صفحة الكاتب : شعيب العاملي

الجُمُعَة.. نافِذَةٌ على الأموات!
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم 

روي عن رسول الله (ص) أنّه قال:
إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ:
1. عِلْم يُنْتَفَعُ بِهِ.
2. أَوْ صَدَقَة تَجْرِي لَهُ.
3. أَوْ وَلَد صَالِح يَدْعُو لَه‏ (روضة الواعظين ج‏1 ص11).
 
الميّت: لَا يُسْعِدُ بَاكِياً وَلَا يُجِيبُ دَاعِياً!
 
لكنَّ صِلةَ الأحياء بالأموات لا تنقطع رغم ذلك!
ولئن كان عمل الميت مقطوعاً إلا من هذه الثلاث، فإنّ بين الأحياء والأموات نافذةٌ تُفتحُ فيها الأبواب المُغلقة، ويحصلُ فيها نوعُ اتِّصالٍ بينهما، في يوم الجمعة!
 
كم فقَدَ المؤمنُ من عزيزٍ على قلبه، وتألّم شديداً لذلك، ثم تمنّى لو تعودُ به الأيام ليُسعد ميِّتاً أو يأنس به أو يؤنسه..
 
لقد جعل الله تعالى في سيِّد الأيام وخيرها وأفضلها نافذةً بين الأحياء والأموات..
إنّه يوم الجمعة.. عيد الولاية الثالث!
 
ولهذه النافذةِ جهتان:
1. فتارةً يزور الأموات الأحياء!
2. وتارة يزور الأحياء الأموات!
 
1. زيارة الأموات للأحياء!
ورد في الحديث عن الصادق عليه السلام:
إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيَزُورُ أَهْلَهُ فَيَرَى مَا يُحِبُّ وَيُسْتَرُ عَنْهُ مَا يَكْرَهُ، وَإِنَّ الْكَافِرَ لَيَزُورُ أَهْلَهُ فَيَرَى مَا يَكْرَهُ وَيُسْتَرُ عَنْهُ مَا يُحِبُّ.
 
كم هي عظيمةٌ رحمتك يا رب العباد، تستُر أعمالنا القبيحة التي يكرهها الأموات، لئلا يتأذوا بها عند زيارتهم لنا!
وكم هو عظيمٌ عذابك يا جبّار السماوات والأرض على الكافر، حيث تستُر عنه أعمال أهله التي يحبُّها فيرى أعمالهم التي يكره، ليكون في ذلك مزيدُ عذابٍ معنويٍّ له في ذلك العالم المهول المخوف!
 
وكم هو جاهلٌ ابن آدم: لا يتّعظ من هذه الرحمة وذاك العذاب!
 
ثم يحدِّدُ عليه السلام وقت الزيارة فيقول:
وَمِنْهُمْ مَنْ يَزُورُ كُلَّ جُمْعَةٍ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَزُورُ عَلَى قَدْرِ عَمَلِهِ (الكافي ج‏3 ص230).
 
هوَ يومٌ يترقَّبُ فيه المؤمن زيارة أحبائه المؤمنين، فيأنسون به وإن عجزَ عن رؤيتهم والنظر في وجوههم والحنوّ عليهم والتعبير عن مكنونات نفسه لهم..
إنّ من المؤمنين من يزور أهله كلّ يوم أو يومين أو ثلاثة بحسب فضله عند الله تعالى، ولكنّ: (أَدْنَاهُمْ مَنْزِلَةً يَزُورُ كُلَّ جُمْعَةٍ).
 
يومُ الجمعة إذاً يوم زيارة جميع الموتى المؤمنين لأحبائهم الأحياء، ولهذه الزيارة ساعةٌ مخصوصةٌ حقَّ للمؤمن أن يعرفها ويتحضّر لها، فمَن عرف زيارة قريبٍ أو عزيزٍ له أعدّ نفسه خير استعداد..
لقد روي استحباب التنظُّف والتطيُّب والغسل يوم الجمعة قبل الزوال، فإذا فعل الإنسان ذلك كان على أحسن هيئة عند زيارة وفود المؤمنين لأهاليهم..
 
