صفحة الكاتب : زاهر حسين العبدالله

حوارية رقم (٦٥) رواية (وانفصمت العروة الوثقى تخالف قول الله تعالى في قوله في آية الكرسي.
زاهر حسين العبدالله

 جرى حوار على خلفية بوستر أنزلته بمناسبة استشهاد أمير المؤمنين عليه السلام وكتب فيه

تهدمت والله أركان الهدى..، وتهدمت روح العاشق والتقى، وتهدمت القيم العظمى والمثل العليا وغابت شمس المعرفة وكسرت راية الهدى بضربة سيد التقى وذوي النهى وكلمة الله العليا أمير المؤمنين علي عليه السلام.

هنا علق أحد المتابعين بقوله

السائل:

 بهذه التضحيات تبنى العقيدة وتظهر الحقيقة والحقيقة رايتها عالياً. الانكسار فقط يعني أن الباطل يعلو على الحق ، و قتل الأنبياء و المرسلين و الشهداء و الصالحين لا يعني الظلمة ، بل يتجلى التسليم لله تعالى ، من خلال خاتمة مسيرة الثورة ،. بإصلاحها، إصلاحها، إصلاحها.. الحلقة العامة، حلقة الجهاد في مقارعة الباطل ، لحظة الشهادة هي الذروة ،. لأنه يظهر العزة الحقيقية للإسلام الحقيقي تجسيد له. مشاعرك صادقة لكن الكلام غير مقبول ، و عظم الله أجوركم يا مؤمنين .

الجواب:

 أشكر مداخلتك عزيزي لكن يبدو أن هناك اشتباه سأوضحه لك .

المقال مستفاد من رواية حينما سمع صوت ما بين السماء والأرض على لسان جبرائيل عليه السلام  (قال الراوي: فاصطفقت أبواب الجامع، وضجت الملائكة في السماء بالدعاء، وهبت ريح عاصف سوداء مظلمة، ونادى جبرئيل عليه السلام بين السماء والأرض بصوت يسمعه كل مستيقظ: " تهدمت والله أركان الهدى، وانطمست والله نجوم السماء و أعلام التقى، وانفصمت والله العروة الوثقى، قتل ابن عم محمد المصطفى، قتل الوصي المجتبى، قتل علي المرتضى، قتل والله سيد الأوصياء، قتله أشقى الأشقياء ) ١.

فالكلام على عظم الجريمة بلسان المفجوع المكلوم الموجوع بفقد ومصاب مولانا امير المؤمنين عليه السلام. 

السائل:

الرواية تحتاج إلى تحقيق، لأن هذه المواقف هي ذروة العطاء، وفيها تتجلى أعز لحظات الإيمان وجبريل عليه السلام ليس من الفاقدين لأمير المؤمنين عليه السلام .

يستاهل أبو الحسن سلام الله عليه، سؤال ، الإجابة مختصرة بكلمة فقط ، هل انفصمت العروة الوثقى معه سلام الله عليه؟

الجواب:

نعم انفصمت لا بلاحظ أن العروة كلية بما في يد الله سبحانه بل لأنها متعلقة بوجود حجة على خلقه كأمير المؤمنين عليه السلام إذ أن المخاطب من هذا النداء هم من كان حول أمير المؤمنين عليه السلام وكيف أنهم لم يقدروا هذه النعمة العظيمة التي كانوا ينعمون بها في حياته عليه السلام وهذا لا ينفي أبداً وجود الحجة من بعده هو الحسن وأخيه الحسين عليهما السلام كما نصت بعض الروايات الشريفة كما أنوه أن هناك مستثنيات لبعض الأئمة الأطهار لا تنفي فضل أحدهم على بعض ولكن هي الأدوار التي يمتاز بها كل واحد لتكميل توحيد الله في أرضه وسمائه مثال

قد روي عن زيد الشحام قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): أيما أفضل: الحسن أم الحسين (عليهما السلام)؟

فقال (عليه السلام): إن فضل أولنا يلحق بفضل آخرنا وفضل آخرنا يلحق بفضل أولنا، فكل له فضل.

قلت: جعلت فداك! وسع علي في الجواب فإني والله ما سألتك إلا مرتادا.

فقال (عليه السلام): نحن من شجرة طيبة، برأنا الله من طينة واحدة، فضلنا من الله، وعلمنا من عند الله، ونحن أمناؤه على خلقه، والدعاة إلى دينه، والحجاب فيما بينه وبين خلقه.

