صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في صفحات تكريم شهداء فتوى الجهاد الكفائي
علي حسين الخباز

 نجد أن تكريم عوائل الشهداء ثورة تنشط مهام الاحتفاء بدور الشهيد في الأمة، بمعنى وجود الشهيد بيننا، وبذلك سيدفع جميع الأنشطة الى احتضان هذا الفعل بمواكبة تستوعب حجم التضحيات، وتسليط الضوء على ما نشر في هذا المضمار، يعد كرافد من الروافد المهمة التي تحتاج الى وقفة تأملية، تحدد ملامح الفكرية وسماته، ومعاني تبنيه، ولهذا اهتم اعلاميو جريدة صدى الروضتين بالتواجد الدائم في هذه الاحتفاءات المعنوية، وتغطيتها إعلامياً، مع وجود هذه المضامين في محاور أخرى من جريدة صدى الروضتين: 

أولاً/ الاعلام: 
 نشر في العدد (279) عن تكريم العتبة الحسينية المقدسة أيتام وعوائل شهداء الحشد الشعبي والقوات الأمنية في مدينة كربلاء المقدسة.. وقامت مجموعة من وجهاء قرية البشير، وأصحاب السماحة والفضيلة، ومسؤولي الحشد الشعبي فيها، بزيارة مدينة الناصرية؛ لتقديم العزاء الى ذوي شهيد فرقة العباس (عليه السلام) القتالية البطل (حسين جبار السعيدي)، والذي نال شرف الشهادة على حدود هذه القرية.
   وفي العدد (280) قام وفدٌ من العتبة العباسيّة المقدّسة متمثّلاً بقسم الشؤون الدينيّة فيها بزيارة الجرحى الراقدين في مستشفى مدينة الطبّ ومستشفى الكاظمية التعليميّ. وفي نفس العدد نشر موضوع عن احتفاء أهالي واسط بشهداء الحشد الشعبي من أبناء محافظتهم. 
 واستذكاراً لمواقفهم البطولية، قام أهالي محافظتهم بتأبينهم في مجلس عزاءٍ ليُخلّدوا ذكراهم؛ لكون الأمّة التي لا تذكر شهداءها هي أمّة ميّتة. وفي العدد (300) شهدت قاعةُ الإمام الحسن(عليه السلام) للمؤتمرات والندوات في العتبة العبّاسية المقدّسة حفلاً لتكريم وجبة جديدة من عوائل وذوي شهداء الشرطة الاتّحادية الذين سقطوا دفاعاً عن العراق ومقدّساته في معارك تحرير جزيرة الخالديّة.
 وفي العدد (301) تم تكريم عوائل شهداء الشرطة الاتحادية. ونشر في العدد (311) احتضنت مسقوفات ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن الحفل التأبينيّ السنويّ الأوّل الذي أقامته قيادةُ فرقة العبّاس(عليه السلام) القتاليّة لاستذكار بطولات وتضحيات شهدائها الأبرار الذين نالوا شرف الشهادة في معارك تحرير قصبة البشير من براثن العصابات الإجراميّة.
ثانياً/ الإعلامي طارق الغانمي:
 نشر في العدد (271) تكريم شهداء مدينة العلم, وهي إحدى نواحي محافظة صلاح الدين، وتقع في شرق مدينة تكريت. وفي العدد (272) تقديراً وعرفاناً لشهداء الحشد الشعبي المقدس، تتواصل العتبة العباسية المقدسة ببرنامجها الداعم لذوي عوائل شهداء الحشد الشعبي المقدس مادياً ومعنوياً من خلال صناديق جمع التبرعات المنتشرة في الصحن الشريف للمولى أبي الفضل العباس (عليه السلام)، ومنطقة ما بين الحرمين الشريفين. وفي العدد (273) وفد من العتبة العباسية المقدسة يكرم عوائل شهداء الحشد الشعبي المقدس في النجف الأشرف.
 وفي العدد (275) تكرم العتبة العباسية المقدسة بالتعاون مع مؤسسة الإمام السجاد (عليه السلام) الخيرية وجبة جديدة من شهداء العراق الأبطال في قضاء الشطرة. وفي نفس العدد قدم الصحفي طارق الغانمي شهيد الشطرة، بأسلوب شعري أخاذ، قال فيه: (بحثاً عن عشبة الخلود نحو جبال حمرين، اتجه سليل كلكامش برحلته الجهادية غير مكترثٍ، حتى وإن وجدها تحت ظلال سكين داعش.. إنها قصة جديدة لذبيح جديد نرويها من أرض شطرة الجهاد، حيث المجلس التأبيني للشيخ الشهيد حسين هادي الهلالي الذي قضى نحراً، بعد أن وقع أسيراً بيد العصابات الإجرامية الداعشية قبل أشهر في منطقة تلال حمرين).
وفي العدد (293) خلية الإغاثة في العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، تتواصل بتفقد عوائل شهداء تفجير الكرادة الأليم. وفي العدد (305) تخليداً لتاريخ صدور فتوى الجهاد الكفائي، مركز الحوراء زينب (عليها السلام) يحتفي بإصدار الجزء الأول من سلسلة القصص الوثائقية لبطولات وتضحيات شهداء الحشد الشعبي المقدس.
 وفي العدد (306) برعاية العتبة العباسية المقدسة، وتحت شعار: (أنتم فخرنا وعزنا ولولاكم ما رفعت لنا راية) الشركة العامة للأسمنت العراقية تكرم مائة عائلة شهيد من أهالي كربلاء المقدسة. وفي العدد (318) بعد إعلان تحرير مدينة الموصل، انطلقت العتبة العباسية المقدسة ومن خلال لجنة الدعم اللوجستي بحملة كبيرة لتوزيع المواد الغذائية المتنوعة على العوائل النازحة والمشردة من ضيم الإرهاب الأسود، وفي عدة مناطق مختلفة من مدينة الموصل الحبيبة.
 وفي نفس العدد، نظم مركز الحوراء زينب (عليها السلام) حفلاً تميز بأنشودة استنطقت الجرح الإنساني، وعرض مسرحي أبكى كل من حضر إلى الحفل البهيج الذي أقامته العتبة الحسينية المقدسة؛ تكريماً لعوائل الشهداء ممن استجابوا لنداء المرجعية الدينية العليا معبرين عن فخرهم بانتصار دماء آبائهم التي لولاها لما تحقق النصر المبين.
وفي العدد (323) وفدٌ من العتبة العباسية المقدسة يتفقدُ جرحى معارك تحرير الحويجة الراقدين في مستشفى الإمام زين العابدين (عليه السلام).

