صفحة الكاتب : نزار حيدر

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ الثَّامِنَةُ (٢٩)   
نزار حيدر

{قَالَ لَئِنِ ٱتَّخَذْتَ إِلَٰهًا غَيْرِى لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ ٱلْمَسْجُونِينَ}.  

   بعضُ [الزُّعماء] يصنعُونَ من أَنفُسهِم [آلهة] في آرائهِم ومواقفهِم ومناهجهِم السِّياسيَّة، فإِذا اختلفتَ معهُ يُعرِّضكَ للمُلاحقة والسِّجن أَو لكاتمِ الصَّوت إِذا كُنت في مُتناوَلاليد! وللتَّشهير والتَّسقيط من خلالِ نشرِ الأَكاذيب والإِفتراءات والمنشورات الصَّفراء التي تتكفَّل بها جيوشهُ الإِليكترونيَّة وذُبابهُ الإِليكتروني! إِذا لم تكُن في مُتناوَل اليد.  

   يرفضُ حتَّى النَّقد الإِيجابي الحقيقي القائِم على مُستوَيَينِ؛ فضح أَفعالهِ الدَّنيئة وفسادهِ وفشلهِ الذي دمَّر البلاد وضيَّعَ ثرواتهِا، وتقديم البديل الذي يُحقِّق النَّجاح ويُكافحالفساد.  

    ولقد ابتُلينا اليَوم بنظريَّةٍ في غايةِ الخطُورة يروِّج لها ويوظِّفها الفاسِدونَ والفاشلُونَ لقمعِ الرَّأي الآخر، تقومُ على الجمعِ بينَ العقيدةِ والسِّياسة، فأَنتَ إِذا اختلفتَ معهُ فيموقفٍ سياسيٍّ ما فكأَنَّكَ اختلفتَ معهُ في العقيدةِ! وإِذا انتقدتَ فعلاً سياسيّاً من أَفعالهِ فكأَنَّكَ انتقدتَ عقيدتهُ!.  

   هذا الخلط بين العقيدةِ والسِّياسة الهدف منهُ تحريم الإِختلاف في الآراء والمواقف السياسيَّة، في الوقتِ الذي يعلم الجميع أَنَّ العقيدة شيءٌ والسِّياسة شيءٌ آخر، فقدأَتطابق معكَ في العقيدة [١٠٠٪؜] لكنَّني أَختلفُ معكَ بنسبةٍ ما في المواقفِ السياسيَّةِ.  

   إِنَّ الإِختلاف في المواقفِ السياسيَّة بينَ أَبناء المذهب الواحِد والعقيدة الواحِدة لا يُفسِدُ لوحدةِ العقيدةِ قضيَّةً أَبداً.  

   يلزم أَن ننتبهَ لهذا الفصل بين الأَمرَينِ، حتى لا تتحوَّل عندنا الخِلافات السياسيَّة إِلى خلافاتٍ في العقيدةِ، فهذا أَمرٌ خطيرٌ.  

   إِنَّ العقيدة شيءٌ يخصُّكَ حتَّى إِذا اختلفتُ معكَ في بعضِ تفاصيلها، أَمَّا السِّياسة فشأنٌ عامٌّ لا يمكنكَ أَن تنفردَ بهِ بعيداً عن الإِختلافِ والنَّقدِ والتَّصويبِ والتَّجريحِ وماإِلى ذلكَ.  

   لا يحقُّ لكَ أَن تمنعَ الآخرين من الإِختلافِ معكَ في القضايا السياسيَّة بذريعةِ القُدسيَّةِ أَو العقيدةِ.  

   يلزم أَن نفضحَ مَن يُحاولُ أَن يجمعَ بين العقيدةِ والسِّياسةِ كلَّما حاولَ أَحدٌ أَن يختلفَ معهُ في موقفٍ سياسيٍّ ما.  

   أَنا هُنا لا أُناقِشُكَ في عقيدتكَ ولم أَتعرَّضَ لها، إِنَّما أُناقش فأُصوِّب أَو أَنتقد رأياً وموقفاً سياسيّاً، فالخلطُ لقمعِ الإِختلافِ ولترهيبِ الآخر!.  

   فعندما كانَ أَميرُ المُؤمنينَ (ع) يحثُّ النَّاس ويُشجِّع عُمَّالهُ على قَبول الإِختلاف والإِصغاءِ والإِهتمامِ بالرَّأي الآخر فهو (ع) لم يقصُد بذلكَ الإِختلافات أَو المُلاحظات العقديَّةأَبداً وإِنَّما كانَ حديثهِ عن الخِلافات والمشاكل الإِداريَّة والسياسيَّة وكلُّ ما يخصُّ الشَّأن العام.  

   حتَّى عندما يتحدَّث (ع) عن المشاكلِ التي ابتُليت بها الأُمَّة بعدَ وفاةِ رسولِ الله (ص) فإِنَّما يتحدَّث عن الخلافاتِ السياسيَّة والإِداريَّة وطريقة [إِختيار] الخَليفة وسِياساتكلَّ واحدٍ منهُم.  

