاه المرجعية العليا الممثلة بـ(السيد السيستاني) وتشويه مقامها والحط من مكانتها لدى عامة الناس, وتجاه الجهاز الإداري الممثل بطاقم مكتب سماحته لتسقيطه, ولبلبلة الأفكار ولخلط الأوراق وما ذلك إلا لمصلحة سياسية رخيصة لا غير, ولتصوير مكتب سماحته للعوام بأنه: عبارة عن مكتب مساومات سياسية, وأنه يتصرف خلاف رؤية ونهج المرجع الأعلى, وأنه لا يأتمر بأوامره وإرشاداته, بل يضيق على المرجع الأعلى حتى بات سماحته وكأنه مستلب الإرادة كأسير, ويوصل له القائمون على المكتب ما يريدون أن يوصل, ليملوا عليه ما يريدون منه من فتاوى وبيانات خدمة لمصالحهم ومخططاتهم, وأن أغلب مطالب السيد المرجع الأعلى في الشأن العام, ما هي إلا أومر القائمين على المكتب وليس العكس (ألا ساء ما يحكمون) وذلك من قبيل:

ـ (مكتب السيستاني صانع الأزمات)

ـ (فقد استغل المكتب والمرتبطون به دخول المرجع الأعلى في الغيبة عن السياسيين، ليمارسوا أوسع عمليات التدخل في شؤون الدولة)

ـ (ويبدو أن مكتب السيستاني أدرك الخطأ الإضافي الذي ارتكبه، فآثر ان يحتجب عن مواجهة الشعب، مستغلاً كارثة كورونا لصمت طويل يحميه من الكلام)

ـ (لكن الذي حدث أن مكتب السيستاني طرح مطلباً غريباً عندما أراد اختيار رئيس وزراء جديد تكون مهمته إجراء الإنتخابات المبكرة)

ـ (نضع اللوم على الاثنين معاً مكتب المرجعية و..)

ـ (أن القائمين على مكتب المرجعية يتعللون بعدم طاعة السياسيين لهم.. لكن هذا التبرير ليس مقبولاً، فالمطالبة بالحل لم تأت من القادة السياسيين الى المرجعية ليكون الجواب: لا رأي لمن لا يطاع وبحت اصواتنا إنما هي طلب الشيعة الذين يؤمنون بأن المرجعية قيادتهم الأولى)

ـ (إن سكوت المرجع على الأوضاع الحالية، بمثابة الجائزة الأكبر للسياسيين، والعقوبة الأشد للشيعة)

ـ (المرجع (الأعلى) عنوان تشريفي مستحدَث تم إصطلاحه في القرن العشرين وليس له أثر شرعي على الإطلاق. فمن يقلد غير المرجع الأعلى لن يدخل النار بالتأكيد)

وما ذلك إلا فيض من غيض, والمتتبع المنصف في الحقيقة يلمس بعد مطالعة الكم الهائل من تلك الأقاويل والتخرصات على مدى سنين طوال, بأن الهدف من وراء ذلك كله هو ضرب (عنوان) المرجعية الدينية العليا, لما لها من تأثير قوي في الشارع العراقي, ولما لها من مكانة سامية لدى نفوس جميع العراقيين, ولما لها من تأثير في رسم النهج السياسي القويم الذي ثبتته المرجعية العليا منذ بدء العملية السياسية بكتابة الدستور العراقي بأيد عراقية, وإجراء الإنتخابات العامة وتشكيل أول حكومة عراقية بإرادة عراقية بلا تسلط من الأجنبي, ولما لها من تأثير قوي في حفظ المصالح العليا للعراق وشعبه. وهذا المخطط أكبر من أن يكون محلي هدف سياسي أو حزبي تنافسي من أجل السلطة والنفوذ, بل هؤلاء أدوات لتنفيذ مخطط أكبر لأجندات دول إقليمية ودولية تتقاطع مصالحها مع مبادئ وثوابت رؤية المرجعية الدينية العليا.

ـ فالمرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظله) هو من اختار القائمين على مكتب سماحته, وهم أهل للثقة المطلقة لديه, وأن القائمين على مكتب سماحته مُطيعين ومُذعنين للمرجع الأعلى في كل أمر, ومؤمنين بنهجه ورؤيته ويأخذون أوامره ومطالبه ووصاياه وإرشاداته في الأمور كلها, على نحو الأمانة في الحمل والتبليغ, وأنهم يفعلون ما يؤمرون وليخسأ من يظن غير ذلك.

ـ فالختم المبارك لسماحة المرجع الأعلى الذي ذيل بيان التعزية برحيل فقيد الأمة المرجع الكبير السيد (محمد سعيد الحكيم ـ قدس) يكشف الحقيقة الناصعة التي لا يمكن أن تغيب إلا على بصر وسمع المغرض, والمنافق, ومن في قلبه مرض. فالختم يكشف بأن السيد المرجع الأعلى وجود مقدس حامي وحارس الملة والأمة, والراعي والحافظ للمصالح العليا للعراق وشعبه, وأنه على علم وإطلاع على نحو المواكبة الآنية, لكل ما يجري من أحداث سواء في الحوزات العلمية أو في الساحة العراقية أو في الساحة الإقليمية والدولية.

(قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا () الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا () أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا)(2). 

ـ ولكن ـ حسبي الله ونعم الوكيل

ـــــــــــ

ـ(1) بيان تعزية سماحته (دام ظله) برحيل فقيه أهل البيت (عليهم السلام) سماحة آية الله السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم (قدس سره) 26 المحرم الحرام ١٤٤٣هـ:

https://www.sistani.org/arabic/statement/26533/

ـ(2) سورة الكهف/ 102ـ 104ـ 105

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/11



كتابة تعليق لموضوع : بختمه المبارك هذه المرة وليس بختم مكتب سماحته.. دلالات وحقائق!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عدي سمير الحساني
صفحة الكاتب :
  د . عدي سمير الحساني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net