صفحة الكاتب : زاهر حسين العبدالله

ضربة العلم لعبّاد العقل من الملحدين وغيرهم 
زاهر حسين العبدالله

المحنى الأول والثاني :

تقسيم العقل بنوعين من وجهة حقيقة إسلامية 

العقل الأدنى – العقل  الأعلى 

فاذا عرفنا العقل الأدنى سنتعرف على العقل الأعلى 

 

العقل الأدنى : 

إذا وضع الإنسان في غرفة مغلقة وبها نافذة تطل على الحياة بشكل عام من جبال و حيوانات وغيرها من المخلوقات فلو أغلقنا كل منافذ النور فيها من كل جهة فتتعطل حاسة البصر ولكن ستنشط حواس أخرى مثل حاسة اللمس فيتحسس ما حوله من أمور صلبه و ولينة وكذلك حاسة السمع إذا سمع بعد الأصوات ستنشط هذه الحاسة وكذلك الذوق ولكن حين نفتح النافذة المطلة على الحياة مستعمل حاسة البصر فيرى الطبيعة من حوله فهل إذا أراد شيئاً منها على مسافة بعيدة يستطيع أن يلمسها بيده هنا ستتعطل هذه الحاسة ففي الوقت التي تنشط بعض الحواس تتعطل أخرى حسب الضرف والمكان. 

 

فائدة المثال : 

أن هذه الحواس مرهون نشاطها بما يتوفر لها من ضروف فتارة تعمل كلها وتارة ينشط بعضها ويتعطل بعضها أو يتمركز على حاسة ويترك بقية الحواس . يكشف لنا هذا الحال أن العقل لا يكتشف كل شيء بتفاصيلة ولذا يسمى بالعقل الأدنى بخلاف العقل العقل الأعلى يرى كل الزوايا بمنظار واحد بكل تفاصيلها وكل خفاياه وزواياه متناظرة فهل هذه متوفرة لعقل الإنسان ؟ 

الجواب لا . ولذا من صفات الحق سبحانه في الدعاء ( يامن هو المنظر الأعلى ) هذا المنظر الذي لا حد فيه وتتناظر فيه كل الأشياء ولم يصل إليه أحد من الخلق ولم يدعيه أحد لنفسه ما عدا من وهبه الحق سبحانه وهو المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كما في  قوله تعالى { ولقد رآه بالأفق المبين } المبين هنا بمعنى لا ظلمة فيه .

 

المنحى الثالث:

 التقدير الإلهي في العقل الأدنى 

العقل الأدنى ومحو الأمية :

الدين والتراث الإسلامي سعى في تجميل العقل وليس المجاملة وذلك بالتعليم والكسب ولذا يحتاج العقل لمدارس لينموا ويتكامل فيها ويندمج  بالعقل الأعلى وهذا ما قام به النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم حيث يحرك العقول ويرفع مستوى الوعي عند قومه. 

 

يذكر أحدهم أن هذه الإنسان عبارة خلية بها فليم وقته ملايين السنين وكل ما يحدث الآن هو تمثيل لذلك الفلم الموجود . 

فحين يعطي الله سبحانه هبات لبعض الأنبياء في كل زمان لسابق علمه أنه سيبْدع في هذه النقطة من التمثيل وليس غيره .

 

إذا العقل الأعلى يدعوا العقل الأدنى ويقول له عليك أن تنمو وتتطور لكي تصل إلى العقل الأعلى كما في الدعاء (أنت دللتني عليك ) بمعنى أن الله سبحانه قدم هذه الدعوة المفتوحة أمام كل عقل دنيوي . وحتى النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله أتته دعوة الحق سبحانه فأمن وصدق واستجاب لأنه سلّم المركزية المطلقة له وحده لا شريك له. 

 

مثال : لو قلنا أن من مقررات محو الأمية مقرر (أسمه العلة والإرادة) 

من ذوي العقول الدنيا من رسب في هذا المقرر فألحد ومنهم من أمن بسبب هذا المقرر 

العقل الأدنى في الغرب في عصر الصحوة التي ظهرت في قرن الخامس عشر بما يسمى عصر الحداثة   

قال : هناك من قال أن لكل موجود علة  وليس هناك إرادة تعالج السبب وهناك الطرف الأخر وهم الفزيائيين في القرن العشرين خالفوهم 

فقدموا حقائق رهيبة فركزوا على فاعلية الإرادة وهي تتحكم في العلة بما تملكه من خارطة للعلل فضربوا مثالاً 

 

الجاذبية : إذا رأيت حجر على الأرض وهي مستقرة على الأرض لماذا ؟ لوجود الجاذبية 

فلو جاء إنسان وأخذ هذه الحجر ورمى به عالياً فارتفع من الذي رماه ؟ ستقول ساعد الإنسان وهذا خطأ وإنما إرادة الإنسان وهذه الإرادة واعية لأنها كانت تمتلك برامج قانون الجاذبية بين الحجر وبين الأرض، ولأن الإرادة واعية هيمنة على قانون العلة .