   إِنَّهُ لم يتحدَّث عن عقائدهِم ولم ينتقد [دينهم] بقدر ما أنَّهُ ناقشَ سياساتهم الماليَّة وأُسلوبهُم في الإِدارة وطريقتهُم في إِختيار العُمَّال والوُلاة على الأَمصار أَو على بيتِالمال والجِباية وغيرِ ذلك.  

   إِنَّ قولهُ (ع) عندما تهالكُوا عليهِ يُبايعونهُ {دَعُونِي وَالْتَمِسُوا غَيْرِي} هل كانَ يقصد الإِمامة [العقيدة] أَم السِّياسة [الخِلافة والإِدارة والحُكم]؟!.  

   وعندما كتبَ (ع) إِلى الطَّليق مُعاوية طاغية الشَّام {إِنَّهُ بَايَعَنِي الْقَوْمُ الَّذِينَ بَايَعُوا أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ عَلَى مَا بَايَعُوهُمْ عَلَيْهِ فَلَمْ يَكُنْ لِلشَّاهِدِ أَنْ يَخْتَارَ وَلَا لِلْغَائِبِ أَنْيَرُدَّ} فهل قصدَ بها الإِمامة [العقيدة] أَم السِّياسة [الخِلافة والحُكم]؟!.  

   وما قَالَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسِ؛ دَخَلْتُ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (ع) بِذِي قَارٍ وَهُوَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ فَقَالَ لِي؛ مَا قِيمَةُ هَذَا النَّعْل؟! فَقُلْتُ لَا قِيمَةَ لَهَا، فَقَالَ (ع) {وَاللَّهِ لَهِيَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْإِمْرَتِكُمْ} فهل قصدَ بها العَقيدة [الإِمامة] والعياذ بالله أَم السِّياسة [الخِلافة والسُّلطة والإِدارة والحُكم]؟!.  

   وقولهُ في الخطبةِ الشقشقيَّة المعرُوفة {أمَا وَاللهِ لَقَدْ تَقَمَّصَهَا إِبنَ أَبي قُحافة وَإِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّي مِنْهَا مَحَلُّ الْقُطْبِ مِنَ الرَّحَى يَنْحَدِرُ عَنِّي السَّيْلُ وَلا يَرْقَى إِلَيَّ الطَّيْرُفَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً وَطَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً} هل قصدَ بذلكَ أَنَّ المُوما إِليهِ تقمَّص الإِمامة، وهوَ الإِمامُ قامَ أَو قعدَ؟! أَم الخِلافة والسُّلطة والحُكم؟!.  

   وعندما يَقُولُ (ع) {فَمَا رَاعَنِي إِلَّا وَالنَّاسُ كَعُرْفِ الضَّبُعِ إِلَيَّ يَنْثَالُونَ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ حَتَّى لَقَدْ وُطِئَ الْحَسَنَانِ وَشُقَّ عِطْفَايَ مُجْتَمِعِينَ حَوْلِي كَرَبِيضَةِ الْغَنَمِ فَلَمَّا نَهَضْتُبِالْأَمْرِ نَكَثَتْ طَائِفَةٌ وَمَرَقَتْ أُخْرَى} فهل قصدَ بالأَمرِ هُنا العقيدة [الإِمامة] أَم السِّياسة؟! وهوَ الإِمامُ قبل ذلكَ بـ [٣٦] عاماً أَي من بَيعةِ الغدير؟!.  

   وغيرِها الكثير من الخُطب والرَّسائل والأَقوال التي وردت على لسانهِ (ع) في [نهجِ البلاغةِ] وغيرِها بهذا الخصُوص.  

   إِنَّ اختلافي معكَ في رأيٍ أَو موقفٍ سياسيٍّ لا علاقةَ لهُ بالعقيدةِ، فلماذا تخلطُ بينَ البُعدَينِ؟! إِلَّا إِذا أَردتَ أَن تتمترسَ بالعقيدةِ لتحمي رأيكَ وموقِفكَ بالمُقدَّس من النَّقدِوالمُساءلة! ولإِرعابِ الآخر وتهديدهِ بالكُفرِ والزَّندقة ورُبما بطردهِ خارج [المذهب] حتَّى لا يختلف معكَ في رأي! فيصمُت أَو يُصفِّق.  

   والمُضحِكُ في الأَمرِ أَنَّ كُلَّ مَن تصدَّى للسِّياسة بخلفيَّةِ الدِّين والمذهب والطَّائفة عيَّنَ نفسهُ وكيلاً عن الله تعالى وظِلّاً لهُ في الأَرضِ فالويلُ لكَ إِذا اختلفتَ معهُ أَو ناقشتهُ أَوعارضتهُ في موقفٍ سياسيٍّ! فأَنتَ من أَهلِ النَّار {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ}.  
 

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/11



كتابة تعليق لموضوع :  أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ الثَّامِنَةُ (٢٩)   
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سرى حسن
صفحة الكاتب :
  سرى حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net