صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية في بحث (شمولية الاعلام الإسلامي الملتزم) للكاتبة رشا عبد الجبار ناصر
علي حسين الخباز

  البحث عن تجليات النص، الذي يتجاوز المعنى اللفظي الى عوالم لها فاعلية تسليط الضوء على قيم الوعي، نتيجة التراكم المعرفي الذي يجعل القراءة ناضجة، والنص البحثي للكاتبة رشا عبد الجبار ناصر والمعنون (شمولية الاعلام الإسلامي الملتزم) وهو من بحوث مهرجان ربيع الشهادة، تنظر في مديات تأثيره، وتصوره كجامعة كبرى متطورة بتطور الاهتمام، باتساع الوعي العام.

 وللإعلام دور مهم في المجتمعات التي تتعدد وتتنوع، ويلعب الاعلام دوراً حيوياً في طرح قضايا المرأة، وتنظر القراءة البحثية الى النص باعتباره متمكناً للحقيقة، وحاملاً لها، وتبحث في جميع اتجاهات باعتبارها تمتلك البنية والمضمون، فالإعلام أخبار وترويج للأفكار، وهو جانب من جوانب الاتصال ومعني بالجانب الإنساني؛ لأنه معني بالمشاعر والأحاسيس.
 وهناك من يراه يعني التعبير الموضوعي لعقلية الجماهير، والبعض الآخر يراها تعبر عن مشكلات أخلاقية أو اجتماعية أو فقهية، وتتعدد فيها الآراء ووجهات النظر، ولا تستسلم للآراء المتداولة بين قراءة تسعى لتعيد للنص جذره، لتدعوه الى فضاءات أرحب، وترى الباحثة أن الظروف الوطنية الاستثنائية تتطلب تطوير أجهزتنا ومؤسساتنا الإعلامية من أجل الارتقاء بالواقع، ليصبح بمستوى الأحداث الوطنية، ولتتحمل مسؤولياتها رغم التراكمات السلبية والشائعات وسوء الأداء القيادي.
 القراءة البحثية الواعية لها ارادة جامحة للولوج الى العمق المجتمعي، لترى ما يتطلب الاعلام من مهمة اظهار المشهد الإعلامي الوطني؛ كونه يشكل القدرة النخبوية المتبنية للرأي العام الإيجابي الوطني المتوازن.. البحث عن الحقيقة وكيفية التعامل معها داخل المجتمع بشرائحه المختلفة، فلابد أن يكون الاعلام متحصناً بمهنية معرفية ونضوج فكري رصين، لابد من جهد اكاديمي يهيء لنا الخبرات الواعدة لمواكبة التطورات التقنية للارتقاء بالاعلام.
 وفي قراءة النص البحثي، هناك مجموعة استشهادات ترتكز عليها الباحثة، أي مجموعة رؤى متنوعة في تعريف الاعلام الإسلامي: (هو اعلام ذو مبادئ أخلاقية وأحكام سلوكية مستمدة من الإسلام، وهو اعلام واضح، صريح، عفيف الأسلوب، نظيف الوسيلة، لا يضل ولا يضلل).
 ولو قرأنا هذا التعريف سنجده دلالة لتعرية الاعلام الذي يعتمد الأساليب المضللة الملتوية وسبل التغرير والخداع. وفي الخلاصة أن هذا الاستشهاد يبحث عن اعلام يحترم العقول ولا يستخف بها، ولقراءة التجربة الإعلامية العراقية، نجد هناك فورة إعلامية تمخضت عن صدور عدد كبير من المطبوعات الصحفية المتحزبة والتي بدأت باختفاء عدد كبير منها، وانطلاق عدة محطات إذاعية مسموعة ومرئية وانتشار واسع لاستخدامات الانترنت، واستقبال ست محطات فضائية، مع ولادة علامة تفاعلية بين المتلقي ووسائل الاعلام مع غياب السلطة الرقابية، بروز مشكلة تمويل الاعلام، وتوقف الحكومة عن الدعم، وعجزها عن متابعة المنشور، وبعض الإشكاليات الناتجة عن عدم وضوح الرؤى، وانعدام دلالات العمل الإعلامي، واشكاليات أخرى سهلة للمتابعة.