وقد كشف لنا الإمامُ الكاظم عن وقت هذه الزيارة لمّا قال أنّها تحصل: (عِنْدَ زَوَالِ الشَّمْسِ) (الكافي ج‏3 ص231).
 
هي ساعةُ اللقاء الموعود إذاً، هي نافذةُ الأموات على الأحياء ظهيرة يوم الجمعة، حيث يرى المؤمن ما يسرُّه من أهله، ثم: يَرْجِعُ إِلَى قُرَّةِ عَيْنٍ..
هي ساعةٌ يستحقُّ فيها الأموات أن ننتظر قدومهم ونسرُّهم بأعمالٍ حسنةٍ تُهدى إلى أرواحهم، وتكشفُ لهم أنهم ما صاروا منسيين عند أحبائهم..
 
2. زيارة الأحياء للأموات!
كما فتَح الله تعالى نافذةً للأموات على الأحياء، فقد فتَح لنا نافذةً من نوع آخر، وهي زيارتنا نحن الأحياء للأموات! وفي يوم الجمعة خصوصاً..
 
روى الشيخ الطوسي رحمه الله عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنِ الْبَاقِرِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ)، قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ. قَالَ:
إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فَزُرْهُمْ، فَإِنَّهُ مَنْ كَانَ فِيهِمْ فِي ضِيقٍ وُسِّعَ عَلَيْهِ مَا بَيْنَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ، يَعْلَمُونَ بِمَنْ أَتَاهُمْ فِي كُلِّ يَوْمٍ، فَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ كَانُوا سُدًى.
قَالَ: قُلْتُ: فَيَعْلَمُونَ بِمَنْ أَتَاهُمْ، فَيَفْرَحُونَ بِهِ؟
قَالَ: نَعَمْ، وَ يَسْتَوْحِشُونَ لَهُ إِذَا انْصَرَفَ عَنْهُمْ (الأمالي ص688).
 
كشف لنا هذا الحديث عن أمور:
 
أولها: استحباب زيارة الأموات في القبور يوم الجمعة، فهو يومُ تبادُل الزيارات بين الأحياء والأموات، والنافذة المفتوحة بين عالم الدنيا والبرزخ.
 
ثانيها: أن في الزيارة توسعةً على من كان في ضيقٍ من الأموات، فمَن من المؤمنين لا يهتمُّ لأمر أعزائه الأموات، ولا يسعى للتوسعة عليهم بعدما انقطعت أعمالهم إلا من ثلاث هو أحدها.
 
ثالثها: أن الميّت يعلم بزيارة الحيّ له، ويفرح بذلك، وفي حديثٍ آخر: (وَلَا يَزَالُ مُسْتَأْنِساً بِهِ مَا دَامَ عِنْدَ قَبْرِهِ)..
الحيُّ يزور الميِّت ثم يعجل بالخروج، ولسانُ حال الميِّت: أطل مكثَك، ها أنا ذا مأنوسٌ بك، لكنّ الحيَّ لا يسمع صوته ولا يعلم حاله، إلا بتعليمٍ من الإمام المعصوم.
 
رابعها: أن الميت يستوحشُ لما ينصرف عنه أهله، وفي حديثٍ آخر: (فَإِذَا قَامَ وَانْصَرَفَ مِنْ قَبْرِهِ دَخَلَهُ مِنِ انْصِرَافِهِ عَنْ قَبْرِهِ وَحْشَةٌ)..
لقد استوحش الميّت ساعة موته، حين (قُبِضَ بَصَرُهُ كَمَا قُبِضَ سَمْعُهُ، وَخَرَجَتِ الرُّوحُ مِنْ جَسَدِهِ فَصَارَ جِيفَةً بَيْنَ أَهْلِهِ)، ثم أوحشَ أهله (مِنْ جَانِبِهِ وَتَبَاعَدُوا مِنْ قُرْبِهِ)، ثم يستوحش أهلُ القبور (إِذَا انْصَرَفَ عَنْهُمْ) الأحياء!
 
