صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

رؤية نقدية لرواية عوليس للكاتب جيمس جويس
مجاهد منعثر منشد

الروائي جيمس أوجستين جويس ولد في العام (1882ـ ت 1941م) , في دبلن من أسرة إيرلندية برجوازية كاثوليكية. من مؤلفاته الروائية: ( صورة الفنان شابًا، 1914م. ) و(عوليس، 1922م) و ( صحوة فينيجن، 1939م) .

أما المؤلفات الأدبية الأخرى : ( ناس من دبلن، مجموعة قصصية، 1905م) و ( موسيقى الغرفة، مجموعة شعرية، 1907م) و (المنافي، مسرحية، 1914م) و(قصائد قلمية، مجموعة شعرية سيرة ذاتية، 1927م).

كان الروائي رائد عصره حيث كتب تراث أمته وتاريخ شعبه في رواية عوليس واشتهر من خلالها, فعمله هذا عمل إيرلندي بصورة عنيفة.

إن رواية عوليس الأطول عالميا والأعظم في اللغة الإنكليزية على الإطلاق يبلغ عدد صفحاتها730 صفحة, وكاتبها ابتكر من خلالها أسلوباً ومدرسة جديدة في كتابة الرواية مع نقله الكتابة من الوصف التعبيري إلى التخيل والتفكير مستخدما تقنيات أسلوبية ولغوية معيّنة في كتابته بشكل غير مسبوق.

و أبرز من قام بتحليلها وشرحها هو (دون جيفورد )(1988) في كتابه Ulysses Annotated. وأفضل ترجمة عربية هي ترجمة الدكتور طه محمود طه، أستاذ الأدب الإنجليزي، ومترجم الكاتب الايرلندي الأشهر جيمس جويس (1882-1941) إلى العربية.

الرواية قطعة فنية نادرة من حيث الأسلوب ومثيرة للجدل بين النقاد والكتّاب .و اعتبر الطليعيون المهتمون بالأدب كاتبها بطلاً وقديسًا في الأدب. ويرى بعض النقاد أن فكرة عوليس متاحة لأي كاتب، إنما أسلوب كتابتها كان غريبا وجديدا على الروائيين في حينها.

وكل فصل في الرواية له موضوع ومكان وساعة حدوث وفن ولون ورمز وأسلوب, فالقارئ يجد كل فصل مكتوبا بطريقة مختلفة، هناك فصل مكتوب على هيئة مسرحية، وفصل في صورة رواية رومانسية تافهة، وهكذا. وفي (فصل المستشفى) يدور الحوار ويتتبع جويس أساليب السرد الإنجليزي من القرون الوسطى حتى لحظته الراهنة في تسعة مقاطع تجاري شهور الحمل حتى الإنجاب. ونقف هنا قليلا مع قول مترجم الرواية إلى العربية حول مسألة اللغة, فيقول الدكتور طه: (كنت أقف أمام اللفظ الواحد أيامًا عدة، وبعد ما أعجز عن العثور عليه في القواميس، أعود لأدرك أن جويس قد نحته من لفظين من لغتين مختلفتين أو أنه جاء به من العامية المستعملة في أزقة دبلن فكان عليّ أن أترجم اللفظ المنحوت بلفظ عربي منحوت أيضا).

أحداث الرواية تقع في مدة زمنية اقصاها ثماني عشرة ساعة, فقالبها الزمني يوم واحد محدد بتاريخ (16 يونيو 1904) , وأحداثها في دبلن توازي الأحداث الرئيسية في رحلة أوديسيوس بعد حرب طروادة. والنص مقتبس من الميثولوجيا الكلاسيكية: أوديسة هوميروس.

تشعر أثناء القراءة بالمفاجأة، البهجة، والخوف الذي يمكنك أن تحتاجه. وكل شيء يخطر على بال البشر موجود فيها: تجد الفقر والمعاناة، الأدب والجغرافيا والتاريخ والفلسفة والاجتماع والعلم والمسرح والتمثيل، والإعلان والإعلام واللغة والرسم والنحت والأكل والشرب، وفيها شوارع دبلن بأسمائها والبارات والحانات والفنادق، وفيها سباق المراهنات في سباق الخيل ولغة الأزهار وطوابع البريد، وفيها كل الوظائف: أساتذة الجامعة والصحافيون والأدباء، المومسات والعاهرات، وبيوت العبادة وبيوت الرذيلة، فيها الفانتازيا والواقع والحلم والحقيقة.

