صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية في كتاب (مفاهيم قرآنية) 
علي حسين الخباز

 من خاصية أي انفتاح تأويلي أن يمنح متلقيه تعددية القراءات، وهذه الخاصية تمتلك مرونة التحول لمعاصرة كل مدة زمنية وبقعة مكانية.. ويرى الأستاذ (علي البدري) في كتابه (مفاهيم قرآنية رؤيا معاصرة):
 إن القرآن الكريم نزل بقدرة المطلق، ومفاهيمنا البحثية هي مفاهيم معدة بقدرتنا نحن.. والرؤيا قراءة إجرائية تعبر عن وجهة نظر، شكلتها مقاطع لعناوين مختلفة متنوعة، كل مقطع يحمل عنواناً ثانوياً، وتصب جميعها في مورد واحد.. ولتكون هذه الرؤيا المعاصرة، اقترن الواقع القرآني بمفاهيم التحدي والمعارضة؛ لما يمتلك من دلائل إعجازية يحملها نبيّ أمّيّ، فتحدى أهل البيان -وهم الذين مارسوا أجناساً قولية وفنوناً كلامية-؛ لامتلاكه أبعاداً روحية تحتوي على طاقة إبداعية أكبر من المقدرة الإنسانية.
 وتناول الباحث (علي البدري) عوامل بناء الفرد والمجتمع، وبناء نظم اجتماعية تأخذ علاقة الإنسان بالله وبنفسه والآخرين، وفي مقاربة تكوينية نجد أن هذا الإعجاز تمحور حول عدة محاور، ومنها: أخبار الماضي(البعيد - القريب)، وأخبار الغيب من استباقية أحداث والتنبؤ بها، أو الحديث عن عوالم البرزخ، وكلها تصب في صالح حياة الإنسان ومراعاة ظرفه في كل حين: كاستثناءات الصوم للمسافر والمريض.
  ومما يميز الوجود الإلهي هو الإدراك العميق بالحاجة إليه، وعدم إمكانية الاستغناء عن وجود الله؛ لكوننا قائمون بقدرته تعالى، وتتعمق العلاقة بنوعية الاحتواء النادر، حيث لا تسعه السموات والأرض، لكن يسعه قلب المؤمن سبحانه، وهو الراعي والمتكفل برعاية وعناية كل الخلائق.
 حاول المؤلف الارتكاز على هذه التنوعات الموضوعية؛ ليمنح البحث قدرة فائقة على الاستقصاء المضموني المؤثر، ولجأ في بعض قنواته المتنوعة إلى التعريفية لخلق المقاربة وتبسيط المعاني، حساباً لضمان عملية التلقي كتعريف العقل، إذ فسرها لغة بالمنع، ومنح الدماغ السيطرة المركزية وسيلة جمع معلومات الحواس وتصديرها أوامر إلى الجهاز التنفيذي (الجسد)؛ فالعقل الجوهر، ويطلق عليه أحياناً (القلب).
 هذه القنوات تمنح البحث ضمنية دائمة للتلقي؛ لامتلاكه المؤثر الذي يساهم في تقديم ماهية الرؤيا المعاصرة، فالقلب هو من يسن القوانين، وأحياناً يعارض العقل، فنجده يفعل ما يستنكره على غيره. ونقف متأملين بعض الانتقاءات المهمة الواردة عبر هذه الروافد، قال رسول الله (ص): (يا علي إن هذه القلوب أوعية وخيرها أوعاها).
 وكشف المؤلف عن رؤيا فاعلة عبر هذا الاستشهاد، إذ يرى أن سعة الوعاء من مسؤولية العبد، ولذلك نجد أن بعض أعمال الخير تتدخل في تغيير بعض الثوابت: كإطالة العمر، وسعة الرزق.. وفي رؤيا أخرى يمتد أفق التفسير إلى قوله تعالى: (وَاللّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء)، ويشاء تعني المخلوق أي يشمل الله برحمته من يشاء الرحمة، ويسعى لها من الناس بإخلاص ونوايا سليمة.
 وعمل المؤلف (البدري) على انتقاء الروافد المهمة، فقدم لنا النبي محمد(ص) وهو الأوسع قلباً لاستقبال المفاهيم السماوية، وهو النموذج العملي لتلك النظريات التطبيقي الأكمل صاحب العصمة، القدوة الخيرة، يتنامى البحث في قدرة واضحة للولوج إلى تعمق الرؤيا عبر مفاهيم مهمة، تقرب لنا قراءة الدين باعتباره سلسلة من المعارف العلمية والعملية، والتي تشكل الاعتقادات.
 ويرى المنحى الدلالي للإثابة التي تعني وجود الاختيار، كما يذهب في موضوعة الاعتدال إلى مغزى قول أمير المؤمنين (ع): (إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا)، ثم أخذنا إلى استكشاف مفهومي لبعض المفردات القرآنية، فيرى أن مجيء الحياة نكرة في قوله تعالى: (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ)، ولم يعرفها سبحانه تعالى ليعني أي حياة شريطة أن تكون مميزة، بينما نجد أن ثنائية (الموت - الحياة) لها معان فهمية متنوعة؛ فمنهم من يعرف الحياة بأنها القرب من رحمة الله، وبعضهم يراها الرخاء، ومفهوم الموت هو أن يعيش الإنسان بدون إرادة.
 وتركيز خصوصية الحياة للشهداء هي الإطلاع على أحوال الدنيا، كما ورد في زيارة أمير المؤمنين(ع): (إنك تسمع كلامي وتشهد مقامي). وتقودنا مثل هذه القراءات المعرفية إلى تبني بعض التفسيرات المهمة: كالحرية، الحرية المنطقية التي تواجه حرية الانفلات القانوني، ففي الإسلام تأخذ معنى العبودية المخلصة لله سبحانه تعالى، ومفهوم الابتلاءات التي يراها من نتائج الابتعاد عن ركن الله، ومفهوم الصبر الذي يعني الصبر على العسر وتحمل اليسر، والسعادة في الإسلام رؤيا تضحوية لإقامة أبدية، وكونت مثل هذه الروافد رؤيا البدري المعاصرة.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/31



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في كتاب (مفاهيم قرآنية) 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد توفيق علاوي
صفحة الكاتب :
  محمد توفيق علاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net