صفحة الكاتب : شهاب آل جنيح

محمد سعيد الحكيم لماذا خسره العراق؟ 
شهاب آل جنيح

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تعد مدينة النجف - جنوب غرب العاصمة بغداد- مركز الحوزة العلمية لدى الشيعة، التي يرتادها طلبة العلوم الدينية، من مختلف البلدان الإسلامية، فالعلم والتعلم والتعليم هناك، ليس له حدود، يدخلها الطالب صبيا أو شابا أو شيخا، وقد يغادرها بعضهم ويعود لدياره؛ لتعليم ما تعلمه، ويستقر فيها آخرون، حتى نهاية عمرهم. 

بعيدا عن العلوم الدينية، نلقي نظرة على دور الحوزة،  في التعامل مع القضايا الأساسية، السياسية والانسانية والوطنية، فهي ذات تأثير كبير في الأوساط الشيعية، وتعد المرجعية الروحية لملايين الشيعة، في العالم أجمع. 

 لا تتدخل حوزة النجف في الجوانب السياسية، إلا بالنصح والرشد، هذا يتمثل في موقف المرجع الأعلى السيد علي السيستاني، الذي أغلق باب بيته، بوجه السياسيين العراقيين لسنوات، وما زال على هذا الحال، بعد أن نصح بالابتعاد، عن كل ما يزيد من معاناة الشعب العراقي، واستنكر الفساد المستشري في البلاد، وطالب بمحاسبة الفاسدين، واصلاح القضاء.

رفضت الحوزة الدينية، التفرقة والطائفية، ويبدوا ذلك جليا، في دعوتها للوحدة، إبان تفجير مرقد الإمامين العسكريين - المبجلين لدى الطائفة الشيعية- حين تصاعدت الهجمات الإرهابية، وازدادت التناحرات، وباتت البلاد على شفا الحرب الأهلية؛ أصدر السيد علي السيستاني بيانا، قال فيه: "إن السنة انفسنا"  سعيا منه لتقليل الاحتقان، وتجنيب المواطنين شر الاقتتال. 

دخول ما يسمى "داعش" إلى سورية والعراق، وما قاموا به من قتل وتنكيل، بالنساء والاطفال والابرياء، واقترابهم من العاصمة العراقية بغداد، في موقف غريب،؛ حين سيطر الإرهابيون على محافظات كاملة، وبلا مقاومة، حينها تدخلت الحوزة الدينية، وأعلنت فتوى الجهاد الكفائي، فخرجت الملايين من الشباب العراقيين، لمساندة القوات الحكومية ومقاتلة "داعش" ، وعندها بدأ العد التنازلي للقضاء على التنظيم الإرهابي في العراق. 

تعد الحوزة في النجف، من المناصرين لكثير من القضايا الانسانية والإسلامية، كالقضية الفلسطينية، التي نالت التأييد منها على مدى السنوات المتتالية، وتمثل ذلك في البيانات والدعوات المتكررة، الرافضة للاحتلال، وآخرها رفض التطبيع مع اسرائيل. 

الحوزة لها عدة مراجع كبار، لهم اتباعهم، وثقلهم في المجتمع العراقي والشيعي، أحد هؤلاء، السيد محمد سعيد الحكيم، الذي توفي مؤخرا، هو من عائلة مشهورة؛ بالعلم والعلماء والشهداء؛ فلهذه العائلة اكثر من خمسة وسبعون شهيدا، اعدموا خلال حكم نظام صدام، وبعض ممن سلم من القتل؛ ناله السجن لسنوات، ومنهم السيد الحكيم، الذي قضى سنين عدة من حياته في السجون. 

 

يعد السيد الحكيم من أبرز علماء النجف، وأحد المرشحين لخلافة السيد السيستاني، كمرجع أعلى للطائفة الشيعية، له كثير من الكتب والمؤلفات والمحاضرات، وهو أحد أركان الحوزة العلمية المؤثرين، وبفقده خسرت النجف، مرجعا ترعرع بين حلقات دروسها، صبيا وشابا وشيخا، طالبا واستاذا وعالما. 

العراق في ظل ظروفه الحالية، يحتاج لكل صوت عقل وتسامح وإنسانية ، وإن فقد أي رمز من رموز الاعتدال؛ إنما يمثل خسارة للبلاد، المتخمة بالمشكلات السياسية والاجتماعية والامنية، ويمكن وصف التحدي الذي يواجه البلاد منذ عقود، بأنه تحد مواجهة السلاح بالعلم، والطائفية بالوطنية، والعنصرية بالإنسانية، والفساد بالنزاهة،  وكل ذلك بحاجة إلى رجال، لهم ثقلهم وكلمتهم وتجاربهم. 

إن غياب مثل هذا المرجع؛ يمثل خسارة كبيرة للحوزة الدينية الشيعية بصورة خاصة، وللعراق والإسلام بصورة عامة، وليس ما حدث بأفغانستان من سيطرة طالبان على الحكم ببعيد، لأن الفارق بين ما حصل في العراق، العام 2014 بدخول إرهابيي "داعش" وما يحصل اليوم في افغانستان، هو كلمة السيستاني زعيم حوزة النجف، التي غيرت موازين القوى، وأنقذت العراق من مصير مرعب. 

 

 

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شهاب آل جنيح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/04



كتابة تعليق لموضوع : محمد سعيد الحكيم لماذا خسره العراق؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net