صفحة الكاتب : الشيخ مصطفى مصري العاملي

ماذا لو عاد الزمن الى الوراء!!! لقد انتهت أيام الخداع
الشيخ مصطفى مصري العاملي

  بعد حوالي أسبوعين من اغتيال الشيخ راغب حرب  في 16 شباط من عام 1984،  ارتفعت وتيرة العمليات العسكرية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان بشكل غير مسبوق كرد عملي على تلك الجريمة.
وفي عصر يوم التاسع والعشرين من شهر شباط من ذاك العام ، كنت جالسا مع بعض  الأصدقاء في المنزل نتحدث عن بعض الأمور ،

في تلك الاثناء كنت انتظر أمرا ما  وإذ بسيارة تقف امام المبنى، وما أن فتحت الشباك لكي استطلع الامر وإذ بي اشاهد ضابط المخابرات الإسرائيلية والمسؤول عن دائرة واسعة والذي يعرف  باسم ( أبو معروف ) ينزل من سيارة BMW  زيتونية اللون ويتقدم نحو الباب، يرافقه عناصر من الاستخبارات الإسرائيلية بملابسهم المدنية.

ظننت في البداية أنهم رصدوا دخول عمي لمنزلنا حيث دخل ليستحم، بعد أن صار مطلوبا اعتقاله فكان يتخفى في مبيته .

طلبت من صديقي البقاء في مكانه و توجهت نحو الباب لأفتحه وسرعان ما تقدم اثنان من العناصر لاعتقالي فورا بعد أن امسكاني في كتفي

 وقال لي أبو معروف تفضل معنا، فأصعداني معه في نفس السيارة ولاحظت وجود سيارتين اخريين،

فساروا نحو مركز التحقيق الرئيسي في مبنى الريجي على مدخل مدينة النبطية لناحية كفر رمان..

عندما انطلقت بنا السيارة كنت أتوقع أن لا نصل أحياء الى مبنى الريجي نظرا لكثرة العمليات التي اشتعلت في المنطقة في تلك الأيام.. ولكن شاء القدر ان تكتب لنا الحياة.
اثناء الطريق وجه أبو معروف كلامه لي قائلا .. لقد جاءنا امر من تل ابيب باعتقالك فورا، ولو لم يكن الامر خطيرا لما جئنا بهذا الوقت في النهار لاعتقالك،( فقد كانت عمليات الاعتقال للمطلوبين تتم في تلك الفترة ليلا وكان اعتقالي هو اول عملية اعتقال تحصل نهارا )

أدركت أن رحلة الاعتقال لن تكون قصيرة خاصة بعد العملية الجريئة النوعية التي حصلت قبل أيام والتي اشتهرت باسم عملية وادي الأخضر على مدخل بلدة عربصاليم، وأدت الى قتل الجنرال ابراهام خيدوا  ( أعلى ضابط إسرائيلي يقتل في جنوب لبنان منذ الغزو الاسرائيلي في شهر  حزيران من العام 1982)
وكانت أخبار بلدة عربصاليم والتي لي معها ارتباط خاص، تتصدر نشرات الاخبار وعناوين الصحف وهي التي كانت ولا تزال مطوقة منذ يومين وتخضع لحصار مشدد وحملة تفتيش واعتقالات لشبابها.
 فهيأت نفسي لرحلة طويلة أعرف الكثير عن صعوباتها وما ينتظرني فيها.
بعد أسابيع من الاعتقال وفي احدى الليالي بعد نقلي الى الزنزانة قدم عسكري وطلب مني الخروج ووضع القيد في اليدين والكيس الذي يحجب الرؤيا بل وحتى الهواء في الرأس،  ومر بي في تلك القاعة التي امضيت فيها وقتا طويلا وهي التي كان يتم وضع المعتقلين الجدد فيها دون السماح لهم بالنوم لممارسة الضغط الجسدي والنفسي عليهم بحيث يكون الانتقال من تلك القاعة الباردة  الى الزنزانة الضيقة بمثابة  فسحة وراحة.
ظننت لأول وهلة أنهم سينقلونني الى مكان ما خارج الريجي ولكن سرعان ما تبين لي انه اتجه بي  نحو غرف التحقيق فاعتقدت حينئذ انه سيجري معي تحقيق من قبل الضابط الذي يتولى التحقيق عادة ،
 وإذ بي أجد نفسي في غرفة واسعة وتفاجأت بوجود مجموعة من الأشخاص وبينهم ضباط من  ذوي الرتب العالية ويبدوا انهم قد حضروا من داخل الأرض المحتلة، وعددهم سبعة اشخاص.
بعد رفع الكيس عن رأسي رحت اتصفح تلك الوجوه التي كانت تنظر الي، وطلب مني احدهم الجلوس على كرسي في تلك الغرفة.
أدركت في تلك اللحظة أن هذا المكان وهذا الحضور ليس لجلسة تحقيق اعتيادية بل لأمر آخر وسرعان ما أتضح انها  الاقرب لان تكون حوارا  .
بدأ الحديث من يبدوا أنه الأعلى رتبة فطرح في طي كلامه مجموعة من التساؤلات والأفكار منها:
لماذا تقاتلوننا؟ نحن نرغب بأن نعيش بسلام معا.
نحن وإياكم أقلية في العالم العربي وتوجد مصلحة مشتركة للتعاون فيما بيننا وبينكم.
نحن وإياكم جيران ومن مصلحتنا ان نتعايش بتعاون وسلام.
وفي معرض تقييمه ونقده لسلوكهم قال:

