صفحة الكاتب : صباح محسن كاظم

 قراءة في كتاب (جزئيات في السيرة النبوية) عرض وتحليل
صباح محسن كاظم
  من نافلة القول إن أعظم شخصية أنجبها التاريخ الانساني هو رسول الله محمد (ص) فثمة حاجة معاصرة لدراسة السيرة النبوية للقائد الخاتم، سيد الأنبياء والرسل، حامل لواء الحق، والذي جاهد وقارع الشرك والكفر والضلالة والجهل، ودعا لنشر الاسلام الحنيف، وكتاب الله القرآن الكريم؛ فجاءت دعوته مكملة لدعوة ابراهيم وموسى وعيسى (عليهم أفضل الصلاة والسلام).
 ثورة في الجزيرة تقتلع الشرك، وتطل بفجر جديد، حاملة البشرى للتوحيد، للمساواة، والعدالة، وحقوق الإنسان... حمل بكفه القرآن الكريم معجزة الله في الارض، ليشع بنوره في أركان الأرض التي غشاها الظلم والظلام... وقد اعترف الغرب قبل الشرق بعظمة نبينا (ص) حتى نخبة من الكتاب النصارى على رأس أفضل (100) شخصية في البشرية.   
 لكن هل أوفت الأمة لرسولها العظيم (ص) في منهجه الحياتي بحب الخير، ثقافة التعاون، ثقافة الاخوة، نبذ الكراهية والعنف؟!! لقد عانى بحياته من العنت، والصلف، والمجابهة، والغزوات، والحروب، والمقاومة... ومُورس معه الحصار.. واتهم بالسحر.. والجنون.. والقرآن الكريم يصفه بعشرات الآيات الشريفة: (وَإِنكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، (طه * ما أَنزَلنا عَلَيكَ القُرآنَ لِتَشقى)، (إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصلاةَ وَيُؤتُونَ الزكاةَ وَهُمْ راكِعُونَ). وعوقب أهل بيته بالإبعاد عن الخلافة، وبالقتل والذبح، والتشريد!!... والأنكى من هذا كتبت السيرة مشوّهة بفعل الاسرائيليات، وبفعل الاعراب والمنافقين والحاقدين على الرسالة؛ وتلاقفتها العقول من جيل إلى جيل دون تمحيص من الأغلبية العظمى!!.. 
لقد قرأت كتاباً مهماً للمفكر (صالح الورداني) من مصر في نهاية التسعينيات (دفاعا عن الرسول من الفقهاء والمحدثين) يستعرض فيه عشرات الروايات المكذوبة على سيد الأنبياء لأغراض سياسية واجتماعية شتى، دست في السيرة العطرة، وأنصح طلاب الحقيقة للإطلاع عليه... 
في إصدار حديث للباحث (صالح الطائي) قراءة في كتاب (جزئيات في السيرة النبوية) عرض وتحليل  الصادر عن - دار ميزوبوتاميا - بغداد - بخمسة فصول2010-ط1- 279صفحة. 
 يطرح الباحث الرصين الطائي الاشكاليات الواردة في كتب السيرة من المصادر الأولى التي أرخت للسيرة، ممحصاً بعقلية متفتحة، ومناقشاً الروايات التي تتعارض مع القرآن، والعقل، والمنطق الصحيح، وهو جهد كبير لتنقية السيرة المقدسة من الشوائب، والتي حاول الكثير من الكتاب المعاصرين مناقشتها وعرضها بأسلوب علمي وتحليلي، ليتوائم مع شخصية المصطفى (ص).
فقد جاء في المقدمة ص11((والأمم تمنح تاريخها عادة نوعاً من القدسية والاحترام الذي يتناسب مع أهميته العمرية والموضوعية والعقائدية، أما نحن العرب والمسلمين، فإن تعاملنا معه يختلف عن تعامل الأمم الأخريات، بسبب طغيان روح الشك على علاقتنا به، بعد أن واجهنا أنواعاً مختلفة من التلاعب الذي قام به الرواة والمدونون الأوائل، محفوظة في طيّاته، ومنتشرة في أصول عقائد بعض أهله، مما أوهى إيماننا به... )) 