أزيدك يا زيد؟

قلت: نعم.

فقال (عليه السلام): خلقنا واحد، وعلمنا واحد، وفضلنا واحد، وكلنا واحد عند الله - عز وجل) ٢  انتهى .

وكلهم مظهر لتجلي الله في أسمائه وصفاته وكلهم حجج الله على أرضه وخلفاؤه على بريته

السائل:

ولكن هذه الرواية تخالف كلام الله تعالى حين قال

{۞ وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ (٢٢)}لقمان .

 

للأسف الشديد.

الجواب:

حاول أن تفهم الرواية هكذا : انفصمت العروة الوثقى باستشهادك ، كنت يا أمير المؤمنين تمثل منابر الهداية فحين استشهدت (انفصمت العروة الوثقى) هذا العنوان لأمير المؤمنين عليه السلام .

وبعبارة أخرى من أحد المختصين وهو الشيخ أحمد الجعفري وهو يجب على تفسير كلام جبرائيل عليه السلام

يقول :  انفصمت لا ببعدها الحقيقي بل ببعدها المعنوي فالانفصام الذي حصل من النداء من جبرائيل عليه السلام إنما حصل بتخاذل الإمة عن نصرة المولى علي عليه السلام وعدم الركون إليه فكل من يدافع ولا يحتجب ويناصر علي عليه السلام لا عروة له أمام الحق سبحانه وتعالى فكلمة ( لا انفصام لها بولاية علي أبن أبي طالب ) لماذا؟ لأن الله سبحانه يقول

{....أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا...(٣)}المائدة . فقد أكمل الدين بولاية علي أبن أبي طالب فمن أنكر ولايته لا عروة له يوم القيامة والعروة عنده مفصومة فقول جبرائيل عليه السلام على أساس من ترك الولاية وخذل ولم يدافع عن أمير المؤمنين عليه السلام . أنتهى

السائل :

اقرأ معي آية الكرسي .

قد استشهد رسول الله عليه وآله ...تذكر كلام الله تعالى يقول : لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمن يَكْفُرْ بِالطَّاغوتِ وَيُؤْمِنْ بالله فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بالعروة الوثقى لا انفصام لها ) أليس النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله هو العروة الوثقى ؟

الجواب :

لا يوجد منافاة، فإن من المسلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفضل الخلق قاطبة ولكن لا يمنع من وجود مختصات لكل إمام لا تنافي أفضلية النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وقد بينا في الرواية السابقة ذلك أن لا فرق جوهريا بين حجج الله سبحانه ولكن لا يمنع من وجود بعض المستثنيات وهذه لا تضر في المكانة ولا تقلل من شأنها عند الله سبحانه. وخذ دليلاً من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال: أعطيت ثلاثا وعلي مشاركي فيها، وأعطي علي ثلاثا ولم أشاركه فيها، فقيل له: يا رسول الله وما هذه الثلاث التي شاركك فيها علي عليه السلام؟ قال: لي لواء الحمد وعلي حامله، والكوثر لي وعلي ساقيه، ولي الجنة والنار وعلي قسيمهما، وأما الثلاث التي أعطيها علي ولم أشاركه فيها فإنه أعطي ابن عم مثلي ولم أعط مثله، وأعطي زوجته فاطمة ولم أعط مثلها، وأعطي ولديه الحسن والحسين ولم أعط مثلهما .  ٣

فلا يسرح خيالك في تفسير آية دون الرجوع لأهل التخصص فقد ورد عنهم عليهم السلام  عن جابر، قال: دخلنا على أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام ونحن جماعة بعد ما قضينا نسكنا فودعناه وقلنا له: أوصنا يا ابن رسول الله،

(فقال: ليعن قويكم ضعيفكم، وليعطف غنيكم على فقيركم، ولينصح الرجل أخاه كنصحه لنفسه، واكتموا أسرارنا، ولا تحملوا الناس على أعناقنا، وانظروا أمرنا وما جاءكم عنا، فإن وجدتموه للقرآن موافقا فخذوا به، وإن لم تجدوه موافقا فردوه، وإن اشتبه الأمر عليكم فقفوا عنده، وردوه إلينا حتى نشرح لكم من ذلك ما شرح لنا،.. )٤

السائل :

و لكن دعنا في قضية العروة الوثقى التي لا انفصام لها ، و التي ذكرها تعالى في كتابه الكريم ، ما معناها و كيف تنفصم بعد ضرب أمير المؤمنين عليه السلام؟

