صفحة الكاتب : سعد محمد الكعبي

سايكولوجية  الصيام  و التنمية البشرية
سعد محمد الكعبي

 الصيام عن الأكل والشرب لفترة من الزمن يعــُــد تنظيفا لطاقة الجسم بصورة قوية جدا مما يسمح لجهاز المناعة بالعمل جيدا لإعادة الخلايا والبناء النفسي والجسدي إلى صورته الطبيعية الفطرية فتتحسن نفسية الشخص ويتحسن أداؤه في العمل إن أحسن الصيام بوعي وإدراك لفوائده , من المعروف أن الذنوب تضر بطاقة الجسم وتؤدي إلى اختلال فيه لذا يعتبر الصيام أحد الطرق التي تعيد توازن الطاقة في الجسم وإزالة أثر الاختلالات التي حدثت في الطاقة بسبب هذه الذنوب .

وسنتناول في موضوعنا هذا محاور عدة نسلط من خلالها الضوء على البعد الاخر للصوم :

شحن الطاقة الروحية بالإيجابيات 

من المميزات التي وضعها الله سبحانه وتعالى فى الكون خاصة خلال هذا الشهر المبارك هي عدم اجتماع ضدين في مكان واحد ، فلا يجتمع النور والظلام ولا  الطاقة الايجابية  ولا  السلبية ، ولا يجتمع الملائكة والشياطين في نفس الوقت.

 من  اليوم  صُمْ   لأنك  لم  تصُمْ  من  قبل, والصوم  هو  سر  بين  العبد  وربه , فاكتم صومك وتمتع به والصوم  هو  الامساك  عن  كل  شيء , لكن  خذ  طاقة  الباطن  منه  و نحن  على ابواب هذا الشهر, رمضان الطاقة  الايجابية والبناء  الروحي  والجسدي,  شهر  الاستغفار والتوبة والتغيير, وشحن  الجسد  السنوي,  شهر  انسحاب  الاكل  المادي  ووقت  الغذاء السماوي, فلو نظرنا إلى شحن الطاقة الروحية بالإيجابيات  لهذا الشهر  لاختصرنا اعواماً كثيرة من التدريب على شحن العقل بالايجابيات .

حرر نفسك من قيودك

يؤكد علماء الطاقة أن هناك شهر من السنة تتكاثف خلاله الموجات الضوئية حوالي 30 يوم وهو شهر رمضان فعندما   يهل   الشهر كن  على استعداد لشحن روحك بطاقته الايجابية ,من  اليوم  انوي و قرر أن تكون  مع الله بأعمال وعبادات  ورصيد يؤهلك لتعيش  سعيداً  وصحياً؟ ، فالشياطين مصفدة بسلاسل,  فعليك  ان تكفر عن ذنوبك وتمحي  من  ذاكرتك  كل  حالة  سلبية  او  عادة  تريد التخلص  منها,  ان  الله لا يغير  ما بقوم  حتى  يغيروا ما  بأنفسهم, فالأنسان  مبرمج  لا  ارادياً ( فطرياً او مكتسباً)  على  عمل  ما او حالة نفسية  مضى عليها زمن معين فالعقل الباطن تعود وتغذى على   هذه  الفكرة  مهما  كانت  وهو  يميل  ميلان كامل   على أي  طبع  متغذي  عليه , فمثلا تعود رياضي ما على اجراء تمارينه يوميا عصرا  , فاذا  تأخر على  الموعد  المحدد  الذي  اعتاد عليه   سنجده في  صراع وارتباك  ولوم  لنفسه  وشعور بالإحباط او التقصير , كذلك الحال مع  المدخنين المدمنين فتراهم سريعي الغضب في حال لم تتسنى لهم فرصة للتدخين  , الانسان  اذا  اراد ان  يغير   أية  حاله نفسية  سلبية  عليه  التحلي بالصبر   في بداية  التغيير  لفترة  اسبوع   وخلال هذه الفترة سيكون مليء   بالصراعات  النفسية  وبعد  ذلك     سيتحرر من  تلك  الموروثات   لكن في الاسبوع الثاني ستتوزع الطاقة  السالبة   وفي  حينها  سيكون  التعود   وستتبرمج  في  العقل  فكرة  التغيير  وفي  الاسبوع  الثالث   سيتبرمج  بقوة  العقل  الباطن  بشكل  افضل بكثير وستشعر  في  الراحة  النفسية   وستلاحظ  بانك  انسان  جديد  ومميز .

