صفحة الكاتب : محمد الكوفي

بمناسبة حلول عيد غدير خم الأغر يوم العهد المعهود
محمد الكوفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى أله ولعنة الله على أعدائهم ومن نصب لهم العداء الى يوم الدين , اما بعد الحديث الشريف » حديث الغدير:
*     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
بمناسبة حلول عيد غدير خم الأغر يوم العهد المعهود وإكمال الدين وإتمام النعمة الالهية نجدد العهد مع مولانا ومولى الموحدين أمير المؤمنين ويعسوب الدين وإمام المتقين ، الامام علي بن أبي طالب {عليه السلام}.
                 *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *   

  نرفع لكم أسمى أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة حلول يوم عيد غدير خم الأغر ونبارك لكم  يوم استخلاف أمير المؤمنين وسيد الوصيين وقائد الغر المحجلين أسد الله الغالب الامام العرب والعجم علي بن أبي طالب.{عليه السلام}. لمنصب الولاية الحقة من جانب الخالق والنبي الأعظم لهداية الناس أجمعين من بعده، وعَلَماً هاديا لذا نجدد العهد مع نبينا ئمتنا وبل خصوص {لصاحب العصر والزمان}.أرواحنا لمقدمه الفداء وولاتنا الأئمة المعصومين أجمعين والأمراجعنا العظام وعلمائنا الكرام حفظهم الله تعالى ورعاهم لنا جميعا من دون استثناء.الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية مولانا أمير المؤمنين والأئمة من اعترته الطاهرةٍِ الميامين وسلم تسليماً كثيراً. { سلام الله عليهم أجمعين}.
والى كل المواقع والمنتديات الإسلامية الكريمة الأوفياء لدينها وعقيدتها والسلام.
                 *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
بــــــــــــــــــم الله الرحــــــــــــمن الرحيــــــــــــــم
قال تعالى: قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ {46/9} سورة الاحقاف {46{ { قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ } أي: لست بأول رسول جاءكم حتى تستغربوا رسالتي وتستنكروا دعوتي فقد تقدم من الرسل والأنبياء من وافقت دعوتي دعوتهم فلأي شيء تنكرون رسالتي؟{وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ} أي: لست إلا بشرا ليس بيدي من الأمر شيء والله تعالى هو المتصرف بي وبكم الحاكم علي وعليكم، ولست الآتي بالشيء من عندي، { وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ} فإن قبلتم رسالتي وأجبتم دعوتي فهو حظكم ونصيبكم في الدنيا والآخرة، وإن رددتم ذلك علي فحسابكم على الله وقد أنذرتكم ومن أنذر فقد أعذر.
*     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
بمناسبة ذ كرى حلول عيد الغدير خم الأغر العيد الثالث لدى المسلمين الشيعة وأعظمها منزلة لديهم يوم إكمال الدين وإتمام النعمة وتبليغ الرسالة في مثل هذا اليوم الالهي يوم الفرح الأكبر للمسلمين عامة والمذاهب الشيعية خاصة أعاده الله على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والإيمان و نسأل الله ان يعيد هذه الأيام الروحانية المباركة علينا و على المسلمين بالخير والسلامة و النصر وان يثبت أقدا منا على طريق الحق خط ولاية على أمير المؤمنين علي {عليه السلام}.و كل عام و انتم وأهلكم وذويكم جميعا بألف بخير. *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
واقعــــــــــــــــــة يـــــــوم الغـــــــــــــــــــــــدير
الثامن عشر من ذي الحجّة من عام الوداع، وهي قبل 70 يوماً من ارتحال النبي الأعظم فإنها أشهر من الشمس في رابعة النهار إذ أخذ النبي {صلى الله عليه وآله}. البيعة من المسلمين رجالاً ونساءً لعلي {سلام الله عليه}. بإمرة المؤمنين، ونزل في ذلك قوله تعالى: «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً» أي بولاية علي {سلام الله عليه}. وخلافته ـ المائدة: 3 ـ ولمزيد من الإطلاع يراجع كتاب «الغدير» للعلامة ألأميني.يوم عيد غديرخم الأغر يوم البيعة وقبول نعمة الولاية لأمير المؤمنين {عليه السلام}. وصي نبي الرحمة والهدى، خاتم المرسلين سيدنا محمد ابن عبد الله {صلى الله عليه وآله وسلم}. وهو يوم من أيام الإسلام الخالدة الضاربة في جذور التاريخ، يحتفل به المؤمنون، ويتبادلون فيه التهاني ولتبريك كعيدي الفطر والأضحى، وكذلك المولد النبوي الشريف.
18 جمادی الأولی.   
            *    *       *     *     *     *      *       *      *      *      *    *
ونحن إذ نحتفل في يوم قل نضيره يوم تتويج وتعين الوصي والخليفة لمنصب الإمامة والولاية الحقة يوم غدير خم الأغر عيد الله ألأعظم وعيد آل محمّد { صلى الله عليه و سألم}.ووصيه بالخصوص الذي اصطفاه النبي الرءوف {صلى الله عليه وآله }.يوم المؤاخاة بالأخوة ومنحه الإمامة والخلافة الإلهية إذ قال له : « أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لأنبئ بعدي.
وعيد المسلمين الأكبر وأيام نزول اية المباهاة 24 ذي الحجة ونزول اية التصدق بالخاتم 25 ذي الحجة وايام عاشوراء لأيام الدامية.
               *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
عيد غدير خم يوم تتويج : أمير المؤمنين علي { عليه السلام }.
عيد الغدير يوم إبلاغ الناسَ بولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب { عليه السلام }. وتوضيح ما تحتاجه الأمة من بعده:{اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم وأخشون - اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا }. المائدة آية 3} . ومن الآن انقطع رجاء الكفار فى القضاء على دينكم، فلا تخافوا أن يتغلبوا عليكم، واتقوا مخالفة أوامري. اليوم أكملت لكم أحكام دينكم، وأتممت عليكم نعمتي بإعزازكم وتثبيت أقدامكم، واخترت لكم الإسلام دينًا.
 وبعد البيعة والولاء لأمير المؤمنين{عليه السلام}. نزلت الآية بقوله تعالى:
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلاَمَ دِيناً}. المائدة /3.
والمعنى الاخر ذلك أن الدين اكتمل والنعمة تمت بهذه البيعة والولاية، وما حدث بعد ذلك لا ندخل في تفاصيله، ولكن يكفي أن نفسره كما فسّره عمر بن الخطاب لابن عباس {رضوان الله عليهما}. حيث قال: ولا ندري كيف يكره القوم أمراً اختاره الله ورسوله، وقد قال في كتابه العزيز: {وَمَا آتَاكُمُ الرّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا{. الحشر / 7.                                                                                                              
               *     *     *      *     *     *         *     *      *      *
(وَأَطِيعُوا اللّهَ وَأَطِيعُوا الرّسُولَ فَإِن تَوَلّيْتُمْ فَإِنّمَا عَلَى‏ رسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ) التغابن /12. (إن قريشاً كرهت أن تجتمع النبوة والإمامة في بني هاشم)(2).
(2) تاريخ الطبري: 5/13.
              *      *      *    *       *     *      *      *      *      *        *      *
آية إكمال الدين نزلت يوم الغدير وليس في عرفات:
قوله تعالى: الآية - 3.- الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ - متى وأين نزلت هذه الآية الكريمة:
اليوم أكملت:؟ وما تفسيرها؟ نزلت هذه الآية يوم الغدير خم.عيد الله الأكبر.
وتفسيرها اليوم أكملت لكم دينكم دين الإسلام بتحقيق النصر وإتمام الشريعة,
وأتممت عليكم نعمتي بإخراجكم من ظلمات الجاهلية إلى نور الإيمان, ورضيت لكم الإسلام دينًا فالزموه, ولا تفارقوه. 2 ـ روى السيوطي في الدرّ المنثور في ذيل تفسير قوله تعالى: «اليوم أكملت لكم دينكم» في سورة المائدة، ذكر عن ابن مردويه، وابن عساكر كلاهما عن أبي سعيد ألخدري قال: لمّا نصب رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}. عليّاً يوم غدير خم فنادى له بالولاية هبط جبرائيل عليه بهذه الآية: «اليوم أكملت لكم دينكم».
3 ـ وذكر أيضاً عن ابن مردويه والخطيب وابن عساكر عن أبي هريرة قال: لمّا كان يوم غدير خمّ وهو يوم ثماني عشرة من ذي الحجّة قال النبيّ {صلى الله عليه وآله وسلم} : من كنت مولاه فعليّ مولاه، فأنزل الله: «اليوم أكملت لكم دينكم».
4 ـ وروى الو احدي في أسباب النزول ص150 والفخر الرازي في تفسيره في ذيل آية التبليغ أيضاً ذلك.
  *            *             *                *              *                *
في السنة العاشرة للهجرة:
أعلن النبي الأكرم{صلى الله عليه وآله}. بشكل رسمي ولأول مرة النفير العام للحج، وأن يحضر جميع الناس في تلك المراسم مهما استطاعوا، وسُمِّيت هذه السفرة بــ \"حجة الوداع\".
وكان الهدف النبوي من هذه السفرة بيان ركنين مهمين من أركان الإسلام ليتمَّ بهما تبليغ الرسالة: أحدهما الحج، والآخر الخلافة والولاية على الأُمَّة بعده.
ان هذه المناسبة الدينية المبارك ماهية الى تثبيت الحق وتجديدا العهد الذي عاهدنها والبيعة التي بايعنها مع نبي السلام الرسول الأكرم  { صلى الله عليه وآله }. ومع مولانا وشفيعنا شفيع المذنبين أميرالمؤمنين وإمام الموحدين مولى المتقين أميرالمؤمنين علي {عليه السلام}.وتيامناٌ مع يوم حجة الوداع ألعام الذي دعا فيه النبيّ الأكرم المسلمين لأداء مناسك الحج،  { صلى الله عليه وآله }. وحجّ بهم حجّة الوداع ، وعلّمهم أحكام الدين وعما ل منا سك الحج ، وعند العودة توقّف الركب عند غدير خم ،
بعد أن أكمل رسول الله {صلى الله عليه وآله}. آخر حجّة حجّها ـ حجّة الوداع ـ رجع إلى المدينة المنوّرة، فلمّا وصل إلى وادي غدير خُمّ، هبط عليه الأمين جبرائيل{عليه السلامْ. حاملاً له آية البلاغ: }.يَا أَيُّهَا الرّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَم تَفْعَل فَمَا بَلّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعصِمُكَ مِنَ النّاسِ{1}.
