صفحة الكاتب : حيدر حسين سويري

تفسير القران عبر مواقع التواصل الاجتماعي
حيدر حسين سويري

   تعتبر منصة الفيس بوك من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، وأكثرها تصفحاً من قبل المستخدمين، وأكثرهم تنوعاً، فهي تستخدم من قبل العلماء والجهلاء، المثقفين والمبتذلين ... الخ، ولذا بدأ واضحاً للعيان كمية التزوير والتجهيل الذي تحمله هذه المواقع، فهي تتيح للجميع الكتابة والنشر في شتى أمور الحياة ومواضيعها، بدون رقيب او حسيب أو ضوابط معرفية خاصة؛ على عكس ما نراه في الصحف والمجلات الورقية بالتحديد، فحتى المواقع الالكترونية اخترقها الجهل لا سيما الأخطاء الاملائية.

   مما برز مؤخراً ظهور تفسيرات قرآنية عبر منصات التواصل الاجتماعي، خصوصا الفيس بوك، منها ما سأورده هنا، وهو موضوع تفسير (الفرق بين المرأة والزوجة والصاحبة) حسب المعنى القرآني؛ هذا الموضوع الذي انتشر كانتشار النار في الهشيم، والمشكلة أن جميع المتصفحين ينسخ ويلصق، حتى بتنا لا نعرف من هو الكاتب الحقيقي لهذا الموضوع أو البحث (كما يسميه البعض)، انتشر في صفحات الفيس بدون تدبر أو فهم والله يقول: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا).

نعرض التفسير أو البحث كما ورد عن صاحبه المجهول:

سؤال: لماذا في سورة يُوسف لم يقل الله تعالى زوجة العزيز وقال امرأة العزيز!

كلام جداً جميل ... هل تقول عن زوجتك امرأتي؟ أو زوجتي أم صاحبتي؟

السؤال: ما الفرق بين المرأة والزوجة والصاحبة؟

الإجابة:

المرأة: إذا كنت هناك علاقة جسدية بين الذكر والانثى، ولا يوجد بينهما انسجام وتوافق فكري ومحبة تسمى الانثى هنا (امرأة) ...

الزوجة: إذا كانت هناك علاقة جسدية ويترافق ذلك مع انسجام فكري وتوافق ومحبة... تسمى الانثى هنا (زوجة)، قال تعالى: (اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ)، ولم يقل تعالى: زوجة نوح ولا زوجة لوط، بسبب الخلاف الإيماني بينهما! فهما نبيان مؤمنان وانثى كل منهما غير مؤمنة! فسمى الله كلا منهما امرأة وليست زوجة وكذلك قال الله (اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ). لأن فرعون لم يؤمن ولكن إمراته آمنت فلم يتفقا في الايمان فكانت امرأة وليست زوجة بينما أنظر إلى مواضع استخدام القرآن الكريم للفظ (زوجة).

قال تعالى في شأن آدم وزوجه: (‏وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ)

وقال في شأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ)

وذلك ليدلل الحق جل جلاله على التوافق الفكري والانسجام التام بينه وبينهن.

ولكن هناك موضوع طريف: لماذا استخدم القرآن الكريم لفظ (امرأة) على لسان سيدنا زكريا على الرغم من أن هناك توافق فكري وانسجام بينهما؟

يقول الله تعالى: (‏وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً)، والسبب في ذلك أنه من المحتمل أن يكون هناك خلل ما في علاقة زكريا مع زوجته بسبب موضوع الانجاب فيشكو همه الى الله تعالى، واصفا من معه بأنها امرأته وليست زوجته! ولكن بعد أن رزقه الله ولدا وهو سيدنا يحيى اختلف التعبير القرآني، فقال الله تعالى: ‏(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ). فاسماها الله تعالى زوجة وليست امرأة بعد اصلاح خلل عدم الانجاب!

وفضح الله بيت أبي لهب ...

فقال تعالى: (‏وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ) ليدلل القرآن أنه لم يكن بينهما انسجام وتوافق!

الصاحبة: يستخدم القرآن الكريم لفظ (صاحبة) عند انقطاع العلاقة الفكرية والجسدية بين الزوجين... لذلك فمعظم مشاهد يوم القيامة استخدم فيها القرآن لفظ (صاحبة) قال تعالى: (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36)) لأن العلاقة الجسدية والفكرية انقطعت بينهما بسبب أهوال يوم القيامة!