نحن اخطأنا في تقييمنا للأمور قبل دخولنا الى لبنان، وفي طبيعة علاقاتنا.. لقد نسقنا مع جميع القوى الفاعلة والمؤثرة من الطوائف الاخرى.. اما انتم فلم نعمل لكم حساب، لقد أخطأنا في حساباتنا، كيف لنا أن نصحح هذا الخطأ؟..
هذا بعض ما ورد في سياق كلام  هذا المسؤول الكبير، ولاحظت أن بعض الجالسين يدون ما يتحدث به على أوراق، بينما لاحظت آخرين يتابعون مجريات الحوار، ويرقبون كل حركة مني او كل كلمة..
بالطبع لم أعرف من هم هؤلاء وما هي موقعيتهم ولا مسؤولياتهم في كيان العدو، ولكن لا شك في أن هؤلاء هم مجموعة من المختصين في أكثر من مجال وقد أرادوا الحديث معي لما يعتقدوه من موقعية لي لها أثرها في مفاصل معينة في مجتمعنا الجنوبي المقاوم، باعتبار أنني  من المعروفين في المجتمع بأن لي موقعا سياسيا واجتماعيا عاما وخاصة وأن وسائل الاعلام كانت قد نقلت وعلى مدى عدة أيام بعيد اعتقالي فعاليات الاعتصام المفتوح الذي حصل في بلدتنا أنصار  احتجاجا على اعتقالي، وشاركت فيه شخصيات متنوعة من المجتمع ، من سياسية ودينية واجتماعية وعلى جميع الأصعدة إضافة الى مشاركة شعبية واسعة لوفود قدمت من اكثر من بلدة ومنطقة في الجنوب اللبناني. 
لذا بدا لي من ذاك الحديث في تلك الليلة  ان هدفهم هو استطلاع آفاق المستقبل بعد أن شعروا بأن مشروعهم الذي عملوا عليه في جنوب لبنان من خلال التطويع  للتطبيع وتجنيد بعض العملاء  قد باء بالفشل بعد تصاعد موجة الرفض والمواجهة، فأرادوا أن يفتحوا كوة في الجدار المقام أمامهم.

استذكرت اليوم هذه الذكريات لأتساءل (ونحن في شهر رمضان المبارك من عام 1442وقد مضى ما يزيد على 37 عاما على ذاك التاريخ) ربطا بموضوع حديث الساعة للبنانيين والخليجيين منذ الامس وهو القرار السعودي بمنع استيراد الخضار والفاكهة اللبنانية  ابتداء من اليوم والتي أعلنت عدد من الدول الخليجية الأخرى تأييدها لهذه الخطوة تحت ذريعة العثور على مواد ممنوعة في احدى الشاحنات التي تحمل الرمان والمتجهة الى السعودية من لبنان.

فهل هذه هي الحقيقة؟ أم هناك شيء آخر تخفيه هذه التصرفات؟

وعلى هذا الأساس .. ماذا لو عاد الزمن الى الوراء!!!

