أهل العراق هم أهل الشقاق والنفاق... هل ورد هذا الحديث على لسان امام معصوم ام ماذا؟!

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أجاب مركز الابحاث العقائدية التابع لمكتب سماحة السيد السيستاني( دام ظله)، على سؤال بخصوص حديث “أن أهل العراق هم أهل الشقاق والنفاق”، وما مدى صحة نسبته للإمام علي عليه السلام او أحد الأئمة عليهم السلام.

✅ وأشار المركز في جوابه “لم نر حديثاً عن أمير المؤمنين عليه السلام بهذا النص، بل نقل في المصادر أنها صادرة عن أعداء أهل البيت الذين يكيلون التهم والسب لأهل العراق لأن فيهم جذوة الثورة ورفض الظلم ولم يتقبلوا الحكام المتسلطين وأنكروا الاسلام المزيف”.

وأضاف إن من بين الحكام الذين حاولوا الترويج لهذا الحديث معاوية في قوله للوليد بن جابر الطائي (وإنك لتهددني يا أخا طي بأوباش العراق، أهل النفاق ومعدن الشقاق…)، وكذلك ورد عن الحجاج في إحدى خطبه: (يا أهل العراق، يا أهل الشقاق والنفاق ومساوئ الاخلاق، أما والله لالحونكم لحو العصا، ولاعصبنكم عصب السلم ولاضربنكم ضرب غرائب الإبل…)، وكذلك في خطبة أخرى: (يا أهل العراق يا أهل الشقاق والنفاق، إن الشيطان استبطنكم…).

وتابع المركز إنه ورد عن الجلاد عثمان بن حيان والي المدينة من قبل الوليد بن عبد الملك في خطبة له عند ما وصل المدينة (أيها الناس إنا وجدناكم أهل غش لأمير المؤمنين في قديم الدهر وحديثه وقد ضوى إليكم من يزيدكم خبالاً أهل العراق، أهل الشقاق والنفاق, هم والله عش النفاق…).

واستدرك المركز إنه لو افترضنا صدور مثل هذا الكلام من أحد المعصومين فإنه لا يشمل الموالين لأهل البيت (عليهم السلام)، بل هو خاص بأعدائهم من أهل العراق, مبيناً أن العراق في ذلك الوقت بعد لم يكن كل أهله من الموالين لأهل البيت، بل فيه الكثير من المعاندين، وعلى هذا الأساس يفسر ما ورد في الزيارة (فقد تآزر عليه من غرّته الدنيا… وأطاع من عبادك أهل الشقاق والنفاق) وهم أعداء أهل البيت ولم يقل في الزيارة إن كل أهل العراق أو بعضهم من أهل الشقاق والنفاق، بل إن المطاعين أمثال عبيد الله بن زياد وعمر بن سعد وشمراً المتسلطين من قبل السلطة الأموية هم أهل الشقاق والنفاق.

✅ وأوضح أن منهج أهل البيت عليهم السلام واضح، وهو منهج القرآن الذي لا يرى للقوميات والأعراق والبلدان أثر في ايمان أو نفاق الشخص، فقد رفع الاسلام سلمان وأذل أبا لهب، وعلى هذا لا يمكن أن يصدر من أهل البيت عليهم السلام مثل هكذا قول, فينسب أمة بكاملها إلى الشقاق والنفاق، بل قد حدّد رسول الله صلى الله عليه وآله، المقياس في ذلك بقوله في خطبة الغدير (ألا إن أعداء علي هم أهل الشقاق والنفاق، والحادون وهم العادون وأخوان الشياطين…).

وعلى صعيد متصل يشير عدد من الباحثين أن الدولة الأموية والعباسية أغدقتا الأموال لتزييف الحقائق وكتابة الأحاديث التي استهدفت شيعة العراق لما وجدوه من ولاء مطلق وتعلق كبير بأهل البيت عليهم السلام.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/27



كتابة تعليق لموضوع : أهل العراق هم أهل الشقاق والنفاق... هل ورد هذا الحديث على لسان امام معصوم ام ماذا؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net