  اذاً ما سبق هو برمجة سلبية تقيد الانسان وتمنعه من التحرر,  وفي  الجانب الاخر نجد ان هنالك عادات وافعال تمنح فاعليها ايجابية روحية وشعور بالارتياح والسرور والرضى منها افعال الخير وتقديم المساعدة متى ما احتاج احد ما لها ودون توقيت معين .

 

نية الحفاظ على العبادات

 يصاب اغلب الصائمين بالكسل  بعد  الافطار نتيجة كثرة تناول  الطعام  ,  فلو تولدت لديك النية للذهاب بعد  الافطار  الى  الجامع للصلاة وقراءة القرآن  او للقيام  بأي  صورة  من  صور التعبد  هناك, ستشعر   بتجدد  الحركة  والقوة  والفكرة  وستواجه  طاقة  قوية  ايجابية  متعددة  ,  بل قد يتعدى الامر اكثر  من  ذلك  بكثير كما سينتابك شعورا جادا بوجود الملائكة    في  مواضع  الذكر  والعبادة  وهي  أيضا  تحمل  ام  الطاقات  الايجابية  وفي  هذا  الشهر  العجيب عليك  ان  تتسرق  الاصوات  ليلاً وان تكون منتبهاً   جدا عندها ستسمع   اصواتاً  بعيدة  جدا  تتلو  كتاب  الله وسيدفعك الفضول لتتحرى  عن  ذلك  الصوت  ولا تجده لكنك ستعرف ان ما يجري هو حضور كشفي سمعي .

وكي  تجدد  كل  حياتك  في  هذا  الشهر  انوي  المحا فظة  على  الصلوات في  اوقاتها   وحاول  ان  تكون  انساناً  جديداً  والعمل على ترك  كل  سلبياتك  المتوارثة  والمداومة على تقديم العون لأهلك  واصدقائك  والمحافظة  على  الصوم وعدم اضاعة طاقاته  بالاغتياب كما ان عليك   ان  تشحن  وتروض  قرينك  لأنه  سيشهد  عليك  يوم  الحساب  بانه  برئ  منك ومن  افعالك وهذا  الشهر  هو  شهر  الامتحان  السنوي  وشهر  الطب  وشهر  الشحن  الروحي  والتجدد.

  سايكولوجية  الصيام

يشير علماء  التنمية البشرية أن سر الشعور بالكسل والخمول هو تأخير الصلاة بسبب انسحاب الطاقة من الجسم ، والله سبحانه وتعالى خلقنا جسد وروح ، لكننا اعتدنا على تغذية الجسد وتغافلنا غذاء الروح الذي يتلخص في العبادة ، والصلاة تشحن الجسم ورمضان أفضل فرصة لشحن الطاقة الايمانية مع الله ومن  اراد  ان  يتخلص  من  كل  طاقة  سلبية  او  شيطانية  او  مرض ما  وغيرها  او  اراد  ان  يكون  جسده  وروحه  وحياته  مثل  الانبياء  فعليه  بقراءة  مؤلفات  الباحث  العراقي في  النفس  البشرية ومكتشفها ومطورها  ابو  همام  الحسيني  وكتبه  (العلاج بالقرآن, جهاد النفس وكلا كلا  للشيطان و  سر الخلاص و اكتشاف النفس ودحر الشيطان واسرار  الميزان وسر الخلاص والخلود) ,  اشحن  طاقتك  بهذه  المصادر وسترى  كيف  ستتغير نفسيتك  سواء كنت  مسلماً  او  على  غير  ديانة ,

