صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

الأديب الشاعر هادي اللوباوي الخفاجي (1921 – ت 1998م)
مجاهد منعثر منشد
 عرف الأديب الكبير بين أدباء الدول العربية والعراق بالشاعر هادي محي الخفاجي, ذكره العلامة المصري د. محمد عبد المنعم خفاجي: (ومن الخفاجيين في العراق أدباء كثيرون, منهم الشاعر المشهور الأستاذ عبد الهادي محي الخفاجي, وهو عضو بجمعية الرابطة الأدبية بالنجف بالعراق)(1). وعاد لذكره مع الشخصيات الخفاجية, فقال: ومن الخفاجيين في العراق: الشاعر الأستاذ هادي الخفاجي (2).
 
ألف أخوه الأستاذ علي ملا محي الخفاجي كتابا عنه بعنوان (هادي الخفاجي يضارع المتنبي وأبو تمام) تطرق فيه لنسب الشاعر الراحل الخفاجي بوثيقة مصدقة من النسابة الشيخ محمد الدجيلي في النجف الأشرف ورد فيها نسب شجرة آل لوبه من خفاجة(3).
 
ليس ذلك فحسب, إنما سجل الشاعر مجد قبيلته في ديوانه كأحداث ثورة العشرين بقوله:
 
كانت لمجد ذوى ريا وحين شكا
 
              لها الردى شغبا كانت له أكلا(4)
 
وهناك عشرات المصادر النسبية والتاريخية القديمة والحديثة التي تنص على أن عشيرته لوبه تنتسب  لقبيلة خفاجة.
 
إذن الشاعر من  أسرة خفاجية نسبأ وتاريخا فخذ البو صليبي, عشيرة لوبه إحدى أسلاف خفاجة الحلة منذ القدم. ولنا تواصل واتصال مع صلة أرحامه وعشيرته في الوقت المعاصر .
 
تسلسله النسبي:
 
هادي  بن ملا محي بن حمزة بن حسين بن حارث آل جبر بن محمد بن حمد بن حمود بن  سليمان بن سلطان بن مهاوش بن مهنه بن صليبي بن شريعه بن ريس بن لواب بن صفوان بن سلطان بن عمران بن شاهين (5) بن (6) بن القحيف بن حمير بن سليم الندي بن عوف بن حزن بن خفاجة(7).
 
ولد في الكوفة ونشأ في النجف الأشرف, اكمل دراسته الجامعية في جامعة النجف, ثم عُيّن مدرّسًا في الحلّة بعد التخرج, وعاد إلى مدينته ليستقر فيها ردحا من الزمن ليغادر إلى بغداد ويدخل كلية التجارة والاقتصاد في العام 1954 التي حصل منها على الباكالوريوس وحصل على ماجستير علوم إدارية من جامعة هامبورغ ـ المانيا 1957.
 
فوالده الملا محي (1874 ـ ت 1975م) معروف بالملا كونه يقرأ ويكتب وكان شخصية خفاجية نجفية بارزة وأحد رجال ثورة العشرين, فكان مؤهلا في تعقيب القضايا القضائية في النجف إبان تأسيس الحكم الملكي فنال احترام القضاة لنزاهته وصدقه وارتقى إلى أعلى المناصب الإدارية والقضائية كما أنه حافظ لشعر الشعراء وخاصة المتنبي وهذا ما جعل ابنه شاعرنا متأثرا بوالده, فكان أبوه مربيه ومشجعه على قراءة الشعر وحفظه وغرس فيه الروح الوطنية والعربية الصادقة.
 
أما إنتاجه الأدبي فقد نشر في المجلات العراقية: الغري والبيان والاعتدال والعقيدة والصحف العراقية كالرأي العام والمجلات العربية منها الرسالة المصرية إضافة إلى الجرائد ومنها جريدة البلد, وقد نشرت جريدة الغري أولى قصائد الخفاجي راثيا الملك غازي في عام 1939م مطلعها:
 
ياشعب ماذا دها الإسلام والعربا
 
            أزلزل بالأرض أم في الشمس نكبا
 
ومن أجمل قصائده في ديوانه قصيدة جنة بابل, ذكر عندما كانت أرض العراق قبلة العرب وغير العرب فمنها هذا البيت:
 
فكم أمة ضاقت مواطنها بها
 
            فلم يلقها غير العراق بوسع
 
أشاد الأستاذ الكبير شاكر غني العادلي بشاعريته قائلا : (إن من يقرأ شعر الشاعر هادي محي الخفاجي في ديوانه (لحن الهوى) المطبوع يحس أنه إزاء شاعر غني بالمفردات الحية السليمة والتراكيب الصافية إزاء شاعر لامع متمكن الشاعرية وباعه طويل فيها خبر الشعر وتتلمذ عليه ووعت ذاكرته الكثير من صوره الفنية فلم يدع فنا من فنون الشعر التي اقتضت حياته إلا وأخذ نصيبا فيها مع الإجادة الفنية والصياغة الرصينة على أن الشعر الإخواني والاجتماعي لديه أظهر من سائر الفنون لأنه وليد المناسبات التي تعرض لإخوانه ومحبيه. والمتأمل في شعره كذلك يجده لم يخرج عن بناء القصيدة على أساليب الشعر العربي التقليدي من براعة الاستهلال وملائمة البحر للموضوع وحسن التخلص).
 
وقال العلامة الشيخ جلال الحنفي: عندما كنت في الصين خلال الستينيات اطلعت في جريدة البلد على شعر في الغزل للأستاذ هادي محي الخفاجي فعرفت الشاعر من شعره, فكان له تعقيبا بقوله ـ مات الغزل بعد عمر بن أبي ربيعة ولم يظهر إلا بظهور الخفاجي، وكان الأستاذ عبد القادر البراك  صاحب جريدة البلد الغراء صاحب التعليق الآتي: إنه شاعر يشار له بالبنان.
 
