صفحة الكاتب : طارق الغانمي

نقيب القراء المصريين الشيخ محمد البسيوني: (لم أجد حرفاً واحداً محرّفاً من القرآن الكريم في مصاحف الشيعة) 
طارق الغانمي

 حاوره: طارق الغانمي
  جعل الله تبارك وتعالى القرآن وسيلة لنا إلى أشرفِ منازل الكرامة، وسلماً نعرج فيه إلى محل السلامة، وسبباً نجزي به النجاة في عرصة القيامة، وحجة نقدم بها على نعيم دار المقامة، ونوراً نهتدي به من ظلم الضلالة والجهالة, كما جاء في تفسير البرهان عن رسول الله (ص) حين قال: لا عذب الله قلباً وعى القرآن, فقارئ القرآن لا يضلّ في الدنيا، ولا يشقى في الآخرة, وأن عدد درجات الجنة عدد آي القرآن، فإذا دخل صاحب القرآن إلى الجنة، فيقولون له: ارق واقرأ لكل آية درجة.
ومما يلوح في الأفق أن قراء القرآن الأولين لا يجود الزمان بمثلهم إلى الآن، لطالما حبسوا أنفاسهم الزكية، وأتحفوا السامعين بأصواتهم القدسية، لتشفي تراتيلهم الأرواح والأنفس والقلوب... ومن بين أولئك الأستاذ محمد أحمد بسيوني من جمهورية مصر العربية، وهو آخر الرعيل الأول من جيل عبد الباسط عبد الصمد، ومصطفى إسماعيل، والشيخ البنا، وعلي محمود... له مدرسته الخاصة في القراءة، ومستقل ذاتياً، ولا يقلد أحداً... حاورته صدى الروضتين أثناء زيارته لمدينة كربلاء المقدسة خلال شهر رمضان المبارك الأخير، لتتعرف أكثر على تجربته مع القرآن الكريم، فتحدث قائلاً: 
أنا من مواليد (1953م), وقارئ للقرآن الكريم منذ خمسين عاماً، وحفظته حين كان عمري تسع سنوات, والتحقت بجامعة الأزهر الدينية، وتعلمت فيها، وحصلت على شهادة في أصول الدين عام (1976م). 
صدى الروضتين: كيف ارتقيت في قراءتك وحفظك للقرآن الكريم؟
 الفضل في ذلك كله يعود لله (عز وجل) أولاً ثم لوالدي، حيث كان يأخذني في كل مكان يذهب إليه لقراءة القرآن، ويشجعني على قراءته في المحافل القرآنية, وهكذا تمرست في القراءة حتى وصلت إلى الإذاعة والتلفزيون المصري وكان عمري حينها (24) عاماً.
صدى الروضتين: حدثنا عن المحافل القرآنية التي يقيمها الأزهر خلال شهر رمضان في مصر؟
المحافل القرآنية تقام في المساجد على مدار السنة، وليست مختصة في شهر رمضان, حيث يقرأ القرآن يومياً لمدة ساعة في المساجد كلها, وفي شهر رمضان يقرأ كل يوم جزءاً من القرآن، وتنقل هذه المحافل بعد صلاة الفجر مباشرة في الإذاعة والتلفزيون المصري, ومساء تقام الأمسيات القرآنية وتنقل على الهواء مباشرة، فالأجواء كلها قرآنية في مصر.
صدى الروضتين: كيف وجدت المحافل القرآنية في العراق، وهل يوجد لها إقبال لدى الناس؟
سررت كثيراً من هذه المحافل القرآنية, حيث زرت بعض البلدان العربية لم أجد مثل هذه المحافل, والذي يسر القلب أنها تقام في وضح النهار في الساعة الثانية ظهراً، والساعة الخامسة عصراً، وفي كل الحسينيات والأماكن المقدسة لأهل البيت(ع), وجدت لها إقبالاً واسعاً جداً، وخاصةً في يومي الخميس والجمعة، حيث يزداد العدد إلى الضعف. وكذلك وجدت روحانيات كثيرة، وانجذاباً كبيراً لدى الناس لهذه المحافل؛ لكونها تقام في الأماكن المقدسة, فقد شاهدت كثيراً من الشباب والرجال والنساء منكبين على المصحف الشريف، ويستمعون إلى التراتيل القرآنية, مما أثر في نفسي وأفرحني كثيراً. 