ثالثاً/ الإعلامي أحمد صالح مهدي: 
 نشر في العدد (275) عن تكريم وجبة جديدة من عوائل الشهداء من سكنة قضاء الحمزة الشرقي، هذه الكوكبة من المجاهدين الذين ضحوا بأرواحهم من أجل مقدسات البلد وحرمته، من جهة أخرى جاءت هذه الخطوة تلبية لنداء المرجعية الدينية العُليا، حيث وقفوا سدّاً منيعاً في وجه زمر الكفر والضلال. وفي (294) أقيم مشروع خيري لمساعدة عوائل الشهداء في محافظة بابل (مول أهل الخير).
 وفي العدد (350) وفد من العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية يزور مجالس عزاء شهداء العمل الإرهابي في ناحية المشخاب. وفي العدد (309) حرص الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة على تفقد وزيارة عوائل الشهداء من أجل الوقوف على متطلباتهم واحتياجاتهم المختلفة. وفي العدد (312) بالتعاون مع مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية، جمعية كشافة الكفيل تكرم عدداً من عوائل شهداء الحشد الشعبي. وفي العدد (313) تسعى الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة الى تكثيف جهودها من أجل التواصل مع العوائل التي قدمت أبناءها فداء للوطن والمقدسات، وأيضاً العوائل المتعففة والكادحة على مؤونة العيش، فكانت للعتبة المقدسة مبادرات كثيرة تصب في خدمة هذه الشريحة التي تشغل العدد الأكثر داخل المجتمع. وفي العدد (317) تكرم العتبة العباسية المقدسة مجموعة جديدة من عوائل شهداء الحشد الشعبي المقدس، وقد انطلق وفد من العتبة العباسية المقدسة الى مدينتي البصرة وذي قار من أجل تكريم مجموعة جديدة من العوائل التي قدمت التضحيات في سبيل حفظ الوطن.
في العدد (319) بركات صاحب الجود تحلُّ تكريماً على مجموعة من عوائل شهداء طيران الجيش العراقي الأبطال، أخذت العتبة العباسية المقدسة تواصل دعمها للأبطال في ساحات القتال بكل ما يحتاجونه لإدامة زخم المعركة، ومن جهة أخرى التواصل مع عوائل الشهداء الكرام باختلاف صنوفهم دون تفريق.

