صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

تجليات  التناص في النص التوجيهي
علي حسين الخباز

  ينمو الادب في عالم مليء بكلمات الاخرين  ، والنص الواعي  هو عبارة عن تشكيل ثيمات من نصوص  سابقا معظمها من التراث  الفاعل تعاد صياغتها  بشكل جديد / برؤى جديدة  / بعوالم جديدة وخاصة عندما يكون  النص نص توجيهي ليس هناك نص يمتلك مثل هذا العنوان  وينشأ من اللاشيء ، لابد ان تكون له مرتكزات  لمكونات أدبية وثقافية متنوعة ،  نصوص تاريخية  ماخوذة من التأريخ  الرسالي  حياة الأنبياء  وخاصة حياة  النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم ، تراث الحكمة  ـ التجارب السابقة ، فالنقد الادبي اشر بان أي نص جديد هو عبارة عن  مجموعة من نصوص سابقة ومعاصرة فانه يدخل  ( نصه ) في عمليات  ( تناص ) جديدة  باعتبار النص التوجيهي قادر على دوما على العطاء المستمر  لقراءات متعددة ، النص الجديد يكون  متأثرا ومن ثم يكون مؤثرا   ـ عملية انتاج النص  تشترك به  نصوص أخرى كالتناصات القرآنية  مع ايآت  من القرآن الكريم يضمنها او يستشهد بها ليدعم فكرته المعروضة  ، واحاديث نبوية  رويت عن النبي صل الله عليه وآله وسلم واقوال للائمة المعصومين عليهم السلام والاحداث التي مرت على ائمتنا أئمة الخير والسلام سلام الله عليهم ، جميع هذه التناصات  تسخر المعطى التوجيهي ، فتصبح تلك النصوص  هي أدوات أساسية  لانتاج النص التوجيهي ، المتلقي اصبح هو الأداة  الثانية  في تفسير  النص وتاويله  ، يعني  ان عملية القراءة  هي عملية  اخذ وعطاء  ، اخذ من النص  وعطاء له من المخزون الأدبي والثقافي للمتلقي ، يتفاعل النص مع نصوص  التناص من اجل انتاج نص جديد  يشكل تناصا  مع مكونات المتلقي  / هناك تناص مضموني مباشر ، وهناك تناصات دلالية ، النقد الا دبي انتبه لهذه التناصات  ومنحها  مسميات أخرى  مثل التضمين / الاقتباس  / الاستشهاد  / المعارضات ـ اليوم  تسمى بأسماء جديدة مثل   الموازنة / المفاضلة  / وبالنسبة للتناص القصدي الحرفي الغير منسوب  يسمة السرقة الأدبية ، وهناك نصوص تناصية غير مقصودة أساسا ، كتبت ذات يوما نصا شعريا بعنوان اعترافات عبيد بن زياد وتحول هذا النص الشعري بعد نيل قسط الحرية التي انعم الله بها علينا وصرنا نكتب بلاقيود  الى نص مسرحي بعنوان النورس  ، في كلتا العملين كانت القصة تدور حول نورس ابيض  حضر الطف الحسيني يوم العاشر فكان عذا النورس يتمرغ في دم الحسين عليه السلام ثم يأخذه الى  فضاء اهل الكوفة لينثره عليهم، احتار أبن زياد كيف يرد النورس 
المهم اني كنت اعتقد باني انا مبتكر النورس لكن بعد مضي سنوات واذا بي اكتشف ان النورس حقيقة رواها التأريخ وهي مكتوبة  ومنشورة في كتاب شجرة الطوبى ، والتناص في الادب التوجيهي يعطي النص  دفعة جديدة  من الحياة  ، عندما يفسره  على ضوء  مفهومات  نقدية  معاصرة  ، يعني  يجدد في هذا  الموروث  التناصي الحياة ، يعيد لها ديمومتها بين الناس  ، ويعني قوة النص الموروث دافقة في جميع العصور الحياتية  عندما يجد فيه كل عصر ما يبتغيه  ، لدينا مثال بسيط  ، دار صراع  بين ناقدين ادبيين  حول شاعرية شاعر توفى قبل ستين سنة ، الأول طعن في شعرية هذا  الشاعر واعتبره غير موفق شعريا ، الناقد الثاني اعترض عليه بشدة بحجة