لما انتهى نبي الإسلام الرسول محمد { صلى الله عليه وآله}. من آخر المدينة المنورة ، وحينما انتهى موكبه إلى غدير خَم  نزل عليه الوحي بهذه الآية : تحمل رسالة من السماء. {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ َعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ. النَّاسِ }. المائدة 67/
  التفسير: 67 - يا أيها المرسل من الله، أخبر الناس بكل ما أوحى إليك من ربك. وادعهم إليه، ولا تخش الأذى من أحد، وإن لم تفعل فما بلغت رسالة الله، لأنك قد كُلِّفْت تبليغ الجميع، والله يحفظك من أذى الكفار إذ جرت سننه ألا ينصر الباطل على الحق، إن الله لا يهدى الكافرين إلى الطريق السوي.
فهي تنذر النبي{ صلى الله عليه وآله}. بأنه إن لم ينفِّذ إرادة الله تعالى ذهبت أتعابه وضاعت جهوده، وتبدّد ما لاقاه من العناء في سبيل هذا الدين.
          *             *                *              *                *
حديث الغدير السند الناطق للولاية:
حديث الغدير هو من الأدلة الواضحة لولاية وخلافة أميرالمؤمنين{عليه السلام}. بعد الرسول الأعظم{صلى الله عليه وآله}. حيث يتمتع بأهميّة لدى المحققين خاصة.
واقعة غدير خم العظيمة’ و تشتمل علي عدة مراحل مرحلة ما قبل الخطبة وأثناء ألخطبه وهناك الوقائع التي وقعت أثناء الحج الإبراهيمي وما بعده كل هذه الأحداث كانت متزامنا مع حديث الغدير وما صدرمن فم الرسول محمد {صلى الله عليه وسلم}.المبارك الشريف هي عدة أحاديث وإحكام شرعية  مهمة أدلى بها النبي كانت غير متوقعة لبعض الصحابة ولا التابعين وغيرهم رحمهم الله وهو تعين خليفة وإمام مفترض الطاعة لذالك وقع هناك الكثير من الاختلافات والمداهمات بسبب حب ألانه وترك السنة والكتاب كل واحدا منهم كان يميل حسب هواه وميوله السياسي والعقائدي والفكري ضناٌ منهم ان الرسول عمله برئيه خلاف ألسنه والقران ولهذا السبب أصبحنا نعاني من ألفرقه والاختلاف من يوم الغدير حتى عصرنا الحالي تاركين ورائنا الآيات التي نزلت بحق علي بن أبي طالب {عليه السلام}.والتي بينت لنا مكانته ومنزلته من الله وهوا لذي يعد اول صحابي في السلام من اهل التقوى والإيمان ناسين ومتناسين منزلته الرفيعة عند الله وعند رسوله ويعلم الجميع انه كان يعد من اكبر رجال عصره عالم في الدين وأحكامه القران في وفي زمن النبي محمد {صلى الله عليه وسلم}. وما بعده وهوا لقرآن الناطق والمفسر البارع لكتاب الله العزيز وهو الذي وقف الى جانب نبي الكريم في كل معضلة عانى منها النبي محمد {صلى الله عليه وسلم}. كان صهره وزوج ابنته وأب أحفاده الذرية الطاهرة أئمة آهل البيت الأطهار{عليهم السلام}. وهم أهل الذكر ، الذين تجسد القرآن فيهم وأصبحوا قرآن ناطق لذا أمر الله إتباعهم والأخذ منهم والسير على نهجهم المبين حين إذ سألوا الناس بسؤالهم عن عدم العلم قال الله تعالى : {{فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}}. { النحل:43}. 4 ــ رفع الله درجات أهل العلم ... يظن الكثير ان في يوم الغدير خم لن يكن مع الرسول من هو اعلم منهم في الكتابة والتحليل والتحقيق أثناء مراسم يوم الغدير وذهبوا كل على طريقته أن يصوغ الحدث الديني أو يوظفه أو يصعده إعلاميا ليس بالضروري عالم الدين، ولكن تتداخل فيه مستويات وتخصصات مختلفة ورؤى متعددة، وقد تكون متنافسة ومتضاربة في ما بينها ولكن يبدو ان كل من كان حاضرا في يوم غدير خم نقل لنا جانب من ما سمعه وشاهده واقرأه والبعض الاخر كتب لنا من دون تحقيق وتمحيص الحقائق ومشاهدة ميدانية ولكن نحن أغنانا الله من أحاديث الرسول محمد {صلى الله عليه وسلم}. والأئمة الأطهار {عليهم السلام}.عــن طرق العدول وبل خصوص المتن الكامل لحديث الغدير من دون أي نقص واختلاف عن طرق و مصادر موثوق متواترة معروفة بإضافة الحوادث التي وقعت’
              *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *    
عقيدتنا نحنــواالشيـعــه:
حديث الغدير من أبرز الأحاديث النبويّة وأكثرها شهرة، صرّح بصحّته ـ بل بتواتره ـ عدد كبير من المحدّثين والعلماء{3}.على سبيل المثال: نقل ابن كثير عن الذهبي: \"و صدر الحديث {مَن كنت مولاه فعلىّ مولاه}. متواترٌ، أتيقّنُ أنّ رسول الله { صلّى الله عليه وآله ) قاله\"{4}.
وقال الذهبي في رسالته: حديث {مَن كنت مولاه فعلىّ مولاه}. ممّا تواتر، وأفاد القطع بأنّ الرسول { صلّى الله عليه وآله }. قاله . رواه الجمّ الغفير والعدد الكثير ، من طُرقٍ صحيحةٍ ، وحسنةٍ ، وضعيفةٍ ، ومطّرحةٍ ، وأنا أسوقها : ...{5} .
تعتقد الشيعة بأنه في هذا الموطن أوصى النبي محمد {صلى الله عليه وسلم}. بأن يكون علي بن أبي طالب {عليه السلام}. هو { الإمام - ومولى كل مؤمن ومؤمنة }. من بعده حيث قال \" من كنت مولاه فعلي مولاه\"
عن عبيد الله بن عبد الله بن أحمد ، المعروف بالحاكم الحسكاني من أعلام القرن الخامس الهجري : روى بإسناده عن ابن عباس في قوله عَزَّ و جَلَّ{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ\" {المائدة:67{. الآية ، قال : نزلت في علي ، أمر رسول الله { صلى الله عليه وآله }. أن يبلّغ فيه، فأخذ رسول الله { صلى الله عليه وآله }. بيد علي فقال: \" من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه اللهم أنصر من نصرة وخذل من خذ له. “شواهد التنزيل  : 1 / منشورات الأعلمي  ــ  19/طبعة : / بيروت ذكرنا أنّ رسول الله { صلّى الله عليه وآله }. أكّد منذ الأيّام الأُولى التي صدع فيها بالرسالة على الإمامة ومستقبل الأمة من بعده، وشهدت له المواطن جميعاً، وهو يعلن “الحقّ\"، ويحدّد أمام الجميع الإمامة من بعده، بأعلى خصائصها، وبمزاياها المتفوّقة. ولم يتوانَ عن ذلك لحظة،
ولم يُضِع فرصة، إلاّ وأفاد منها في إعلان هذا “الحقّ\"، والإجهاز به. وفى الحجّة الأخيرة التي اشتهرت بــ \"حجّة الوداع\" ، بلغت الجهود النبويّة ذروتها ، وقد جاءه أمر السماء بإبلاغ الولاية ، لتكتسب هذه الحجّة عنوانها الدالّ ، وهى تسمّي \"حجّة البلاغ\" {1}.
يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم :النساء {آية 59}. التفسير : 59 - يا أيها الذين صدَّقوا بما جاء به محمد أطيعوا الله، وأطيعوا الرسول، والذين يلون أمركم من المسلمين القائمين بالحق والعدل والمنفذين الشرع، قال تعالى : ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم [ النساء : 59 ] . وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني.
{3}.وفي تفسير:الامام جعفر بن محمد {عليه السلام}. عن قول الله {تعالى . ر }. :{ يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الامر منكم}. {أ }. كانت طاعة علي { عليه السلام . ب }. مفترضة { ب : مفروضة }. قال: كانت طاعة رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}. خاصة مفترضة لقول الله { تعالى . ر } { من يطع الرسول فقد أطاع الله }. {80 / النساء }. وكانت طاعة علي بن أبي طالب { عليه السلام} . ب ، ر }{من . أ ، ب }. طاعة رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}
             *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *    
شـــــــــأن نـــــــزول آية المباهلــــــــه:
نزل هذا الحديث بالقرب من أرض الغدير شمال الريا ض – كما ورد – نزل علي النبي {صلى الله عليه وآله وسلم}. بعد انتهاء الحج وتفرق الناس عنه وهو في طريقه إلى المدينة المنورة عن طريق ارض الغدير التي تبعد ماءه وخمسين ميلاً من مكة ارض يسمى {{غدير خم}. وذلك في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة.
صِراَطِ اللهِ الذي لَهُ مَا في السموات وَمَا في الاَْرْضِ أَلاَ إِلَى اللهِ تَصِيرُ الأمور{53}.
*            *             *                *              *                *
ومعنى العيد كما في مجمع البحرين هو: اليوم الذي يعود فيه الفرح والسرور.كوننا       القرآن الحكيم والروايات الشريفة تدلّ على أن قبول الأعمال إنّما هو بولاية الأئمة المعصومين {سلام الله عليهم أجمعين }. لذلك قال الله تعالى { انا نحن أنزلنا الذكروانا له لحافظون }. صدق الله العلي العظيم .