سأعود بالذاكرة ثانية الى ذاك الحوار الذي تعمدت ان أظهر فيه  استعلاء عليهم رغم أني أسير بين أيديهم وهم يملكون كل وسائل السطوة والسلطة ولأظهر لهم أنهم أعجز من أن يؤثروا على جزء من المعنويات التي نحملها

فقد تعمدت أن أضع رجلا على رجل اثناء جلوسي على الكرسي رغم القيد الموضوع في يدي، وانطلقت في الحديث بنبرة لا شك أنها كانت مورد دراسة وتحليل من بعض خبراءهم فكان مما قلته له ما يلي:

لن أتحدث معكم بخلفية عقائدية وتاريخية تعرفونها جيدا، ولن أشير الى خيبر ومرحب... .
بل سأتحدث معكم بلغة العصر التي تحكم وتتحكم بعلاقات الشعوب والافراد والمجتمعات، ألا وهي المصلحة الاقتصادية التي على أساسها تبنى العلاقات او تحصل الصدامات..

انفرجت اساريره وقاطعني قائلا.. نعم هذا ما نريده، فمصلحتنا ومصلحتكم واحدة ، ونحن واياكم اقلية في العالم العربي وجيران ومن مصلحتنا ان يحصل تعاون بيننا وتفتح الحدود بما يحقق مصلحة الطرفين.
أجبته قائلا.. إن كانت لكم مصلحة في ذلك، فنحن ليس لنا مصلحة في ذلك إذ أن مصلحتنا على العكس تماما من ذلك، إذ وبلغة المصلحة بعيدا عن لغة العقيدة أقول لك ليس لنا مصلحة فيما تراه مصلحة مشتركة لأنه يسبب لنا دمارا في وضعنا الاقتصادي..
بدت عليه علامات الدهشة والاستغراب وقال كيف ذلك؟
قلت له : إننا نعتمد بشكل رئيسي هنا في الجنوب على الزراعة التي تعتبر موردا رئيسيا لمعيشة الكثيرين عندنا سواء من خلال البساتين او الزراعات الموسمية المتعددة،
والزراعة عندنا قائمة على مبادرة الفرد الذي يستدين كلفة موسمه على أمل ان يسدده بعد نجاح الموسم وبيعه.
فالمزارع عندنا عليه ان يؤمن كل شيء لكي يحقق ربحا ويعتمد في استمراريته على ما يقوم بتصديره الى الدول العربية.
فإذا أصيب المزارع عندنا في احد المواسم او لم يتمكن من تصدير منتوجاته فتحل به كارثة تحتاج الى سنوات للتعويض عنها، فكيف اذا تواصلت العقبات وأبرزها التصدير؟
اما عندكم، فإني استمع الى إذاعة ( إسرائيل ) الناطقة باللغة العربية كل يوم ثلاثاء بعد الظهر الى برنامج ( مع المزارع) الذي يقدم النصائح والارشادات الى المزارعين، وما أعرفه عن طبيعة الزراعة عندكم هو ان المزارع ان يهتم بالزراعة والإنتاج فقط، وليس عليه أن يهتم بتصريف الإنتاج او بتأمين المعدات، فالجمعيات المتخصصة عندكم تقوم بتقديم كل المساعدات المادية والمعنوية للمزارع وتشتري منه المحصول وتقوم ببيعه، والمزارع عندكم لا يتحمل أية مخاطر طالما انه يهتم بزراعته .
والنتيجة الاقتصادية لذلك  هي: انه ونتيجة للدعم الذي يلقاه المزارع عندكم،  وبالمقابل لعدم وجود أي دعم للمزارع عندنا والذي يتحمل  نسبة عالية من الاخطار، فإن الإنتاج عندكم أكثر والكلفة أقل، وعندنا الإنتاج اقل والكلفة اكثر، فلا وجه للمنافسة في ذلك.
فإذا حصلت بيننا وبينكم العلاقة التي تتحدث عنها فمعنى ذلك ان تصدير منتجاتنا نحو البلاد العربية سيتوقف وسينهار قطاعنا الزراعي ويتحول سوقنا الى سوق استهلاكي لمنتوجاتكم فأين هي مصلحتنا في ذلك؟ وسيتهمنا إخواننا العرب بأننا خنا قضية فلسطين وتعاونا مع الأعداء وحينئذ سيلحق بنا عار الخيانة، ويتم  تدمير اقتصادنا.
فإذا تخلينا عن عقيدتنا تجاهكم وتجاهلنا العار الذي سيلحق بنا، ورغبنا بالتعاون معكم فيتدمر اقتصادنا ولا نحقق أي ثمرة فيما ترغبون به.
وتابعت قائلا.. المصلحة الوحيدة لنا ولكم، هي ان تنسحبوا فورا من الأراضي اللبنانية كافة من دون قيد او شرط، فإن فعلتم ذلك نستريح وتستريحون ، إذ طالما أنكم في ارضنا فلن تهنئوا بسلام، ومستعدون لأن ندفع الثمن كما دفعناه سابقا مع غيركم..
ولنقرأ هذا الكلام بلغة حدث اليوم
هل ما حصل اليوم من موقف أعلنت عنه السعودية هو بهدف الحد من التهريب نحو السعودية؟
وهل  عمليات التهريب هي بمعزل عن اطار امراء التهريب، إذ هل من بلد يسلم من مافيات التهريب، ومن الأقوى من هذه المافيات كالامراء؟ وماذا عن أمير الكابتكون الذي احتجز لسنوات في بيروت وطائرته الخاصة، بل وماذا عن والده في سبعينيات القرن الماضي ومحاكمته الشهيرة في بيروت.
ثم أين هي مزارع الرمان في لبنان التي يتم تصدير انتاجها؟ ليقال انه عثر فيها على ممنوعات؟
ثم وفوق كل هذا إن كان القرار السعودي يهدف الى حماية مواطنيهم فماذا يعني صدور بيانات تأييد من بقية الدول الخليجية؟ أليست بيانات التأييد تعني تأييدا سياسيا لموقف ما؟
الا يدل ذلك على ان هذا القرار هو قرار سياسي بامتياز، أيدته دول الخليج؟.