 إن التاريخ عبرة ودروس لسيرة الماضين، يُستقى منها معرفة نشوء الحضارات وتطور الانسان بكل أبعاد حياته، إذا كتبت بشكل دقيق وواع وعلمي... يذكر الباحث صالح الطائي في ص17: ((تقول الروايات أن كتابة السيرة النبوية الطاهرة تمت في وقت قريب من عصر البعثة المباركة، بدلالة أن ابن هشام الحميري المعافري سنة 213 أو 218 هجرية على اختلاف الروايات، هذب سيرة محمد بن إسحاق المطلبي المتوفى سنة 151 أو 153 هجرية على اختلاف الروايات أيضا، والذي كان قريب عهد بكبار التابعين؛ ومن هنا جاء الإدعاء القائل (أصح) السير، ولاسيما وأنهم يقولون أن ابن هشام لم يأخذ بكل الروايات التي وردت عن طريق ابن إسحاق...).
 هنا يضع الباحث افتراضاته وإشكالياته المعقولة والمنطقية وينقاش بروح علمية وثابة وتواقه لمعرفة الحقيقة وقد أفرد لها العديد من الصفحات في (8) نقاط منطقية وعقلية، يؤكد فيها على عدم كفاية الوثوق بكل ماورد. 
 ثم ينتقل في الفصل الثاني ص35 ليناقش واقع الجزيرة العربية تأريخيا و(ديموغرافية) مكة، و(الجيبولتيكا) لمكة، مناقشة وافية لكل التأثيرات التي أحاطت بالمجتمع المكي، ماراً على خيبر ويهودها، وكيف تم الانتصار بسيف ذي الفقار للإمام علي بن أبي طالب (ع)... وفي ثنايا الكتاب وفصوله أبرز الباحث مواقف الإمام علي (ع) قبال دور الآخرين من المنافقين والمرجفين والمشككين والمتآمرين على الدعوة الالهية والمحمدية...
 أما الفصل الرابع فيتناول الطور المدني والحروب والغزوات موضوعة الإذن بالقتال، والجهاد، والدفاع عن الدين الجديد، وحقيقة اتهام الإسلام بالدموية !!. ويناقش موروث الحروب والعدوان في حروب الانسان منذ وجوده.. وقد استشهد بالآية التالية في الإذن بالقتال: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللهَ عَلى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ) الحج:39 . هذا الاذن الإلهي كان نهاية مرحلة الدعوة السلمية، وبداية المرحلة الجهادية القتالية.. ثم يواصل الباحث شرح الحروب والغزوات واستعراضها. 
الفصل الخامس الأخير يواصل الباحث الطائي رحلته التحليلية في السيرة متناولاً الذي تناول دراسة جزئيات السيرة بما فيها العلاقات المجتمعية في ديار الدعوة الاسلامية، وخيانة بعض السفراء الذين أرسلهم النبي (ص) وتقصيرهم في أداء واجبهم، ثم يتطرق إلى الإسرائيليات المدسوسة - التي نوّه عنها العديد من العلماء والمحققين -، وقصص زيجات النبي (ص) التي اتخذها بعض المغرضين للطعن بشخصية الرسول الأكرم (ص) ومن خلاله الطعن بالإسلام، والصحبة والصحابة، والإمامة والاستخلاف، ومواقف المنافقين خلال هذه الحقبة الحرجة من مرحلة التأسيس.
 وعوداً على بدء، إن العقل العربي والاسلامي لابد أن يستمد سلوكه من العطاء النبوي المقدس، ويعود الى رشده بعد أن دنسه العديد من المارقين والمتفيقهين، ومن الانتهازيين المتلبّسين بلبوس الدين زوراً وبهتانا، فما أنقى وأعظم وأجل الدين الحقيقي...

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صباح محسن كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/15



كتابة تعليق لموضوع :  قراءة في كتاب (جزئيات في السيرة النبوية) عرض وتحليل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net