صدى الروضتين: كيف نميت هذه الموهبة (طبقات الصوت الجميل) في قراءتك للقرآن؟
نميتها بكثرة الممارسة، واتباع تعاليم أساتذتي في تعليمي للمقامات الموسيقية, حيث تعلمت منهم  كيفية الصعود إلى الطبقات العليا باحتراف, وكيف أدخل إلى المقام، وكيف أخرج منه، وكيف أوصل غايتي منه, وكذلك كيفية الرجوع إلى ما ابتدأت منه.
صدى الروضتين: ما علاقة القرآن الكريم بالمقامات الموسيقية، وإلى من يعود الفضل التعليمي للمقامات؟ 
 للقرآن موسيقى خاصة ومنفردة، والمقامات فيها شرقية وعربية, وبما أن قراءة القرآن عربية، فلذلك توجد علاقة وطيدة بينهم, وكل من يقرأ القرآن ولم يتغن فيه، فهو هذا القرآن الصحيح، كما أمرنا الله سبحانه وتعالى حين قال: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا). أما الفضل التعليمي يرجع لله تبارك وتعالى, وكذلك لسماعي لكثير من أساتذتي، حيث أصقلته بكثرة الأسئلة لأحد الموسيقين القرآنيين، فيقول لي: هذا المقام السيكا أو البياتي أو الحجازي... وهكذا حفظت المقامات.
صدى الروضتين: هل تنوع في قراءة القرآن أثناء الجلسة، لكي لا يمل السامع القراءة الواحدة؟ 
 لا شك أن المثقف الموسيقي ينوع في القراءات، بحيث تتوافق مع معنى الآيات وتتناسق مع الحدث، فمثلاً يقرأ مقام (الرست) في الآيات القصصية والمال والميراث، ومقام (السيكا) في آيات الفرح والسرور، ومقام (البياتي) في آيات العذاب والعقاب والنار، ومقام (الصبا) في آيات الحزن والموت.  
صدى الروضتين: ماذا تقول في وسط هذه الأجواء الروحانية في شهر الله المبارك إلى أصحاب القلوب القاسية التي ارتبطت بالماديات، وتركت المعنويات، حتى يتوبوا إلى الله سبحانه وتعالى؟
أقول: اللهم أصلح أحوال المسلمين جميعاً، وتقبل توبتهم، واغفر لهم ذنوبهم, وأوصيهم بالرجوع إلى الله تبارك وتعالى، وأن يكثروا من قراءة القرآن خاصة في هذا الشهر المبارك.
صدى الروضتين: نصيحة تقدمها إلى الجيل الجديد من القراء القرآن؟
أنصحهم بالإخلاص لكتاب الله (عز وجل) وتقوى الله في قراءته، وعدم التنفس أثناء القراءة, وأحذرهم من القراءات التي تدخل التغني بآيات القرآن التي لا تتناسب مع كتاب الله المجيد، وهي تخالف القراءات العشر المشهورة, وهذه النصيحة قدمها لي أساتذتي الكبار، وكذلك أوصي بها تلامذتي.
صدى الروضتين: ماذا تقول إلى من يتهم الشيعة بأن لديهم مصحفاً غير هذا القرآن المنزل على رسول الله (ص)؟
عندما قرأت في مصاحف الشيعة لم أجد حرفاً واحداً محرفاً من القرآن الكريم، وهي أكاذيب ودعايات مغرضة، تريد أن تنال من أتباع مذهب أهل البيت (ع)، وتشوه دينهم ومعتقداتهم.
 صدى الروضتين: شعورك وأنت تزور مدينة كربلاء المقدسة؟
شعور جميل جداً بزيارتي لمدينة الحسين (ع) وأخيه أبي الفضل العباس(ع)، مما أراح نفسي وأثلج صدري بزيارتي لهذه المقامات الطاهرة، ونتمنى من الله أن يحشرنا معهم وتحت لوائهم في يوم المحشر.

  

طارق الغانمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/01



كتابة تعليق لموضوع : نقيب القراء المصريين الشيخ محمد البسيوني: (لم أجد حرفاً واحداً محرّفاً من القرآن الكريم في مصاحف الشيعة) 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معمر حبار
صفحة الكاتب :
  معمر حبار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net