             *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *    
خطبة يــــــــوم الغديــر خــــــــم:
خطبة يوم الغدير خم الاخيرة تعتبر من أهم الخطب الوحيدة والفريدة في نوعها لشدة وجوبها وقلت أمثالها في تطبيق الرسالة الإسلامية حيث نزلت من دون سابق إنذار لأهمية وجوبها والعمل بها كركن من أركان الدين والتي أوجبها الله على كافة المسلمين سمعها وإدراكها والعمل بها طبق الآية المباركة التي جاءت في خطبة الرسول   محمد{صلی الله عليه وآله}. ومن أهم وكبر وعظم الخطب في الإسلام من حيث أهميتها ووجوب الله علينا والرسول سمعها ووعيها أوجب العمل بها وأوجبها على كافة المسلمين من كل أقطار بلادا لمسلمين والتي سرح بها الرسول محمد {صلی الله عليه وآله}.امام ملا من الخلق الوافدين إلى حج بيت الله الحرام في ذالك العام
الجنة1بحار  
                 *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *    
خطبة الرسول {صلی الله عليه وآله}. في غدير خم:
فبعد أن حمد الله تعالى واثني عليه، ووعظ فأبلغ في الموعظة ونعى إلى الأمة نفسه، قال:
«أَيّها الناس إنّي قد دعيت ويوشك أن أجيب وقد حان مني خفوق من بين أظهركم و إنّي تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض.
ثم قال: إنّ الله مولاي وأنا ولي كلّ مؤمن ومؤمنة.
وأخذ بيد علي{عليه السلام}. وقال: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: «من كنت مولاه فهذا علي مولاه{عليه السلام}. {4{اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وأحب من أحبه وابغض من ابغضه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحقّ معه حيث دار»{5{.
وعند النظر الى كل كلمة من كلمات الخطبة{6} {عليه السلام}. {سنورد شرح هذا الكلام قريباً إن شاء الله{
             *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *    
يوم الغدير خم وأهمية تعيين الامام والخليفة :
وأما ما يتعلق بالغد يرخم: كلنا سمعنا باسم الغد يرخم ، وهي أرض تقع بين مكة والمدينة بالقرب من «الجحفة» والتي تبعد 200 كيلومتر عن مكة، وهي في الواقع مفترق طرق يصل إليها الحجاج بعد إتمامهم لمناسكهم، وكل يتوجه إلى بلده في هذه الأرض منبع ومخزن  ماء يسمّى غدير خم ، والحديث أخرجه الامام مسلم في صحيحة قم ( 2408) من حديث زيد بن أرقم قال: وكان رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}. قبل غدير خمّ يتحرج من مسألة إعلان الولاية لأمير المؤمنين علي {عليه السلام}. حتى لا يتهم بالتحيّز، مع أن الأمر إلهي.. حتى نزلت الآية الكريمة التي ترفع عنه الحرج، فى الحجّة الأخيرة التي اشتهرت بــ \"حجّة الوداع\" ، بلغت الجهود النبويّة ذروتها ، وقد جاءه أمر السماء بإبلاغ الولاية ، لتكتسب هذه الحجّة عنوانها الدالّ ، وهى تسمّي \"حجّة البلاغ\"  {1}.{1}. راجع : كتاب \"الغدير\" : ١ / ٩ . - قام رسول الله {صلى الله عليه وسلم}. في ارض الغدير يوما خطيبا ً بماء يدعى خما بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكّر ، ثم قال : وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله ، فحث على كتاب الله ورغّب فيه ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أُذكّركم الله في أهل بيتي ، قال زيد : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده وهم آل علي ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس ، كل هؤلاء حُرم الصدقة . . المراد بآل النبي {عليهم السلام}.
اختلف في آل بيت الرسول على قولين:
ألقول الأول: إنهم الذين حرمت عليهم الصدقة
وهم: بنو هاشم، وبنو عبد المطلب، أو بنو هاشم خاصة، أو بنو هاشم ومن فوقهم إلى غالب؛ وهذا القول هو اختيار الأكثرين، ولا شك أن بعضهم أخص بكونه من آل البيت من بعض، فعلي وفاطمة والحسن والحسين أخص من غيرهم
              *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
أر ض غديــــــــــــر خــــــــــــــــم :
روي أن النبي {صلى الله عليه وسلم}. في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة الحرام في العام العاشر من الهجرة النبوية عند رجوعه من حجة الوداع إلى المدينة المنورة، نزل عند غدير خم في أرض تسمى \" خم \" وأمر برجوع من تقدم عليه وانتظر وصول من تخلف عنه، حتى اجتمع كل من كان مع النبي {صلى الله عليه وسلم}. وكان عددهم سبعين ألفا أو أكثر، ففي تفسير الثعلبي وتذكرة سبط ابن الجو زي وغيرهما: كان عددهم يومئذ مائة وعشرين ألفا وكلهم حضروا عند غدير خم. وكان ذلك تنفيذا لأمر الله تعالى كما ورد في تفسير الآية {يَا أَيّهَا الرّسُولُ بَلّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبّكَ وَإِن لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النّاسِ إِنّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ}. المائدة / 67. التفسير: 67 - يا أيها المرسل من الله، أخبر الناس بكل ما أوحى إليك من ربك. وادعهم إليه، ولا تخش الأذى من أحد، وإن لم تفعل فما بلغت رسالة الله، لأنك قد كُلِّفْت تبليغ الجميع، والله يحفظك من أذى الكفار إذ جرت سننه ألا ينصر الباطل على الحق،
                *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
 قول الآخرون حجــة الــوداع في يوم الغدير
أعلن النبي {صلى الله عليه وسلم}. عزمه على الحج في العام العاشر، فتقاطر الناس من أرجاء الجزيرة العربية للحج معه، وخرج من المدينة لخمس بقين من ذي القعدة. ولما وقف في عرفة نزل قول الله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) المائدة/3.‏
والآخرون يقولون غيرها: وانـزلت هذه الآية يوم الجمعة، وكان يوم عرفة بعد العصر في حجة الوداع سنة عشر، والنبيّ {صلى الله عليه وسلم}. واقف بعرفات على ناقته العضباء. وقد تعلّم المسلمين مناسك الحج من النبي {صلى الله عليه وسلم}. في هذه الحجة المباركة، التي بلغ عدد المسلمين فيها أربعين ألفاً، حيث استمعوا إلى خطبة الوداع التي ألقاها الرسول {صلى الله عليه وسلم}. في عرفات في وسط أيام التشريق، وجاء فيها:‏
{(إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا في بلدكم هذا ،ألا إن كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدميّ هاتين موضوع، ودماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث، وربا الجاهلية موضوع وأول رباً أضع ربانا: ربا عباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله. واتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله، وإن لكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضرباً غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف. وإني قد تركت فيكم ما لن تضلوا إن اعتصمتم به، كتاب الله، وأنتم تُسألون عني، فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت رسالات ربك وأديت ونصحت لأمتك، وقضيت الذي عليك، فقال: بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء وينكثها إلى الناس: اللهم اشهد اللهم اشهد}. رواه مسلم. ‏
‎ وفي بعض خطبه في منى قال {صلى الله عليه وسلم}:{ لا ترجعوا من بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض}. رواه البخاري، وقد حفلت هذه الخطب بالأحكام والتوجيهات، وذلك لأن الرسول {صلى الله عليه وسلم}. كان يودع الناس.
              *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
حديـــــــثين من كتب إخواننا اهل السنـــــــــــة:
أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان العدل قال: أخبرنا أحمد بن جعفر ألقطيعي قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثني أبي قال: حدثنا جعفر بن عون قال: أخبرني أبو عميس، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب قال: جاء رجل من اليهود إلى عمر بن الخطاب {رض }. فقال: يا أمير المؤمنين إنكم تقرءون آية في كتابكم لو علينا معشر اليهود نـزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا، فقال: أيّ آية هي؟ قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي }.فقال عمر: والله إني لأعلم اليوم الذي نـزلت فيه على رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}، والساعة التي نـزلت فيها على رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}{ عَشِيَّة يوم عرفة في يوم جمعة. رواه البخاري عن الحسن بن صباح. ورواه مسلم عن عبد بن حميد، كلاهما عن جعفر بن عون.
وأخبرنا الحاكم أبو عبد الرحمن الشاذياخي قال: أخبرنا زاهر بن أحمد قال: أخبرنا الحسين بن محمد بن مصعب قال: حدثنا يحيى بن حكيم قال: حدثنا أبو قتيبة قال: حدثنا حماد عن عمار بن أبي عمار قال: قرأ ابن عباس هذه الآية ومعه يهودي:  الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا }.فقال اليهودي: لو نـزلت هذه الآية علينا في يوم لاتخذناه عيدًا، فقال ابن عباس: فإنها نـزلت في عيدين اتفقا في يوم واحد يوم جمعة وافق
ذلك يوم عرفة. وأقول المقصود من نزول هذه الأيه في هذا الظرف بل خصوص
لها دلالات كثيرة وأهمها هوي الخاتمة كان تتويج علي بن أبي طالب {عليه السلام}. بتاج الإمامة والولاية الحلقة والسلام على من اتبع الهدى.تنويه:
           *      *      *    *       *     *      *      *      *      *        *  
جاء رجل من اليهود إلى عمر بن الخطاب {رض}. فقال: يا أمير المؤمنين، إنكم تقرءون آية في كتابكم لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا، فقال: أي آية هي ؟ قال:اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) فقال عمر: والله، إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه على رسول الله ل{ صلى الله عليه وسلم }, والساعة التي نزلت فيها على رسول الله {صلى الله عليه وسلم }.عشية يوم عرفة ، في يوم جمعة . رواه البخاري ، عن الحسن بن صباح . ورواه مسلم ، عن عبد بن حميد ، كلاهما عن جعفر بن عون. حدثنا يحيى بن حكيم قال: حدثنا أبو قتيبة قال: حدثنا حماد عن عمار بن أبي عمار قال: قرأ ابن عباس هذه الآية ومعه يهودي: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا }.فقال اليهودي: لو نـزلت هذه الآية علينا في يوم لاتخذناه عيدًا، فقال ابن عباس: فإنها نـزلت في عيدين اتفقا في يوم واحد يوم جمعة وافق ذلك يوم عرفة. وهناك الكثير مثل هذه الروايات راجع المصدر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. ونحن الشيعة نقول نزلت في ثلاث أعياد منها الغدير والسلام على من اتبع الهدى.