ان الاليات النقدية المعاصرة تختلف عن الاليات النقدية الأدبية التي كانت موجود في ذلك الزمان ، فكيف بنا  اذا نظرنا الى الموروث الحي لائمتنا أئمة الرشاد واليقين فنهج البلاغة هو حي شامخ على مر الأجيال النقدية وكذلك الصحيفة السجادية وجميع  خطب وارشادات الائمة عليهم السلام ، عاش هذا الادب قرون ومازال يمتلك  روحية البقاء / الخلود ـ كل عصر يجد فيه  نفسه ، اليوم النص  التوجيهي سوى ان يكون  مرئي / مقري / مسموع  والمسمون ان يكون مدونا  او ان يكون ارتجاليا كما يحدث في معظم المقابلان التي  تنفذ  من قبل علماء العتبات والسادة اهل الارشاد ، كل نص  من تلك النصوص  يعالج قضية معاصرة  ، استشهاد  العديد  من النصوص  ، وحتى في التدوين  الادبي نجد هناك تناصات  في العناوين  مع رموز ومفردات قرآنية ، فهناك من يتناص  مع  مفردات  قرآنية مباركة ومن يتناص  مع رموز نبوية  طاهرة كالنبي يوسف  والنبي موسى عليهما السلام ومع رموز أئمة اهل البيت من دروس ومواعظ وعبر ومواقف وارشادات ومصطلح التناص في اللغات الأجنبية تعني يحوك النص  وعند اللاتينية مفهوم النتاج وكذلك عند الفرنسيين  ـ انتاج ، وعند الموروث  العربي القديم يعني  جعل بعضه فوق البعض  ، أي بمعنى الاستعراض عرض كل ما يعرف على المنصة ، وعند اغلب العرب  تعني الأثر الادبي ، والتناص الى توصيل معلومات  ومعارف  ونقل تجارب الى المتلقي  ، لااحد يستطيع ان يمنهجالتناص التوجيهي ،أي ان يصنع له حدودا  فهو يأخذ  من كل الأزمنة  تارة يستشهد  بحياة  نبي من الأنبياء  في أي زمان كان ،  وتارة يستشهد بحياة  امام  عبر  الأزمنة  واتباع الائمة في زمان ومكان ،
يرى  بعض النقاد ان التناص  لوحة من الاقتباسات  وكل نص  هو تحويل  نصوص أخرى ،  نسيج تداخلات  ووظيفة  التناص  مجسدة  في مستويات  مختلفة  ملائمة  لبنية كل نص ، 
يقول احد النقاد ( لانسون ) ثلاثة ارباع  المنتج مكون من غير ذاته  ولهذا لابد  من التعرف على الماضي  الذي يمتد  فيه والحاضر  الذي يشرب  اليه ،  ويرى معظم  النقاد  ان العمل  الفني  يدرك  في علاقة  بالاعمال  الأخرى ،  مفهوم تعدد  القيم  النصية  المتداخلة  ، سنعيد التعريف  بمنظار آخر ، 
التناص  تشكيل  نص جديد من نصوص  سابقة  يبدو النص  المتناص  خلاصة  لعدد من النصوص  تعا صياغتها  بشكل جديد  ، إعادة  انتاج نصوص او لنقل أشلاء نصوص قابعة في الوعي  واللاوعي ـ الفردي والجماعي  ، في عام 1979م أقيمت ندوة عالمية عن التناص  في جامعة  كولومبيا  تحت اشراف  ريفاتير ، واطلق  البعض عليع مصطلح  التنقلية  ، هناك تفاعل  نصي بين بنية  النص  والنبنيات النصية  وهناك تعالق  النصي  ، أي  هناك نقل معنى ونقل  دلالة  واستدلال ،  نريد ان نتامل  في تجربة  حية من تجارب التناص  التوجيهي  ، فتاخذ تجربة  سماحة السيد  احمد الصافي  من كلمة توجيهية  لطلبة العلم ،تداخل النص مع مكونات  فكرية  عن قصة  تكفل  دماء علاقة  قويمة مع الله  نبارك وتعالى  ، ويرى  ان لايمكنبناء هذه العلاقة  الا عن طريق الائمة عليهم السلام  والاطلاع  على الأرث  الفكري لأئمة اهل البيت عليهم السلام ، يمنح الانسان  ضمن تلك  المعايير  ـ عبر الانتماء  ، فيذكر  استشهاد تناص مع معنى نصه  ( قضية مقتل  ( المعلى بن  خنيس )وهو من أصحاب  الامام الصادق