الجواب :

 يظهر أنك تعتقد الكلمة الواردة في آية الكرسي ( فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها) أن العروة الوثقى أمر واقعي أو حقيقي ليس له قيد أو شرط  فارجع إلى الآيات ستكتشف معناها وسأرجعك بكلمات في الآية كي يتضح معناها عندك من أهل الاختصاص مثل العلامة الطباطبائي قدس سره صاحب كتاب الميزان

قال تعالى ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله) لاحظ هذا الشرط في الآية العروة الوثقى معناها هنا من كفر بالطاغوت وآمن بالله ما هو جزاؤه فقد تمسك بالعروة الوثقى أي تمسك بعروة الحق والهداية وإذا لم يتمسك ضل وهلك نكمل الآية:  ( فقد استمسك بالعروة الوثقى لاانفصام لها والله سميع عليم) أحتمل أنها وضحت عندك فحين يقول جبرائيل بلسان المفجوع بمصاب أمير المؤمنين عليه السلام : وانفصمت العروة الوثقى أي راية الهدى التي كانت تظلل الناس وتهديهم من الظلمات إلى النور انفصمت أي انقطعت باستشهاده عليه السلام لكثير من الناس لأن الفتن من بعده كما أشار هو سلام الله عليه ( أقبلت عليكم الفتن كقطع الليل المظلم) فمهما كان هناك معاندون لأمير المؤمنين عليه السلام إلا أنهم لا يشكون في إيمانه وسبقه للإسلام وعلمه وقربه من رسول الله صلى الله عليه وآله وهذا مالا يوجد في غيره في بقية الأئمة عليهم السلام بحسب الظاهر العام بسبب التضليل الذي بناه من سبقه ومن بعده .

فلا يعتقد كثير من الناس أن الحسنين عليهما السلام العروة الوثقى التي يجب التمسك بها بعد أمير المؤمنين عليه السلام.. أتمنى أن يكون كلامي واضح... انظر مايقوله السيد الطباطبائي في تفسير هذه الآية ويوافقه كثير من المفسرين (والكلام أعني قوله: فقد استمسك بالعروة الوثقى، موضوع على الاستعارة للدلالة على أن الإيمان بالنسبة إلى السعادة بمنزلة عروة الإناء بالنسبة إلى الإناء وما فيه، فكما لا يكون الأخذ أخذا مطمئنا حتى يقبض على العروة كذلك السعادة الحقيقية لا يستقر أمرها ولا يرجى نيلها إلا أن يؤمن الانسان بالله ويكفر بالطاغوت.)٥  انتهى .

السائل :

لا أعتقد أن العروة الوثقى تنفصل بأي حال لوجود أهل البيت عليهم السلام وواحد يكمل الآخر وأعتقد أن الرواية غير صحيحة التي استشهدت بها سمح لي .

الجواب :

أخي الكريم نحن في معرض عرض الأدلة فاعتقادك وإن كان حسناً في حد ذاته ولكن ليس من المقبول أن نستعمل اعتقادنا في قبال أهل التخصص وهب أن هذه الرواية فعلاً صادرة من المعصوم بلا شك ولا شبه ماذا تقول ؟

السائل :

لا أدري !

 

الجواب :

إذن أخي الكريم في مثل هذه الحالة أعطانا أهل البيت ضابطة وهي كما وردت في الحديث السابق الذي رواه جابر (وإن اشتبه الأمر عليكم فقفوا عنده، وردوه إلينا حتى نشرح لكم من ذلك ما شرح لنا) . وقل لا أعلم وأتوقف عن التحليل والتأويل والسلام.

السائل:

على كل حال أشكرك لسعة صدرك وتحملك تساؤلاتي والسلام عليكم ورحمة الله .

الجواب:

وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته.

للمزيد على قناة التلقرام :

https://t.me/zaher000

المصادر :

(1)     بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٢ - الصفحة ٢٨٢

(2)     المحتضر - حسن بن سليمان الحلي - الصفحة ٢٧٧

(3)     بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٣٩ - الصفحة ٩٠ .

(4)     بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢ - الصفحة ٢٣٦

(5)     تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ٢ - الصفحة ٣٤٤

  

زاهر حسين العبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/18



كتابة تعليق لموضوع : حوارية رقم (٦٥) رواية (وانفصمت العروة الوثقى تخالف قول الله تعالى في قوله في آية الكرسي.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الركابي
صفحة الكاتب :
  حسين الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net