                *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
سند الحديث الغدير:هـذه عقيدتنا نحنــواالشيـعــه:
حديث الغدير من أبرز الأحاديث النبويّة وأكثرها شهرة من يوم تتويخ الامام علي بن أبي طالب،{عليه السلام}. ولحد ألان تعتقد الشيعة وأكثر المسلمين ان في ارض الغدير أوصى النبي محمد {صلى الله عليه وسلم}. بأمر من الله ان يكون المصطفي علي بن أبي طالب {عليه السلام}. { الإمام والخليفة من بعده - ومولى كل مؤمن ومؤمنة }. إذ قال النبي \" من كنت مولاه فعلي مولاه\"
ومنذ ذلك اليوم، والغدير يحتلّ موقعاً عميقاً في وجدان المسلمين، يختمر في ضمائرهم، ويشكّل ركناً من عقيدتهم، ويشارك في تفسير الكتاب، ورواية الحديث والسنّة، وتكوين الأدب والتراث، ويحدّد معالم من التاريخ والحضارة، ويميّز لجماعات من مسلمي العالم مسيرهم ومصيرهم.
كان يوم الغدير أعظم مجمع على الأرض في الإسلام، صرّح بصحّته ـ بل بتواتره ـ عدد كبير من المحدّثين والعلماء{3}.على سبيل المثال: نقل ابن كثير عن الذهبي: \"و صدر الحديث {مَن كنت مولاه فعلىّ مولاه}. متواترٌ، أتيقّنُ أنّ رسول الله { صلّى الله عليه وآله ) قاله\"{4}. وقال الذهبي في رسالته: حديث {مَن كنت مولاه فعلىّ مولاه}. ممّا تواتر، وأفاد القطع بأنّ الرسول { صلّى الله عليه وآله }. قاله . رواه الجمّ الغفير والعدد الكثير ، من طُرقٍ صحيحةٍ ، وحسنةٍ ، وضعيفةٍ ، ومطّرحةٍ ، وأنا أسوقها : ...{5} .
عن عبيد الله بن عبد الله بن أحمد ، المعروف بالحاكم الحسكاني من أعلام القرن الخامس الهجري : روى بإسناده عن ابن عباس في قوله عَزَّ و جَلَّ{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ\" {المائدة:67{. الآية ، قال : نزلت في علي ، أمر رسول الله { صلى الله عليه وآله }. أن يبلّغ فيه، فأخذ رسول الله { صلى الله عليه وآله }. بيد علي فقال: \" من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه اللهم أنصر من نصرة وخذل من خذ له. “شواهد التنزيل  : 1 / منشورات الأعلمي  ــ  19/طبعة : / بيروت ذكرنا أنّ رسول الله { صلّى الله عليه وآله }. أكّد منذ الأيّام الأُولى التي صدع فيها بالرسالة على الإمامة ومستقبل الأمة من بعده، وشهدت له المواطن جميعاً، وهو يعلن “الحقّ\"، ويحدّد أمام الجميع الإمامة من بعده، بأعلى خصائصها، وبمزاياها المتفوّقة. ولم يتوانَ عن ذلك لحظة،
ولم يُضِع فرصة، إلاّ وأفاد منها في إعلان هذا “الحقّ\"، والإجهاز به. وفى الحجّة الأخيرة التي اشتهرت بــ \"حجّة الوداع\" ، بلغت الجهود النبويّة ذروتها ، وقد جاءه أمر السماء بإبلاغ الولاية ، لتكتسب هذه الحجّة عنوانها الدالّ ، وهى تسمّي \"حجّة البلاغ\" {1}.
يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم :النساء {آية 59}. التفسير : 59 - يا أيها الذين صدَّقوا بما جاء به محمد أطيعوا الله، وأطيعوا الرسول، والذين يلون أمركم من المسلمين القائمين بالحق والعدل والمنفذين الشرع، قال تعالى : ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم [ النساء : 59 ] . وفي الصحيح عن النبي {صلى الله عليه وسلم}، أنه قال: من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني.
{3}.وفي تفسير:الامام جعفر بن محمد {عليه السلام}. عن قول الله {تعالى . ر }. :{ يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الامر منكم}. {أ }. كانت طاعة علي { عليه السلام . ب }. مفترضة { ب : مفروضة }. قال: كانت طاعة رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}. خاصة مفترضة لقول الله { تعالى . ر } { من يطع الرسول فقد أطاع الله }. {80 / النساء }. وكانت طاعة علي بن أبي طالب { عليه السلام} . ب ، ر }{من . أ ، ب }. طاعة رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}
كلنا سمعنا باسم الغدير، وهي أرض تقع بين مكة والمدينة بالقرب من «الجحفة» والتي تبعد 200 كيلومتر عن مكة، وهي في الواقع مفترق طرق يصل إليها الحجاج بعد إتمامهم لمناسكهم، وكل يتوجه إلى بلده:
     *            *             *                *              *                *
بـــعـد انتـــــهاء مناسك الحــج العباديـــتة:
صِراَطِ اللهِ الذي لَهُ مَا في السموات وَمَا في الاَْرْضِ أَلاَ إِلَى اللهِ تَصِيرُ الأمور.
أرض الغدير شمال الريا ض – كما ورد – نزل النبي {صلى الله عليه وآله وسلم}. بعد انتهاء الحج وتفرق الناس عنه وهو في طريقه إلى المدينة المنورة عن طريق ارض الغدير التي تبعد ماءه وخمسين ميلاً من مكة ارض يسمى {{غدير خم}. وذلك في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة.
من مكة المكرمة تحرك موكب النبي محمد {صلى الله عليه وآله وسلم}. بعد أن قضى مناسكه في هذه السنة توجه إلى المدينة، فعن زيد بن أرقم: «لما حج رسول الله { صلى الله عليه وآله}. حجة الوداع عاد الركب النبوي، قاصدا ، إلى موضع غدير خم المدينة ، أقام بغدير خم، وهو ماء بين مكة والمدينة ضحى نهارا لثامن عشر من شهر ذي الحجة الحرام الخالدة،من السنة الحادية عشرة للهجرة.
عند مفترق الطرق بل قريب من الجُحفة، فطريق يتوجه إلى المدينة المنورة باتجاه الشمال ، وآخر يذهب إلى العراق باتجاه الشرق .
والشام وطريق يذهب إلى مصر باتجاه الغرب .
وطريق يذهب إلى اليمن باتجاه الجنوب.
وهذهِ الأرض هي اليوم أرض قفراء، ولكنها شهدت حادثة من أهم حوادث التاريخ الإسلامي، وهي تنصيب الإمام علي{عليه السلام}. في الثامن عشر من ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة.
             *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *    

البعــــــــــــــــــــــد التاريخي للغدير: أ
أتّم المسلمون «حجة الوداع» في الشهر الأخير للسنة العاشرة للهجرة، وتعلموا أعمال حجّهم على يد الرسول الأعظم{صلى الله عليه وآله}. وعندها قرّر الرسول{صلى الله عليه }, التوجه نحو المدينة المنورة، وصدر فعلا الأمر بالحركة، وعند وصول الركب الى مدينة «رابغ»{1}. {الجحفة} {2}.«غدير خم» مخاطباً الرسول بهذه الآية:
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ}.{3}.
1 ـ «رابغ» تقع بين مكة والمدينة. {1}.
2 ـ أحد أماكن الإحرام وكانت في السابق تنشعب طرق أهل المدينة ومصر والعراق من هنا. {2}.
3 ـ المائدة، الآية 67.{3}.
حيث كان الرسول الأعظم {صلى الله عليه وآله وسلم}. يستعدّ لوداع الكعبة في آخر زيارة لها وكانت أمته بكاملها تستعدّ لتودّع نبيّها الحبيب، وحيث توافد المسلمون زرافات ووحداناً على مكّة، بعد الإعلان عن تلك الحجّة المباركة، ليكونوا في ركب النبيّ {صلى الله عليه وآله وسلم}. في آخر مناسك يقوم بأدائها. في هذا الزمان وهذا المكان نزلت آية التبليغ، تقول: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ}. فما هو هذا الأمر الذي أنزل الآن إلى النبيّ من ربّه؟
أليس الرسول قد صدع بالوحي، منذ نزوله في مكّة قبل ثلاث وعشرين عاماً وحتّى اليوم؟ وقد تحمّل في سبيل تبليغ الرسالة من الأذى ما لم يتحمّله نبيٌّ قبله فما هو هذا الأمر الذي تقابل به الرسالة كلّها على عظمتها وثقلها، فلم يكن النبيّ مبلِّغاً لها إن لم يبلّغ هذا الأمر؟
؟{فلحن الآية يبين مدى أهمية وخطورة الامر الذي القي على عاتقه والموجب ليأس الكفار وأعداء الإسلام، وهل يوجد أمر أهمّ من تنصيب الأمير{عليه السلام}. بالإمامة والخلافة،
ثمّ هل في تبليغ هذا الأمر من الخطورة والشرّ والتخوّف على النبيّ {صلى الله عليه وآله وسلم}. من جرّائه ما لم يكن في تبليغ كلّ الرسالة على مخاطرها حتّى احتاج إلى عصمة الله له؟
ومن هم الناس الذين يخاف منهم على الرسول في هذا الزمان، وهو في مكّة بين أصحابه؟
لم يعهد من التأريخ أن سجّل في حجّة الوداع حدثاً هامّاً، ولا تبليغاً من النبيّ {صلى الله عليه وآله وسلم}. لأمر خطير ـ بعد نزول تلك الآية ـ ليكون تفسيراً عينيّاً لها، وإجابة واضحة لما أُنزل على الرسول من ربّه، وكُلّف بتلك الشدّة بتبليغه سوى ما صدر منه {صلى الله عليه وآله وسلم}. يوم الثامن عشر من ذي الحجّة من ذلك العام.
حيث نزل قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإسلام دِيناً}.
إنّ ذلك اليوم هو يوم الغدير، يوم أعلن البارئ عزّ اسمه فيه عن إكمال الدين وإتمام النعمة، وأفصح عن رضاه بالإسلام ديناً للناس، يوم نصب رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}. أمير المؤمنين عليّاً {عليه السلام}. خليفةً وإماماً ووليّاً من بعده على المسلمين لأمور الدنيا والدين.        
       *    *    *     *     *      *       *       *     *       *       *       *   
عند خروج النبي من مكة المكرمة: {صلى الله عليه وآله}.