رابعاً/ الإعلامي زين العابدين السعيدي: 
 نشر في العدد (289): أقام مركزُ الحوراء زينب (عليها السلام) التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة حفلاً بهيجاً لتكريم عوائل شهداء الجهاد الكفائي بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لانطلاق فتوى المرجعية الدينية العليا. وفي العدد (292) قسم الشعائر والمواكب الحسينية في العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية يزور أهالي ضحايا تفجير الكرادة الإرهابي.
 وفي العدد (296) وتثميناً لدور عوائل الشهداء التي ساهمت من خلال أبنائها بحفظ المقدسات، أقام قسم الشؤون الدينية التابع للأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة حفلاً لتكريم عدد من عوائل شهداء قوات الشرطة الاتحادية الذين نالوا شرف الشهادة في معارك تحرير مدينة الفلوجة. وفي العدد (304) الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة تكرم عوائل شهداء قوات الشرطة الاتحادية.
 وفي العدد (306) السيد الشهيد جاسم آل شبر(رحمه الله)، كان لا يمتلك وطناً يسكن فيه، اذ كان يسكن في خربة – غير صالحة للسكن -, إلا أنه ينبض لوطنه، وكأنه مسؤول عن كل ما فيه, وحريص على حياة أرضه, وهذا ما دفعه الى إزالة العبوات الناسفة منها، متجاهلاً كل المخاطر, ما هو سر الفقراء؟ لماذا يضحون بكل شيء؟ وهم لا يملكون شيئاً..!! –بعض الأسئلة ليس من الصواب اجابتها-..! بهذه السطور قدم لنا الصحفي زين العابدين السعيدي موضوع مساهمة العتبة العباسية المقدسة بشراء دار لعائلة السيد جاسم آل شبر.
 وفي العدد (338) العتبة العباسية المقدسة تكرّمُ عوائل شهداء الحشد الشعبي، وآخر المحافظات التي شهدت تكريم عدد من عوائل شهدائها، هي محافظة ميسان البطلة، حيث قامت العتبة العباسية المقدسة بتكريم (70) عائلة شهيد.
خامساً/ الصحفي سجاد طالب الحلو: 
كتب الإعلامي سجاد الحلو موضوعاً في العدد (282) بعنوان: العتبة العباسية المقدسة تواصل تكريم عوائل الشهداء بتوجيهات المرجعية الدينية. كما نشر في العدد (288) وبأسلوب شعري خبراً جاء بعنوان وفد العتبة العباسية المقدسة يحضر زفاف المجاهد الشهيد عامر القريشي في مدينة النعمانية. وفي العدد (291) نشر موضوعاً بعنوان: سلة غذائية مع وجبة إفطار هدية العتبة العباسية المقدسة في شهر رمضان المبارك لذوي الشهداء، ومثل هذه العناوين تمتلك الاكتفاء الذاتي المعبر عن قيمة الموضوع، ففي العدد (297): العتبة الحسينية المقدسة تكرم عوائل الشهداء في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك من أجل رسم البسمة على شفاه الأيتام، وإدخال السرور على الأرامل والثكالى في عيد الاضحى المبارك، بادرت العتبة الحسينية المقدسة بجمع (100) عائلة شهيد في ثالث أيام العيد المبارك.
 وفي العدد (298) عائلة الشهداء الخمسة تتشرف بزيارة الحرمين الشريفين ضمن برنامج خاص مُعد من قبل العتبة العباسية المقدسة، وقد أعدت العتبة العباسية المقدسة برنامجاً خاصاً لعائلة الشهداء الخمسة, حيث بدأ بزيارة قمر العشيرة أبي الفضل العباس (عليه السلام). وفي العدد (302) وفد العتبة العباسية المقدسة يتكفل ببناء دار سكنية ويقدم التعازي لعائلة شهيد، وكرر الإعلامي سجاد الحلو مكونته الشعرية باعتبار مراسيم الفاتحة زفافاً يحضره وفد العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية في العدد (310) ويعد فيه الشهيد عريساً يحتفى به. 