لو  اتعبك  الصيام وشعرت  بالعطش والجوع وأحسست  بالخمول حتى في  صلاتك فأعلم  انك    لم  تصم بعد   وانك  مليء  بالطاقة  السلبية ,  فهل  من  المعقول  نصوم ونشعر بالجوع والعطش؟ هل  من  المعقول  ان نشعر  بالطاقة السلبية ونحن  في  هذا  الشهر  المبارك ؟,   لو  اطلعنا  على  كتب  التاريخ  لوجدنا  ان  المسلمين  خاضوا  اكثر  حروبهم  وهم  صيام  فكيف  صاموا  وهم جياع  وعطشى ؟ هل صاموا بغير شهر رمضان ام ان هناك نية قوية وطاقة كامنة  بروح وجسد كل صائم؟

علماء الطاقة اكتشفوا أن الطول الموجي يتغير مع دخول موعد الصلاة ، وان هناك غدة تعمل وأخرى تستلم مع كل وقت صلاة ، وبالتالي نجد أن أكثر وقت للاستفادة بالطاقة هي أول 20 دقيقة تقريباً مع بداية كل صلاة ، ولكي يستفيد المصلي من هذه الطاقة يجب أن يفصل كل أفكاره ويسترخي أو يقف للصلاة للاستفادة من التغير الموجي الذي يقل بعد مرور أول 20 دقيقة تدريجياً إلى دخول موعد الصلاة التالي .كما اكتشف العلماء تشابه بين صلاة الظهر والعصر في طاقتهم ، وتشابه طاقة صلاة المغرب مع العشاء  لذلك يجوز جمع هذه الصلوات مع بعضها البعض .

  ربي  اني  ظلمت  نفسي  فاغفر لي

صوم رمضان يحقق التوازن بين الروح والجسد وإن الحكمة تكمن في تحقيق توازن بين جسد مادي يتغذى باعتدال وروح مشرقة ، عندها يكون الإنسان في حالة ذهنية وروحية متقبلة للأفكار النيرة التي ترتقي به فوق الماديات ومشاكل وفوضى الحياة  اضافة  الى  اننا في  هذا  الشهر  علينا ان نستغفر  استغفاراً  ساحقاً  يزيح  كتلة  الذنوب  والالم وليس  المقصود في  الاستغفار  ان  تردد  كلمه  استغفر  الله  بل  الاستغفار الكبير  المستنبط  من  القرآن  يكون  بهذه  الصورة  ,غافر  ,  غفار , اهل  المغفرة , ذو  مغفرة, واسع المغفرة , ربي  اني  نويت  ان أستغفر واتوب اليك  من كل ذنب أذنبته وكل نية سوء , بهذه  الطريقة وبهذه  الاسماء  الحسنى  مع  النية  مع  ذكر الذنب  واحدا تلو الاخر   وحسب  ذاكرتك ومتى  كشفت  ان  ذاكرتك  تستعرض  لك  الذنوب  القديمة  وتظهر  على  شكل  مراحل  فاعلم  ان  الذنوب التي  كنت  تحصيها  فأنها  ذهبت  وتهدمت  , في  حينها  ستظهر  ذنوب  كنت قد  نسيتها  وهذا  هو  الاستغفار  الكبير  وبهذا  الاستغفار  ستقضي  على  نية  السوء  والكبائر  ولان  الذنوب  انواع  واشكال مختلفة   فان  صيغه  هذا  الاستغفار  هي  اكبر  طاقة لتهديم  الذنوب  , الم  تقرا في دعاء كميل(   اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ العصم, اَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ, اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ, اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لي الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ, اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ, اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَقْطَعُ الرَّجَاءَ)

انا اسف انا  اعتذر

لتتصالح   مع  نفسك أطلق لها العنان  ودعها  تبكي لتخرج  ما  تبقى  من طاقة  هدامة  سلبية  ثم  تنفس بعمق  وبهدوء  وراقب  انفاسك  ستلاحظ  الكتلة  المزاحة  من  صدرك    قد  اختفت  وولت , ثم  قل  لنفسك  انا  اسف  انا اعتذر  لا نني لم أحافظ  على  نفسي وهي  وديعة  الله  لك  , قل  لها  عفوا  انا  اسف  وربت على صدرك  بهدوء  كي  تزيل  تلك  الشحنات  السلبية  التي  علقت  او  بقت  معلقة  وصاحب  نفسك  واستشرها  ودللها  ستدللك  وستدُلك  على  الطريق  الصحيح, فالنفس البشرية سجينة داخل جسدك تخرج منه اثناء نومك فكما انها تتحرر منك خلال لحظات وساعات النوم ثم تعود اليك مع الاستيقاظ , لذا عليك ان تطلق سراحها في يقظتك , دعها تجوب الكون وما فيه من دول وقارات واراض وسموات (وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ).