في هذه ألحظة الصعبة على النبي هنا تفرق الناس عن رسول الله{ صلى الله عليه وآله}. متجهين وجهة أوطانهم فأمر النبي محمد{صلى الله عليه وآله}. عليًّا {علیه السلام}. أن يجمعهم برد المتقد م وانتظار المتأخر. فقد أُنذِرَ النبي {صلى الله عليه وآله وسلم } بأنه إن لم ينفِّذ إرادة الله صبحانه وتعالى لذهبت أتعابه أدراج الرياح ، وضاعت جهوده ، أمرهم بالتوقف، فمن تقدم من الركب أرجعوه، ومن تأخر انتظروه. حيث كان مفترق طرق قوافل الحجّاج العائدين من آخر حجّة الوداع مع آخر رسول، في رجوعهم من حجّة الوداع، حيث اجتمع أكبر عدد من المسلمين المتشوّقين لمسايرة ركب النبيّ {صلى الله عليه وآله وسلم} ، لينالوا شفاعته من فيض صحبته المباركة في تعظيم شعائر دين الله في يوم الثامن من ذي الحجة يوم المنسك التاريخي.
فلمّا شايعوا النبيّ {صلى الله عليه وآله وسلم}. في طريق العودة خارجاً من مكّة إلى المدينة، جمعهم على مفترق الطرق، قبل تشتّتهم ثارتا اخرى وهداهم إلى غدير خم، وخطب في جمعهم الحاشد، مبلِّغاً ما اُنزل إليه من ربِّه ذلك البلاغ الإلهي، الذي لو لم يفعله لتبدَّدَ ما لاقَاهُ من العناء في سبيل هذا الدين القيم ولم يكن مبلِّغاً لشيء من الرسالة الإسلامية، على عظمتها، وأبعادها، وأتعابها، ومشاقّها، وأهدافها، تطبيقا. رسالة السماء التي تحتم عليه بأن يحطَّ رِحالَهُ ليقوم بأداء هذه المهمة الكبرى ، وهي منصب الخلافة وتعين الإمام أمير المؤمنين { عليه السلام }. اماماٌ وخليفة ومرجعاً للأمة الإسلامية الكبرى من بعده { صلوات الله عليه }.فثقل الإمامة هنا يبدو مهم والبلاغ أهم إذن سيلقي النبي البيان الختامي للرسالة الإسلامية التي صدع النبيّ {صلى الله عليه وآله وسلم}. بأدائها، فهو جامع لأهمّ ما في تلك الرسالة من مقوّمات الوجود والاستمرار. ذلك هو بلاغ ولاية الأمير، يوم الغدير، في زمانه ومكانه ومحتواه، ولم يكن الغدير مناسبةً مؤقّتةً محدودة، ولا شعلة مؤجّجة تؤول إلى الخمود، ولا شمساً بازغة تصير إلى الأفول، ولا برقاً يتألّق ثمّ ينطفئ فيعقبه ظلام دامس، بل الغدير منطلق لأمواج النور على حياة البشرية، امتداداً للفجر الإسلامي، الذي ليس له ضحى ولا ظهر ولا عصر، ولا ليل.
ولقد أخذ الغدير من اهتمام الرسول {صلى الله عليه وآله وسلم}. قسطاً كبيراً في يومه الأوّل، فجابَه به كلّ التهديدات التي كانت تعترضه والتي وعده الله بالعصمة من أصحابها،                                 
              *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *   
وفي هــــــذا الــــيــــوم المقد ســــــــس:
في السنة العاشرة للهجرة وفي يوم الخميس الثامن عشر من ذي الحجة وبينما كان الرسول عائدا من حجة الوداع، في غدير خم أمر النبي الامام علي بن أبي طالب {علیه السلام}. ان يجمع المسلمين، في حر الهاجرة تفيا ظل إحدى السمرات، وهي الشجرة العظيمة. } وكان الناس يتوقوه بأيديهم ويضعون الثياب تحت أرجلهم من حرارة الرمل
في منطقة تدعى غدير خُم القريب من الجحفة، وكان الوقت قائضا وفي ظهيرة شديدة الحر، أوقف الرسول {صلى الله عليه وَ آله وَ سلم}.الجموع الغفيرة التي كانت معه ليخطب. حيث نزلت عليه آية هي: {{يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس }}. {المائدة}. فوقفت الجموع والتحق من تأخر وتراجع المتقدمون فاجتمع ما يقدر عدده 120ألفا كما يقول بن الجو زي وفيهم أكثر الصحابة، ونهى عن خمس شجرات سمر متقاربات كنس ما تحتهن أمر مناديه أن ينادي بالصلاة، فاجتمعوا تحت شجرتين فقام للصلاة جامعة، وكُسح لرسول الله { صلى الله عليه وآله}. وأم الرسول الناس لصلاة الظهر تحتهن فصلى بهم الظهر في الجمع. وقد نصب له منبرا من أقتاب الإبل أومن أحداج الإبل وصعد {النبي على المنبر فخطب خطبته ونادي بصوت عال بعد تمهيدات عديدة : أنظروا كيف تخلفوني إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض. فقالوا وما الثقلان يا رسول الله فقال الثقل الأكبر كتاب الله طرف بيد الله عز وجل وطرف بأيديكم فتمسكوا به لا تضلوا،والطرف الثاني , عترتي أهلا بيتي . وأن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقان حتى يردان علي الحوض - { 51} - فسألت ذلك لهما ربي فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا.حتى وصل قوله: « إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فرفعها حتى رئي بياض آباطهما وعرفه القوم أجمعون فقال أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟ فقال: فمن كنت مولاه فعلي مولاه يقولها ثلاثا، أو أربعا ثم قال اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأحب من أحبه وابغض من بغضه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق حيث دار ألا فليبلغ الشاهد الغائب.ثم قال: من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه » و قال رسول الله{ صلى الله عليه وآله}: {{إن الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، أنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه، فعلي مولاه}}. يقولها ثلاثاً، وفي رواية أربعاً، ثم قال {صلى الله عليه وآله وسلم}:
{{اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأحبّ من أحبه، وابغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار، ألا فليبلّغ الشاهد الغائب}}.
ولما فرغ من خطبته نزل ونصب سرادقا لعلي وأمر المسلمين أن يبايعوه بالخلافة ويسلموا عليه بإمرة المؤمنين فتهافت الناس يبايعونه حتى أقبل الشيخان أبو بكر وعمر وسألا الرسول قائلين هذا أمر منك أم من الله؟! فقال النبي وهل يكون هذا عن غير أمر الله؟! فقالا نِعم أمر الله ورسوله. فقاما وبايعا فقال عمر السلام عليك يا أمير المؤمنين بخ بخ لقد أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة والفريق الآخر لا ينكر هذا الحديث بعد أن تجاوز حد التواتر 130 صحابياً، و84 تابعياً، و360 إماماً وحافظاً للحديث، وفيهم الحنفي والشافعي وغيرهما...
ثم بعد أن فرغ الناس من المبايعة، صعد حسان بن ثابت على مرتفع وقال:
يُناديهـمُ يــومَ الغـديـرِ نبيُّـهـمْ‏‏ بخـمّ‏ٍ وأسْمِـعْ بالرسـولِ مُناديـا‏
فـقـال فـمـن مـولاكـمُ ونبـيُّـكـمْ ‏‏فقالوا ولم يُبدوا هناك لتعاميا‏
إلـهُـكَ مـولانـا وأنـــتَ نبـيُّـنـا ‏ولم تَلْقَ منّا في الولايةِ عاصيا‏
فقـال لـه قـم يـا عـلـيّ‏ُ فإنّـنـي ‏‏رضيتُكَ من بعدي إماماً وهاديا‏
                 *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
وكان أمر السماء بذلك يحمل طابعاً من الشدَّة ولزوم الإسراع في ذلك الأمر بين المسلمين.. لذا أخذ { صلى الله عليه وآله }. بيد وَصيِّه وبأ ب مدينة علمه الإمام علي { عليه السلام}. لِيَفرضَ ولايته على الناس جميعاً حتى بَانَ بَياضُ إِبطَيْهِمَا، فنظر إليهما القوم ثم رفع { صلى الله عليه وآله }. صوتُه قائلاً: {يَا أَيُّهَا النَّاس، مَنْ أولَى النَّاس بِالمؤمنين مِن أَنفُسِهم}. ؟
 الرسول{صلى الله عليه وآله}. بعد جملة «من كنت مولاه.....» قال: «الله اكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضي الرب برسالتي والولاية لعلي من بعدي».
فإذا كان المراد هو اعلان المحبة لواحد من المسلمين، فكيف يمكن من أثبات المودة لعلي{عليه السلام}. ونصرته، إكمال الدين وإتمام النعمة؟ والأوضح من ذلك أنّه{صلى الله عليه وآله}.قال: «رضي الربّ برسالتي والولاية لعلي من بعدي»
فهل يبقى شك في أن المقصود من كلمة «الولي» هو معنى الخلافة؟{24}.
فأي مقام ناله علي{عليه السلام}. في ذلك اليوم حتى يستحق من الشيخين ذلك التبريك؟ وهل هو الاّ الزعامة والخلافة والقيادة للأمة، لأنها لم تكن قد بلّغت للناس بشكل رسمي، وأوصلها الرسول{صلى الله عليه وآله}. في ذلك اليوم؟ وإلاّ فان المحبة لم تكن شيئاً جديداً تستحق التهنئة.
             *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *    
ان صحابة الرسول في: {رض}.يوم غدير خمّ لمّا أخذ النبيّ {صلى الله عليه وآله وسلم}. بيد عليّ بن أبي طالب {عليه السلام}. فقال: ألست وليّ المؤمنين؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من كنت مولاه فعليّ مولاه، فقال عمر بن الخطّاب: بخٍّ بخٍّ لك يابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كلّ مسلم، فأنزل الله: «اليوم أكملت لكم دينكم» ثمّ رواه الخطيب بطريق آخر مثله.
فلقيه عمر{رض}. بعد ذلك فقال له : هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن.
قال «زيد بن الأرقم»: أوّل من بايع الإمام علي{عليه السلام}. من المهاجرين هم، أبوبكر وعثمان وطلحة والزبير،{رض}. واستمرت المراسم حتى الغروب {12}.
الشاهد الأقوى هو تهنئة الشيخين {أبي بكر وعمر}. {رض}.وجمع غفير من أصحاب رسول الله{صلى الله عليه وآله}. للإمام علي{عليه السلام}. بعد نزول النبي{صلى الله عليه وآله}. عملية التهنئة إلى وقت الغروب، وكان الشيخان من أول من بادر إلى التهنئة، حيث قالا له:
«هنيئاً لك يا علي ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة»{25}. 

