صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي

تأريخ نشوء كربلاء وأصل تسميتها
جسام محمد السعيدي

 يقول الإمام علي بن الحسين (ع): (اتخذ اللهُ أرض كربلا حرماً آمنا مباركاً قبل أن يخلق اللهُ أرض الكعبة ويتخذها حرماً بأربعة وعشرين ألف عام،...)(1)، وعن أبي جعفر (ع) قال: (خلق اللهُ كربلاء قبل أن يخلق الكعبة بأربعة وعشرين ألف عام وقدّسها وبارك عليها، فما زالت قبل أن يخلق الله الخلق مقدسة مباركة، ولا تزال كذلك حتى يجعلها اللهُ أفضلَ الأرض في الجنة)(2).
 والقدر المتيقن - بعد ما قرأناه - هو معرفة قدسية هذه البقعة من قبل أولئك العظماء الذين مرّوا بها وبعض من أتباعهم، وقد كان قسم منهم من أهل العراق الأوائل، وبعض من أنبيائهم (ع) كذلك، والمظنون بشدة انتقال تلك المعرفة من جيل إلى جيل، وبالتالي يضعف الرأي القائل بعدم الدليل على هذه الحرمة، بل يبطل.
 ويبقى لدينا مدى احتمالية صحة وجود المعبد، ونحن نعتقد بناءً على ما ذكرناه آنفاً، قوة هذا الاحتمال وهو يؤيد ما ذهب إليه أكثر الباحثين قبل ذلك من الذين أشاروا إلى وجوده، بعنوان (كرب - إل) أو (كرب - إيل) أو (كرب - إيلا)، سواء أنشأه المؤمنون أو غيرهم، وبهذا يضعف الرأي القائل بعدم الدليل على وجود المعبد، ويبقى مجرد احتمال.
 ونحن نعتقد احتمال انشائه من قبل المؤمنين الموحّدين، أكثر رجحاناً من الخيار الثاني، لاعتبارات عدة، قد يأتي في مقدمتها، قدسية المكان، وانعدام التوفيق الإلهي لغير الموحدين ليُناط به شرف بناء موضع للعبادة في هذه البقعة الطاهرة، وبالتالي رجحان التوفيق للمؤمنين الموحّدين منهم على ما سواهم، والله العالم.
 وعلى هذا الأساس، ولأن شعب العراق القديم كان يتكلم اللغات السومرية والأكدية (بلهجتيها البابلية والآشورية اللتين يُشار لكل منهما بكونها لغة) والآرامية(3) (بلهجاتها المندائية والسريانية وغيرها)، إما في فترات تأريخية متتالية لبعض تلك اللغات، أو تواجد البعض الآخر كلغات محكية في فترة تأريخية واحدة، ولأن تلك الأقوام من ذلك الشعب، كانت تسكن العراق منذ فجر التأريخ، بل أنها سكنته منذ خلق البشرية كما تدلّ على ذلك النصوص الأثرية المكتشفة والنصوص الدينية الموثوقة(4)، قبل قدوم هجرات القبائل الناطقة بالعربية إليه، فمن الطبيعي أن يكون هذا المعبد - إن وجد- أو المكان المتسم بالحرمة الذي يعتقد هؤلاء القوم بحرمته - كما يذكر ذلك بعض المؤرخين وكما أثبتناه في محله - والذي ضمّ فيما بعد عتبات كربلاء المقدسة، أن يكون هذا المكان حاملاً لإسم أو صفة تتناسب ولغات شعب العراق القديم من حيث البناء اللغوي وهو(كرب - إل) أو (كرب - إيل) أو (كرب - إيلا)، أو كل تلك الألفاظ مجتمعة، بلحاظ نطق أيّ منها من كل فئة عراقية بحسب ثقافتها ولغتها، في زمن واحد، أو في أزمان مختلفة.
 وإن هذا اللفظ المركب المنتهي بـ(إل) أو (إيل) أو (إيلا)، أمر طبيعيُ الجعلِ من قبل أولئك الأقوام من أهل العراق الأصليين، فهم من استخدم جزء اللفظ هذا في أكثر من مدينة عراقية قديمة من العصرين البابلي والآشوري، فهناك مدينة بابل - التي تجاور كربلاء وتتبع الأخيرة لها سابقاً - المكونة من (باب) و(إل)، ومعناهما (باب الإله)، ومدينة أربيل في شمال العراق، أو أربل - كما تعرف في التأريخ الإسلامي- أو أربيلا - كما تعرف في التأريخ الآشوري-(5)، أو أربائيلو(6)، المكونة من (أربا) و(إل) والتي تعنيان الآلهة الأربعة على رأي البعض(7)، فالملحق بالكلمة الأولى، هو (إل) أو (ئيلو) أو (يلا) وربما (إيلا) ولكن خففت بحذف الألف، والظاهر أن لا فرق بين هذه الألفاظ في المعنى.
ومن ذلك نشاهد انتماء هذه الألفاظ مع ألفاظ كربلا - بلغات العراق القديمة - لحضارات تشترك في أرض واحدة هي العراق، ولها بناء حضاري ولغوي متقارب، حيث تنتمي إلى عائلة لغات واحدة هي عائلة اللغات الشرقية القديمة التي يُصطلح عليها بـ(السامية)(8)، باستثناء اللغة السومرية التي يختلف بعض الباحثين بين من يعدها من اللغات الآرية وبين من يعتبرها لغة عراقية أيضاً، مستنداً إلى الدراسات اللغوية المقارنة التي تؤيد اتجاه كونها كذلك، لاشتراكها مع الأكدية في بعض المفردات(9).