  

سعد محمد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/12


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • بعد مشاركة احدى مديرات هيئة  الاثار في مؤتمر التطبيع ، وكيل وزارة الثقافة يؤكد البراءة من اي سلوك يتعارض مع الثوابت الوطنية والدينية  (أخبار وتقارير)

    • وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار يبحث اهم مستجدات الواقع السياحي في العراق  (نشاطات )

    • اصبوحة أستذكارية للموسوعي شفيق مهدي والرسام بسام فرج في دار ثقافة الاطفال  (نشاطات )

    • الافكار السلبية سبب سقوط امم وشعوب , اطفالنا ضحايا ثقافات مجتمعاتنا  (المقالات)

    • وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار ورئيس اتحاد الادباء الشعبيين العرب يبحثان اهم المستجدات على الساحة الثقافية العراقية  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : سايكولوجية  الصيام  و التنمية البشرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق السعداوي الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي فرع من عشيره ال زنكي الاسديه وليس عشيره السعداوي في محافظه ذي قار

 
علّق salah senussi ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تم حذف التعليق ....... ايضا كعادتكم لاتردون على اصل الموضوع بل بالتهرب من الحقائق التي طرحتها الكاتبة.. ادارة الموقع 

 
علّق salah senussi ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : وهذا حدث في الاسلام نفسه أيضا وكأن التاريخ يعيد نفسه وأن السنن هي الحاكمة على حتمية التاريخ . حيث اختار الرب ونبيه السيدة (فاطمة الزهراء) لتكون سيدة نساء العالمين والقدوة لنساء المسلمين، ولكن بعض الصحابة رفعوا من شأن سيدة أخرى وجعلوها فوق من اختارها الرب الله ، فقد أعطوا لعائشة ابنة ابي بكر مساحة هائلة في التاريخ الاسلامي وتصدروا بها المشهد الإسلامي بدلا عن التي اختارها الرب هل نسيتى انها ام المؤمنين

 
علّق فيصل ناجي عبد الامير ، على هكذا قتلوا الشهيد الصدر - للكاتب جعفر الحسيني : نعم مدير السجن المشار اليه وهو المجرم ( ثامر عبد الحسن عبد الصاحب العامري ) وهو من اهالي الناصرية " الرفاعي " كان مديرا للامن في السجن المشار اليه ، متزوج من زوجتان ، كان يسكن مدينة الضباط " زيونة مع اخيه الضابط البحري كامل .. وبعد اعدام الشهيد محمد باقر تم اهداء له قطعة ارض في منطقة العامرية مساحتها 600 م في حي الفرات واكمل بناء البيت على نفقة الدولة انذاك ثم انتقل الى نفس المنطقة ( حي الاطباء ) ب دار اكبر واوسع لانه اصبح مديرا للامن امن الطائرات فكوفيء لهذا التعيين وبما ان اغلبية تلك المنطقة انذاك هم ممن يدينون للواء للطاغية صدام واكثرهم ضباط مخابرات وامن الخ . وعند انتفاضة 1991 شعبان اصبح مدير امن الكوت وكاد ان يقتل بعد ان هرب متخفيا بعباءة نساء ، ولما علم الطاغية صدام احاله الى التقاعد وبدأ ينشر ويكتب عن العشار والانساب واصبحت لديه مجموعة تسمى مجموعة العشار العراقية ، اضافة الى انه كان يقدم برامج تلفزيونية كل يوم جمعة تسمى " اصوات لاتنسى " ويقدم منها مجموعة من الغناء الريفي والحفلات الغنائية ، ثم تزوج على زوجته الاولى دون علمها رغم انها كانت معلمة وبنت عمه وسكن مع زوجته الثانية ( ام عمر ) في دار اخرى في منطقة الدورة وبقي فيها حتى هذه اللحظة ويتردد الى مكتبات المتنبي كل يوم جمعة ........ هذه نبذه مختصرة عن المجرم ثامر العامري ضابط الامن الذي كان واحدا ممن جلبوا الشهيد وحقق معه