مصباح‏المتهجد ص: 752
خطبة أمير المؤمنين عليه السلام في يوم الغدير.

فأمر رسول الله صلى الله عليه واله أن يقم ما تحتهن و ينصب له حجارة كهيئة المنبر ليشرف على الناس فتراجع الناس و احتبس أواخرهم في ذلك المكان لا يزالون فقام
رسول الله صلى الله عليه واله
فوق تلك الأحجار ثم حمد الله تعالى و أثنى عليه فقال:
الحمد لله الذي علا في توحده و دنا في تفرده و جل في سلطانه و عظم في أركانه و أحاط بكل شي‏ء علما و هو في مكانه و قهر جميع الخلق بقدرته و برهانه مجيدا لم يزل محمودا لا يزال بارئ المسموكات و داحي المدحوات و جبار الأرضيين و السماوات قدوس سبوح رب الملائكة و الروح متفضل على جميع من برأه متطول على جميع من أنشأه يلحظ كل عين و العيون لا تراه كريم حليم ذو أناة قد وسع كل شي‏ء رحمته و من عليهم بنعمته لا يعجل بانتقامه و لا يبادر إليهم بما استحقوا من عذابه قد فهم السرائر و علم الضمائر و لم تخف عليه المكنونات و لا اشتبهت عليه الخفيات له الإحاطة بكل شي‏ء و الغلبة على كل شي‏ء و القوة في كل شي‏ء و القدرة على كل شي‏ء و ليس مثله شي‏ء و هو منشئ الشيء‏ء حين لا شي‏ء دائم قائم بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم جل عن أن تدركه الأبصار و هو يدرك الأبصار و هو اللطيف الخبير لا يلحق أحد وصفه من معاينة و لا يجد أحد كيف هو من سر و علانية إلا بما دل عز و جل على نفسه و أشهد أنه الله الذي ملأ الدهر قدسه و الذي يغشي الأبد نوره و الذي ينفذ أمره بلا مشاورة مشير و لا معه شريك في تقدير و لا تفاوت في تدبير صور ما أبدع على غير مثال و خلق ما خلق بلا معونة من أحد و لا تكلف و لا احتيال أنشأها فكانت و برأها فبانت فهو الله الذي لا إله إلا هو المتقن الصنعة الحسن الصنيعة العدل الذي لا يجور و الأكرم الذي ترجع إليه الأمور و أشهد أنه الذي تواضع كل شي‏ء لقدرته و خضع كل شي‏ء لهيبته ملك الأملاك و مفلك الأفلاك و مسخر الشمس و القمر كل يجري لأجل مسمى يكور الليل على النهار و يكور النهار على الليل يطلبه حثيثا قاصم كل جبار عنيد و مهلك كل شيطان مريد لم يكن معه ضد و لا ند أحد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد إله واحد و رب ماجد يشاء فيمضي و يريد فيقضي و يعلم فيحصي و يميت و يحيي و يفقر و يغني و يضحك و يبكي و يمنع و يعطي له الملك و له الحمد بيده الخير و هو على كل شي‏ء قدير يولج الليل في النهار و يولج النهار في الليل لا إله إلا هو العزيز الغفار مجيب الدعاء و مجزل العطاء محصي الأنفاس و رب الجنة و الناس لا يشكل عليه شي‏ء و لا يضجره صراخ المستصرخين و لا يبرمه إلحاح الملحين العاصم للصالحين و الموفق للمفلحين و مولى العالمين الذي استحق من كل من خلق أن يشكره و يحمده أحمده على السراء و الضراء و الشدة و الرخاء و أومن به و بملائكته و كتبه و رسله أسمع أمره و أطيع و أبادر إلى كل ما يرضاه و أستسلم لقضائه رغبة في طاعته و خوفا من عقوبته لأنه الله الذي لا يؤمن مكره و لا يخاف جوره و أقر له على نفسي بالعبودية و أشهد له بالربوبية و أؤدي ما أوحى إلي حذرا من أن لا أفعل فتحل بي منه قارعة لا يدفعها عني أحد و إن عظمت حيلته لا إله إلا هو لأنه قد أعلمني أني إن لم أبلغ ما أنزل إلي فما بلغت رسالته وقد ضمن لي تبارك و تعالى العصمة و هو الله الكافي الكريم فأوحى إلي .
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ في علي يعني في الخلافة لعلي بن أبي طالب عليه السلام وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ معاشر الناس ما قصرت في تبليغ ما أنزل الله تعالى إلي و أنا مبين لكم سبب نزول هذه الآية.
مصباح‏المتهجد ص: 752
خطبة أمير المؤمنين عليه السلام في يوم الغدير.
ولأجل ذلك صدر أمر بالتوقف، فمن تقدم من الركب أرجعوه، ومن تأخر انتظروه... وهكذا حتى اجتمعوا كلهم في مكان واحد، وكان الحر شديداً، وكان الناس يتوقوه بأيديهم ويضعون الثياب تحت أرجلهم من حرارة الرمل، ونصبوا للرسول{صلى الله عليه وآله}. منبراً وضلاّ تحت شجرة قائمة هناك، وأخذ الرسول{صلى الله عليه وآله}. بايراد الخطبة بصوت جهوري، وخلاصتها:
خطبة الرسول{صلى الله عليه وآله}. في غدير خم:
فبعد أن حمد الله تعالى واثني عليه، ووعظ فأبلغ في الموعظة ونعى إلى الأمة نفسه، قال:
«أَيّها الناس إنّي قد دعيت ويوشك أن أجيب وقد حان مني خفوق من بين أظهركم و إنّي تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض.
ثم قال: إنّ الله مولاي وأنا ولي كلّ مؤمن ومؤمنة.
وأخذ بيد علي{عليه السلام}. وقال: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: «من كنت مولاه فهذا علي مولاه{عليه السلام}. {4}. اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وأحب من أحبه وابغض من ابغضه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحقّ معه حيث دار» {5}.\\
الرسول{صلى الله عليه وآله}. بعد جملة «من كنت مولاه.....» قال: «الله اكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضي الرب برسالتي والولاية لعلي من بعدي».
فإذا كان المراد هو اعلان المحبة لواحد من المسلمين، فكيف يمكن من أثبات المودة لعلي{عليه السلام}. ونصرته، إكمال الدين وإتمام النعمة؟ والأوضح من ذلك أنّه{صلى الله عليه وآله}.قال: «رضي الربّ برسالتي والولاية لعلي من بعدي»
فهل يبقى شك في أن المقصود من كلمة «الولي» هو معنى الخلافة؟{24}.
فأي مقام ناله علي{عليه السلام}. في ذلك اليوم حتى يستحق من الشيخين ذلك التبريك؟ وهل هو الاّ الزعامة والخلافة والقيادة للأمة، لأنها لم تكن قد بلّغت للناس بشكل رسمي، وأوصلها الرسول{صلى الله عليه وآله}. في ذلك اليوم؟ وإلاّ فان المحبة لم تكن شيئاً جديداً تستحق التهنئة.
         *    *    *     *     *      *       *       *     *       *       *       *
آيـــــــــــــــــة التطهير:
آية التطهير ودلالتها على عصمة الأئمة من الخطأ والسهو:{سلام الله عليهم}.
الأدلّة العقلية والنقلية قائمة على أنّ الإمام القائم مقام رسول الله {صلّى الله عليه وآله}. معصومٌ من الذنب والخطأ والسهو والنسيان، ومن الأدلّة التي يُستند إليها في إثبات ذلك، آية التطهير، ولا شكّ في دلالتها على عصمتهم سلام الله عليهم من المعصية، ولكن هل تدلّ على آية التطهير تدلّ على عصمتهم أيضاً من الخطأ والسهو والنسيان؟ وإذا كان الجواب بنعم فكيف يستدلّ بها علي ذلك؟
الــرد عــلى الجــواب:      *       *     *     *     *     *     *    *    *    
نعم، إنّ آية التطهير لا تدلّ فقط على عصمتهم سلام الله عليهم من المعصية، بل على عصمتهم أيضاً من الخطأ والسهو والنسيان، بل من كلّ عيب ونقص؛ لشمول كلمة «الرجس» التي أذهبها الله عنهم لكلّ ما لهذه الكلمة من معنى، فإنّ من معانيها ـ كما في كتب اللغة ـ: القذر والنجس ولطخ الشيطان ووسوسته، ومعلوم أنّ الخطأ والسهو والنسيان من الشيطان، كما في قوله تعالى: «وما أنسانيه إلاّ الشيطان» سورة الكهف، الآية: 63، كما يستفاد التطهير من كلّ عيب ونقص بما فيه السهو والنسيان من التأكيد في قوله سبحانه: «ويطهّركم تطهيراً» مضافاً إلى قوله تعالى في حقّ رسوله وشمولها لأوصيائه أيضاً: «سنقرئُك فلا تنسى» سورة الأعلى، الآية: 6. هذا ولا يمكن عقلاً تصوّر الخطأ والسهو والنسيان للنبيّ {صلّى الله عليه وآله}. والأئمّة من أهل بيته؛ لأنّ النبي عليه إبلاغ الرسالة، والأئمّة عليهم حفظها وبقاؤها، وهذا يتنافى مع الخطأ والسهو والنسيان وما أشبه ذلك، وهو واضح   - صفر المظفر-1427 -
                *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
ما قاله الرسول في حق علي : {عليه السلام}.
قصة الغدير واكرر أن المحبة لها مكانها الخاص في الدين الاسلامي وأن المقصود من كلمة: «من كنت مولاه فهذا علي مولاه» وبالتوجه لخصوصيات الزمان والمكان والبيعة التي أخذت للإمام علي{عليه السلام}. قطعاً هي الإمامة والولاية لأمور المسلمين حيث قبلت من الجميع وخصوصاً الصحابة الأوائل، فاختيار كلمة المولى من قبل الرسول{صلى الله عليه وآله}. فيها عناية خاصة، لأنّه كان بالإمكان الاستفادة من كلمة القائد والسلطان والأمير وما شابه ذلك، لكن كلمة {المولى}. علاوة على القيادة والإمامة فهي تشمل معنى المحبة والرأفة، وهي من أسس الدين الإسلامي، قال رسول الله {صلى الله عليه وآله}: يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي، وهو اليوم الذي أمرني الله تعالى ذكره فيه بنصب أخي علي بن أبي طالب {عليه السلام}.علماً لأمتي، يهتدون به من بعدي وهو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين، وأتم على أمتي فيه النعمة {ورضي لهم الإسلام ديناً ـ ثم قال {صلى الله عليه وآله} ـ معاشر الناس، إن عليا {عليه السلام}.مني و أنا من علي خلق من طينتي وهو إمام الخلق بعدي، يبين لهم ما اختلفوا فيه من سنتي، وهو أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين ويعسوب المؤمنين وخير الوصيين وزوج سيدة نساء العالمين وأبو الأئمة المهديين. معاشر الناس، من أحب عليا {عليه السلام}.أحببته ومن أبغض عليا { عليه السلام}.أبغضته و من وصل عليا {عليه السلام}.وصلته ومن ق وولاتنا الأئمة طع عليا قطعته، ومن جفا عليا جفوته ومن والى عليا{عليه السلام}. واليته، ومن عادى عليا عاديته.
