صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

الوان حسينية : اللون المسيحي
حيدر الحد راوي

 الألوان كثيرة في الطبيعة ، في الغابات والحدائق والمروج ، وحتى  في الشوارع والأسواق ، في كل مكان تجذبك بسحر تناسقها ، وقد يبهرك لون واحد يطغى عليها ، فيضفي على المشهد طابع ممّيز ، غالباً ما تكون المشاهد ذات اللون الواحد كئيبة أو غير محبذة إلا ما ندر ، حتى إن أرباب الرياضة انتبهوا لهذه الميزة ، فعمدوا الى تنسيق الألوان في المباريات ، لكل فريق من الفريقين المتنافسين لون موحد وأرضية خضراء ، على أن يكون لحارس المرمى لون مغاير للون فريقه ، بهذه التشكيلة وحركتها في الميدان تحرك الجمهور وتهيجه وتحقنه بالحزن أو السعادة . 
بعض الألوان بهيجة مسرة دافعة للأمل والحب والسلام كاللون الأخضر ، وبعض الألوان كئيبة مزعجة للنفس وربما مرعبة في كثير من الأحيان كاللون الأسود ، وبعض الألوان تؤدي الغرض وفقاً لما أريد منها أن تكون ، فقد تكون زاهية براقة لكن ما أريد منها تعكير صفو النفوس وتكديرها ، وبعضها قاتم وكئيب لكنها استعملت بلمسة فنية ماهرة إبداعية لتؤدي غرضاً نبيلاً . 
طف كربلاء شهد لونين مغايرين في الهيئة والغرض ، لون قاتم وكئيب ، كتلة بشرية هائلة الى اليسار وإن تشتت مشاربهم وأشكالهم وعقائدهم ، إلا إنهم اتسموا بصبغة واحدة ، صبغة الظلام ، ظلام في وضح النهار ، جمعهم الدينار والدرهم ، بريقها اللماع أعمى الأبصار والبصائر ، شحذت الهمم تحت أصوات قرع الطبول ، وتقدموا ... لن يوقفهم مانع ، كقطيع جائع من البهائم نفشت في مرج اخضر ، لن تتركه حتى يستحيل الى خراب . 
أما اللون الثاني ، فكان على اليمين ، واقعاً لم يكن لوناً واحداً فقط ، بل عدة الوان ، رسمت بحرفية فائقة الدقة ، وبإلهام رباني ، بإسلوب فريد من نوعه ، لم يحدث قبلها ، ولن يأتي مثلها الى حد الاستحالة ، صورة مشرقة أريد بها أن تكون ناصعة على مر العصور ، منيرة لكل الأجيال ، غضة في كل زمان ، إشراقة من الإشراقات الإنسانية النادرة .
بإلهامٍ رباني ، الحسين يرسمها ويجمع خيوطها يبقى الجيد منها ويزيح الكدر عنها (اتخذوا الليل جملاً) ، فينسحب الكدر وتبقى المعادن الأصيلة ، يتوجه الى خيمة منفردة ، يترجل من جواده ويسير بخطى هادئة خفيفة الوطء على الأرض وينادي على أصحابها ، فتجيبه ام وهب ، يبادلها الكلام والسؤال عن وهب بن حباب الكلبي ، تخبره انه قد ذهب الى جلب الماء ، بهدوء وتروٍ (قولي له أن يصدق الرؤيا) ، وينصرف مع من كان معه . 
وهب بن حباب الكلبي كان نصرانياً حديث عهد بالزواج من حبيبته الجميلة ، لم يكن مسلماً ولم يكن يوماً يفكر في الاسلام ، أخبرته أمه الخبر ، وابلغته إن قادماً جاء مع ثلة من أصحابه وأخبرته بما دار بينهما من حديث ومنه تلك الجملة (قولي له أن يصدق الرؤيا) ، بكى وهب فقد كان قد رأى رؤيا لم يخبر عنها أحداً قط ، فكيف عرف هذا الرجل الغريب بها طالباً منه تصديقها ، تمالك نفسه وقص على أمه فحوى رؤياه ( يا أماه لقد رأيت في المنام هذه الليلة روح الله عيسى وكان بجانبه رجال عليهم الهيبة والوقار وكأنهم الشمس بجمالها وهيبتها، فقال لي المسيح يا وهب هل أنت من أمتي قلت نعم فقال اعلم إن الذي يقف بجنبي هو محمد رسول الله وخاتم الأنبياء وأشرف الخلق وهذا الثاني هو علي بن أبي طالب وصيه وخليفته وزوج أبنته وهذا الثالث هو ريحانة رسول الله إنه الحسين بن علي . يا وهب عليك أن تنصر الحسين غدا في كربلاء واعلم بأنك معه في الجنة وأن اسمك مع الأبرار وقد ناولني صحيفة قد كتب بها اسمي ثم أفقت من النوم .الآن وأنت تخبرينني بما حدث، يا أماه الذي مر بك اليوم هو الحسين بن علي بن أبي طالب) ، عندها عزم وهب على التوجه لمقابلة الحسين "ع" فقابله وعاد مسرعاً الى خيمته مستبشراً متهللاً ، وأخبر أمه وزوجته بأنه ملتحق بركب الحسين "ع" وأنه مقتول ، حاولت عروسته منعه وثني عزيمته بقولها ( لا ترملني وانا لا اب ولا اخ لي وعروستكم منذ عشرين يوما فقط ) ، ساندتها أمه التي نهرته في البداية وأبت عليه أن لا يذهب مع الحسين "ع" فيقتل في جملة من سيقتل معه . 
