صفحة الكاتب : عباس عطيه عباس أبو غنيم

هل فشلت الشيعة بقيادتها للأمة ؟
عباس عطيه عباس أبو غنيم

كثير ما نسمع هذا اللغو في أوساطنا العلمية والثقافية والأدبية وحتى مجالس فخرنا ودواوينهم العامرة بالشجاعة والكرم أن الشيعة ليس أهلاً الحكم وهذا لا يعكس الصورة الجميلة لأبنائنا الكرام الذين زاولوا مهام عملهم في السلطة فمنهم القاضي والمحامي والدكتور والممرض والضابط والشرطي وكذلك المهندس والعامل والقائمة تطول في عرضها وهل هؤلاء فشلوا في عملهم ؟.

تهميش متعمد :

أن النظرة الثاقبة لأبنائنا الذين شملهم التهميش وحتى الذين لم يشملهم التهميش فأن الصعود والنزول كفيل بهم لأم الممارسة العملية والتألق لم يكن يشملهم لأن من وضع حجر الاساس للحكومات المتعاقبة على حكم العراق كانت بقيادة سنية وليس لهم للشيعة فيه أي دور وأن كان دور فهو جانبي يسوده التهميش في أخذ القرار .

عصر الشيعة :

لو نظرنا إلى عصر الشيعة لوجدناه قد شهد انكماشاً وانفراجاً كما شهد صعوداً ونزولاً من خلال عملة وهذه المضامين والعناوين شهدت التألق العلمي والسياسي والثقافي والاجتماعي وهذا يعزوه الكتاب والمؤرخون أن من وضع حجر الأساس لهم من القادة ومن تبعة بطبيعة الحال حتى يشهد افول لهذه الدولة حتى يأتي الفارس الهمام ويضع حجر لدولته التي تقام على النظام الاجتماعي .

الشيعة والحس الوطني والبعد الروحي :

أن الشيعة لهم حس وطني تجده من خلال مقاومة الاحتلال وصد كل هجوم آثم على بلدهم مع ذلك تجد التنكر من قبل القادة التي تجبي اموالهم دون رفاهيتهم كما يشهد البعد الروحي المعنوي لمرجعتيهم ومقامها السامي في تذليل الصعاب متخذاً من حكومة الامام علي بن ابي طالب (عليهما السلام )منهجاً وضاحاً وأن الحوزة العلمية التي تؤسس ادوارها واستحكام دائم قوته .

كما شهد الشيعة ستة عصور ذهبية في مصير الأمة وأن كان المخالفين لها كثر وهذا يعد امراً مهماً في تأريخ الأمة وأن الاستحقاق لخلافة أمير المؤمنين ونشوب السقيفة والتي من بعدها جاء العصر الأول من حكومة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهما السلام ) وأن دور الائمة الحسن والحسين وعلي بن الحسين والباقر والصادق (عليهم السلام ) وحركته وما شهدته من ثورات ضد التعسف والطغيان إلى عصر الأمام الصادق (عليه السلام ).

عودة للشيعة والحس الوطني والبعد الروحي :

أن العصر الثاني الذي جاء بعد نهاية الحكم العثماني وحركة العباسيين ضد بني أمية شهدت الفترة عصر جديد ونهوض بواقع الأمة ومدرسة التشيع الفقهي وهذه الحرية التي شهدها الأمام كفيلة بأن تضع نظام جديد يتمتع بها الشيعة من ظهور فرق ومذاهب كثيرة وهذا امراً طبيعياً عندما تنهار الدول يتخلص اتباعها من الموروث الاجتماعي السائد في تلك الفترة ولكي تتأقلم مع الواقع تنفض اعباء الموروث السياسي .

وهنا علينا أن نضع عنصر التشدد السياسي على دور الائمة (ع) وإتباعهم بدأ من الأمام الكاظم والرضا والجواد والهادي والعسكري والمنتظر القائم المهدي (عج )وهذه الفترة شهدتها ثورات وزعامات كثرة فكرية ثقافية تمارس دورها في ظل سلطات دموية تعسفية لتشديد السلطة قبضتها .

