صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

الفاجر يصف الموت.
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 (وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد).(1)
💠 للموت حالات او ما يُطلق عليه سكرات ، والقليل من الناس وصف الموت عندما نزل به ، والقليل منهم رأيناه يبتسم عند الموت وكأنه رأى حبيا غاليا على قلبه. ولكننا رأينا الكثير يجزع عند الموت ويظلّم وجهه ويبكي وتظهر منه حركات في تعابير وجهه وحركات جسده تدل على امرٍ عظيم. فعلى قدر عمل الإنسان في الدنيا ونوعه يكون اختلاف سكرات الموت ولدينا حالتان تُبينان لنا ذلك. 
💠 فالعبد المؤمن كما أجمعت عليه آيات القرآن والروايات تخرج روحه بسهولة ويسر، فقد ورد في رواية البراء بن عازب عن رسول الله صلوات الله عليه وآله : (ثم يجيء ملك الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول: أيتها النفس الطيبة اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان، قال: فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من فمّ السقاء فيأخذها). أما  الكافر فإن روحه تخرج بشدة وصعوبة يتعذب بها، وقد وصف رسول الله (ص) وفاة  الفاجر فيقول : ( ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول : أيتها  النفس الخبيثة اخرجي إلى سخط من الله وغضب فتفرق في جسده، فينتزعها كما ينتزع السفود الكثير الشعب من الصوف المبلول، فتقطع معها العروق والعصب).(2) 
💠 ويُبيّن لنا القرآن أن (الفجّار لفي جحيم). وقوله صلوات الله عليه وآله : (أما الفاجر فإن روحه تخرج بشدة وصعوبة يتعذب بها). فهذا ما تشرحه لنا رواية عمر بن العاص لما نزل به الموت حيث أدار وجهه إلى الجدار واخذ يبكي بكاءا شديدا وسمعوه يقول : لقد عملت اشياء لا أدري أعلي ام لي، فلا تبكوا علي ولا تتبعني نائحة واذا دفنتموني فاتركوني لأني مخاصم ثم نظر إلى زاوية الغرفة إلى صندوق وقال لابنه افتحه ، ففتحه وإذا به مملوء ذهبا ودنانيرا وجواهر ، فقال : من يأخذه مني بما فيه . فلم يقبل به حتى الورثة فاخذه معاوية وهو يقول (أنا آخذه بما فيه).ثم وضع يده موضع الغلّ من عنقه (خنق نفسه) وهو يقول : اللهم امرتنا فتركنا ونهيتنا فركبنا فكانت تلك هجيراه حتى مات . (كان عمر بن العاص يقول : عجبا لمن نزل به الموت وعقله معهُ . فلما نزل به الموت قال له ابنه عبد الله : فصف لنا الموت وعقلك معك، فقال عمر بن العاص : يا بني الموت أجلُ من أن يوصف ولكني سأصف لك منه شيئا : أجدني كأن على عنقي جبال رضوى وأجدني كأن في جوفي شوك السلاء وأجدني كأن نفسي تخرج من ثقب إبرة وكأن  السماء أطبقت على الأرض وأنا بينهما وكأن غصن الشوك يُجرُّ به من قدمي إلى هامتي).(3) ولذلك ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: (الدنيا جنة الكافر).
💠 (فأما إن كان من المقربين، فروحٌ وريحان وجنة نعيم .. وأما إن كان من المكذبين الضالين. فنزلٌ من حميمٍ . وتصلية جحيمٍ).(4)
📛 يُبكي الرِجالُ على الحياةِ وقد ــ أفنى دموعي شوفي إلى الأجلِ
أموتُ من قبلِ أنّ الدهرَ يعثرُ بي ــ فإني أبدا منهُ على وجلِ
📛 المصادر: 
1- سورة قاف آية : 19. وقوله : (ماكنت منه تحيد). يعني سعيك في دفع الموت عن طريق التغذية والحذر واكتشاف الأدوية وغيرها مما يُطيل عمرك.
2- رواه أحمد في مسنده (18557) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 1676.
3- تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر ، تحقيق العمري ، ج: 46. الطبعة الأولى دار الفكر 1977. وشوك السلاء هو شوك النخل الكبار القاسي اليابس.
4- سورة الواقعة آية : 89. وقوله تعالى : روح وريحان وجنة نعيم ، فمعناه تأتيه الملائكة بأغصان الريحان فيضعونها على  انفه فيشمها فتخرج روحه إلى جنة نعيم. ففي كتاب بشرى الحبيب بلقاء الحبيب للسيوطي باب ذكر ما يلقاه المؤمن عند قبض روحه. يقول : (أن المؤمن إذا حضِّر أتى بضبائر الريحان من الجنة فيجعل روحه فيها).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/22



كتابة تعليق لموضوع : الفاجر يصف الموت.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net