صفحة الكاتب : سجاد الحسيني

كل الطرق تؤدي الى " الفوضى"
سجاد الحسيني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لم يشهد العراق الإستقرار منذ "السقيفة" واول انقلاب عرفه الاسلام  و ماتبعه من انقلابات آخرها انقلاب صدام على البكر عام 1979 وكأنه مكتوب على سكان هذه البقعة ان تعيش الأزمات تلو الأزمات وتذوق الويلات والاهات ، حتى جاء يوم الفتح بقيادة الروم من أدنى الأرض بمباركة ورعاية "الصليب" لينتج نظام اقرب منه للانظام واللاقانون ليشكل اللادولة وفق دستور فخخ في مؤتمر لندن  للمعارضة العراقية عام 2002 

الفوضى هو المشهد الأبرز بعد عام 2003 خصوصا قبيل كل انتخابات نيابية! كما مر علينا جميعا وماعشناه  سابقا من أحداث مؤسفة راح ضحيتها الالاف العزل،

فيما يتعلق بالانتخابات المبكرة المزمع اقامتها في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر 2021 ومارافقها من جدل معتاد الا انه هناك ثلاثة سيناريوهات محتملة افضلها مر! لانها وحسب تحليلي وحسب المعطيات وقراءة الساحة وتصريحات قادة الكتل والأحزاب المختلفة، تنذر بخطر محدق قد يداهم البلد مرة أخرى!! 

السيناريو الأول إجراء الانتخابات في موعدها المحدد ، وهذا طموح شريحة كبيرة من الشعب بشرط ضمان النزاهة والشفافية وعدم استخدام المال السياسي والسلاح خارج إطار الدولة وهذا امر يصعب تحقيقه في في بلد مثل العراق حاليا ناهيك عن صراع الكتل التقليدية للظفر بكرسي الدم "رئاسة الحكومة" ولهذا المكان تحديدا مستعدة اغلب الاحزاب والقوى ان تحرق الاخضر واليابس لنيله والتربع فوقه وهذا الصراع بدأ مبكرا بين تلك الأحزاب فمنذ اعلان موعد الانتخابات المبكرة بدأ الشحن والتوتر والاتهامات المتبادلة بين قادة الكتل والاحزاب تظهر للعلن دون مراعاة لمشاعر ذوي الالاف الشهداء الذي سقطوا في طريق الاحتجاج السلمي!

السيناريو الثاني _ وهو تأجيل موعد الانتخابات المبكرة او إلغائها اصلا  وهو الاقرب للواقع ودوافع هذا الخيار هو تدهور العلاقة بين الأحزاب التقليدية والشارع بعامل الضغط الشعبي، منذ انطلاق تظاهرات تشرين وحتى هذه اللحظة وان كان هناك فتور في بعض الاوقات ، ولهذا فإن الكتل غير مستعدة بالمجازفة بما تمتلكه من وزارات و مقاعد حالية وفق مبدأ (عصفور باليد خيرا عن عشرة على الشجرة) وهذا السيناريو ان حصل فعلا فلا يخلوا من تبعات واضطرابات امنية وسياسية كون إجراء الانتخابات مطلب شعبي وهو احد المهام الثلاثة التي حددت لحكومة الكاظمي، فالتنصل عن هذا أجراء الانتخابات قد ينعكس بشكل كبير على الساحة ويولد صدام واحتكاك من قبل المتظاهرين والحكومة خصوصا بعد انصاع المحتجون لأوامر المرجعية ونظموا ائتلافات وكيانات دخلت المحترك الانتخابي من بابه الواسع،

اما السيناريو الثالث وهو الأخطر والأمر الا وهو اعلان حالة الطوارئ! فلم يشهد العراق رغم التقليات والازمات السياسية اعلان حالة الطوارئ  بتاريخه وربما يجهل البعض خطورة "اعلان الطوارئ" او "الأحكام العرفية" وأوضح مصداق لهذه الخطورة هي جمهورية مصر العربية التي اعلن فيها حالة الطوارئ منذ عام 1967 لغاية 2012 ومن ثم فرض القانون بشكل متقطع في السنوات اللاحقة لهذا التاريخ

تشير التقارير الى احتجاز حوالي 17000 شخص بموجب القانون، ويقدر عدد السجناء السياسيين بـ 30000 شخصًا، فضلا عن الاحكام العرفية التي تم تصفية الخصوم السياسيين جسديا للآلاف من المعارضيين السياسيين!
كل هذا جرى ومصر تعد دولة مستقرة امنيا وسياسيا مقارنة بالعراق وبعض دول المنطقة، فما بالك لو طبق هذا القانون في اوضاع وبلد مثل العراق؟

السيناريوهات اعلاه جميعها ممكنة ولاعجب بعد عام 2003 في بلد فقد بوصلة الصواب بسبب الفشل والفساد والاحتلال واللامبالاة، ولا اعتقد ان المتصدين سياسيا يتورعون عن ارتكاب المجازر لو تعلق الامر بالحكم والمصلحة لذا فلا خيار امام الشعب المغلوب على أمره والذي يتحمل جزء كبير مما يحصل له ومايعيشه من واقع مرير ان يكون حذر في هذه الفترة اقل تقدير وايضا على عقلاء القوم من مرجعيات دينية وثقافية ووجهاء ان يكونوا على قدر المسؤولية ليعبرو بالبلاد والعباد إلى بر الامان، والله المستعان.


 
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سجاد الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/25



كتابة تعليق لموضوع : كل الطرق تؤدي الى " الفوضى"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net