المصادر:
(1)  كامل الزيارات/ جعفر بن محمد بن قولويه: ص 451.
(2)  وسائل الشيعة/ الحر العاملي - ج 14: ص 516.
(3)  ذكر السيد سامي البدري في كتابه (النجف مرسى سفينة نوح عليه السلام) ص23: "أن اللغة الآرامية لغة البابليين في عهد نبوخذنصر وهي فرع عن اللغة الأكدية".
(4)  هناك الكثير من الأحاديث التي نقلها المعصومون (ع) التي نستفيد منها أن أول مجموعة بشرية سكنت الأرض بعد الطوفان قد اختارت العراق موطناً لها؛ لأنه كان وطنها الذي انتقلت منه كما ورد في حديث آخر، حيث يبيّن أن السفينة بُنيت في الكوفة حيث سكن النبي نوح (ع)، كما أنه قد ورد عن أمير المؤمنين (ع) بما يُفيد أن العراق كان قبل ذلك مسكناً لأبي البشرية الأول النبي آدم (ع)، إذ قال الإمام علي (ع) في جزء من حديث طويل يبيّن مزايا الكوفة: (يا أهل الكوفة لقد حباكم الله (عزّ وجل) بما لم يحب به أحداً، ففضل مصلاكم وهو بيت آدم، وبيت نوح، وبيت إدريس، ومصلى إبراهيم الخليل، ومصلى أخي الخضر (ع)، ومصلاي...)، (بحار الأنوار97/390)، وانظر(العراق في التأريخ) لمجموعة من المؤلفين المختصين، حول الأقوام التي كونت الحضارة في العراق.
(5)  بتصرف من: موسوعة العتبات المقدسة/ جعفر الخليلي، ج12 قسم سامراء، ص: 7، من بحث فيه للدكتور مصطفى جواد بعنوان (سامراء قديماً).
(6)  مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة/ طه باقر: ص169، الطبعة الأولى لشركة دار الوراق للنشر المحدودة2009م.
(7)  بتصرف من بحث للدكتور مصطفى جواد (رحمه الله) منشور في موسوعة العتبات المقدسة - ج8 (قسم كربلاء)/ جعفر الخليلي: ص 14، دون أخذ تفسير المقاطع منه، كما أن هناك رأياً آخر يقول بأن (أربيل) تتألف من مقطعين هما (أر) وأصله (أور) و(بيل) وأصله بعل ومعناه (الرب)، وبالتالي يكون المجموع (مدينة الرب) والذي أورده العلامة المحقق السيد سامي البدري في كتابه (علم آثار القرآن الكريم)/: ص20.
(8)  بتصرف من: النجف مرسى سفينة نوح (ع)/ السيد سامي البدري: ص43.
(9)  يذكر الدكتور محمد مصطفى في كتابه (أسرار صناعة اللغة – دراسة مقارنة) في هامش رقم (1) من صفحة 9، ما نصه: يذكر كثير من العلماء والباحثين اللغويين إطلاق مصطلح "اللغات السامية" ويقولون: إن المستشرقين هم اللذين ابتدعوا هذه التسمية للإشارة إلى القرابة بين اللغة العبرية واللغات الأخرى كالعربية والسريانية والحبشية، ونظراً لكون أغلب المستشرقين من اليهود، فقد تمسك هؤلاء بكلمة "سامية" مصطلحاً ليكسبوا التوراة، صفة القداسة والعراقة، ويفضل هؤلاء العلماء والباحثون استعمال مصطلحات بديلة للسامية مثل: اللغات العربية القديمة، أو اللغات العروبية، أو اللغات الشرقية القديمة، ونحن نقترح في هذا الصدد، تسمية هذه اللغات باللهجات العربية القديمة؛ لأنها تنتمي جميعاً إلى أرومة واحدة هي اللغة العربية الأم، والعربية هي أم اللغات السامية قاطبة. ولكننا ما زلنا نحتفظ بعبارة "اللغات السامية" تسمية إصطلاحية على الرغم من أن العلم قد أثبت أنها ليست صحيحة تماماً (علي، جواد، المفصل في تأريخ العرب قبل الإسلام 1/222).
وهناك رأي آخر يتبناه آخرون حول العربية واللغات السامية، ومنهم السيد سامي البدري، إذ يذكر في كتابه (النجف مرسى سفينة نوح عليه السلام): أما الأكدية فهي من اللغات السامية، وتشترك مع العربية الحديثة بظواهر لغوية كثيرة تجعلها الخلفية الأساسية لها، وبالتالي فإن اللغة العربية وأخواتها تصلح لتوضيح غوامض الألفاظ الأكدية والآشورية.

  

جسام محمد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/17



كتابة تعليق لموضوع : تأريخ نشوء كربلاء وأصل تسميتها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وجيه عباس
صفحة الكاتب :
  وجيه عباس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net