وهنا أعود بالذاكرة ثانية الى حواري  مع الضابط الإسرائيلي اثناء فترة اعتقالي من عام 1984
لقد عبرت له يومها عن خشيتي من قطع طريق التصدير امام المنتجات الزراعية اللبنانية نحو الدول العربية على خلفية اتهامنا من قبل العرب بالتعاون مع المحتل الإسرائيلي وكنا نظن أن العرب يحملون حسب كلامهم المعلن عداء للاسرائيليين.
وها هي الحقيقة تتكشف اكثر واكثر
لقد انتهت أيام الخداع..
لقد كانت خشيتنا يومها في حديثي مع الضابط من أن يعاقبنا العرب فيما لو تعاونا معهم،
فماذا سيقول الضابط الإسرائيلي اليوم بعد أن قطع العرب طريق فاكهتنا نحو موائدهم؟
لو عاد الزمن الى الوراء وأراد ان يتكلم معي ذاك المسؤول بلغة حدث  اليوم لقال لي.. كما قال لي ضابط آخر حول موضوع آخر   بالانكليزية
Well you will see  

لم تستجيبوا لنا .. حسنا فقد جعلنا اخوانكم العرب يقطعون الطريق على مزروعاتكم لأنكم لم تتعاونوا  معنا، لتحل مكانها الفاكهة القادمة من حيفا وغيرها .
لقد خفتم من أن يقطعوا الطرق عليكم فقد جعلناهم يقطعوها لتصبح سالكة بين تل ابيت والعواصم العربية التي أغلقت أبوابها تجاهكم، وهاي طائراتنا  تنقل السياح والمنتجات التي ترفض حتى أوروبا استيرادها منا لأنها تصنع في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية وسنحصل على أسعار  تشجيعية من دول الخليج العربي .
سيقول لي لم يعد العرب بحاجة اليكم ولا الى خبراتكم التي بنيتم فيها دول الخليج،  بل ولا الى بلدكم.
لم يعودوا بحاجة  الى مرفأ بيروت كنقطة ترانزيت فقد حل مرفأ حيفا بديلا عن مرفئكم.
سيقول لي مستشعرا النصر : لم يعد العرب بحاجة الى مصارفكم فقد صارت من ذكريات التاريخ الماضي الذي لا يطعم جائعا.
لم يعد العرب بحاجة الى اخوتكم، فنحن أبناء العم أولى بهم منكم..


هل هذا حقيقة ام خيال؟
 ماذا لو عاد الزمن الى الوراء!!
لتكشف لنا اليوم الكثير مما ورد في هذا المقال:
الذي سبق و نشرته أثناء حرب تموز من عام 2006 تحت عنوان :

     قدر الشيعة بين يهود أمة موسى ويهود أمة محمد

<http://kitabati.net/subject.php?id=55>

لقد انتهت فعلا أيام الخداع.

  

الشيخ مصطفى مصري العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/26



كتابة تعليق لموضوع : ماذا لو عاد الزمن الى الوراء!!! لقد انتهت أيام الخداع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ احمد الساعدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ احمد الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net