الأنوار: ج37 ص109 ب52
               *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
سألوني لماذا لن يطالب الامام علي: {عليه السلام}:بحقه المغتصب في الخلافة.
أولاً: إن الإمام علي {سلام الله عليه}. قد طالب بحقه في الخلافة مطالبة سلمية منطقية في كل مناسبة وفي أكثر من مرة.
ثانياً: ولم يكتف الإمام سلام الله عليه بالمطالبة بحقه، فقد طالب ايضاً بحق أصحاب رسول الله {صلى الله عليه وآله}. الأوفياء الذين لم ينقلبوا على أعقابهم، مثل سلمان، وأبي ذر، والمقداد، وعمار وغيرهم.
ثالثاً: وقد طالبت السيدة فاطمة الزهراء {سلام الله عليها}. بحق بعلها أمير المؤمنين {سلام الله عليه}. بالخلافة أيضاً وكل هذه الثلاثة مذكورة في كتب التاريخ، وقد ذكر التاريخ أمراً رابعاً وهو: أن الإمام لو كان يصرّ في طلبه كما أصرّت السيدة فاطمة الزهراء {سلام الله عليها}. في طلبها لقتل كما قتلت هي {سلام الله عليها}.
                 *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
آية التطهير ودلالتها على عصمة الأئمة من الخطأ والسهو:{سلام الله عليهم}:
الأدلّة العقلية والنقلية قائمة على أنّ الإمام القائم مقام رسول الله {صلّى الله عليه وآله}. معصومٌ من الذنب والخطأ والسهو والنسيان، ومن الأدلّة التي يُستند إليها في إثبات ذلك، آية التطهير، ولا شكّ في دلالتها على عصمتهم سلام الله عليهم من المعصية، ولكن هل تدلّ على آية التطهير تدلّ على عصمتهم أيضاً من الخطأ والسهو والنسيان؟ وإذا كان الجواب بنعم فكيف يستدلّ بها على ذلك؟
نعم، إنّ آية التطهير لا تدلّ فقط على عصمتهم سلام الله عليهم من المعصية، بل على عصمتهم أيضاً من الخطأ والسهو والنسيان، بل من كلّ عيب ونقص؛ لشمول كلمة «الرجس» التي أذهبها الله عنهم لكلّ ما لهذه الكلمة من معنى، فإنّ من معانيها ـ كما في كتب اللغة ـ: القذر والنجس ولطخ الشيطان ووسوسته، ومعلوم أنّ الخطأ والسهو والنسيان من الشيطان، كما في قوله تعالى: «وما أنسانيه إلاّ الشيطان» سورة الكهف، الآية: 63، كما يستفاد التطهير من كلّ عيب ونقص بما فيه السهو والنسيان من التأكيد في قوله سبحانه: «ويطهّركم تطهيراً» مضافاً إلى قوله تعالى في حقّ رسوله وشمولها لأوصيائه أيضاً: «سنقرئُك فلا تنسى» سورة الأعلى، الآية: 6. هذا ولا يمكن عقلاً تصوّر الخطأ والسهو والنسيان للنبيّ صلّى الله عليه وآله والأئمّة من أهل بيته؛ لأنّ النبي عليه إبلاغ الرسالة، والأئمّة عليهم حفظها وبقاؤها، وهذا يتنافى مع الخطأ والسهو والنسيان وما أشبه ذلك، وهو واضح   - صفر المظفر-1427  -
                *            *             *                *              *               
الآيات الهـــــــــــــداية: { عليه السلام }: قال تعالى:
\" بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ
زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ \" (الأنبياء:18 التفسير : 18 - بل أَمْرُنا الذي يليق بنا هو أن نقذف الحق فى وجه الباطل فَيُذْهِبه، ولكم - أيها الكافرون –
الهلاك بسبب افترائكم على الله ورسوله.{ عن أبي جعفر {عليه السلام}. عن قول الله { تعالى : {أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الامر منكم }. قال : فأولى الامر في هذه الآية هم آل محمد {صلى الله عليه وآله وسلم} .
{سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق}. فصلت الآية 53      المنتخب فى التفسير /سورة القصص/قريبًا نُرِى هؤلاء المنكرين دلائلنا على صدقك فى أقطار السموات والأرض وفى أنفسهم حتى يظهر لهم أن ما جئت به هو الحق دون غيره، أنكروا إظهارنا لهم الآيات، أو لم يكف بربك أنه مطلع على كل شيء؟.
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}} {التوبة – 128ـــ لقد جاءكم - أيها الناس - رسول من البشر مثلكم فى تكوينه، يشق عليه ما يصيبكم من الضرر، وهو حريص على هدايتكم، وبالمؤمنين عظيم العطف
والرحمة. باب وجوب الإسلام:
وقول الله تعالى: }ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) [آل عمران: 85}. التفسير : 85 - فمن يطلب بعد مبعث محمد - صلى الله عليه وسلم - دينًا وشريعة غير دين الإسلام وشريعته فلن يرضى الله منه ذلك، وهو عند الله فى دار جزائه من الذين خسروا أنفسهم فاستوجبوا العذاب الأليم.
 وقوله تعالى}وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله }.{الأنعام: 153. التفسير : 153 - ولا تحيدوا عن النهج الذي رسمْته لكم، لأنه هو الطريق المستقيم الموصل إلى سعادة الدارين، بل اتبعوه، ولا تتبعوا الطرق الباطلة التي نهاكم الله عنها حتى لا تتفرَّقوا شيعًا وأحزابًا، وتبعدوا عن صراط الله السوى. أمركم الله أمرًا مؤكدًا بذلك لتتجنبوا مخالفته.
يقول تعالى لنبيه: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} {آل عمران: 31}.فلم يقل \"فأحبوني\"؛ وكأن الإتباع الحقيقي للرسول {صلى الله عليه وسلم}. هو ثمرة للحب، وكلما ازداد هذا الحب عمقا، وازداد شعاعه تألقا؛ اقترب المسلم من مرضات الله، وأصبح أهلا لرحماته\".
وإن تكذبوا فقد كذب أمم من قبلكم وما على الرسول إلا البلاغ المبين}.التفسير : 18 - وإن تستمروا على تكذيبى فلن تضروني، فقد أبلغتكم أن الرسل قبلي كذبتهم أممهم وما ضروهم، وإنما ضروا أنفسهم إذ أهلكهم الله بسبب تكذيبهم، فليس على الرسول إلا أن يبلغ فى وضوح رسالته إلى قومه} قوله تعالى : {وقفوهم إنهم مسئولون}. الصافات آية: 24} وقفوهم إنهم مسئولون }.التفسير : 24 - واحبسوهم فى هذا الموقف، إنهم مسئولون عن عقائدهم وأعمالهم يوم القيامة.
                 *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
أقوال مأثورة للرسول محمد:{صلى الله عليه وآله}:
1 ـ روى الخطيب البغدادي في كتاب تاريخ بغداد ج8 ص290 بسنده عن أبي هريرة قال: من صام يوم ثماني عشرة من ذي الحجّة كتب له صيام ستّين شهراً،
وروى الإمام مسلم في صحيحة بسنده عن سعيد بن المسيب عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال ، قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم لعلي} : أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا إنه لا نبي بعدي ، قال سعيد : فأحببت أن أشافه بها سعدا \" ، فلقيت سعدا \" فحدثته بما حدثني به عامر فقال : أنا سمعته ، فقلت أنت سمعته ، فوضع أصبعيه على أذنيه فقال : نعم ، وإلا فاستكتا .
 وفي رواية ثالثة عن سعد بن أبي وقاص قال: خلف رسول الله، علي بن أبي طالب {عليهما السلام}. في غزوة تبوك فقال: يا رسول الله تخلفني في النساء والصبيان ، فقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، غير أنه لا نبي بعدي{1}.{1}. صحيح البخاري 5 / 24 .
               *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
قالــــــــــوافي وصــــف علي : {سلام الله عليهم}:
وأما عن الأولى: وهي أن الإمام علي بن أبي طالب -{عليه السلام{ {.رضي الله عنه، وكرم الله وجهه في الجنة - إنما كان بالنسبة لسيدنا {رسول الله صلى الله عليه وسلم }. كهارون لموسى، {عليهما السلام}.
{1}. مصطفى عبد الرازق: تمهيد لتاريخ الفلسفة في الإسلام - القاهرة 1944 ص 139 -
                 *     *     *     *     *     *    *    *     *     *     *     *
الأقوال المأثورة النبي الكريم: {صلى الله عليه وآله}:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المؤاخاة: نقل هذا الحديث صحابة رسول الله{صلى الله عليه وآله}.المعروفين، حيث قالوا:
«آخى رسول الله {صلى الله عليه وآله}. بين أصحابه فآخى بين أبي بكر وعمر وفلان وفلان فجاء علي{رضي الله عنه}.فقال: آخيت بين أصحابك ولم تواخ بيني وبين أحد؟ فقال رسول الله: أنت أخي في الدنيا والآخرة».
وجاء هذا المضمون مع تعبيرات مشابهه في 49 مورد وكلّها من مستقاة من مصادر أهل السنة{29{
ألا تعتبر المؤاخاة بين النبي الأكرم{صلى الله عليه وآله}. والإمام علي{عليه السلام}. دليلاً على أفضليته في كل شيء على سائر الأمة؟ وهل مع وجود الأفضل يحق للمسلم أن يتخطاه إلى غيره؟
{أقوال النبي {صلى الله عليه وآله}. لعلي: إني لا أرضى لك إلا ما أرضاه لنفسي وأكره لك ما أكرهه لنفسي }.