 
علّق فاطمة رزاق ، على تأثير القضية المهدوية على النفس  - للكاتب الشيخ احمد الساعدي : احسنتم شيخنا الفاضل بارك الله فيكم على هذا الموضوع المهم موفقين لنصرة مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف من خلال كتاباتكم وحثكم على تقرب الناس من مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : Akran Ahmed صحيح ماتفضلت به أحيانا نعطي من لا يقدرنا ولا يستحق ولكن هؤلاء يجب ان لا نجعلهم يأثرون بنا سلبيا تجاه قيمة العطاء فلنا الأجر عند الله وهؤلاء الرد عليهم يكون بتجاهلهم والابتعاد عنهم ولا نحقد ولا نسيء من أجل أنفسنا تحياتي لكم

 
علّق محسن ، على شَرَفُ الإسلام.. الشِّيعَة !! - للكاتب شعيب العاملي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ملاحظات: لا يوجد فيها تعريف للشيعة. لا يوجد فيها توضيح للسلوك المطلوب تجاه مفردات او مؤسسات المجتمعات. لا يوجد فيها تقييم للمجتمعات الحالية في بلاد المسلمين وخارجها من حيث قربها او بعدها من جوهر التشيع.

 
علّق Akram Ahmed ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الحمد لله رب العالمين على نعمته التي لا تعد و لا تحصى و صلى اللّه على اشرف الخلق و خاتم النبيين و المرسلين الذي أرسله الله رحمة للعالمين و الذي يقول عن نفسه أدبني ربي فأحسن تأديبي ابي القاسم محمد و على آله الكرام الطيبين الطاهرين، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله. شكرا جزيلا للأخت الفاضلة على هذا البحث المصغر أو المقال أو المنشور القيم و الذي يلفت انتباهنا نحن كبشر أو مجتمع مسلم على فائدة العطاء لإستمرار ديمومة حياة الناس بسعادة و إكتفاء و عز فالعطاء كما أشارت الأخت الكريمة على أنه معنى جميل من معاني السمو بالنفس، فهو له تأثير على الفرد و على المجتمع لكن لا اتفق مع الاخت الباحثة في نقطة و هي أن المانح لا يستفيد من فضيلة منح الآخرين في كل الحالات و مع كل الناس و هنا لا بد من تنبيه الناس و بالأخص المانح أن قسما من الناس إن عاملتهم بإحترام احتقروك و إن إحتقرتهم احترموك، فكذلك يوجد من الناس من هو لئيم و لا يجازي الإحسان بالإحسان. اللئيم لا يستحي و اللئيم إذا قدر أفحش و إذا وعد أخلف و اللئيم إذا أعطى حقد و إذا أعطي جحد و اللئيم يجفو إذا استعطف و يلين إذا عنف و اللئيم لا يرجى خيره و لا يسلم من شره و لا يؤمن من غوائله و اللؤم مضاد لسائر الفضائل و جامع لجميع الرذائل و السوآت و الدنايا و سنة اللئام الجحود و ظفر اللئام تجبر و طغيان و ظل اللئام نكد و بيء و عادة اللئام الجحود و كلما ارتفعت رتبة اللئيم نقص الناس عنده و الكريم ضد ذلك و منع الكريم احسن من إعطاء اللئيم و لا ينتصف الكريم من اللئيم. يقول الشاعر: إذا أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا. عليك بحرمان اللئيم لعله إذا ضاق طعم المنع يسخو و يكرم. القرآن الكريم له ظاهر و باطن، فكما نحن كبشر مكلفون من قبل الله المتعال أن نحكم على الظواهر فلا ضير أن نعرف كذلك خفايا الإنسان و هذا ما نسميه التحقق من الأمور و هنالك من الناس من