الروائي جعل الشخوص الرئيسية في روايته ثلاثة تناول أفكارهم ومشاعرهم، وأفعالهم، بالنتيجة أنهم لا يمثلون أهل دبلن تمثيلاً كاملاً حقيقياً.

واستخدم في أدوات الرواية المونولوج الداخلي، بمستوى أمين ودفيق من عرض عمليات العقل بتدفق وانجراف وهذه إحدى الميزات الكبرى التي لم يسبقه أحد فيها.

وبالرغم من أن هذه الرواية فن سردي صعب ممل, غامض وغير مفهوم وغائص في اللاوعي والفوضى والاحلام والمتاهات التي تحيل الرواية إلى عوالم من التعقيد وغياب المعنى. وهذا ما جعل لها معارضين يتهمونها كبعض الروائيين والكتاب والتيارات, فعدتها الشيوعية رجعية, وأخر قال عنها بلا معنى, إلا أن تلك مجرد أراء عاجزة عن الغوص في محتوى هذا الابتكار العبقري وما يحمل من فنون أدبية غزيرة ومتنوعه, فالرواية عوليس رواية استثنائية لكل البشر ولكل الاوقات, تحقق عنصر المكان الحقيقي فيها, السرد صادق في ترتيب الوصف وبناء الشخوص والأماكن, الأفكار تتلاحق والجمل الروائية لا تتكرر وقاموس الألفاظ والمعاني يأتي بالجديد والغريب دائماً والكلام مسند إلى الوثائق التي عرضها الروائي.

أثبت الكاتب في روايته هذه من خلال السرد داخل السرد عن مدى غزارة معلوماته وثقافته ووعي الخطاب الذي يريد قوله إضافة إلى فهمه البناء الروائي الرصين والصعب, وخرج بإنجازات من عوليس:

1.أدخل كتابة الرواية في مرحلة جديدة هي المرحلة النفسية وهذا واضح بدخوله في تفاصيل أعماق الشخوص وإطلاق العنان لخياله في الاقتراب من عوالم الشعور والخفايا والأخيلة واستثارة المشاعر والأحاسيس الخاملة واستفزاز البواطن.

2.الحدّة الشديدة للحياة العقلية لدى الفرد، والتدفق السريع غير المعقول، وتعقّد الأفكار وهي تجري وتنقضي، في وفرة زائدةٍ مع كثيرٍ من التفكّك، وهو ما يستوجب الحذر الزائد إزاء إصدار أحكام قاطعة تجاه الآخرين.

وأخيرا فعمل جويس عمل فني لا يتكرر , و عبقري للغاية, ونموذج فريد لكل نزعات التجديد الأدبي في المجال الإبداعي والمجالات المختلفة للدراسات النقدية.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/08



كتابة تعليق لموضوع : رؤية نقدية لرواية عوليس للكاتب جيمس جويس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي

 
علّق ابو محمد ، على خلال لقاء بين الكاظمي وأوبيرت.. فرنسا تعد النهج الجديد للعراق “مثالا يحتذى به” : تفاصيل بيان مكتب الكاظمي نُقلت كما تنقلها قناة العراقية. إشادة واضحة بمخرجات المؤتمر اخرجتكم من حيادية الموقف إلى تأييد واضح لخطوات الكاظمي.

 
علّق النساب والمحقق التاريخي سيد محمد الحيدري ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : يوجد عشيره السعداوي تابعه ال زيرج ويوجد بيت السعداوي تابع عشيره ال زنكي المزيديه الاسديه في ديالى الاصل ونزحوا الى كربلاء

 
علّق ازاد زنكي قره تبه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حيو ال زنكي والشيخ العصام الزنكي ابن السعديه البطل

 
علّق جمال الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي حاليا مع الزهيرات والزنكنه في ديالى ومستقرين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد عبد النبي التميمي
صفحة الكاتب :
  محمد عبد النبي التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net