صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في بحث.. من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر  بعنوان (فقه الإصلاح.. مبادئه.. وادواته.. ومراحله)  للسيد منير الخباز 
علي حسين الخباز

 جميع البحوث التي تقدم في المؤتمرات الفكرية والثقافية تأخذ حيزا كبيرا في تأملات القراءة الانطباعية الشمولية غير المتخصصة في حرفنة النقد، وهذا الأمر ليس بالأمر السهل اطلاقا.
 ففي قراءة بحث السيد منير الخباز في بحثه (فقه الإصلاح، مبادئه، وادواته، ومراحله) وهو من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الخامس عشر في جلسته الأولى، نجد هناك مرتكزات في العمق الإصلاحي، تصل لحد الفلسفة المنهجية التي لا تدرك إلا من قبل أهل الاختصاص الفقهي.
 والأهم ان مثل هذا البحث المهم سيأخذ مساحة واسعة من الشرح والاستبيان والمقارنة بين المدارس الفقهية؛ ليصبح الأمر عسيراً على الملخص الذي يقرأ في المؤتمر أن يحتويه، سيجعله يعاني من إمكانية احتواء الموضوع او التدريج في إعطاء المعلومة الفقهية للمتلقي.
 والمفكر اليوم همه الأول هو تعالق الموضوع او فكرة الموضوع في ذهنية المتلقي وموضوع الإصلاح يرتبط بصفات متعددة وبروابط إبداعية كثيرة، ومع كل هذه الجهود الإبداعية للعلماء والفقهاء، ما زال موضوع الإصلاح له مساحات فكرية واسعة.
 وبحث سماحة السيد منير الخباز امتلك مدخلاً لتضمين بعض النقاط في تحديد مفهوم الإصلاح: كاعتدال القوى في شخصية الانسان القوة العقلية، القوة الشهوية، القوة الغضبية، وهناك عنصر استمرار هذا التوافق بحيث يصبح ملكة متميزة في شخصية الانسان.
 وتوفر هذه العناصر تعني صدق قنوات الصلاح، ولدينا تعني قدرة المنجز على تأكيد القدرة في تحديد هوية الصلاح، وموقفه ورؤيته ووجوده في النص القرآني فقد تحدث القرآن الكريم في مفردة الإصلاح وفي 16 آية ليرشدنا بأن الإصلاح مشروع سماوي، نجد أن خبرة الباحث تضغط على ديمومة الصلاح وديمومة العلاقة الجوهرية بين صلاح الأرض وانبثاق الإصلاح في الحجة المعصوم في الأرض.
 الاختزال المعنوي هو (ليقوم الناس بالقسط) ذروة الهدف الإصلاحي تحليل استقصى نوع الإصلاح، هناك مشروع إصلاحي عام ومشروع إصلاحي خاص وارتباط الصلاح في أحد معالمه بالصلاح الاقتصادي وهذه القوانين السماوية وضعت لتحديد مسيرة الإصلاح.
 فلسفة التشريع ترتكز مع روحية هذا البحث وتكمن في الحث على تكوين ملكة الصلاح عند كل فرد، ويرى ان الفقه الاجتماعي ينقسم الى فقه ولائي وهو مفهوم ما تقوم به السلطة التشريعية المتمثلة بالمعصوم او نائبه من القوانين العامة، والفقه المعاملي والفقه الجزائي والفقه الرابع الفقه الإصلاحي محورة مقاومة الفساد الاجتماعي.
 نجد ان الولوج الى عمق الموضوع سيضعنا امام وحدة متكاملة من مفهوم الإصلاح كالإصلاح التمهيدي والإصلاح الردعي والفقه الحقوقي لكنه كما نوهت في مقدمة الموضوع يلج بؤرة الاختصاص الفقهي؛ لكونه يعرض بحثه في مؤتمر متقدم، ونحن نعلن في القراءة المتواضعة الى ملخص الملخص او لنقل تبسيط الملخص والتأمل في هذا الملخص هو التأمل المدرك في ماهية الإصلاح والمعروف ما كان حسنا فعلا او شرعا بهذه السعة يتحرك نحو القضايا العبادية والمعاملية والقضايا الاقتصادية بمجالاتها المختلفة، من مقومات الامر بالمعروف او النهي عن المنكر هناك عمل لغاية إيجابية لكن هناك احتمال التأثير بالمعنى السلبي لا بالمعنى الإيجابي؛ كون الفاعل مصرا على المعصية.
 وذكر في ملخص بحثه العديد من الاتجاهات الفقهية وقارن بين هذه الاتجاهات لنحصل على رأي الباحث موقعا بخبرته وقوة حضوره.. بحث السيد منير الخباز من البحوث المتوثبة ذهنيا وامتلك في بحثه حراكا ثقافيا تأمليا كبيرا.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/17



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في بحث.. من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر  بعنوان (فقه الإصلاح.. مبادئه.. وادواته.. ومراحله)  للسيد منير الخباز 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net