يعجز عن التعبير عن الحال و يعجز عن نقل الصورة كما هي فكل له مقامه الفكري و المعرفي و إلى آخره و العشرة تكشف لك القريب و الغريب و الأيام مقياس للناس، المواقف تبين لك الأصيل و المخلص و الكذاب، الأيام كفيلة فهي تفضح اللئيم و تعزز الكريم. هنالك من الناس عندما يحتاجك يقترب كثيراً، تنتهي حاجته يبتعد كثيراً، فهذا هو طبع اللئيم. التواضع و الطيبة و الكرم لا ينفع مع كل الناس فكل يعمل بأصله و الناس شتى و ردود فعل الناس متباينة و الناس عادة تتأثر بتصرفات الآخرين فعلينا أن نتعامل مع الناس و المواقف بتعقل و تفكر و تدبر. مثلما يستغل الإنسان عافيته قبل سقمه و شبابه قبل هرمه، عليه أن يستغل ماله في ما ينفق و في من يكرم فلا عيب أن يطلب الإنسان أو العبد ثوابا من الله على قول أو عمل طيب، فكذلك لا عيب أن ينشد الإنسان الرد بالمثل من جراء قول أو عمل طيب قام به مع الناس فجزاء الإحسان إلا الإحسان لأن احوال الدنيا متقلبة و غير ثابتة بالإنسان و الحال يتغير من حال الى حال فعلى الإنسان أن يحسن التدبير بالتفكر و التعقل و الإنفتاح و الحكمة و أن نعرف الناس من هم أصولهم ثابتة و نذهب إليهم إن احتجنا إلى شيء. يقول يقول امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليه في وصيته على السبط الأكبر الامام الحسن المجتبى عليه السلام يا بني إذا نزل بك كلب الزمان و قحط الدهر فعليك بذوي الأصول الثابتة، و الفروع النابتة من أهل الرحمة و الإيثار و الشفقة، فإنهم أقضى للحاجات، و أمضى لدفع الملمات. و إياك و طلب الفضل، و اكتساب الطياسيج و القراريط. فالدنيا متغيرة أو متقلبة من حال الى حال، فليحرص الإنسان و يؤمن على نفسه بالحكمة لكي لا يصل إلى مرحلة يكتشف فيها أنه غير فاهم الحياة بأدنى الأمور و لكي لا يصل إلى مرحلة لا يلوم فيها إلا نفسه و أن يؤمن قوته و عيشه و هذا من التعقل لكي لا تكون نتيجة أو عواقب تصرفاتنا بنتائج سلبية فلربما في أعناقنا أسر و أهالي و ليس علينا تحمل مسؤوليات انفسنا فحسب فالمال الذي بحوزتك الآن، لربما لا يكون بحوزتك غدا. العقل افضل النعم من الله سبحانه علينا، فعلينا أن نحسن التصرف حسب وسعنا و أن نتزود علما و التحقق دائما من الأمور فلا نفسر من تلقاء أنفسنا أو على هوانا فعلينا أن نفهم المقاصد و أن لا تغتر بعلمنا و أن لا نتعصب لرأينا فهذه من جواهر الإنسانية و بهذه المعاني نسمو في حياتنا مبتعدين عن الإفراط و التفريط و وضع المرء ا و الشيء مكانه الصحيح الذي يستحقه و علينا العمل على حسن صيتنا و أن تكون لنا بصمة في الحياة، دور نقوم به حالنا حال الناس. قال الإمام علي عليه السلام: احذر اللئيم إذا أكرمته و الرذيل إذا قدمته و السفيل إذا رفعته.

 
علّق عماد العراقي ، على السجود على التراب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بوركت الحروف وصاحبتها وادام الله يراعك الفذ ووفقك لنيل المراد والوصول الى مراتب الشرف التي تليق بالمخلصين السائرين بكل جد وتحدي نحو مصافي الشرف والفضيله. حماك الله سيدة ايزابيل من شر الاشرار وكيد الفجار واطال الله في عمرك وحقق مرادك .

