صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مناقشة حرة مع طلحة بن عبيد الله التميمي 
علي حسين الخباز

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 في إحدى زياراتي لربوات التواريخ، التقيت عن طريق الصدفة بطلحة بن عبيد الله التميمي،  قلت له: ألم تكن يا طلحة مع القوم الذين قالوا للخليفة: ((ما تقول لربك اذا وليت علينا علياً هذا الغض الغليظ، وإنا لم نكن نطيقه وهو رعية لك، فكيف اذا ولي الأمر؟ فاتقِ الله في الإسلام وأهله، لا تسلطه على الناس..!)) أطرق الرأس.. فقلت له: ألم يرفض مولاي أبو الحسن الخلافة، وقال للناس: عليكم بطلحة والزبير..؟ ألم يقل لكم مولاي أبو الحسن: ((ابسط يدك حتى يبايعك الناس))..؟ فقلت له: أنت أحق.. وأنت أمير المؤمنين فابسط يدك فبايعته؟ ألم يقل لكم: إني لأسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه لأمركم؟ ألم يقل لكم يا طلحة:ـ ((أنا لكم وزير.. خير لكم من أمير))، فقال: كان يعلم بأني لا أرضى أن أبايعه، ويعلم تماماً أن لا أحد يرضاني خليفة مع وجوده، ويرى انثيال الناس عليه وملاحقتهم له من مكان الى مكان، وهو يأبى لمدة خمسة أيام، وكان يعلم تمام العلم أن لابد لي من مبايعته، وقبول هذا الأمر.. فلذلك تبرعت بتسجيل اعترافي بأحقية علي بالخلافة، فقلت له: انت أحق مني بالخلافة، وأنت أمير المؤمنين.
 قلت:ـ لكنه قال لك:ـ والله ما أخشى غيرك على الأمة. أجابني:ـ وأنا طمأنته بأني لا أخون.. قلت: لكنك خنت يا طلحة، وبودي أن أسألك: اين مرتكز الخوف من خلافة امير المؤمنين عليه السلام؟ فأجاب:ـ إن الأوضاع متردية بشكل عام، والإمام لاشك انه لو استلم زمام الأمر، سيركز على شؤون الإدارة والاقتصاد، مثلاً أول عمل متوقع من الامام انه سيعزل ولاة عثمان الذي سخروا جهاز الحكم لمصالحهم الخاصة، هؤلاء الحكام لهم توابع وأقارب وناس منتفعون، وسيهدم مصالحهم الخاصة، وعزل معاوية ورفض حين استلم زمام الامر حتى المداهنة الى حين التمكن، وكنا نخشى ان يصدر حكم بتأميم الأموال المختلسة، وفعلاً صدر الأمر، وبادرت السلطة التنفيذية بوضع اليد على الأراضي التي اقتطعها عثمان لذوي قرباه، فهم على يقين من مصادرة الأموال التي منحها لهم عثمان، قلت:ـ يعني انكم تخافون الإصلاح؟ أجابني:ـ ونخاف توزيع العطاء بالتساوي، ويعني أن الامتيازات التي منحها الخلفاء ستنتهي، قلت:ـ ولهذا رفضت أن تستلم استحقاقك مع جماعة من الذين ضربت مصالحهم مثل: عبد الله بن عمر، والزبير، وسعيد بن العاص، ومروان بن الحكم.. وقلتم لمولاي أمير المؤمنين بكل وقاحة: نبايع على أن تضع عنا ما أصبناه من المال أيام عثمان، وإلا تركناك والتحقنا بمعاوية في الشام..! أجابني:ـ أردنا أن نحاوره عسانا نقف على توافق بين المطلبين..! قلت: عجيب امركم يا طلحة، ألم تدعوا له الخلافة وهو كاره لها..؟ قال:ـ هذا صح، لكن لم يعترف بالفضل الذي لنا على غيرنا، فساوانا بالعطاء، وجعل حقنا كحق غيرنا.
 قلت:ـ هل استأثر مولاي بالمال لنفسه بشيء؟ أجابني: انت تكرر ما قاله الامام لنا، قلت:ـ كلنا نكرر ما يقول؛ لأنه الحق.. فهو قال عنكما انت والزبير: استأذناني في العمرة، واستوثقت منهما الأيمان أن لا يغدرا ولا ينكثا ولا يحدثا فسادا.. والله ما قصدا إلا الفتنة..!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/03/23



كتابة تعليق لموضوع : مناقشة حرة مع طلحة بن عبيد الله التميمي 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net