وتأكيداً لذلك قال الله تعالى صراحة: (أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ) لماذا لم يقل (زوجة أو امرأة)؟

قال الله تعالى ذلك لينفي أي علاقة جسدية أو فكرية من الطرف الآخر نفياً قاطعاً ... جملة وتفصيلاً.

فسبحان الله الذي أنزل هذا الكتاب المعجز والذي قال فيه في سورة الإسراء -الآية 88: (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هذا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرا)

جعلنا الله جميعاً ممن يقولون:

(رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما)

...منقول…

الرد والمناقشة على ما جاء في هذا البحث التفسيري:

  1. تذييل الموضوع بكلمة (منقول) وهذه الكلمة تدل على جهل الناشر لأسم الكاتب.
  2. من عبارة (صلى الله عليه وسلم) نعرف أن الشيعة خارج قوس من هذا الكلام لأنهم لا يبترون الصلاة على النبي فيقولون (صلى الله عليه واله وسلم). وهنا يريد الكاتب أن يبين بأن الكلام للسنة وهو ليس كذلك وإنما موّجه للسنة! فأفهم ذلك.
  3. أسلوب الكتابة والتعبير ركيك جداً. بالرغم من التعديلات التي اجريتها كي يتسنى للقارئ فهم المكتوب، مع عدم التأثير للتعديلات على المحتوى العام للموضوع.
  4. بعبارة دقيقة فان البحث لغوي وليس تفسيري.
  5. جعل الباحث الحمل والولادة محل الانسجام في قصة النبي زكريا عليه السلام وزوجته، فهل كانت حواء انجبت في قصة الجنة والطرد؟!
  6. ثمة تناقض في الموضوع محل البحث: لماذا قال الله عن أُم مريم عليها السلام: امرأة عمران (ِقَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ) ولم يقل زوجة عمران!؟ هل لدى الباحث دليل على عدم الانسجام؟! خصوصاً والكلام هنا أثناء فترة الحمل!
  7. لماذا قال الله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ) ولم يقل: صاحباتكم؟ بالرغم من انقطاع العلاقة الفكرية والجسدية بالموت.
  8. قال تعالى: (يَا نِسَاء النَّبِيِّ) وكلنا يعرف أن (نساء) جمع (امرأة)، فلماذا خاطبهن الله بهذا الشكل ولم يقل: يا زوجات النبي؟
  9. استدل الباحث أن ولادة المرأة تعني لها الانسجام مع زوجها فتكون زوجة وليست امرأة، فهل أنجبت نساء النبي جميعهن؟
  10. ما هو قول الباحث في قصة (زيد) حيثُ قال تعالى: (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ) فاذا كان زيد وزينب منسجمين لماذا تم الطلاق؟ وقد جاء في الحديث الشريف: (أبغض الحلال عند الله الطلاق)!
  11.  أما الصحبة فنختصرها بأنها الرفقة لمدة معينة، بغض النظر عن وجود انسجام أو عدمه، والقران الكريم يوضح ذلك في عدة آيات، وأما نحن اليوم كناطقين باللغة العربية، فنستخدم كلمة صاحبة للرفيقة التي لم تصبح زوجة بعد، بمعنى ليس بينها وبين صاحبها عقد زواج.

بقي شيء...

تحياتي لكل باحث يجهد نفسه لإيجاد ما ينفع الناس، ولكن عليه أن يتوخى الحذر والدقة وكذلك القارئ. فالكلام هنا ليس دقيقاً ومرفوضاً، لوجود خلل به وتقصير في دراسة جميع الآيات، التي تحوي تلك المفردات في كتاب الله وليس بعضها (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ) ؟! فهي تناقض لما أشار له الموضوع، فالبحث يحتاج لتفسير موضوعي وشامل.

  

حيدر حسين سويري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/28



كتابة تعليق لموضوع : تفسير القران عبر مواقع التواصل الاجتماعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . اشرف فؤاد عثمان ادهم
صفحة الكاتب :
  د . اشرف فؤاد عثمان ادهم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net