 
علّق نور البصري ، على هل حقًا الإمامة ليست أصلًا من أصول الدين..؟ - للكاتب عبد الرحمن الفراتي : فعلا هذه الايام بدت تطفو على الساحة بعض الافكار والتي منها ان ابامامة ليست من اصول الدين ولا يوجد امام غائب ولا شيء اسمه عصمة ومعصومين ووو الخ من الافكار المنحرفة التي جاء بها هؤلاء نتمنى على الكاتب المفضال ان يتناول هذه البدع والظلالات من خلال الرسائل القادمة شكرا للكاتب ولادارة كتابات

 
علّق احمد محمد ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : احسنت استاذ معلومة جدي المرحوم الشيخ حمود محمد الكناني خادم الامامين يطلقون عليه اسم المؤمن وفي وقتها كان ساكن في الصنايع الي هوة حاليا ركن الصنايع مجمع للادوات الاحتياطية للسيارة تابع لبيت كوزة كنانة بالتوفيق ان شاء الله تحياتي

 
علّق ميثم الموسوي ، على القول العاطر في الرد على الشيخ المهاجر : مما يؤسف له حقا ان نجد البعض يكتب كلاما او يتحدث عن امر وهو غير متثبت من حقبقته فعلى المرء ان اراد نقدا موضوعيا ان يقرا اولا ماكتبه ذلك الشخص خصوصا اذا كان عالما فقيها كالسيد الخوئي رضوان الله تعالى عليه وان يمعن النظر بما اراد من مقاله ويفهم مراده وان يساله ان كان على قيد الحياة وان يسال عما ارد من العلماء الاخرين الذين حضروا دروسه وعرفوا مراده ان كان في ذمة الله سبحانه اما ان ياتي ويتحدث عن شخص ويتهمه ويحور كلامه كما فعل الشيخ المهاجر مع كلام السيد الخوئي فهذا الامر ناتج اما انه تعمد ذلك او انه سمع من الاخرين او انه لم يفهم مراد السيد الخوئي وهو في هذا امر لايصح وفيه اثم عظيم وتسقيط لتلك الشخصية العظيمة امام الناس علما بان حديث المهاجر ادى الى شتم وسب السيد الخوئي من بعض الجهلة او المنافقين الذين يتصيدون في الماء العكر او اصحاب الاجندات الخبيثة والرؤى المنحرفة فنستجير بالله من هولاء ونسال الله حسن العاقبة

 
علّق روان احمد ، على فريق اطباء بلا أجور التابع لمستشفى الكفيل يقدم خدماته المجانية لمنطقة نائية في كربلاء : السلام عليكم اني من محافظة بابل واعرف شخص حالتهم المادة كلش متدنيه وعنده بصدرة مثل الكتلة وبدت تكبر او تبين وشديدة الالم حتى تمنع النووم والولد طالب سادس وخطية حالتهم شلون تگدرون تساعدونه بعلاجها او فحصها علماً هو راح لطبيب بس غير مختص بالصدرية وانطا فقط مهدأت بس مدا يگدر يشتريهن بس الحالة المادية ياريت تساعدونه ..

 
علّق حسين العراقي ، على شخصية تسير مع الزمن ! من هو إيليا الذي يتمنى الأنبياء ان يحلوا سير حذائه ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كنت شابا يافعة تاثرت بالمناهج المدرسيةايام البعث...كنت اعترض ٦فى كثير من افكا. والدي عن الامام علي عليه السلام. كان ابي شيعيا بكتاشيا . من جملة اعتراضي على افكاره.. ان سيد الخلق وهو في طريقه لمقابلةرب السماوات والارض.وجد عليا عليه السلام اهدى له خاتمه. عندما تتلبد السماء بالغيوم ثم تتحرك وكان احدا يسوقها...فان عليا هو سائق الغيوم وامور اخرى كثيرة كنت اعدها من المغالات.. واليوم بعد انت منحنا الله افاق البحث والتقصي.. امنت بكل اورده المرحوم والدي.بشان سيد الاوصياء.

 
علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبدالله جعفر كوفلي
صفحة الكاتب :
  عبدالله جعفر كوفلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net