عودة للشيعة والحس الوطني والبعد الروحي :

أن القيادة بعد غيبة الأمام المهدي الموعود (عج ) اصبحت بيد النواب الأربعة وهو نظام اجتماعي ديني يرتكز على تأسيس نيابة خاصة وتأسيس حوزة علمية تعتمد على الفقهاء والمحدثين مثل الصدوق والمفيد والمرتضى كما شهدت زعامة الشيخ الطوسي إلى تأسيس الدولة البويهيه وهي بدورها شكلت النظام السياسي والديني في العراق وايران .

كما شمل الدولة الادريسية في تونس والجزائر والمغرب وبعدها الدولة الحمدانية في شمال عراقنا الحبيب وبلاد الشام وحتى عصر الدولة الفاطمية في مصر ,ليختمها الدولة العلوية في طبرستان ايران وهذا يعد من اجمل عصور الشيعة حتى جاء الانهيار المدوي على يد صلاح الدين الايوبي والسلجوقي ومن بقايا الامويين في افريقيا .

عودة للشيعة والحس الوطني والبعد الروحي :

أن الحركة التي قام بها الشيخ الطوسي وتأسيس الحوزة العلمية ونقلها من بغداد إلى النجف الأشرف والتي تميزت بالتألق الفكري والعلمي من حيث بات الزعيم الديني للشيعية في اغلب البلدان العربية وهذا المركز تحول إلى ظهور اجتماعي سياسي ديني خالص واستحكام حلقاته فكراً وعلماً .

أن النظام المركزي للشيعة والذي بدأ من النجف الأشرف ليصل إلى ايران وتركيا والبحرين واليمن ومن ثم إلى لبنان وغيرها من المدن ولم تزل السلطة تحكم سيطرتها وتشنع عليهم حتى قيام الدولة الصفوية في تبريز واصفهان اذ تعد ثاني دولة شيعية بعد انهيار الدولة الفاطمية وانت قس على حال الشيعة في تلك الفترات من الانكماش وانفراج ونزول وصعود وهذه الاوضاع من قمع واضطهاد حتى مجيء الدولة الصفوية لتقلب الطاولة رأساً على عقب على الدولة العثمانية .

عودة للشيعة والحس الوطني والبعد الروحي :

أن العصر الصفوي الذي شمل ايران واغلب مناطق غرب اسيا وشرقها كما شمل افغانستان واجزاءً من القارة الهندية والقوقاز وغيرها من مناطق الخليج وأن في العراق الحوزة العلمية التي شكلت النظام الديني الاجتماعي والدولة الصفوية النظام السياسي والذي لعب دور مهم في الوقوف بوجه المجازر التي تلعق الشيعة من الحكومة العثمانية .

وسقطت الدولة الصفوية وتبعها سقوطاً مدوياً متوالياً في اغلب المناطق ولحقتهم ضربات ومجازر متواصلة منظمة من الحكومة العثمانية وغيرها حتى مجيء القرن العشرين لتكن هناك صحوات وثورات تفتقد استراتيجيات النهوض حتى مجيء السيد الخميني وها هي الدولة اسلامية الشيعية التي لها مشاريعها الاستراتيجية التي ادهشت العالم وأن لحقها الاذى والتعسف من دول العالم لكنها باقية شوكة وهي تختلف اختلافاً جذرياً عما سبقها .

أختم حديثي عن هذه الدولة القوية والقائمة على مبدأ الشورى وولاية فقية ليرافقها تطور ونهوض شامل دولي وعلمي وسياسي وديني وهذا التطور لحق المستضعفين في بقاع العالم العربي ولعل الشاهد عندما اجتاح داعش وقضم ثلث العراق لم يكن هناك أي مساعدة من قبل دول الجوار وحتى التي قضمت العراق وجاءت بنظام ديمقراطي لم تنبس ببنت شفه حتى رئيسها قال أن داعش سوف تبقى خمسين سنه حتى يتمكن من خروجها وهذه الدولة التي دعمت ابناء الحشد وحتى الحكومة العراقية وغيرها لدليل قوتها وقوة نفوذها .

  

عباس عطيه عباس أبو غنيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/30



كتابة تعليق لموضوع : هل فشلت الشيعة بقيادتها للأمة ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد عبد اليمه الناصري
صفحة الكاتب :
  احمد عبد اليمه الناصري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net