موقف مشحون بالعاطفة الجياشة ، ليس من الهين أن تترك أبنها الوحيد يقصد الموت برجله ، ولا هو موقفاً سهلاً على عروس لم يمض شهراً على زواجها من حبيبها ، مع كل ذاك ، لم يمنعه ، سار بهما ليلاً ، حتى التحق بمخيم الحسين "ع" وأتخذ له ولعائلته خيمة بينهم ، صار واحداً منهم ، منصهراً بهم ، لا فرق ولا فوارق ، إنسان في جملة الإنسانية ، المحبة تجمعهم ، والسلام مبتغاهم ، حتى كان اليوم العاشر ، يوم الطبك (الطبق) بلهجة جنوب العراق ، وهو يوم إنطباق الباطل على الحق ، تقدم أصحاب الحسين "ع" فرادى ومثاني ، تساقطوا كالأضاحي فقالت أم وهب التي كانت معترضة في البداية ( قم يا بني فانصر ابن بنت رسول اللّه "صلى الله عليه وآله") ، وكان منه جواب الأبن البار (أفعل يا أماه ولا أقصر ) ، فبرز الى المعركة كالأبطال وبطريقة أصحاب الحسين "ع" شاهراً سيفه مرتجزاً :
إن تنكروني فأنا ابن الكلبي *** سوف تروني وترون ضربي 
وحملتي وصولتي في الحرب *** أدرك ثاري بعد ثار صحبي 
وأدفع الكرب أمام الكرب *** ليس جهادي في الوغى باللعب
يعرفهم بنفسه ومن يكون والى من ينتسب (إن تنكروني فأنا ابن الكلبي) ، ثم يظهر لهم مدى شجاعته وتهاونه بعددهم وعدتهم (سوف تروني وترون ضربي) ، ويشرح لهم قدراته في القتال (وحملتي وصولتي في الحرب) ، والهدف المنشود (أدرك ثاري بعد ثار صحبي) ، الاستبسال (وأدفع الكرب أمام الكرب) ، وفي النهاية البيان (ليس جهادي في الوغى باللعب) ، فقاتل قتالاً منقطع النظير ، بهمة وعزم لا يلين ، حتى قتل منهم الكثير وجرح منهم عدداً لا يستهان به ، ثم أقفل عائداً الى أمه وزوجته ، اللائي كن ينظرن الى الميدان ، فقال لأمه : يا أماه أرضيت؟ ، فتقول له أمه : ما رضيت أو تقتل بين يدي الحسين ، لكن زوجته اعترضت ولا زالت معترضة حتى هذه اللحظة : باللّه، لا تفجعني في نفسك ، أمّه تلك الطاهرة تعارض كلامها وتشحذ في أبنها الهمة : يا بني لا تقبل قولها وارجع فقاتل بين يدي ابن بنت رسول اللّه، فيكون غداً في القيامة شفيعاً لك بين يدي اللّه . 
تروي المصادر ، إنه رجع للقتال ، قتل تسعة عشر فارساً وأثنى عشر راجلا ، حتى قطعت يداه ، فروًى بدمه الطاهر أرض كربلاء وسقاه بعد عطش طويل ، وبعد أن سطر أروع الملاحم أتخذ له مكاناً مشرقاً بين الشهداء ، وأصبح رمزاً من رموز كربلاء ولوناً من ألوانها البهيجة . 
أمه أم وهب التحقت بنساء اهل البيت العترة ، وقيل إنها نالت الشهادة ، بسبب تشابه الأسماء بينها وبين أم وهب زوجة عبدالله بن عمير الكلبي ، على أية حال ، كانت زهرة من زهور الطف .
أما زوجته ، وبعد أن شاهدت الوحشية والهمجية لدى معسكر الظلام ، قررت أن تكون من ضمن الركب الحسيني ، والتحقت بالعلويات ، لتكون ريحانة من رياحين طف كربلاء.
هذا اللون جمع بين عيسى "ع" ومحمد "صلى الله عليه واله" ، فكان منسجماً متناغماً لأنهما من مصدر واحد. 


*** يتبع ان شاء الله
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/13



كتابة تعليق لموضوع : الوان حسينية : اللون المسيحي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء الوكيل
صفحة الكاتب :
  ضياء الوكيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net