وأما الأديب توفيق الفكيكي فقد طلب نسخة من قصيدة الخفاجي أنطاكية فيها صور أخرى لكي يكتبها على الجلد ويحتفظ بها كما فعل لقصيدة البحتري منها هذه الأبيات:
 
دعوهم إلى الإسلام دينا فأعرضوا
 
                 وحاد فيهم عن مذهب الحق حايد
 
فما أسلموا لولا رماح غوارس
 
                  ولا آمنوا لولا سيوف حواصد
 
لقد أخرجوا للنور منك فأصبحوا
 
                    وقد أخمدت للنار فيك مواقد
 
رأوا من جنود الوحي جيشا يقوده
 
                  إلى الطفر المحتوم سعد وخالد
 
كان الشاعر الكبير الخفاجي من رواد المجالس الأدبية, فأعدت دار الإذاعة العراقية في الخمسينيات برنامجا يلقى من خلاله نماذج من شعره في أمسية الأربعاء من كل أسبوع, علما هناك العديد من الموسوعات التي تناولت سيرة الشعراء وأشعارهم قد أفردت صفحات للتعريف بالخفاجي وشعره.
 
وللأديب الراحل  قصائد وطنية عربية كفلسطين وبحق لبنان تتحدث عن أحداثها وموقف الشاعر الدفاعية عنها كما له قصائد مديح رسول الله (ص) و أئمة أهل البيت كقصيدته عن الإمام الحسين (ع). والصراحة أن من يقرأ قصائده يغوص في أعماق بحور الشعر فكلما وجد لؤلؤة دفعه الفضول لحصوله على أخرى.
 
سلوا بلبنان أحبابا وخلانا
 
                 لمن سقوا بالدماء الحمراء لبنانا
 
إنا وللعرب في لبنان مفخرة
 
                نأسى له وهو يصلى اليوم نيرانا
 
*مؤلفاته المشهور عربيا ومحليا
 
1.ديوان شعر (لحن الهوى), طبع 1979م.
 
2.سنوات ضائعة من حياة المتنبي. هذا الكتاب ضمنه ردا على ما جاء في دراسات عميد الآدب العربي الدكتور طه حسين في كتابه مع المتنبي, إذ رد فيه على الاستنتاجات التي اعتبرها كاتبنا الراحل مجحفه بحق شاعر كبير كالمتنبي.
 
3.التيسير الكامل في اللغة والأدب تسعة أجزاء للمبرد فهرست وتحقيق.
 
أما المؤلفات التي تخص ترجمة حياته وإنتاجه:
 
أ‌.المشرف التربوي الأستاذ علي ملا محي الخفاجي في كتابه هادي الخفاجي يضارع المتنبي وأبو تمام.
 
ب‌.صلاح مهدي محي في كتاب شاعر الوجدان, جمع وتحقيق وإشراف المؤلف.
 
توفي الشاعر هادي الخفاجي بتاريخ 31|7|1998م فرثته الصحف العراقية كجريدة القادسية بقلم الصحفي أمير الحلو, ومجلة ألف باء تحت عنوان: رحيل آخر أعمدة الرابطة الأدبية بالنجف, كما رثاه الأديب كاظم محسن الخلف مؤرخا وفاته هذه بعض أبيات القصيدة:
 
ماذا تقول قرائح وقصائد
 
             والشعر شعرك رائع أو خالد
 
قلت القريض ومن أجدت وزينت
 
             صدر القريض قلائد وفرائد
 
لولاك ما باهت خفاجة في الورى
 
           ومن القريض مفاخر ومحامد
 
هادي هداك الله جل جلاله
 
               ودعاك للخلد الإله الواحد
 
المصادر والهوامش
 
(1)     أ. د محمد عبد المنعم خفاجي في كتابه الخفاجيون في التاريخ, الطبعة الأولى, رابطة الآدب الحديث, جمهورية مصر (1971م ), ص 64  .
 
(2)     راجع المصدر السابق, دراسة وتحقيق مجاهد منعثر منشد, منشور على الشبكة العنكبوتية, ص 65.
 
(3)     أ.علي ملا محي, هادي الخفاجي يضارع المتنبي وأبو تمام , ص 13.
 
(4)     ديوان الأديب الخفاجي (لحن الهوى) ص 280.
 
(5)     أ.علي ملا محي, مصدر سابق, ص 13.
 
(6)     عدم عثورنا على حقبة الأجيال في المراجع النسبية ولازال البحث جاريا للوصول لهذه الآسماء.
 
(7)     مجاهد منعثر منشد الخفاجي, تحقيق عمود نسب خفاجة في الأرجوزة الخفاجية الكاملة, الطبعة الأولى, دار جسد (شارع المتنبي), بغداد 2020م , ص 43.
 
(8)كتب القصيدة في العام 1946 ونشرت في مجلة الغري سنة  1947.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/10



كتابة تعليق لموضوع : الأديب الشاعر هادي اللوباوي الخفاجي (1921 – ت 1998م)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق wasan ali ، على وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار يبحث اهم مستجدات الواقع السياحي في العراق - للكاتب سعد محمد الكعبي : ربي يوفقكم

 
علّق wasan Ali ، على وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار يبحث اهم مستجدات الواقع السياحي في العراق - للكاتب سعد محمد الكعبي : من اللقائات التي تصب في نجاح الوزارة والهيئة

 
علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي هادي الركابي
صفحة الكاتب :
  علي هادي الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net