فحين نتحدث عن عروج النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم إلى السماء يحتاج إرادة واعية ليهيمن على قانون الجاذبية وقانون الحجب كي يتمكن من الصعود. 

فالعقل الذي يقول أن الذي مكن الحجر يطير في السماء هو العقل الأدنى والذي أدرك عروج النبي الأعظم إلى السماء هو العقل الأعلى. 

 

مثال أخر: الحرارة تتنقل من الحار إلى الأقل حرارة وعبر مليارات السنين لمن -يقول بذلك – أن الجسم الحار ينتقل الى الجسم الأقل حرارة. فجاء العصر الحديث

 وقال:  هناك عكس ذلك وهي الديناميكية الحرارية التي تنقل الجسم البارد إلى الحار فمن صنع هذه العملية هو الإنسان ولكن بمليء إرادته لأنها واعية فاستطاعت تهيمن على القانون لأنها واعية وذكية لأنه تعرف بالخارطة بأدق تفاصيلها.

 

💡الفائدة من هذين المثالين:

أن فوق قانون العلل هو قانون الإرادة الذي تتحكم بالعلل 

فحين نأتي لقوله تعالى { وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (٤٢) }ص . 

يقول المفسرين أن نبي الله أيوب عليه السلام  تعفن جسمه حتى خرج الدود منه 

وقد يقول البعض طبياً أن الجسم إذا تعفن المفروض أنه يموت ولكن حين تكون الإرادة واعية بالعلل فإنها تهمن على قوانينها فصبر نبي الله أيوب على هذا البلاء العظيم إرادة أبطلت قانون العلة الطبيعي أو كشف علاج مشكلة الحياة مع وجود عفن الجسم ولذلك تمكن من البقاء حياً . 

 

كذلك حينما يتلقى الإنسان ضربة على مفرق رأسه بسيف مسموم يجب أن يموت في لحظاته الأولى كائن من كان ولكن إذا بقي أنسان بعد هذه الضربة ثلاثة أيام وبكامل وعيه وهو أمير المؤمنين عليه السلام وهذا متسالم عليه تاريخياً عند الفريقين هذا يكشف لنا أن هناك إرادة واعية فوق قانون العلة ومهيمنة عليه .

 

المدرسة الوضعية خارج المدرسة 

 

زملاء مدرسة محو الأمية (تيار فلسفي اسمها المدرسة الوضعية) 

لأنهم قالوا أن الفكر البشري وهو الفكر الأدنى (العلق الأدنى) أن غاية العلوم عند الإنسان هي كل شيء خاضع للتجربة يسمى علم وغيره ليس كذلك وكل شيء خارج دائرة العلم مرفوض.

 ولكن الفزيائيين خالفهم هذا الرأي تماماً

  فقالوا : هناك علوم خارجة عن العلوم الطبيعة والتجارب الشخصية مثال ذلك  الإرادة.

  وأن هناك كائنات في الكون لها بداية لم نعرف علتها ثم ألهمنا علتها ومخلوقات لها علة واحدة ولكن اكتشفنا أن لها علل متعددة في الوجود فتغير مبدأ الحتمية في العلم إلى الاحتمال بعد تجارب متعددة . 

مثال ذلك : هناك مخلوقات داخل الإنسان بها شفرات كل صفات الإنسان مثل dna. وهناك مخلوق أسمه

الصوط البكتيري :هي مخلوقات دقيقة جداً لها صوط تتحرك به وهي بالغة التعقيد و تدلل على وجود إرادة واعية تحركها وسرعة دورانها ١٠٠ الف دورة في الدقيقة الواحدة وبها ٣٠ بروتين فلو نقص بروتين يبطل دورها مثل ما ذكره ( بهي ) ورد على دارون في الخلق العشوائي وإنه لا يمكن اختزال الخلق . 

 

💡وهنا فوائد : 

العلماء الفزيائيين الكمومين هؤلاء نبشوا كتب قديمة رفضوا أخذ مافيها سابقاً لأنهم اعتبروها اساطير مثل السفر عبر الزمن و طي الأرض. 

واعادوا النظر والتحقيق فيها من جديد. 

 

💡غاية هذا البحث 

وما ذكرناه سابقاً أكثر ما يستفيد منه ثلاثة أنماط من الناس 

١- من تورطوا في الإلحاد 

٢-هناك من أعجزته أسئلة الإلحاد ولكن مؤمنين وبقوا على ذلك لكن حرت من أن أجد إجابات شافية لإشكالاته 

٣- من يبحث عن الفقاهة في دينة: وهي تعني هو أن تستمتع بكل علم يتصل بالدين سواء احتجت له أو لم تحتاج إليه. 

 

فحين تمر بأحداث مرت على الامام الحسين عليه السلام توجع القلب وتقول إنها مستحيلة عقلاً تعرف بعد هذا البحث أن هناك إرادة فوق قانون العلل مثل استخراج السهم المثلث من ظهر الحسين عليه السلام. 

 

  

زاهر حسين العبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/21



كتابة تعليق لموضوع : ضربة العلم لعبّاد العقل من الملحدين وغيرهم 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : يسرا القيسي
صفحة الكاتب :
  يسرا القيسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net