خامساً/ الصحفي حيدر داود: 

 نشر الإعلامي حيدر داود في العدد (287) العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تعزيان ذوي شهداء فرقة العباس القتالية وتشاركهم العزاء، لقد قدم حيدر موضوعه بلغة شعرية عالية ومبهجة، تعبر عن احتفاء المبدع بالشهادة فهو يقول:ـ كان معنا وطن انحنى إجلالاً لأرواح صناديده، وكربلاء بعبقها المرتشف من دماء الشهداء، وحتى السماء أرسلت سحاباتها معنا؛ لتذرف دموعها شوقاً وحنيناً ومناجاة لمواكب الأنوار، لمواساة وعزاء الشهداء في فرقة العباس القتالية الذين قضوا نحبهم في قرية البشير دفاعاً عن أرض العراق ومقدساته، حيث انطلق وفد من العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وفرقة العباس القتالية لحضور مجالس العزاء المقامة على أرواح الشهداء الأبطال (رحمهم الله)، فكانت محطتنا الأولى لليوم الأول في محافظة البصرة المجاهدة.
 وفي العدد (302) وفد من العتبة العباسية المقدسة يزور مجالس العزاء المقامة لشهداء فرقة العباس (عليه السلام) القتالية في محافظتي البصرة وواسط. وفي العدد (306) العتبة العباسية المقدسة تستمر في زياراتها لعوائل الشهداء وجرحى الحشد الشعبي في محافظة البصرة. في العدد (329) بمناسبة النصر الكبير، العتبة الكاظمية المقدسة تكرم أكثر من 2000عائلة شهيد، أقامت الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة حفلاً مركزياً بمناسبة يوم النصر الكبير، وتحت شعار: (أنتم فخرنا وعزنا ومن نباهي بهم سائر الأمم).
وفي العدد (331) حملة الوفاء التي أطلقتها العتبة العباسية المقدسة تحط رحلها في محافظة صلاح الدين، واختيار هذا الشعار لحملة تنطلق من جوار مرقد سيد الوفاء ورمزه العالي يوضح مديات التواشج الإنساني لمعنى التضحيات التي يقدمها الشهداء، فانطلقت قافلة حملة الوفاء التي تبنتها العتبة العباسية المقدسة امتثالاً لتوجيهات المرجعية الدينية العليا، والتي تهدف لزيارة عوائل الشهداء والجرحى والاطمئنان على اوضاعهم الاجتماعية والمعيشية، وكذلك من أجل لقاء النخب والشخصيات الاجتماعية والدينية ودراسة اوضاع المحافظات العراقية والسبل الكفيلة لتقديم الخدمات لها؛ شملت هذه الحملة التي استمرت لعدة ايام:
1- زيارة عوائل الشهداء والجرحى في قضاء بيجي وبالتحديد قرية البو طعمة وناحية الحجاج وكذلك قضاء بلد والدجيل.
2- زيارة جامعة تكريت واللقاء مع رئيس الجامعة وعمداء الكليات. 
3- زيارة مديريات الوقف السني في صلاح الدين وسامراء.
4- زيارة المجلس البلدي في قضاء بلد واللقاء مع رئيس المجلس والقائم مقام ووجهاء القضاء للتباحث حول حقوق الشهداء والجرحى.
5- زيارة معتمد المرجعية الدينية العليا في قضاء بلد.

سابعاً/ علي طعمة المسعودي:
 نشر في العدد (321) بالتعاون مع العتبة العباسية المقدسة، مؤسسة السجاد الخيرية تكرمُ عدداً من عوائل الشهداء، احتضنت العتبة العباسية المقدسة حفلاً لتكريم عوائل الشهداء، والذي أقامته مؤسسة السجاد الخيرية المستقلة في كربلاء للأيتام في سرداب موسى الكاظم (عليه السلام)، وتقوم المؤسسة برعاية اليتامى من الناحية المادية والمعنوية والصحية.
ثامناً/ أحمد الخالدي: 
 ضمن البرامج المستمرة لتكريم شهداء الحشد الشعبي، العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تكرمان مجموعة جديدة من عوائل الشهداء في محافظة ميسان. في العدد (281) تزامناً مع أول ذكرى لاستشهاد الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) وضمن البرامج المستمرة للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية بتكريم عوائل شهداء الحشد الشعبي، زار وفد من العتبتين المقدستين مدينة العمارة لتكريم ذوي الشهداء ودعمهم معنوياً، وتقديم الهدايا العينية لهم خلال حفل تكريم حضره محافظ ميسان، وعدد من المسؤولين الحكوميين، ومعتمد المرجعية الدينية في محافظ ميسان، وعدد من السادة والمشايخ والفضلاء وجمع غفير من عوائل الشهداء وممثلي القنوات الاعلامية. وفي العدد (283) العتبة العباسية المقدسة تكرم عوائل شهداء الحشد الشعبي في مدينة النجف الأشرف.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/03/23



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في صفحات تكريم شهداء فتوى الجهاد الكفائي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net