صفحة الكاتب : صباح محسن كاظم

راهب بني هاشم.. الإمام الكاظم (ع)
صباح محسن كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 حياة ملؤها الألم والأسى والسجن والمحن والخطوب، لم تثنِ الإمام السجين عن الشكر لله والعرفان لآلائه وإحسانه؛ ولم تجده يذعن للشكوى والتذمر والجزع ووحشة السجن، بل تحكم بالصبر على مشقة تلك الوحشة، من خلال إرادته في الهيمنة على كباح جماح النفس بالتقوى والإيمان، والتفرغ للعبادة والدعاء والذوبان الإلهي المحض في شكر الخالق، وهو بأقسى المحن، محنة الغرف المظلمة، وغلظة القلوب القاسية، والانقطاع القسري عن الأمة.
 فمنفى الجسد – في السجن - لم يبعده عن الدعاء للأمة بالخلاص من بطش الطغاة العباسيين الذين أجرموا بحقه، بعزله عن القواعد الشعبية والجماهير، وهذا ديدن الطغاة بكلّ عصر ومصر في مقاومتهم لدعوات الحق من قبل الأنبياء والصالحين؛ فهم يلقون بهم في ظلمة وقعر السجون، أو يعاملونهم بالنفي والمطاردة، والمحاصرة، لكن إرادة الحق للمعصوم تنتصر وإن غُيّب أو سُجن أو استشهد، فالتاريخ يدون فضائله ومناقبه وسيرته، ويُدرس بكل عصر وزمان كمثال يُحتذى به للوقوف بوجه الباطل ونصرة الحق، والانتصار للحقيقة بالصمود بوجه الرذيلة، ولدحض شعارات وأساليب البغاة، وشتان بين الصلاح والخراب، فمسعى الطغيان موئله الزوال، فيما منار الإصلاح في السيرة العطرة لأئمة الهدى والتقى والورع هي معرفة تعد إشعاعاً من نور الهداية، ونور التكامل، ليستقى من مسيرتها العبر للشعوب، ولجميع المؤمنين الذين يواجهون قسوة الطغاة. 
ففي حياة الشعوب دروس من الأكاسرة والقياصرة والمستبدين الذين يشيدون قلاعهم وقصورهم وحصونهم من جماجم الضحايا، وعلى ضلوع الفقراء؛ فيما دعوة الإصلاح والإيمان والخير من الأنبياء والمعصومين تتلألأ كالنجوم الزاهرة في الوجود.
إمامنا السجين كاظم الغيظ (ع) تغلب بإرادته وعصمته وملكته وكمالاته الأخلاقية والروحية على محنة السجن، وظلمة القبو، ووحشة المعاملة.. ليعلمنا مواجهة قسوة ووحشية القتلة المرعوبين من النُساك والعُباد والزُهاد الذين لا يحملون سلاح المواجهة، لكن قلوبهم تحمل مقاومة الأشرار، وسلاح الإيمان أمضى وأقوى، فبصيام إمامنا الكاظم (ع) في نهاره وقيامه بليله، تخلص من الرزء الذي وضعه فيه اللارشيد العباسي الذي بهر بما رآه من تقوى الإمام وعبادته فقال بحقه: (إنه من رهبان بني هاشم).
وحتى عندما سجن إمامنا التقي في بيت السندي بن شاهك، أقبل على عبادة الله تعالى، فكان منشغلاً ومتأملاً وذائباً بذكر الله...  وقد ذكر الباحث الكبير باقر شريف القرشي في دراسته عن حياة الإمام (ع) ص8:
 (كانت عائلة السندي تطل عليه، فترى هذه السيرة التي تحاكي سيرة الأنبياء، فاعتنقت شقيقة السندي فكرة الإمامة، وكان من آثار ذلك أن أصبح كشاجم حفيد السندي من أعلام الشيعة في عصره. إنها سيرة تملك القلوب والمشاعر، فهي مترعة بجميع معاني السمو والنبل والزهد في الدنيا والإقبال على الله...).
لقد كظم الإمام غيظه من أجل الرضا لخالق السموات والأرض، وتلك المقاومة السلمية الاحتجاجية لعدم مداهنة الباطل لبني العباس، الذين أوغلوا بحقدهم حد الإسراف والولوغ بالدماء الزكية، والأنفس الطاهرة المطهرة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صباح محسن كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/11



كتابة تعليق لموضوع : راهب بني هاشم.. الإمام الكاظم (ع)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net