{أعطيت في علي خمس لواحدة منهن أحب إلي من الدنيا وما فيها }.
عن علي عن النبي {صلى الله عليه وآله{. قال: يا علي أما إنك المبتلى والمبتلى بك إلا أنك الهادي لمن تبعك {و}. من خالف طريقك ضل إلى يوم القيامة.
 {لما أتى النبي البيت وقف.
 ثم مضى إلى الركن اليماني فوقف عنده ثم قال: اللهم اتخذتني نبيا واتخذت عليا إماما فاهد إليه خير خلقك..}.
حديث: أنا مدينة العلم وعلي بابها }.
الحديث من باب مناقب علي {عليه السلام}. من كتاب المناقب: ج 5 ص 633 ـــ
{إنا أهل بيت لا يحبنا إلا كل مؤمن تقي ولا يبغضنا إلا كل منافق ردئ }.
{يا علي انك المبتلى والمبتلى بك إلا أنك الهادي لمن تبعك {و}.من خالفك ضل إلى يوم
القيامة }. قال رسول الله{صلى الله عليه وآله}:
يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي و هو اليوم الذي امرني الله تعالى ذكره فيه بنصب آخى على بن أبى طالب علما لمتى، يهتدون به من بعدى و هو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين و أتم على أمتي فيه النعمة و رضي لهم الإسلام دينا. امالى صدوق: 125، ح 8.
عن الصادق{عليه السلام}:
والله لو عرف الناس فضل هذا اليوم بحقيقته لصافحتهم الملائكة فى كل يوم عشر مرات...
وما أعطى الله لمن عرفه ما لايحصى بعدد.
مصباح المتهجد: 738.
قال أبو عبد الله{عليه السلام }:
 و يوم غدير بين الفطر يزال بارئ المسموكات و داحي والأضحى‏ و يوم الجمعة كالقمر بين الكواكب.
إقبال سيد بن طاووس: 466.
قال أبو عبد الله{عليه السلام}:
اذا كان يوم القيامة زفت اربعة ايام الى‏الله‏عز و جل كما تزف العروس الى خدرها:
يوم الفطر و يوم الأضحى و يوم الجمعة
قال على {عليه السلام}:
ان هذا يوم عظيم الشأن،فيه وقع الفرج، ورفعت الدرج و وضحت الحجج وهو يوم الإيضاح والإفصاح من المقام الصراح،ويوم كمال الدين و يوم العهد المعهود...
بحارالانوار، 97: 116.
روى زياد بن محمد قال:
دخلت على أبى عبد الله{عليه السلام}. فقلت:
للمسلمين عيد غير يوم الجمعة والفطر والأضحى؟
قال: نعم، اليوم الذي نصب فيه رسول‏الله ا{صلى الله عليه وآله}. أميرالمؤمنين(عليه السلام). مصباح المتهجد: 736.
عن الصاد يزال بارئ المسموكات و داحي ق{عليه السلام}. قال:
هو عيد الله الأكبر،و ما بعث الله نبيا إلا و تعيد فى هذا اليوم و عرف حرمته و اسمه فى السماء يوم العهد المعهود و فى الأرض يوم الميثاق المأخوذ و الجمع المشهود. وسائل ألشيعه، 5: 224، ح 1.
قال الامام صادق{عليه السلام}:
عيد الولاية قيل لأبى عبد الله{عليه السلام}:
للمؤمنين من الأعياد غير العيدين و الجمعة؟
قال: نعم لهم ما هو اعظم من هذا، يوم أقيم أميرالمؤمنين{عليه السلام}. فعقد له رسول الله الولاية فى‏أعناق الرجال والنساء بغدير خم.
وسائل ألشيعه، 7: 325، ح 5.
عن عمار بن حريز قال دخلت على أبى عبد الله {عليه السلام}.فى‏يوم الثامن عشر من ذي الحجة فوجدته صائما فقال لي:
هذا يوم عظيم عظم الله حرمته على المؤمنين و أكمل لهم فيه الدين و تمم عليهم النعمة و جدد لهم ما اخذ عليهم من العهد والميثاق.
مصباح المتهجد: 737.
قال الرضا{عليه السلام}: حدثني أبى، عن أبيه{عليه السلام}. قال:
ان يوم الغدير فى السماء اشهر منه فى الأرض.
مصباح المتهجد: 737.
              *             *            *             *                *              *               
مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصادر:
من بطون الكتب وألانت نيت:
1 ـــ {51}.المعجم الكبير للطبراني 5/169 رواية رقم : 4980 .
2 ـــ الحافظ أبو نعيم في كتاب نزول القرآن
4 ـــ مسند احمد بن حنبل : 4/ 281، طبعة : دار صادر / بيروت.
5 ــ الفخر الرّازي في تفسيره الكبير ج 12 /50.
 6 ــ الإمام الواحد في كتاب أسباب النزول ص 150. 3
7ـــ الحاكم الحسكاني في كتابه شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ج1 /187 5 ـ
8 ــ جلال الدين السيوطي في كتابه الدر المنثور في التفسير بالمأثور ج 3 / 117.
9 ــــ محمد رشيد رضا في تفسير المنار ج 2 /86 ج 6 / 463.
10 ــــ تاريخ دمشق لأبن عساكر الشافعي ج 2
11 ـــ /86فتح القدير للشوكاني ج 2 / 60.
12ـــ الإمام أبمركز الاشعاع الاسلامي - المجيب - ما هو حديث الغدير الاجابة  للشيخ صالح الكرباسي.
 13ـــ غدير خم - المعرفة
14 ــــ وإسحاق الثعلبي في تفسيره الكبير.
15 ـــ حديث الغدير / شبكة الإمامين الحسنين عليهما السلام...
16ـــ  اربع : نفحات الأطها : ٦ / ٣٧٧ .{3}.
17 ـــ الهداية والنهاية: ٥ / ٢١٤. {4}
18ـــ رسالة طُرق حديث {مَن كنت مولاه فعلىّ مولاه}, للذهبي: ١١ .{5}.
19 ـــ موسوعة الأمام علي بن أبي طالب {عليه السلام}. في الكتاب والسنة والتأريخ\"
تأليف: محمد الرَّيْشَهْرِي ، بمساعدة : محمد كاظم الطباطبائي ، ومحمود الطباطبائي ،
 20ــــ كرر النبي الأعظم{صلى الله عليه وآله{. هذه الجملة ثلاث مرات ليطمئن قبله.{4}.
21ـــ مسند ابن حنبل: ج1، ص254; تاريخ دمشق: ج42، ص207 و 208، 448; خصائص النسائي: ص181; المعجم الكبير: ج17، ص39; سنن الترمذي: ج5، ص633; المستدرك على الصحيحين: ج13، ص135; المعجم الأوسط: ج6، ص95; مسن أبي يعلي: ج1، ص280; المحاسن والمساوئ: ص41; مناقب الخوارزمي: ص104; وكتب أخر.
21ـــ أحد أماكن الإحرام وكانت في السابق تنشعب طرق أهل المدينة ومصر والعراق من هنا.
22 ـــ المائدة، الآية 67.
23ـــ للإطلاع على أسانيد تهنئة الشيخين راجع الغدير: ج1، ص270، 283; وقد ذكر آنفاً مصادر هذا الحديث 26 ـ الحجرات: الآية 10.
24ـــ نقل هذا الحديث محمد بن أبي بكر وأبوذر وأبو سعيد ألخدري وجماعة آخرين عن النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله}. {راجع المجلد الثالث من كتاب ألغدي{
25ـــ التفسير الكبير: ج1، ص205.
29 ــ نقل العلاّمة الأمينيلآ {قدس سره}. جميع هذه الأحاديث الخمسين بصورة دقيقة.
27ـــ المجلد الثالث من الغدير.
28ـــ حديث الغدير، سند الولاية الناطق » موسوعة أسئلة الشيعة من أهل السنة.
{24}. ـ وذكر المرحوم العلاّمة الأميني هذه الجانب من الحديث في: ج1، ص43، 165، 231، 233، 235، مثل: الولاية لأنب جرير الطبري: ص310; تفسير ابن الكثير: ج2، ص14; تفسير الدر المنثور: ج2، ص259; الاتقان: ج1، ص31; مفتاح النجاح البدخشي: ص220; ما نزل من القران في علي: أبو نعيم الأصفهاني; تاريخ الخطيب البغدادي: ج4، ص290; مناقب الخوارزمي: ص80; الخصائص العلوية أبو الفتح النطنزي: ص43; التذكرة لسبط بن الجو زي: ص18; فرائد السمطين: باب 12.
29ــــ للإطلاع على أسانيد تهنئة الشيخين راجع الغدير: ج1، ص270، 283; وقد ذكر آنفاً مصادر هذا الحديث.{25}.
30ـــ وردت تهنئة عمر بن الخطاب في مصادر كثيرة من أهل السنة منها.{12}.
31ــــ واقعة الغدير مكتب آية الله العظمى الفاضل اللنكراني.
32ـــ كرر النبي الأعظم(صلى الله عليه وآله) هذه الجملة ثلاث مرات ليطمئن قبله.{4}.
33ـــ اليَومَ أَكمَلتُ لَكُمْ دِينَكُم [الأرشيف] - شبكة بار بار الثقافية ...
مصباح‏المتهجد ص: 752
خطبة أمير المؤمنين {عليه السلام}. في يوم الغدير.{1}.
وخطبة الرسول محمد {صلى الله عليه وآله}. في يوم الغدير.لأ{2}.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
   }}ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمِْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
 وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
abo_jasim_alkufi@hotmail.com
  الفنان التشكيلي محمد الكوفي/ابو جاسم
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/02



كتابة تعليق لموضوع : بمناسبة حلول عيد غدير خم الأغر يوم العهد المعهود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابن خلدون من : سوريا ، بعنوان : اطلعتوا في 2010/12/02 .

عقيدتنا نحنــواالشيـعــه:
سند الحديث الغدير:هـذه عقيدتنا نحنــواالشيـعــه

ياكاتب المقال اهكذا تكتب نحنوا لاسيما انك قد كررتها مرتين في مقالك
ذكرتني باحد رؤساء مجالس المحافظات عندما كتب في تذييل الكتاب
اطلعتوا






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net