عليه السلام كان خارج المدينة  القي القبض عليه وقتل وسبب استحضار هذا الاستشهاد ليعرف المتلقي ان سبب مقتله عرض  اسرار  اهل البيت  عليهم السلام  ، التي هي  من عقلية  الناس وقوة  احتمالهم فيكون النص التوجيهي  مفتوحا  للقراءة  عبر كل جيل ، كونه يتحدث عن  روح الانتماء  ، ثم يتحول الى تناص آخر ، الى قول الامام الباقر عليه السلام ومنه الى قول النبي صل الله عليه وآله وسلم وهذه مدونة فكرية  ، يذكر في  تناص عن تمكين ذي القرنين وهذا التمسك ساري المفعول للائمة عليهم السلام ليكون الناتج  هو بناء العلاقة  الوثيقة مع  الله تعالى  فكان  يهدف  الى تثقيف المتلقي  وتبليغه عبر  رسالة  شفهية  ارتجالية ، ثم يعوذ  المسري  السردي  في النص  التوجيهي الى الذى  الذي تعرض  له النبي (ص)  والائمة عليهم السلام  باعتبارهذا  الذى هو تسامي  ارتقائي  ، ومسألة العداء مستمرة ومتوارثة فمن يعادي النبي (ص) يعادي  الائمة من اهل البيت عليهم السلام ، ويعادي من اتبعهم  ، وبعد هذه الاسشتهادات التي هي جوهر  التناص يذهب  ليتحدث  عن منطلقات الواقع  المعاش  معتبرا  ما يحدث من ابتعاد  الناس  عن الدين  ، هو اليس  الحاد هي نفرة  وانكماش  وقد كون  نحن سبب من أسبابها  ، نلخص  جميع تلك الاستشهادات  التاريخية  ليحولها الى  مجسات  للواقع  بادوات  الموروث التاريخي  ، ثم  يذهب بالنص  الى عوالم  النبي إبراهيم  عليه  السلام  ليعرف دعاء النبي  ومنه الى افاق الوعي  الدعاء ، واستشهد برواية من احد أصحاب  الامام العسكري  عليه السلام ،  كان في بعض  المناطق  مكلفا  بمسؤولية  طلب من الامام  العسكري  عليه السلام ،  ان نرجع  ، قال الامام  علي عليه السلام  ، ابق فان الله يدفع بك  من اهل  تلك البلاد  كما يدفع  أبي  الحسن العسكري  في اهل سامراء  ، النص التوجيهي  يتحدث عن هذا الحضور  الزاكي ليقرب لنا  مفهوم الدعاء  الذي لايعرف  بابا لكراهية  ولا للانتقام  كوننا أبناء رسالة  إنسانية  ، كان كلما يمسك الامام علي بن ابي طالب عليه السلام الماء ويسيطر على النعر يطلقه سبيلا ليشرب الجيشان  وحين يمسكه معاوية يطلق العطش حقدا وكراهية  وكذاك فعل الحسين عليه السلام اذ اطلق الماء سبيلا وهم قتلوه واهله عطشا ، نحن أبناء تربية متفائلة  بالله سبحانه تعالى   والمؤمن  عزيز عند الله  لايريد  له الذلة  ويريد ان يراه  في تمام الوعي  والصبر والتصبر وفي كلمة أخرى تراه يتناص  من اقوال امير المؤمنين عليه السلام ( من تساوى يوماه  فهو مغبون ) ليستنتجمنها  ان البطالة ستولد مجتمعا متشائم
ويتناص مع دعاء الامام السجاد عليه السلام ( الهي ان قدرت لي فراغ فاجعله فراغ سلامة وفي عدد كبير من كلمات يتناص مع الحسين عليه السلام ( خرجت لطلب الإصلاح لامة جدي ) هذا الخروج كان بعد خمسين عاما فقط احتاجت الامة لقربان مصلح برجة امام معصوم فكم خمسين نحتاج وكم قربان نحتاج وهكذا يستشهد باقوال الائمة من اجل ان يصل الى حكمة  وديمومه  الارشاد التوجيهي

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/16



كتابة تعليق لموضوع : تجليات  التناص في النص التوجيهي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي محمد الطائي
صفحة الكاتب :
  علي محمد الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net