 ترتكز الباحثة على مرجعية فكرية دينية وجمالية عامة بما تمتاز بها من حضارة متميزة ينبثق عنها المعنى الاجرائي لدور المرأة الحياتي، وقيمة دورها الإعلامي، بما يحتاجه المجتمع من مشاركة المرشدات لتصل في قراءتها الى واقع العمل الإعلامي المنضبط، والذي لا يؤثر على عفة المرأة وحشمتها بما يثري حضورها حركة الحياة العامة، فالمرأة الإعلامية الناجحة قادرة على تفعيل وسائل الاعلام تفعيلاً ناجحاً، باستثمار المرأة إعلاميا من خلال اعداد الاعلاميات والاستفادة من المنح الدراسية، وإتاحة الفرصة للمرأة للعمل في المناصب العليا، تطوير برامج المرأة حتى ينتج لدينا عنصر فعال في المجتمع.
 ترصد الباحثة معنى الاعلام الإسلامي، باعتباره صرحاً لا يُستهان به تثقيفياً وتربوياً، وتؤكد الباحثة على دوره الترفيهي أيضا، تسعى الباحثة الى صيغ توجيهية بخلق آليات التفاعل الأخلاقي والالتزام، وهذا الالتزام لا يتم إلا من خلال مزية التقوى وخشية الله وهذا هو قمة الالتزام بالقيم الدينية، فالله تعالى لا يقبل بإعلام منحرف قاسٍ ومخرب يستهدف القيم ومبادئ الخير والسلام..! نحن بحاجة الى التزام مؤمن قيمي؛ لكون هناك انزياحات سلوكية لبعض وسائل الاعلام التي حولت الاعلام من أداة بناء الى معاول هدم وتخريب..!
اثرت الباحثة المبدعة بحثها في تصورات شمولية تمس حياة المتلقي أسرياً، واجتماعياً، وهي ترى الواقع الإعلامي الذي واجهته الكثير من التحديات، كوجود المرأة في الدوائر الإعلامية مع وجود المضايقات في بعض الدوائر الأخرى ونظرة الموروث الاجتماعي الضيقة، وقضية التحجب والاختلاط، والتطور التكنولوجي الذي يستخدم كل السبل الممكنة والسموم للحيلولة دون خلق تأثيرية اجتماعية للاعلام الملتزم، مع وجود وعي جماهيري متذبذب؛ بسبب تأخر الدور الإعلامي وعقبات التحويل وغياب الخطط المتكاملة،.
 وفي الجانب الإداري يشكو الاعلام الإسلامي ضعف الجانب الإداري، وهذه القضايا التي تطرح ليست معياراً تثمينياً بقدر ما هي صيغ استقراء فكري، تؤشر لنا ماهية تلك الصيغ أحادية الرأي مع ضعف الاستلام الناتج من غياب التأهيل المهني للإعلاميين والإعلاميات، وتعرض الإعلامي الى ضغوط معنوية نفرض الرقابة الوظيفية باستخدام مسميات جديدة مثل المصلحة العامة، وعدم التدخل بالشؤون السياسية، أو بحجة الحفاظ على الوحدة الوطنية والأمن القومي، وفي قراءتنا الانطباعية نجد أن هذا البحث تمكن من إثراء أمر المطالبة بخلق سبل واعية، تنقذنا من النمطية التدوينية والمباشرة المهلكة للإبداع، وتحرر لنا الابداع فكرياً ومعنوياً.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/01



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في بحث (شمولية الاعلام الإسلامي الملتزم) للكاتبة رشا عبد الجبار ناصر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زانيار علي
صفحة الكاتب :
  زانيار علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net