قال الصادق عليه السلام عن أهل القبور هؤلاء:
إِنَّهُمْ لَيَعْلَمُونَ بِكُمْ وَيَفْرَحُونَ بِكُمْ وَيَسْتَأْنِسُونَ إِلَيْكُمْ (فلاح السائل ونجاح المسائل ص85).
 
ثمّ علّم الإمام أصحابه دعاءً يدعى به في زيارة هؤلاء القبور:
اللَّهُمَّ جَافِ الْأَرْضَ عَنْ جُنُوبِهِمْ، وَصَاعِدْ إِلَيْكَ أَرْوَاحَهُمْ، وَلَقِّهِمْ مِنْكَ رِضْوَاناً، وَأَسْكِنْ إِلَيْهِمْ مِنْ رَحْمَتِكَ مَا تَصِلُ بِهِ وَحْدَتَهُمْ، وَتُؤْنِسُ بِهِ وَحْشَتَهُمْ، إِنَّكَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِير.
 
رحمةُ الله تعالى هي التي تصل وحدتهم وتؤنس وحشتهم إذاً.. أُنسُهم بالأحياء له سويعات.. لو ذكرهم الأحياء..
أما ما يؤنس وحشتهم حقاً ويصل وحدتهم فهو رحمة الرحمان الرحيم..
 
رحمَكم الله أيها المتقدِّمون..
وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون..
 
اللهم إنّا نسألك في يوم الجمعة، عيد الولاية.. نافذة الأحياء على الأموات.. أن تؤمنّا وإياهم يوم الفزع الأكبر..
وأن تستبدل تقصيرنا بحقهم رحمةً منك تغنيهم عن رَحمةِ من سواك.. إنك رؤوف رحيم.. وأن ترحم من المؤمنين من ليس له وارثٌ يذكره.. ولا زائرٌ يزوره..
وأن تختم لنا بحسن العاقبة، وتحشرنا مع محمدٍ وآله عليهم السلام
 
والحمد لله رب العالمين

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/18



كتابة تعليق لموضوع : الجُمُعَة.. نافِذَةٌ على الأموات!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجع الشيخ الوحيد الخراساني يتصدر مسيرة - للكاتب علي الزين : أحسنت أحسنت أحسنت كثيرا.. اخي الكريم.. مهما تكلمت وكتبت في حق أهل البيت عليهم السلام فأنت مقصر.. جزيت عني وعن جميع المؤمنين خيرا. َفي تبيان الحق وإظهار حقهم عليهم السلام فهذا جهاد. يحتاج إلى صبر.. وعد الله -تعالى- عباده الصابرين بالأُجور العظيمة، والكثير من البِشارات، ومن هذه البِشارات التي جاءت في القُرآن الكريم قوله -تعالى- واصفاً أجرهم: (أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.. تحياتى لكم اخي الكريم

 
علّق ابو مديم ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : ملاحظة صغيرة لو سمحت سنة 600 للميلاد لم يكن قد نزل القرآن الكريم بعد حتى ان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن قد خلق بعد حسب التواريخ حيث ولد عام 632 ميلادي

 
علّق احمد ابو فاطمة ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : منذ قديم العصور دأب منحرفي اليهود الى عمل شؤوخ في عقائد الناس على مختلف أديانهم لأهداف تتعلق يمصالهم الدنيوية المادية ولديمومة تسيدهم على الشعوب فطعنوا في أصول الأنبياء وفي تحريف كتبهم وتغيير معتقداتهم . فلا شك ولا ريب انهم سيستمرون فيما ذهب اليه أجدادهم . شكرا لجهودكم ووفقتم

 
علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زياد السلطاني
صفحة الكاتب :
  زياد السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net